القول في تأويل قوله عز ذكره (
فقد جاءكم بشير ونذير والله على كل شيء قدير ( 19 ) )
قال
أبو جعفر : يقول جل ثناؤه لهؤلاء
اليهود الذين وصفنا صفتهم : قد أعذرنا إليكم ، واحتججنا عليكم برسولنا
محمد صلى الله عليه وسلم إليكم ، وأرسلناه إليكم ليبين لكم ما أشكل عليكم من أمر دينكم ، كيلا تقولوا : " لم يأتنا من عندك رسول يبين لنا ما نحن عليه من الضلالة" ، فقد جاءكم من عندي رسول يبشر من آمن بي وعمل بما أمرته وانتهى عما نهيته عنه ، وينذر من عصاني وخالف أمري ، وأنا القادر على كل شيء ، أقدر على عقاب من عصاني ، وثواب من أطاعني ، فاتقوا عقابي على معصيتكم إياي وتكذيبكم رسولي ، واطلبوا ثوابي على طاعتكم إياي وتصديقكم بشيري ونذيري ، فإني أنا الذي لا يعجزه شيء أراده ، ولا يفوته شيء طلبه .
[ ص: 159 ]
القول في
تأويل قوله عز ذكره ( وإذ قال موسى لقومه يا قوم اذكروا نعمة الله عليكم )
قال
أبو جعفر : وهذا أيضا من الله تعريف لنبيه
محمد صلى الله عليه وسلم قديم تمادي هؤلاء
اليهود في الغي ، وبعدهم عن الحق ، وسوء اختيارهم لأنفسهم ، وشدة خلافهم لأنبيائهم ، وبطء إنابتهم إلى الرشاد ، مع كثرة نعم الله عندهم ، وتتابع أياديه وآلائه عليهم مسليا بذلك نبيه
محمدا صلى الله عليه وسلم عما يحل به من علاجهم ، وينزل به من مقاساتهم في ذات الله . يقول الله له صلى الله عليه وسلم : لا تأس على ما أصابك منهم ، فإن الذهاب عن الله ، والبعد من الحق ، وما فيه لهم الحظ في الدنيا والآخرة ، من عاداتهم وعادات أسلافهم وأوائلهم وتعز بما لاقى منهم أخوك
موسى صلى الله عليه وسلم واذكر إذ قال
موسى لهم : "
يا قوم اذكروا نعمة الله عليكم " ، يقول : اذكروا أيادي الله عندكم ، وآلاءه قبلكم ، كما : -
11622 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
إسحاق قال : حدثنا
عبد الله بن الزبير ، عن
ابن عيينة : "
اذكروا نعمة الله عليكم " ، قال : أيادي الله عندكم وأيامه .
11623 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
عبد الله قال : حدثني
معاوية ، عن
علي ، عن
ابن عباس قوله : "
اذكروا نعمة الله عليكم " يقول : عافية الله عز وجل .
قال
أبو جعفر : وإنما اخترنا ما قلنا ، لأن الله لم يخصص من النعم شيئا ، بل عم ذلك بذكر النعم ، فذلك على العافية وغيرها ، إذ كانت"العافية" أحد معاني"النعم" .
[ ص: 160 ]
القول في
تأويل قوله جل ثناؤه ( إذ جعل فيكم أنبياء وجعلكم ملوكا )
قال
أبو جعفر : يعني بذلك جل ثناؤه : أن
موسى ذكر قومه من بني إسرائيل بأيام الله عندهم ، وبآلائه قبلهم ، محرضهم بذلك على اتباع أمر الله في قتال الجبارين ، فقال لهم : اذكروا نعمة الله عليكم أن فضلكم ، بأن جعل فيكم أنبياء يأتونكم بوحيه ، ويخبرونكم بأنباء الغيب ، ولم يعط ذلك غيركم في زمانكم هذا .
فقيل : إن الأنبياء الذين ذكرهم
موسى أنهم جعلوا فيهم : هم الذين اختارهم
موسى إذ صار إلى الجبل ، وهم السبعون الذين ذكرهم الله فقال : (
واختار موسى قومه سبعين رجلا لميقاتنا ) [ سورة الأعراف : 155 ] .
"
وجعلكم ملوكا " سخر لكم من غيركم خدما يخدمونكم .
وقيل : إنما قال ذلك لهم
موسى ، لأنه لم يكن في ذلك الزمان أحد سواهم يخدمه أحد من بني
آدم .
