[ ص: 201 ] القول في تأويل قوله ( ومن البقر والغنم حرمنا عليهم شحومهما إلا ما حملت ظهورهما )
قال
أبو جعفر : اختلف أهل التأويل في " الشحوم " التي أخبر الله تعالى ذكره : أنه حرمها على
اليهود من البقر والغنم .
فقال بعضهم : هي شحوم الثروب خاصة .
ذكر من قال ذلك :
14103 - حدثنا
بشر قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=812193عن قتادة : ( ومن البقر والغنم حرمنا عليهم شحومهما ) ، الثروب . ذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : قاتل الله اليهود ، حرم الله عليهم الثروب ثم أكلوا أثمانها!
وقال آخرون : بل ذلك كان كل شحم لم يكن مختلطا بعظم ولا على عظم .
ذكر من قال ذلك :
14104 - حدثنا
القاسم قال : حدثنا
الحسين قال : حدثني
حجاج قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قوله : (
حرمنا عليهم شحومهما ) ، قال : إنما حرم عليهم الثرب ، وكل شحم كان كذلك ليس في عظم .
وقال آخرون : بل ذلك شحم الثرب والكلى .
ذكر من قال ذلك :
14105 - حدثني
محمد بن الحسين قال : حدثنا
أحمد بن مفضل قال :
[ ص: 202 ] حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قوله : (
حرمنا عليهم شحومهما ) ، قال : الثرب وشحم الكليتين . وكانت
اليهود تقول : إنما حرمه إسرائيل ، فنحن نحرمه .
14106 - حدثني
يونس قال : أخبرنا
ابن وهب قال : قال
ابن زيد في قوله : (
حرمنا عليهم شحومهما ) ، قال : إنما حرم عليهم الثروب والكليتين هكذا هو في كتابي عن
يونس ، وأنا أحسب أنه : " الكلى " .
قال
أبو جعفر : والصواب في ذلك من القول أن يقال : إن الله أخبر أنه كان حرم على
اليهود من البقر والغنم شحومهما ، إلا ما استثناه منها مما حملت ظهورهما أو الحوايا أو ما اختلط بعظم . فكل شحم سوى ما استثناه الله في كتابه من البقر والغنم ، فإنه كان محرما عليهم .
وبنحو ذلك من القول تظاهرت الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وذلك قوله :
nindex.php?page=hadith&LINKID=810508 " قاتل الله اليهود ، حرمت عليهم الشحوم فجملوها ثم باعوها وأكلوا أثمانها " .
وأما قوله : (
إلا ما حملت ظهورهما ) ، فإنه يعني : إلا شحوم الجنب وما علق بالظهر ، فإنها لم تحرم عليهم .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
14107 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
عبد الله بن صالح قال : حدثني
معاوية ، عن
علي ، عن
ابن عباس : (
إلا ما حملت ظهورهما ) ، يعني : ما علق بالظهر من الشحوم .
14108 - حدثني
محمد بن الحسين قال : حدثنا
أحمد بن مفضل قال :
[ ص: 203 ] حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : أما " ما حملت ظهورهما " ، فالأليات .
14108 م - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
أبو أسامة ، عن
إسماعيل ، عن
أبي صالح قال : الألية ، مما حملت ظهورهما .