القول في تأويل قوله (
وهو الذي أنشأكم من نفس واحدة فمستقر ومستودع قد فصلنا الآيات لقوم يفقهون ( 98 ) )
قال
أبو جعفر : يقول - تعالى ذكره - : وإلهكم ، أيها العادلون بالله غيره " الذي أنشأكم " يعني : الذي ابتدأ خلقكم من غير شيء ، فأوجدكم بعد أن لم تكونوا شيئا " من نفس واحدة " يعني : من آدم كما : -
13613 - حدثني
محمد بن الحسين قال : حدثنا
أحمد بن المفضل قال : حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : " من نفس واحدة " قال :
آدم عليه السلام .
13614 - حدثنا
بشر بن معاذ قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد ، عن
قتادة قوله : "
وهو الذي أنشأكم من نفس واحدة " من
آدم عليه السلام .
وأما قوله : "
فمستقر ومستودع " فإن أهل التأويل في تأويله مختلفون .
فقال بعضهم : معنى ذلك : وهو الذي أنشأكم من نفس واحدة ، فمنكم مستقر في الرحم ، ومنكم مستودع في القبر حتى يبعثه الله لنشر القيامة .
ذكر من قال ذلك :
13615 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
أبو معاوية ، عن
إسماعيل بن أبي خالد ، عن
إبراهيم ، عن
عبد الله : ويعلم مستقرها ومستودعها ، [ سورة هود : 6 ] . قال : " مستقرها " في الأرحام " ومستودعها " حيث تموت .
[ ص: 563 ]
13616 - حدثني
يعقوب قال : حدثنا
هشيم ، عن
إسماعيل ، عن
إبراهيم ، عن
عبد الله أنه قال : " المستودع " حيث تموت ، و " المستقر " ما في الرحم .
13617 - حدثت عن
nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى ، عن
إسرائيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ، عن
مرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود قال : " المستقر " الرحم ، و " المستودع " المكان الذي تموت فيه .
13618 - حدثني
محمد بن عبيد المحاربي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17011محمد بن فضيل nindex.php?page=showalam&ids=16643وعلي بن هاشم ، عن
إسماعيل بن أبي خالد ، عن
إبراهيم : ويعلم مستقرها ومستودعها قال : (
مستقرها ) ، في الأرحام (
ومستودعها ) ، في الأرض ، حيث تموت فيها .
13619 - حدثنا
أبو كريب وأبو السائب قالا : حدثنا
ابن إدريس ، عن
ليث ، عن
مقسم قال : " مستقرها " في الصلب حيث تأوي إليه " ومستودعها " حيث تموت .
وقال آخرون : " المستودع " ما كان في أصلاب الآباء و " المستقر " ما كان في بطون النساء ، وبطون الأرض ، أو على ظهورها .
ذكر من قال ذلك :
13620 - حدثني
يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية قال : حدثنا
كلثوم بن جبر ، عن
سعيد بن جبير في قوله : " فمستقر ومستودع " قال : مستودعون ، ما كانوا في أصلاب الرجال . فإذا قروا في أرحام النساء أو على ظهر الأرض أو في بطنها ، فقد استقروا .
13621 - حدثنا
ابن حميد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، عن
كلثوم بن جبر ، عن
سعيد بن جبير : " فمستقر ومستودع " قال : المستودعون ما كانوا في أصلاب الرجال . فإذا قروا في أرحام النساء أو على ظهر الأرض ، فقد استقروا .
[ ص: 564 ]
13622 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى قال : حدثنا
محمد بن جعفر قال : حدثنا
شعبة ، عن
المغيرة بن النعمان ، عن
سعيد بن جبير قال قال
ابن عباس : (
ويعلم مستقرها ومستودعها ) ، [ سورة هود : 6 ] . قال : " المستودع " في الصلب و " المستقر " ما كان على وجه الأرض أو في الأرض .
وقال آخرون : بل معنى ذلك : فمستقر في الأرض على ظهورها ، ومستودع عند الله .
ذكر من قال ذلك :
13623 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
يحيى بن يمان ، عن
سفيان ، عن
المغيرة ، عن
أبي الجبر بن تميم بن حذلم ، عن
سعيد بن جبير ، عن
ابن عباس : " المستقر " الأرض ، " والمستودع " عند الرحمن .
[ ص: 565 ]
13624 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
عبيد الله ، عن
إسرائيل ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد قال : " المستقر " الأرض ، و " المستودع " عند ربك .
