القول في تأويل قوله (
سماعون للكذب أكالون للسحت )
قال
أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : هؤلاء اليهود الذين وصفت لك ، يا
محمد ، صفتهم ، سماعون لقيل الباطل والكذب ، ومن قيل بعضهم لبعض : "
محمد كاذب ، ليس بنبي " ، وقيل بعضهم : "إن حكم الزاني المحصن في التوراة الجلد والتحميم " ، وغير ذلك من الأباطيل والإفك ويقبلون الرشى فيأكلونها على كذبهم على الله وفريتهم عليه ، كما : -
11942 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
مسلم بن إبراهيم قال ، حدثنا
أبو عقيل [ ص: 319 ] قال ، سمعت
الحسن يقول في قوله : "
سماعون للكذب أكالون للسحت " ، قال : تلك الحكام ، سمعوا كذبة وأكلوا رشوة .
11943 - حدثنا
بشر بن معاذ قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع قال ، حدثنا
سعيد ، عن
قتادة : "
سماعون للكذب أكالون للسحت " ، قال : كان هذا في حكام اليهود بين أيديكم ، كانوا يسمعون الكذب ويقبلون الرشى .
11944 - حدثني
محمد بن عمرو قال ، حدثنا
أبو عاصم قال ، حدثنا
عيسى ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد في قول الله : "
أكالون للسحت " ، قال : الرشوة في الحكم ، وهم يهود .
11945 - حدثنا
هناد قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع وحدثنا
سفيان بن وكيع قال ، حدثنا أبي
nindex.php?page=showalam&ids=12408وإسحاق الأزرق وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار قال ، حدثنا
عبد الرحمن عن
سفيان ، عن
عاصم ، عن
زر ، عن
عبد الله : "
أكالون للسحت " ، قال : "السحت " ، الرشوة .
11946 - حدثنا
سفيان بن وكيع وواصل بن عبد الأعلى قالا حدثنا
ابن فضيل ، عن
الأعمش ، عن
سلمة بن كهيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15957سالم بن أبي الجعد قال : قيل
لعبد الله : ما السحت؟ قال : الرشوة . قالوا : في الحكم؟ قال : ذاك الكفر .
11947 - حدثنا
سفيان قال ، حدثنا
غندر nindex.php?page=showalam&ids=17282ووهب بن جرير ، عن
شعبة ، عن
منصور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15957سالم بن أبي الجعد ، عن
مسروق ، عن
عبد الله قال : "السحت " ، الرشوة .
11948 - حدثنا
هناد قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع وحدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا أبي عن
حريث ، عن
عامر ، عن
مسروق قال : قلنا
لعبد الله : ما كنا نرى"السحت " إلا الرشوة في الحكم! قال
عبد الله : ذاك الكفر .
11949 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى قال ، حدثنا
محمد بن جعفر قال ، حدثنا
شعبة ، عن
منصور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15957سالم بن أبي الجعد ، عن
مسروق ، عن
عبد الله قال :
[ ص: 320 ] "السحت " ، الرشى؟ قال : نعم .
11950 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى قال ، حدثنا
محمد بن جعفر قال ، حدثنا
شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16650عمار الدهني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15957سالم بن أبي الجعد ، عن
مسروق قال : سألت
عبد الله عن"السحت " ، فقال : الرجل يطلب الحاجة للرجل فيقضيها ، فيهدي إليه فيقبلها .
11951 - حدثنا
سوار قال ، حدثنا
بشر بن المفضل قال ، حدثنا
شعبة ، عن
منصور وسليمان الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15957سالم بن أبي الجعد ، عن
مسروق ، عن
عبد الله أنه قال : "السحت " ، الرشى .
11952 - حدثنا
أبو كريب قال ، حدثنا
المحاربي ، عن
سفيان ، عن
عاصم ، عن
زر ، عن
عبد الله : "السحت " ، قال : الرشوة في الدين .
11953 - حدثني
أبو السائب قال ، حدثنا
أبو معاوية ، عن
الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15848خيثمة قال ، قال
عمر : [ ما كان ] من"السحت " ، الرشى ومهر الزانية .
11954 - حدثني
سفيان قال ، حدثنا أبي ، عن
سفيان ، عن
منصور ، عن
إبراهيم قال : "السحت " ، الرشوة .
11955 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال ، أخبرنا
عبد الرزاق قال ، أخبرنا
معمر ، عن
قتادة قوله : "أكالون للسحت " ، قال : الرشى .
11956 - حدثنا
هناد قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع وحدثنا
ابن وكيع قال ، حدثني أبي عن
طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : مهر البغي سحت ، وعسب الفحل سحت ، وكسب الحجام سحت ، وثمن الكلب سحت .
[ ص: 321 ]
11957 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا
أبو خالد الأحمر ، عن
جويبر ، عن
الضحاك قال : "السحت " ، الرشوة في الحكم .
11958 - حدثنا
المثنى قال ، حدثنا
أبو غسان قال ، حدثنا
إسرائيل ، عن
حكيم بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15957سالم بن أبي الجعد ، عن
مسروق قال : سألت
ابن مسعود عن"السحت " ، قال : الرشى . فقلت : في الحكم؟ قال : ذاك الكفر .
