القول في تأويل قوله (
ومنهم من يستمع إليك وجعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه وفي آذانهم وقرا )
قال
أبو جعفر : يقول - تعالى ذكره - : ومن هؤلاء العادلين بربهم الأوثان والأصنام من قومك ، يا
محمد " من يستمع إليك " يقول : من يستمع القرآن منك ، ويستمع ما تدعوه إليه من توحيد ربك ، وأمره ونهيه ، ولا يفقه ما تقول ولا يوعيه قلبه ، ولا يتدبره ، ولا يصغي له سمعه ، ليتفقهه فيفهم حجج الله عليه في تنزيله الذي أنزله عليك ، إنما يسمع صوتك وقراءتك وكلامك ، ولا يعقل عنك ما تقول ، لأن الله قد جعل على قلبه " أكنة " .
وهي جمع " كنان " وهو الغطاء ، مثل : " سنان " " وأسنة " . يقال منه : " أكننت الشيء في نفسي " بالألف ، " وكننت الشيء " إذا غطيته ، ومن ذلك : بيض مكنون ، [ سورة الصافات : 49 ] ، وهو الغطاء ، ومنه قول الشاعر :
تحت عين ، كناننا ظل برد مرحل
[ ص: 306 ] يعني : غطاؤهم الذي يكنهم .
" وفي آذانهم وقرا " يقول - تعالى ذكره - : وجعل في آذانهم ثقلا وصمما عن فهم ما تتلو عليهم ، والإصغاء لما تدعوهم إليه .
والعرب تفتح " الواو " من " الوقر " في الأذن ، وهو الثقل فيها وتكسرها في الحمل فتقول : " هو وقر الدابة " . ويقال من الحمل : " أوقرت الدابة فهي موقرة " ومن السمع : " وقرت سمعه فهو موقور " ومنه قول الشاعر :
ولي هامة قد وقر الضرب سمعها
وقد ذكر سماعا منهم : " وقرت أذنه " إذا ثقلت " فهي موقورة " " وأوقرت النخلة ، فهي موقر " كما قيل : " امرأة طامث ، وحائض " لأنه لا حظ فيه للمذكر . فإذا أريد أن الله أوقرها ، قيل " موقرة " .
[ ص: 307 ]
وقال - تعالى ذكره - : "
وجعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه " بمعنى : أن لا يفقهوه ، كما قال : يبين الله لكم أن تضلوا [ سورة النساء : 176 ] ، بمعنى : أن لا تضلوا ، لأن " الكن " إنما جعل على القلب ، لئلا يفقهه ، لا ليفقهه .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
13152 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال : أخبرنا
عبد الرزاق قال : أخبرنا
معمر ، عن
قتادة : "
وجعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه وفي آذانهم وقرا " قال : يسمعونه بآذانهم ولا يعون منه شيئا ، كمثل البهيمة التي تسمع النداء ، ولا تدري ما يقال لها .
13153 - حدثني
محمد بن الحسين قال : حدثنا
أحمد بن المفضل قال : حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : "
وجعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه وفي آذانهم وقرا " أما " أكنة " فالغطاء أكن قلوبهم ، لا يفقهون الحق " وفي آذانهم وقرا " قال : صمم .
13154 - حدثني
محمد بن عمرو قال : حدثنا
أبو عاصم قال : حدثنا
عيسى ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد في قول الله : "
ومنهم من يستمع إليك " قال : قريش .
13155 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
حذيفة قال : حدثنا
شبل ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد مثله .
[ ص: 308 ]