13625 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال : أخبرنا
عبد الرزاق قال : أخبرنا
ابن عيينة ، عن
إسماعيل بن أبي خالد ، عن
إبراهيم قال قال
عبد الله : " مستقرها " في الدنيا ، " ومستودعها " في الآخرة يعني " فمستقر ومستودع " .
13626 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
سويد بن نصر قال : أخبرنا
ابن المبارك ، عن
شعبة ، عن
أبي بشر ، عن
سعيد بن جبير قال : " المستودع " في الصلب ، و " المستقر " في الآخرة وعلى وجه الأرض .
وقال آخرون : معنى ذلك : فمستقر في الرحم ، ومستودع في الصلب .
ذكر من قال ذلك :
13627 - حدثنا
هناد قال : حدثنا
أبو الأحوص ، عن
أبي الحارث ، عن
عكرمة ، عن
ابن عباس في قول الله : " فمستقر ومستودع " قال : مستقر في الرحم ، ومستودع في صلب ، لم يخلق سيخلق .
13628 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
جرير ، عن
يحيى الجابر ، عن
عكرمة : " فمستقر ومستودع " قال : " المستقر " الذي قد استقر في الرحم ، و " المستودع " الذي قد استودع في الصلب .
13629 - حدثنا
ابن حميد قال : حدثنا
جرير ، عن
مغيرة ، عن
أبي الجبر بن تميم ، عن
سعيد بن جبير ، قال
ابن عباس : سل ! فقلت : " مستقر
[ ص: 566 ] ومستودع " ؟ قال : " المستقر " في الرحم ، و " المستودع " ما استودع في الصلب .
13630 - حدثنا
أبو كريب وأبو السائب قالا : حدثنا
ابن إدريس ، عن
قابوس ، عن أبيه ، عن
ابن عباس في قوله : " فمستقر ومستودع " قال : " المستقر " الرحم ، و " المستودع " ما كان عند رب العالمين مما هو خالقه ولم يخلق .
13631 - حدثني
يعقوب قال : حدثنا
هشيم قال : أخبرنا
أبو بشر ، عن
سعيد بن جبير ، عن
ابن عباس في قوله : (
ويعلم مستقرها ومستودعها ) [ سورة هود : 6 ] ، قال : " المستقر " ما كان في الرحم مما هو حي ، ومما قد مات و " المستودع " ما في الصلب .
13632 - حدثني
يعقوب قال : حدثنا
هشيم قال : أخبرنا
أبو بشر ، عن
سعيد بن جبير قال : قال لي
ابن عباس ، وذلك قبل أن يخرج وجهي : أتزوجت يا
ابن جبير ؟ قال : قلت : لا ، وما أريد ذاك يومي هذا ! قال فقال : أما إنه مع ذلك سيخرج ما كان في صلبك من المستودعين .
13633 - حدثنا
ابن بشار قال : حدثنا
محمد بن جعفر قال : حدثنا
شعبة ، عن
أبي بشر ، عن
سعيد بن جبير قال : قال لي
ابن عباس : تزوجت ؟ قلت : لا ! قال : فضرب ظهري وقال : ما كان من مستودع في ظهرك سيخرج .
13634 - حدثني
محمد بن سعد قال حدثني أبي قال حدثني عمي قال حدثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس قوله : " فمستقر ومستودع " قال : " المستقر " في الأرحام ، و " المستودع " في الصلب ، لم يخلق وهو خالقه .
13635 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
عبد الله بن صالح قال حدثني
[ ص: 567 ] معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
ابن عباس : " فمستقر ومستودع " قال : " المستقر " في الرحم ، و " المستودع " ما استودع في أصلاب الرجال والدواب .
13636 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
جرير ، عن
ليث ، عن
مجاهد قال : " المستقر " ما استقر في الرحم ، و " المستودع " ما استودع في الصلب .
13637 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
جرير ، عن
مغيرة ، عن
أبي الجبر بن تميم ، عن
سعيد بن جبير ، عن
ابن عباس ، بنحوه .