11959 - حدثنا
محمد بن الحسين قال ، حدثنا
أحمد بن المفضل ، قال ، حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : "أكالون للسحت " ، يقول : للرشى .
11960 - حدثنا
القاسم قال ، حدثنا
الحسين قال ، حدثنا
هشيم قال ، أخبرنا
عبد الملك بن أبي سليمان ، عن
سلمة بن كهيل ، عن
مسروق ، وعلقمة : أنهما سألا
ابن مسعود عن الرشوة ، فقال : هي السحت . قالا في الحكم؟ قال : ذاك الكفر! ثم تلا هذه الآية : (
ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ) [ سورة المائدة : 44 ] .
11961 - حدثنا
القاسم قال ، حدثنا
الحسين قال ، حدثني
حجاج ، عن
المسعودي ، عن
بكير بن أبي بكير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11870مسلم بن صبيح قال : شفع
مسروق لرجل في حاجة ، فأهدى له جارية ، فغضب غضبا شديدا وقال : لو علمت أنك تفعل هذا ما كلمت في حاجتك ، ولا أكلم فيما بقي من حاجتك ، سمعت
ابن مسعود يقول : "من شفع شفاعة ليرد بها حقا ، أو يرفع بها ظلما ، فأهدي له
[ ص: 322 ] فقبل ، فهو سحت " ، فقيل له : يا
أبا عبد الرحمن ، ما كنا نرى ذلك إلا الأخذ على الحكم! قال : الأخذ على الحكم كفر .
11962 - حدثني
محمد بن سعد قال ، حدثني أبي قال ، حدثني عمي قال ، حدثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس : "
سماعون للكذب أكالون للسحت " ، وذلك أنهم أخذوا الرشوة في الحكم ، وقضوا بالكذب .
11963 - حدثنا
هناد قال ، حدثنا
عبيدة ، عن
عمار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11870مسلم بن صبيح ، عن
مسروق قال : سألت
ابن مسعود عن"السحت " ، أهو الرشى في الحكم؟ فقال : لا ، من لم يحكم بما أنزل الله فهو فاسق . ولكن " السحت " ، يستعينك الرجل على المظلمة فتعينه عليها ، فيهدي لك الهدية فتقبلها .
11964 - حدثنا
هناد قال ، حدثنا
ابن فضيل ، عن
يحيى بن سعيد ، عن
عبد الله بن هبيرة السبائي قال : من السحت ثلاثة : مهر البغي ، والرشوة في الحكم ، وما كان يعطى الكهان في الجاهلية .
11965 - حدثنا
هناد قال ، حدثنا
ابن مطيع ، عن
حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16566عطاء الخراساني ، عن
ضمرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب : أنه قال في كسب الحجام ،
[ ص: 323 ] ومهر البغي ، وثمن الكلب ، والاستجعال في القضية ، وحلوان الكاهن ، وعسب الفحل ، والرشوة في الحكم ، وثمن الخمر ، وثمن الميتة : من السحت .
11966 - حدثني
يونس قال ، أخبرنا
ابن وهب قال ، قال
ابن زيد في قوله : "
أكالون للسحت " ، قال : الرشوة في الحكم .
11967 - حدثني
يونس قال ، أخبرنا
ابن وهب قال ، أخبرني
عبد الرحمن بن أبي الموال ، عن
عمر بن حمزة بن عبد الله بن عمر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
كل لحم أنبته السحت فالنار أولى به . قيل : يا رسول الله ، وما السحت؟ قال : الرشوة في الحكم .
11968 - حدثني
يونس قال ، أخبرنا
ابن وهب قال ، أخبرني
عبد الجبار بن عمر ، عن
الحكم بن عبد الله قال : قال لي
أنس بن مالك : إذا انقلبت إلى أبيك فقل له : إياك والرشوة ، فإنها سحت ، وكان أبوه على شرط
المدينة .
11969 - حدثنا
ابن حميد قال ، حدثنا
جرير ، عن
منصور ، عن
سالم ، [ ص: 324 ] عن
مسروق ، عن
عبد الله قال : الرشوة سحت . قال
مسروق : فقلنا
لعبد الله : أفي الحكم؟ قال : لا ثم قرأ : (
ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ) [ سورة المائدة : 44 ] ، (
ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون ) [ سورة المائدة : 45 ] ، (
ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون ) [ سورة المائدة : 47 ] .
وأصل"السحت" : كلب الجوع ، يقال منه : "فلان مسحوت المعدة " ، إذا كان أكولا لا يلفى أبدا إلا جائعا ، وإنما قيل للرشوة : "السحت " ، تشبيها بذلك ، كأن بالمسترشي من الشره إلى أخذ ما يعطاه من ذلك ، مثل الذي بالمسحوت المعدة من الشره إلى الطعام . يقال منه : " وسحته وأسحته " ، لغتان محكيتان عن العرب ، ومنه قول
nindex.php?page=showalam&ids=14899الفرزدق بن غالب :
وعض زمان يا ابن مروان لم يدع من المال إلا مسحتا أو مجلف
يعني ب "المسحت " ، الذي قد استأصله هلاكا بأكله إياه وإفساده ، ومنه قوله تعالى : (
فيسحتكم بعذاب ) [ سورة طه : 61 ] . وتقول العرب للحالق : "اسحت الشعر " ، أي : استأصله .
[ ص: 325 ]