[ ص: 7 ] القول في تأويل
قوله عز ذكره ( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة )
قال
أبو جعفر : يعني بذلك جل ثناؤه : يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة ، وأنتم على غير طهر الصلاة ، فاغسلوا وجوهكم بالماء ، وأيديكم إلى المرافق .
ثم اختلف أهل التأويل في قوله : "إذا قمتم إلى الصلاة" ، أمراد به كل حال قام إليها ، أو بعضها؟ وأي أحوال القيام إليها؟
فقال بعضهم في ذلك بنحو ما قلنا فيه ، من أنه معني به بعض أحوال القيام إليها دون كل الأحوال ، وأن الحال التي عني بها حال القيام إليها على غير طهر .
ذكر من قال ذلك :
11300 - حدثنا
ابن حميد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11953يحيى بن واضح قال : حدثنا
عبيد الله قال : سئل
عكرمة عن قول الله : "إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق" ، فكل ساعة يتوضأ؟ فقال : قال
ابن عباس : لا وضوء إلا من حدث .
11301 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى ، قال : حدثنا
محمد بن جعفر ، قال : حدثنا
شعبة ، قال : سمعت
مسعود بن علي الشيباني ، قال : سمعت
عكرمة قال : كان
[ ص: 8 ] nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص يصلي الصلوات بوضوء واحد .
11302 - حدثنا
حميد بن مسعدة ، قال : حدثنا
سفيان بن حبيب ، عن
مسعود بن علي ، عن
عكرمة قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص يقول : صل بطهورك ما لم تحدث .
11303 - حدثنا
أحمد بن عبدة الضبي قال : أخبرنا
سليم بن أخضر قال : أخبرنا
ابن عون ، عن
محمد ، قال : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=16536لعبيدة السلماني : ما يوجب الوضوء؟ قال : الحدث .
11304 - حدثنا
حميد بن مسعدة ، قال : حدثنا
يزيد ، قال : حدثنا
سعيد ، عن
قتادة ، عن
واقع بن سحبان ، عن
يزيد بن طريف ، أو
طريف بن يزيد : أنهم كانوا مع
أبي موسى على شاطئ دجلة ، فتوضئوا فصلوا الظهر ، فلما نودي بالعصر ، قام رجال يتوضئون من دجلة ، فقال : إنه لا وضوء إلا على من أحدث .
11305 - حدثنا
ابن بشار قال : حدثنا
ابن أبي عدي ، عن
سعيد ، عن
قتادة ، عن
طريف بن زياد أو :
زياد بن طريف ، عن
واقع بن سحبان : أنه شهد
أبا موسى صلى بأصحابه الظهر ، ثم جلسوا حلقا على شاطئ دجلة ، فنودي بالعصر ، فقام رجال يتوضئون ، فقال
أبو موسى : لا وضوء إلا على من أحدث .
[ ص: 9 ]
11306 - حدثنا
ابن بشار ، وابن المثنى قالا : حدثنا
محمد بن جعفر قال : حدثنا
شعبة قال : سمعت
قتادة يحدث ، عن
واقع بن سحبان ، عن
طريف بن يزيد أو :
يزيد بن طريف قال : كنت مع
أبي موسى بشاطئ دجلة ، فذكر نحوه .
11307 - حدثنا
ابن بشار ، وابن المثنى قالا : حدثنا
عبد الرحمن بن مهدي قال : حدثنا
شعبة ، عن
قتادة ، عن
واقع بن سحبان ، عن
طريف بن يزيد ، أو
يزيد بن طريف ، عن
أبي موسى ، مثله .
11308 - حدثنا
حميد بن مسعدة قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع قال : حدثنا
أبو خالد قال : توضأت عند
أبي العالية الظهر أو العصر ، فقلت : أصلي بوضوئي هذا ، فإني لا أرجع إلى أهلي إلى العتمة؟ قال
أبو العالية : لا حرج . وعلمنا :
[ ص: 10 ] إذا توضأ الإنسان فهو في وضوئه حتى يحدث حدثا .
11309 - حدثنا
ابن بشار قال : حدثنا
عبد الرحمن قال : حدثنا
ابن هلال ، عن
قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب قال : الوضوء من غير حدث اعتداء .
11310 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى قال : حدثنا
أبو داود ، قال : حدثنا
أبو هلال ، عن
قتادة ، عن
سعيد ، مثله .
11311 - حدثني
أبو السائب قال : حدثنا
أبو معاوية ، عن
الأعمش قال : رأيت
إبراهيم صلى بوضوء واحد الظهر ، والعصر والمغرب .