13638 - حدثنا
هناد قال : حدثنا
عبيدة بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16650عمار الدهني ، عن رجل ، عن
كريب قال : دعاني
ابن عباس فقال : اكتب : " بسم الله الرحمن الرحيم ، من
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس ، إلى فلان حبر
تيماء ، سلام عليك ، فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو ، أما بعد قال فقلت : تبدؤه تقول : السلام عليك ؟ فقال : إن الله هو السلام ثم قال : اكتب " سلام عليك ، أما بعد ، فحدثني عن : " مستقر ومستودع " . قال : ثم بعثني بالكتاب إلى
اليهودي ، فأعطيته إياه . فلما نظر إليه قال : مرحبا بكتاب خليلي من المسلمين ! فذهب بي إلى بيته ، ففتح أسفاطا له كبيرة ، فجعل يطرح تلك الأشياء لا يلتفت إليها . قال قلت : ما شأنك ؟ قال : هذه أشياء كتبها
اليهود ! حتى أخرج سفر
موسى عليه السلام ، قال : فنظر إليه مرتين فقال : " المستقر " الرحم ، قال : ثم قرأ : (
ونقر في الأرحام ما نشاء ) [ سورة الحج : 5 ] ، وقرأ : (
ولكم في الأرض مستقر ومتاع ) ، [ سورة البقرة : 36 ] ، [ سورة الأعراف : 24 ] . قال : مستقره فوق
[ ص: 568 ] الأرض ، ومستقره في الرحم ، ومستقره تحت الأرض حتى يصير إلى الجنة أو إلى النار .
13639 - حدثنا
هناد قال : حدثنا
قبيصة ، عن
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
عطاء : " فمستقر ومستودع " قال : " المستقر " ما استقر في أرحام النساء " والمستودع " ما استودع في أصلاب الرجال .
13640 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
عبيد الله ، عن
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
عطاء قال : " المستقر " الرحم " والمستودع " في أصلاب الرجال .
13641 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
روح بن عبادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
عطاء وعن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد قال : " المستقر " الرحم " والمستودع " في الأصلاب .
13642 - حدثني
محمد بن عمرو قال : حدثنا
أبو عاصم قال : حدثنا
عيسى ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد : " فمستقر " ما استقر في أرحام النساء " ومستودع " ما كان في أصلاب الرجال .
13643 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
أبو حذيفة قال : حدثنا
شبل ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد بنحوه .
13644 - حدثنا
ابن حميد nindex.php?page=showalam&ids=13631وابن وكيع قالا : حدثنا
جرير ، عن
ليث ، عن
مجاهد قال : " المستقر " ما استقر في الرحم " والمستودع " ما استودع في الصلب .
13645 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
يحيى بن يمان ، عن
سفيان ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد قال : " المستقر " الرحم " والمستودع " الصلب .
[ ص: 569 ]
13646 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
معاذ بن معاذ ، عن
ابن عون قال : أتينا
إبراهيم عند المساء فأخبرونا أنه قد مات ، فقلنا : هل سأله أحد عن شيء ؟ قالوا :
nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود ، عن " المستقر " و " المستودع " فقال : " المستقر " في الرحم " والمستودع " في الصلب .
13647 - حدثنا
حميد بن مسعدة قال : حدثنا
بشر بن المفضل قال : حدثنا
ابن عون قال : أتينا
إبراهيم وقد مات ، قال : فحدثني بعضهم : أن
nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود سأله قبل أن يموت عن " المستقر " و " المستودع " فقال : " المستقر " في الرحم " والمستودع " في الصلب .
13648 - حدثني
يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، عن
ابن عون : أتينا منزل
إبراهيم ، فسألنا عنه فقالوا : قد توفي . وسأله
nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود ، فذكر نحوه .
13649 - حدثني به
يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، عن
ابن عون أنه بلغه : أن
nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود سأل
إبراهيم عن ذلك ، فذكر نحوه .
13650 - حدثنا
عبيد الله بن محمد الفريابي قال : حدثنا
ضمرة بن ربيعة ، عن
العلاء بن هارون قال : انتهيت إلى منزل
إبراهيم حين قبض ، فقلت لهم : هل سأله أحد عن شيء ؟ قالوا : سأله
nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود عن : " فمستقر ومستودع " فقال : أما " المستقر " فما استقر في أرحام النساء " والمستودع " ما في أصلاب الرجال .
[ ص: 570 ]
13651 - حدثنا
أبو كريب وأبو السائب قالا : حدثنا
ابن إدريس ، عن
ليث ، عن
مجاهد في " فمستقر ومستودع " قال : " المستقر " الرحم " والمستودع " الصلب .
13652 - حدثني
يونس قال حدثني
سفيان ، عن رجل حدثه ، عن
سعيد بن جبير قال : قال لي
ابن عباس : ألا تنكح ؟ ثم قال : أما إني أقول لك هذا ، وإني لأعلم أن الله مخرج من صلبك ما كان فيه من مستودع .
13653 - حدثني
محمد بن الحسين قال : حدثنا
أحمد بن المفضل قال : حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قال : " المستقر " في الرحم " والمستودع " في الصلب .
