القول في تأويل قوله (
فإن يكفر بها هؤلاء فقد وكلنا بها قوما ليسوا بها بكافرين ( 89 ) )
قال
أبو جعفر : يقول - تعالى ذكره - : فإن يكفر : يا
محمد ، بآيات كتابي الذي أنزلته إليك فيجحد هؤلاء المشركون العادلون بربهم ، كالذي : -
13519 - حدثني
علي بن داود قال : حدثنا
أبو صالح قال حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
ابن عباس : "
فإن يكفر بها هؤلاء " يقول : إن يكفروا بالقرآن .
ثم اختلف أهل التأويل في المعني ب " هؤلاء " .
فقال بعضهم : عني بهم كفار
قريش ، وعنى بقوله : "
فقد وكلنا بها قوما ليسوا بها بكافرين " الأنصار .
ذكر من قال ذلك :
13520 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار قال : حدثنا
سليمان قال : حدثنا
أبو هلال ، عن
قتادة في قول الله - تعالى ذكره - : "
فإن يكفر بها هؤلاء " قال : أهل
مكة " فقد وكلنا بها " أهل
المدينة .
[ ص: 516 ]
13521 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16513عبدة بن سليمان ، عن
جويبر ، عن
الضحاك ، "
فقد وكلنا بها قوما ليسوا بها بكافرين " قال : الأنصار .
13522 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
إسحاق قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13538عبد الرحمن بن مغراء ، عن
جويبر ، عن
الضحاك : " فإن يكفر بها هؤلاء " قال : إن يكفر بها أهل
مكة " فقد وكلنا بها " أهل
المدينة الأنصار " ليسوا بها بكافرين " .
13523 - حدثنا
محمد بن الحسين قال : حدثنا
أحمد بن المفضل قال : حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : "
فإن يكفر بها هؤلاء " يقول : إن تكفر بها
قريش "
فقد وكلنا بها " الأنصار .
13524 - حدثنا
القاسم قال : حدثنا
الحسين قال حدثني
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : "
فإن يكفر بها هؤلاء " أهل
مكة "
فقد وكلنا بها قوما ليسوا بها بكافرين " أهل
المدينة .
13525 - حدثني
محمد بن سعد قال حدثني أبي قال حدثني عمي قال حدثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس قوله : " فإن يكفر بها هؤلاء فقد وكلنا بها قوما ليسوا بها بكافرين " قال : كان أهل
المدينة قد تبوءوا الدار والإيمان قبل أن يقدم عليهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . فلما أنزل الله عليهم الآيات ، جحد بها أهل
مكة . فقال الله - تعالى ذكره - : "
فإن يكفر بها هؤلاء فقد وكلنا بها قوما ليسوا بها بكافرين " . قال
عطية : ولم أسمع هذا من
ابن عباس ، ولكن سمعته من غيره .
13526 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
أبو صالح قال حدثني
معاوية ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
ابن عباس : "
فإن يكفر بها هؤلاء " يعني أهل
[ ص: 517 ] مكة . يقول : إن يكفروا بالقرآن " فقد وكلنا بها قوما ليسوا بها بكافرين " يعني أهل
المدينة والأنصار .
وقال آخرون : معنى ذلك : فإن يكفر بها أهل
مكة ، فقد وكلنا بها الملائكة .
ذكر من قال ذلك :
13527 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
أبو أسامة ، عن
عوف ، عن
أبي رجاء : "
فإن يكفر بها هؤلاء فقد وكلنا بها قوما ليسوا بها بكافرين " قال : هم الملائكة .
13528 - حدثنا
ابن بشار قال : حدثنا
محمد بن جعفر nindex.php?page=showalam&ids=16893وابن أبي عدي وعبد الوهاب ، عن
عوف ، عن
أبي رجاء مثله .
وقال آخرون : عنى بقوله : " فإن يكفر بها هؤلاء " يعني
قريشا وبقوله : "
فقد وكلنا بها قوما " الأنبياء الذين سماهم في الآيات التي مضت قبل هذه الآية .
ذكر من قال ذلك :
13529 - حدثنا
بشر بن معاذ قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع قال : حدثنا
سعيد ، عن
قتادة قوله : "
فإن يكفر بها هؤلاء " يعني أهل
مكة "
فقد وكلنا بها قوما ليسوا بها بكافرين " وهم الأنبياء الثمانية عشر الذين قال الله : أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده .
13530 - حدثنا
محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا
محمد بن ثور ، عن
معمر ، عن
قتادة : "
فإن يكفر بها هؤلاء " قال : يعني قوم
محمد . ثم قال : "
فقد وكلنا بها قوما ليسوا بها بكافرين " يعني : النبيين الذين قص قبل هذه الآية قصصهم . ثم قال : "
أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده " .
[ ص: 518 ]
قال
أبو جعفر : وأولى هذه الأقوال في تأويل ذلك بالصواب ، قول من قال : عنى بقوله : "
فإن يكفر بها هؤلاء " كفار
قريش " فقد وكلنا بها قوما ليسوا بها بكافرين " يعني به الأنبياء الثمانية عشر الذين سماهم الله - تعالى ذكره - في الآيات قبل هذه الآية . وذلك أن الخبر في الآيات قبلها عنهم مضى ، وفي التي بعدها عنهم ذكر ، فما بينها بأن يكون خبرا عنهم ، أولى وأحق من أن يكون خبرا عن غيرهم .
فتأويل الكلام ، إذ كان ذلك كذلك : فإن كفر قومك من
قريش ، يا
محمد ، بآياتنا ، وكذبوا وجحدوا حقيقتها ، فقد استحفظناها واسترعينا القيام بها رسلنا وأنبياءنا من قبلك ، الذين لا يجحدون حقيقتها ، ولا يكذبون بها ، ولكنهم يصدقون بها ويؤمنون بصحتها .
وقد قال بعضهم : معنى قوله : " فقد وكلنا بها قوما " رزقناها قوما .