11312 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
عثام قال : حدثنا
الأعمش قال : كنت مع
يحيى ، فأصلي الصلوات بوضوء واحد . قال :
وإبراهيم مثل ذلك .
11313 - حدثنا
سوار بن عبد الله قال : حدثنا
بشر بن المفضل قال : حدثنا
يزيد بن إبراهيم قال : سمعت
الحسن سئل عن الرجل يتوضأ فيصلي الصلوات كلها بوضوء واحد ، فقال : لا بأس به ما لم يحدث .
11314 - حدثنا
ابن حميد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11953يحيى بن واضح قال : حدثنا
عبيد ، عن
الضحاك ، قال : يصلي الصلوات بالوضوء الواحد ما لم يحدث .
11315 - حدثنا
ابن بشار قال : حدثنا
عبد الرحمن قال : حدثنا
زائدة ، عن
الأعمش ، عن
عمارة قال : كان الأسود يصلي الصلوات بوضوء واحد .
11316 - حدثنا
محمد بن الحسين قال : حدثنا
أحمد بن مفضل قال : حدثنا
أسباط ،
[ ص: 11 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : "يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة" يقول : قمتم وأنتم على غير طهر .
11317 - حدثنا
أبو السائب قال : حدثنا
أبو معاوية ، عن
الأعمش ، عن
عمارة ، عن
الأسود : أنه كان له قعب قدر ري رجل ، فكان يتوضأ ثم يصلي بوضوئه ذلك الصلوات كلها .
11318 - حدثنا
محمد بن عباد بن موسى قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13891زياد بن عبد الله بن الطفيل البكائي قال : حدثنا
الفضل بن المبشر قال : رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله يصلي الصلوات بوضوء واحد ، فإذا بال أو أحدث توضأ ومسح بفضل طهوره الخفين . فقلت :
أبا عبد الله ، أشيء تصنعه برأيك؟ قال : بل رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنعه ، فأنا أصنعه كما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع .
وقال آخرون : معنى ذلك : يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم من نومكم إلى الصلاة .
ذكر من قال ذلك :
11319 - حدثنا
القاسم قال : حدثنا
الحسين قال : حدثني من سمع
مالك بن أنس ، [ ص: 12 ] يحدث عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، قوله : "
يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة " قال : يعني : إذا قمتم من النوم .
11320 - حدثني
يونس قال : أخبرنا
ابن وهب : أن
مالك بن أنس أخبره عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، بمثله .
11321 - حدثنا
محمد بن الحسين قال : حدثنا
أحمد بن مفضل قال : حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قوله : "إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم" قال : فقال : قمتم إلى الصلاة من النوم .
وقال آخرون : بل ذلك معني به كل حال قيام المرء إلى صلاته ، أن يجدد لها طهرا .
ذكر من قال ذلك :
11322 - حدثنا
حميد بن مسعدة قال : حدثنا
سفيان بن حبيب ، عن
مسعود بن علي قال : سألت
عكرمة ، قال قلت : يا
أبا عبد الله ، أتوضأ لصلاة الغداة ، ثم آتي السوق فتحضر صلاة الظهر ، فأصلي؟ قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضوان الله عليه يقول : "يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق" .
11323 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى قال : حدثنا
محمد بن جعفر قال : حدثنا
شعبة قال : سمعت
مسعود بن علي الشيباني قال : سمعت
عكرمة يقول : كان
علي رضي الله عنه يتوضأ عند كل صلاة ، ويقرأ هذه الآية : "يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم
[ ص: 13 ] إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم" . . . الآية .
11324 - حدثنا
زكريا بن يحيى بن أبي زائدة قال : حدثنا
أزهر ، عن
ابن عون ، عن
ابن سيرين : أن الخلفاء كانوا يتوضئون لكل صلاة .
11325 - حدثنا
ابن بشار قال : حدثنا
ابن أبي عدي ، عن
حميد ، عن
أنس قال : توضأ
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب وضوءا فيه تجوز ، خفيفا ، فقال : هذا وضوء من لم يحدث .
11326 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير قال : أخبرنا
شعبة ، عن
عبد الملك بن ميسرة ، عن
النزال ، قال : رأيت
عليا صلى الظهر ، ثم قعد للناس في الرحبة ، ثم أتي بماء فغسل وجهه ويديه ، ثم مسح برأسه ورجليه ، وقال : هذا وضوء من لم يحدث .
11327 - حدثني
يعقوب بن إبراهيم ، قال : حدثنا
هشيم ، عن
مغيرة ، عن
[ ص: 14 ] إبراهيم : أن
عليا اكتال من حب فتوضأ وضوءا فيه تجوز ، فقال : هذا وضوء من لم يحدث .