13654 - حدثنا
بشر بن معاذ قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد ، عن
قتادة ، عن
ابن عباس : " فمستقر ومستودع " قال : " مستقر " في الرحم " ومستودع " في الصلب .
13655 - حدثنا
محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا
محمد بن ثور ، عن
معمر ، عن
قتادة : " فمستقر ومستودع " قال : " مستقر " في الرحم " ومستودع " في الصلب .
13656 - حدثت عن
الحسين بن الفرج قال سمعت
أبا معاذ يقول : حدثنا
عبيد بن سليمان ، عن
الضحاك : " فمستقر ومستودع " أما " مستقر " فما استقر في الرحم وأما " مستودع " فما استودع في الصلب .
13657 - حدثني
يونس قال : أخبرنا
ابن وهب قال قال
ابن زيد في قوله : " فمستقر ومستودع " قال : " مستقر " في الأرحام " ومستودع " في الأصلاب .
13658 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
الحجاج بن المنهال قال : حدثنا
[ ص: 571 ] حماد ، عن
عطاء بن السائب ، عن
سعيد بن جبير وأبي حمزة ، عن
إبراهيم قالا : " مستقر ومستودع " " المستقر " في الرحم " والمستودع " في الصلب .
وقال آخرون : " المستقر " في القبر " والمستودع " في الدنيا .
ذكر من قال ذلك :
13659 - حدثنا
بشر بن معاذ قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع قال : حدثنا
سعيد ، عن
قتادة قال : كان
الحسن يقول : " مستقر " في القبر " ومستودع " في الدنيا ، وأوشك أن يلحق بصاحبه .
قال
أبو جعفر : وأولى التأويلات في ذلك بالصواب أن يقال : إن الله - جل ثناؤه - عم بقوله : " فمستقر ومستودع " كل خلقه الذي أنشأ من نفس واحدة ، مستقرا ومستودعا ، ولم يخصص من ذلك معنى دون معنى . ولا شك أن من بني
آدم مستقرا في الرحم ، ومستودعا في الصلب ، ومنهم من هو مستقر على ظهر الأرض أو بطنها ، ومستودع في أصلاب الرجال ، ومنهم مستقر في القبر ، مستودع على ظهر الأرض . فكل " مستقر " أو " مستودع " بمعنى من هذه المعاني فداخل في عموم قوله : " فمستقر ومستودع " ومراد به ، إلا أن يأتي خبر يجب التسليم له بأنه معني به معنى دون معنى ، وخاص دون عام .
واختلفت القرأة في قراءة قوله : " فمستقر ومستودع " .
فقرأت ذلك عامة قرأة أهل
المدينة والكوفة : (
فمستقر ومستودع ) بمعنى : فمنهم من استقره الله في مقره ، فهو مستقر ، ومنهم من استودعه الله فيما استودعه فيه ، فهو مستودع فيه .
وقرأ ذلك بعض أهل
المدينة وبعض أهل
البصرة : " فمستقر " بكسر " القاف "
[ ص: 572 ] بمعنى : فمنهم من استقر في مقره ، فهو مستقر به .
وأولى القراءتين بالصواب عندي - وإن كان لكليهما عندي وجه صحيح - ( فمستقر ) ، بمعنى : استقره الله في مستقره ، ليأتلف المعنى فيه وفي " المستودع " في أن كل واحد منهما لم يسم فاعله ، وفي إضافة الخبر بذلك إلى الله في أنه المستقر هذا ، والمستودع هذا . وذلك أن الجميع مجمعون على قراءة قوله : " ومستودع " بفتح " الدال " على وجه ما لم يسم فاعله ، فإجراء الأول أعني قوله : " فمستقر " عليه أشبه من عدوله عنه .
وأما قوله : " قد فصلنا الآيات لقوم يفقهون " يقول تعالى : قد بينا الحجج ، وميزنا الأدلة والأعلام وأحكمناها " لقوم يفقهون " مواقع الحجج ومواضع العبر ، ويفهمون الآيات والذكر ، فإنهم إذا اعتبروا بما نبهتهم عليه من إنشائي من نفس واحدة ما عاينوا من البشر - وخلقي ما خلقت منها من عجائب الألوان والصور - علموا أن ذلك من فعل من ليس له مثل ولا شريك فيشركوه في عبادتهم إياه ، كما :
13660 - حدثنا
بشر بن معاذ قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد ، عن
قتادة : " قد فصلنا الآيات لقوم يفقهون " يقول : قد بينا الآيات لقوم يفقهون .
[ ص: 573 ]