[ ص: 198 ] القول في تأويل قوله ( وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر )
قال
أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : وحرمنا على
اليهود " كل ذي ظفر " ، وهو من البهائم والطير ما لم يكن مشقوق الأصابع ، كالإبل والنعام والإوز والبط .
وبنحو ما قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
14092 - حدثني
المثنى ،
وعلي بن داود قالا حدثنا
عبد الله بن صالح قال : حدثني
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
ابن عباس قوله : (
وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر ) ، وهو البعير والنعامة .
14093 - حدثني
محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس : (
وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر ) ، قال : البعير والنعامة ونحو ذلك من الدواب .
4094 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم ، عن
شريك ، عن
عطاء ، عن
سعيد : (
وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر ) ، قال : هو الذي ليس بمنفرج الأصابع .
14095 - حدثني
علي بن الحسين الأزدي قال : حدثنا
يحيى بن يمان ، عن
شريك ، عن
عطاء بن السائب ، عن
سعيد بن جبير في قوله : (
وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر ) ، قال : كل شيء متفرق الأصابع ، ومنه الديك .
[ ص: 199 ]
14096 - حدثني
محمد بن عمرو قال : حدثنا
أبو عاصم قال : حدثنا
عيسى ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد قال : ( كل ذي ظفر ) ، : النعامة والبعير .
14097 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
أبو حذيفة قال : حدثنا
شبل ، عن
ابن أبي نجيح ، مثله .
14098 - حدثنا
بشر قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد ، عن
قتادة قوله : (
وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر ) ، فكان يقال : البعير والنعامة وأشباهه من الطير والحيتان .
14098 - حدثنا
محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا
محمد بن ثور قال : حدثنا
معمر ، عن
قتادة : ( كل ذي ظفر ) ، قال : الإبل والنعام ، ظفر يد البعير ورجله ، والنعام أيضا كذلك ، وحرم عليهم أيضا من الطير البط وشبهه ، وكل شيء ليس بمشقوق الأصابع .
14099 - حدثني
محمد بن الحسين قال : حدثنا
أحمد بن المفضل قال : حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : " أما كل ذي ظفر " ، فالإبل والنعام .
14100 - حدثني
الحارث قال : حدثنا
عبد العزيز قال : حدثنا
شيخ ، عن
مجاهد في قوله : (
وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر ) ، قال : النعامة والبعير ، شقا شقا ، قال قلت : " ما شقا شقا " ؟ قال : كل ما لم تفرج قوائمه لم يأكله
اليهود ، البعير والنعامة . والدجاج والعصافير تأكلها
اليهود ، لأنها قد فرجت .
14101 - حدثنا
القاسم قال : حدثنا
الحسين قال : حدثني
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
مجاهد : ( كل ذي ظفر ) ، قال : النعامة والبعير ، شقا شقا . قلت
للقاسم بن أبي بزة وحدثنيه : ما " شقا شقا " ؟ قال : كل شيء لم يفرج من قوائم البهائم . قال : وما انفرج أكلته
اليهود . قال : انفرجت قوائم الدجاج
[ ص: 200 ] والعصافير ،
فيهود تأكلها . قال : ولم تنفرج قائمة البعير ، خفه ، ولا خف النعامة ، ولا قائمة الوزينة ، فلا تأكل
اليهود الإبل ولا النعام ولا الوزين ، ولا كل شيء لم تنفرج قائمته ، وكذلك لا تأكل حمار وحش .
وكان
ابن زيد يقول في ذلك بما : -
14102 - حدثني به
يونس قال : أخبرنا
ابن وهب قال : قال
ابن زيد في قوله : (
وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر ) ، الإبل قط .
قال
أبو جعفر : وأولى القولين في ذلك بالصواب ، القول الذي ذكرنا عن
ابن عباس ومن قال بمثل مقالته; لأن الله جل ثناؤه أخبر أنه حرم على
اليهود كل ذي ظفر ، فغير جائز إخراج شيء من عموم هذا الخبر إلا ما أجمع أهل العلم أنه خارج منه . وإذا كان ذلك كذلك ، وكان النعام وكل ما لم يكن من البهائم والطير مما له ظفر غير منفرج الأصابع داخلا في ظاهر التنزيل ، وجب أن يحكم له بأنه داخل في الخبر ، إذ لم يأت بأن بعض ذلك غير داخل في الآية ، خبر عن الله ولا عن رسوله ، وكانت الأمة أكثرها مجمع على أنه فيه داخل .