وقال آخرون : بل كان هذا أمرا من الله عز ذكره نبيه صلى الله عليه وسلم والمؤمنين به أن يتوضئوا لكل صلاة ، ثم نسخ ذلك بالتخفيف .
ذكر من قال ذلك :
11328 - حدثني
عبد الله بن أبي زياد القطواني ، قال : حدثنا
يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا
أبي ، عن
ابن إسحاق قال : حدثني
محمد بن يحيى بن حبان الأنصاري ، ثم المازني ،
مازن بني النجار فقال
لعبيد الله بن عبد الله بن عمر : أخبرني عن وضوء عبد الله لكل صلاة ، طاهرا كان أو غير طاهر ، عمن هو؟ قال : حدثتنيه
أسماء ابنة زيد بن الخطاب : أن
nindex.php?page=showalam&ids=4755عبد الله بن حنظلة بن أبي عامر الغسيل حدثها :
nindex.php?page=hadith&LINKID=811434أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالوضوء عند كل صلاة ، فشق ذلك عليه ، فأمر بالسواك ، ورفع عنه الوضوء إلا من حدث . فكان عبد الله يرى أن به قوة عليه ، فكان يتوضأ .
[ ص: 15 ]
11329 - حدثنا
ابن حميد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13655سلمة بن الفضل ، عن
ابن إسحاق ، [ ص: 16 ] عن
محمد بن طلحة بن يزيد بن ركانة قال : حدثني
محمد بن يحيى بن حبان الأنصاري قال : قلت
لعبيد الله بن عبد الله بن عمر : أخبرني عن وضوء عبد الله لكل صلاة . ثم ذكر نحوه .
11330 - حدثنا
ابن بشار قال : حدثنا
يحيى ، وعبد الرحمن قالا : حدثنا
سفيان ، عن
علقمة بن مرثد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16035سليمان بن بريدة ، عن أبيه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=810413كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ لكل صلاة . فلما كان عام الفتح ، صلى الصلوات بوضوء واحد ، ومسح على خفيه ، فقال عمر : إنك فعلت شيئا لم تكن تفعله! قال : "عمدا فعلته .
[ ص: 17 ]
11331 - حدثنا
أبو كريب ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16883محارب بن دثار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16035سليمان بن بريدة ، عن أبيه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتوضأ لكل صلاة . فلما كان يوم فتح
مكة ، صلى الصلوات كلها بوضوء واحد .
11332 - حدثنا
ابن بشار ، قال : حدثنا
عبد الرحمن ، قال : حدثنا
سفيان ، [ ص: 18 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=16883محارب بن دثار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16035سليمان بن بريدة : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتوضأ ، فذكر نحوه .
11333 - حدثنا
أبو كريب ، قال : حدثنا
معاوية بن هشام ، عن
سفيان ، عن
علقمة بن مرثد ، عن
ابن بريدة ، عن أبيه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=810414صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلوات كلها بوضوء واحد ، فقال له عمر : يا رسول الله ، صنعت شيئا لم تكن تصنعه؟ فقال : "عمدا فعلته يا عمر .
11334 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
معاوية ، عن
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16883محارب بن دثار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16035سليمان بن بريدة ، عن أبيه ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ لكل صلاة ، فلما فتح
مكة ، صلى الظهر ، والعصر ، والمغرب ، والعشاء بوضوء واحد .
11335 - حدثنا
محمد بن عبيد المحاربي قال : حدثنا
الحكم بن ظهير ، عن
مسعر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16883محارب بن دثار ، عن
ابن عمر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الظهر والعصر والمغرب والعشاء بوضوء واحد .
[ ص: 19 ]
قال
أبو جعفر : وأولى الأقوال في ذلك عندنا بالصواب قول من قال : إن الله عنى بقوله : "إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا" جميع أحوال قيام القائم إلى الصلاة ، غير أنه أمر فرض بغسل ما أمر الله بغسله القائم إلى صلاته بعد حدث كان منه ناقض طهارته ، وقبل إحداث الوضوء منه ، وأمر ندب لمن كان على طهر قد تقدم منه ، ولم يكن منه بعده حدث ينقض طهارته . ولذلك كان عليه السلام يتوضأ لكل صلاة قبل فتح
مكة ، ثم صلى يومئذ الصلوات كلها بوضوء واحد ، ليعلم أمته أن ما كان يفعل عليه السلام من تجديد الطهر لكل صلاة ، إنما كان منه أخذا بالفضل ، وإيثارا منه لأحب الأمرين إلى الله ، ومسارعة منه إلى ما ندبه إليه ربه لا على أن ذلك كان عليه فرضا واجبا .