ذكر من قال ذلك :
11624 - حدثنا
بشر قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد ، عن
قتادة قوله : "
وإذ قال موسى لقومه يا قوم اذكروا نعمة الله عليكم إذ جعل فيكم أنبياء وجعلكم ملوكا " ،
[ ص: 161 ] قال : كنا نحدث أنهم أول من سخر لهم الخدم من بني آدم وملكوا .
وقال آخرون : كل من ملك بيتا وخادما وامرأة ، فهو "ملك" كائنا من كان من الناس .
ذكر من قال ذلك :
11625 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى قال : أخبرنا
ابن وهب قال : أخبرنا
أبو هانئ : أنه سمع
أبا عبد الرحمن الحبلي يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص ، وسأله رجل فقال : ألسنا من فقراء
المهاجرين؟ فقال له
عبد الله : ألك امرأة تأوي إليها؟ قال : نعم! قال : ألك مسكن تسكنه؟ قال : نعم! قال : فأنت من الأغنياء! فقال : إن لي خادما . قال : فأنت من الملوك .
11626 - حدثنا
الزبير بن بكار قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12049أبو ضمرة أنس بن عياض قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم يقول : "وجعلكم ملوكا" فلا أعلم إلا أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من كان له بيت وخادم فهو ملك .
11627 - حدثنا
سفيان بن وكيع قال : حدثنا
العلاء بن عبد الجبار ، عن
[ ص: 162 ] حماد بن سلمة ، عن
حميد ، عن
الحسن : أنه تلا هذه الآية : "وجعلكم ملوكا" ، فقال : وهل الملك إلا مركب وخادم ودار؟
فقال قائلو هذه المقالة : إنما قال لهم
موسى ذلك ، لأنهم كانوا يملكون الدور والخدم ، ولهم نساء وأزواج .
ذكر من قال ذلك :
11628 - حدثنا
سفيان بن وكيع وابن حميد قالا : حدثنا
جرير ، عن
منصور قال : أراه عن
الحكم : "
وجعلكم ملوكا " ، قال : كانت بنو إسرائيل إذا كان للرجل منهم بيت وامرأة وخادم ، عد ملكا .
11629 - حدثنا
هناد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
سفيان ح ، وحدثنا
سفيان قال : حدثنا
أبي ، عن
سفيان ، عن
منصور ، عن
الحكم : "وجعلكم ملوكا" قال : الدار والمرأة ، والخادم قال
سفيان : أو اثنتين من الثلاثة .
11630 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار قال : حدثنا
مؤمل قال : حدثنا
سفيان ، عن
الأعمش ، عن
رجل ، عن
ابن عباس في قوله : "
وجعلكم ملوكا " قال : البيت والخادم .
11631 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال : أخبرنا
عبد الرزاق قال : أخبرنا
الثوري ، عن
منصور ، عن
الحكم أو غيره ، عن
ابن عباس في قوله : "
وجعلكم ملوكا " قال : الزوجة والخادم والبيت .
11632 - حدثنا
محمد بن عمرو قال : حدثنا
أبو عاصم قال : حدثنا
عيسى ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد في قول الله : "وجعلكم ملوكا" قال : جعل لكم أزواجا وخدما وبيوتا .
11633 - حدثنا
المثنى قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14714علي بن محمد الطنافسي قال : حدثنا
[ ص: 163 ] أبو معاوية ، عن
حجاج بن تميم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران ، عن
ابن عباس في قول الله : "
وجعلكم ملوكا " قال : كان الرجل من بني إسرائيل إذا كانت له الزوجة والخادم والدار يسمى ملكا .
11634 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال : أخبرنا
عبد الرزاق قال : أخبرنا
معمر ، عن
قتادة في قوله : "وجعلكم ملوكا" قال : ملكهم الخدم قال
قتادة : كانوا أول من ملك الخدم .
11635 - حدثني
الحارث بن محمد قال : حدثنا
عبد العزيز بن أبان قال : حدثنا
سفيان ، عن
الأعمش ، عن
مجاهد : "
وجعلكم ملوكا " قال : جعل لكم أزواجا وخدما وبيوتا .
وقال آخرون : إنما عنى بقوله : "وجعلكم ملوكا" أنهم يملكون أنفسهم وأهليهم وأموالهم .
ذكر من قال ذلك :
11636 - حدثني
موسى بن هارون قال : حدثنا
عمرو بن حماد قال : حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : "وجعلكم ملوكا" يملك الرجل منكم نفسه وأهله وماله .