القول في تأويل قوله (
ومن النخل من طلعها قنوان دانية )
قال
أبو جعفر : يقول - تعالى ذكره - : ومن النخل من طلعها قنوانه دانية ، ولذلك رفعت " القنوان " .
[ ص: 575 ]
و " القنوان " جمع " قنو " كما " الصنوان " جمع " صنو " وهو العذق . يقال للواحد هو " قنو " و " قنو " و " قنا " يثنى " قنوان " ويجمع " قنوان " و " قنوان " . قالوا في جمع قليله : " ثلاثة أقناء " . و " القنوان " من لغة
الحجاز ، و " القنوان " من لغة
قيس ، وقال
امرؤ القيس :
فأثت أعاليه وآدت أصوله ومال بقنوان من البسر أحمرا
و " قنيان " جميعا . وقال آخر :
لها ذنب كالقنو قد مذلت به وأسحم للتخطار بعد التشذر
[ ص: 576 ] وتميم تقول : " قنيان " بالياء .
ويعني بقوله : " دانية " قريبة متهدلة .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
13662 - حدثنا
المثنى قال : حدثنا
عبد الله بن صالح قال حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
ابن عباس : " قنوان دانية " يعني ب " القنوان الدانية " قصار النخل ، لاصقة عذوقها بالأرض .
13663 - حدثنا
بشر بن معاذ قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد ، عن
قتادة قوله : "
من طلعها قنوان دانية " قال : عذوق متهدلة .
13664 - حدثنا
محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا
محمد بن ثور ، عن
معمر ، عن
قتادة : " قنوان دانية " يقول : متهدلة .
13665 - حدثنا
هناد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، وحدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن
سفيان ، عن
أبي إسحاق ، عن
البراء في قوله : " قنوان دانية " قال : قريبة .
13666 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال : أخبرنا
عبد الرزاق قال : أخبرنا
الثوري ، عن
أبي إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب : " قنوان دانية " قال : قريبة .
13667 - حدثني
محمد بن سعد قال حدثني أبي قال حدثني عمي قال حدثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس قوله : "
ومن النخل من طلعها قنوان دانية " قال : الدانية ؛ لتهدل العذوق من الطلع .
13668 - حدثت عن
الحسين بن الفرج قال سمعت
أبا معاذ قال : حدثنا
عبيد بن سليمان قال سمعت
الضحاك يقول في قوله : "
ومن النخل من طلعها قنوان دانية " يعني النخل القصار الملتزقة بالأرض ، و " القنوان " طلعه .