فإن ظن ظان أن في الحديث الذي ذكرناه عن
عبد الله بن حنظلة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالوضوء عند كل صلاة دلالة على خلاف ما قلنا من أن ذلك كان ندبا للنبي عليه السلام وأصحابه ، وخيل إليه أن ذلك كان على الوجوب فقد ظن غير الصواب .
وذلك أن قول القائل : "أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم بكذا وكذا" ، محتمل من وجوه لأمر الإيجاب ، والإرشاد ، والندب ، والإباحة ، والإطلاق . وإذ كان محتملا ما ذكرنا من الأوجه ، كان أولى وجوهه به ما على صحته الحجة مجمعة ، دون ما لم يكن على صحته برهان يوجب حقيقة مدعيه . .
وقد أجمعت الحجة على أن الله عز وجل لم يوجب على نبيه صلى الله عليه وسلم ولا على عباده فرض
[ ص: 20 ] الوضوء لكل صلاة ، ثم نسخ ذلك ، ففي إجماعها على ذلك الدلالة الواضحة على صحة ما قلنا : من أن فعل النبي صلى الله عليه وسلم ما كان يفعل من ذلك كان على ما وصفنا من إيثاره فعل ما ندبه الله عز ذكره إلى فعله ، وندب إليه عباده المؤمنين بقوله : "
يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق " . . . الآية ، وأن تركه في ذلك الحال الذي تركه كان ترخيصا لأمته ، وإعلاما منه لهم أن ذلك غير واجب ولا لازم له ولا لهم ، إلا من حدث يوجب نقض الطهر .
وقد روي بنحو ما قلنا في ذلك أخبار :
11336 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير قال : حدثنا
شعبة ، عن
عمرو بن عامر ، عن
أنس :
nindex.php?page=hadith&LINKID=810415أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بقعب صغير فتوضأ . قال : قلت لأنس : أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ عند كل صلاة؟ قال : نعم . قلت : فأنتم؟ قال : كنا نصلي الصلوات بوضوء واحد . .
[ ص: 21 ]
11337 - حدثنا
سليمان بن عمر بن خالد الرقي ، حدثنا
عيسى بن يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13786عبد الرحمن بن زياد الأفريقي ، عن
أبي غطيف ، قال : صليت مع
ابن عمر الظهر ، فأتى مجلسا في داره فجلس وجلست معه . فلما نودي بالعصر دعا بوضوء فتوضأ ، ثم خرج إلى الصلاة ، ثم رجع إلى مجلسه . فلما نودي بالمغرب دعا بوضوء فتوضأ ، فقلت : أسنة ما أراك تصنع؟ قال : لا وإن كان وضوئي لصلاة الصبح كاف للصلوات كلها ما لم أحدث ،
ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "من توضأ على طهر كتب له عشر حسنات" ،
، فأنا رغبت في ذلك .
[ ص: 22 ]
11338 - حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12024أبو سعيد البغدادي ، قال : حدثنا
إسحاق بن منصور ، عن
هريم ، عن
عبد الرحمن بن زياد ، عن
أبي غطيف ، عن
ابن عمر ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=810416قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من توضأ على طهر كتب له عشر حسنات .
وقد قال قوم : إن هذه الآية أنزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم إعلاما من الله له بها أن لا وضوء عليه ، إلا إذا قام إلى صلاته دون غيرها من الأعمال كلها ، وذلك أنه كان إذا أحدث امتنع من الأعمال كلها حتى يتوضأ ، فأذن الله بهذه الآية أن يفعل كل ما بدا له من الأفعال بعد الحدث عدا الصلاة توضأ أو لم يتوضأ ، وأمره بالوضوء إذا قام إلى الصلاة قبل الدخول فيها .
ذكر من قال ذلك :
11339 - حدثنا
أبو كريب ، قال : حدثنا
معاوية بن هشام ، عن
شيبان ، عن
جابر ، عن
عبد الله بن أبي بكر بن عمرو بن حزم ، عن
عبد الله بن علقمة بن الفغواء ، عن أبيه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=812725كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراق البول نكلمه فلا يكلمنا ، ونسلم عليه فلا يرد علينا ، حتى يأتي منزله فيتوضأ كوضوئه للصلاة . فقلنا : يا رسول الله ، نكلمك فلا تكلمنا ، ونسلم عليك فلا ترد علينا؟ قال : حتى نزلت آية الرخصة : "يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة" ، الآية .