القول في تأويل قوله ( ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده )
قال
أبو جعفر : يعني جل ثناؤه بقوله : (
ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن ) ، ولا تقربوا ماله إلا بما فيه صلاحه وتثميره ، كما : -
14147 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
الحماني قال : حدثنا
شريك ، عن
ليث ، عن
مجاهد : (
ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن ) ، قال : التجارة فيه .
14148 - حدثني
محمد بن الحسين قال : حدثنا
أحمد بن المفضل قال : حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : (
ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن ) ، فليثمر ماله .
14149 - حدثني الحارث قال : حدثنا
عبد العزيز قال : حدثنا
فضيل بن مرزوق العنزي ، عن
سليط بن بلال ، عن
الضحاك بن مزاحم في قوله : (
ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن ) ، قال : يبتغي له فيه ، ولا يأخذ من ربحه شيئا .
[ ص: 222 ]
14150 - حدثني
يونس قال : أخبرنا
ابن وهب قال : قال
ابن زيد في قوله : (
ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن ) ، قال : " التي هي أحسن " ، أن يأكل بالمعروف إن افتقر ، وإن استغنى فلا يأكل . قال الله : (
ومن كان غنيا فليستعفف ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف ) ، [ سورة النساء : 6 ] . قال : وسئل عن الكسوة ، فقال : لم يذكر الله الكسوة ، إنما ذكر الأكل .
وأما قوله : ( حتى يبلغ أشده ) ، فإن " الأشد " جمع " شد " ، كما " الأضر " جمع " ضر " ، وكما " الأشر " جمع " شر " ، و " الشد " القوة ، وهو استحكام قوة شبابه وسنه ، كما " شد النهار " ارتفاعه وامتداده . يقال : " أتيته شد النهار ومد النهار " ، وذلك حين امتداده وارتفاعه; وكان المفضل فيما بلغني ينشد بيت
عنترة :
عهدي به شد النهار كأنما خضب اللبان ورأسه بالعظلم
ومنه قول الآخر :
تطيف به شد النهار ظعينة طويلة أنقاء اليدين سحوق
[ ص: 223 ] وكان بعض البصريين يزعم أن " الأشد " مثل " الآنك " .
فأما أهل التأويل ، فإنهم مختلفون في الحين الذي إذا بلغه الإنسان قيل : " بلغ أشده " .
فقال بعضهم : يقال ذلك له إذا بلغ الحلم .
ذكر من قال ذلك :
14151 - حدثني
أحمد بن عبد الرحمن قال : حدثنا عمي قال : أخبرني
يحيى بن أيوب ، عن
عمرو بن الحارث ، عن
ربيعة في قوله : ( حتى يبلغ أشده ) ، قال : الحلم .
14152 - حدثني
أحمد بن عبد الرحمن قال : حدثنا عمي قال : حدثني
عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، مثله قال
ابن وهب : وقال لي
مالك مثله .
14153 - حدثت عن
الحماني قال : حدثنا
هشيم ، عن
مجاهد ، عن عامر : ( حتى يبلغ أشده ) ، قال : " الأشد " ، الحلم ، حيث تكتب له الحسنات ، وتكتب عليه السيئات .
وقال آخرون : إنما يقال ذلك له ، إذا بلغ ثلاثين سنة .
ذكر من قال ذلك :
14154 - حدثني
محمد بن الحسين قال : حدثنا
أحمد بن المفضل قال : حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : ( حتى يبلغ أشده ) ، قال : أما " أشده " ، فثلاثون
[ ص: 224 ] سنة ، ثم جاء بعدها : ( حتى إذا بلغوا النكاح ) . [ سورة النساء : 6 ] .
وفي الكلام محذوف ، ترك ذكره اكتفاء بدلالة ما ظهر عما حذف . وذلك أن معنى الكلام : "
ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده " ، فإذا بلغ أشده فآنستم منه رشدا ، فادفعوا إليه ماله لأنه جل ثناؤه لم ينه أن يقرب مال اليتيم في حال يتمه إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده ، ليحل لوليه بعد بلوغه أشده أن يقربه بالتي هي أسوأ ، ولكنه نهاهم أن يقربوه حياطة منه له ، وحفظا عليه ، ليسلموه إليه إذا بلغ أشده .