صفحة جزء
[ ص: 247 ] القول في تأويل قوله ( يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : " يوم يأتي بعض آيات ربك " ، لا ينفع من كان قبل ذلك مشركا بالله ، أن يؤمن بعد مجيء تلك الآية .

وقيل : إن تلك الآية التي أخبر الله جل ثناؤه أن الكافر لا ينفعه إيمانه عند مجيئها : طلوع الشمس من مغربها .

ذكر من قال ذلك ، وما ذكر فيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :

14201 - حدثني عيسى بن عثمان الرملي قال : حدثنا يحيى بن عيسى ، عن ابن أبي ليلى ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها " ، قال : طلوع الشمس من مغربها . [ ص: 248 ]

14202 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن ابن أبي ليلى ، عن عطية ، عن أبي سعيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، مثله .

14203 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا محمد بن فضيل ، وجرير عن عمارة ، عن أبي زرعة ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها . قال : فإذا رآها الناس آمن من عليها ، فتلك ، " حين لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا " . '

14204 - حدثنا عبد الحميد بن بيان السكري وإسحاق بن شاهين قالا [ ص: 249 ] أخبرنا خالد بن عبد الله الطحان ، عن يونس ، عن إبراهيم التيمي ، عن أبيه ، عن أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يوما : أتدرون أين تذهب هذه الشمس ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم ! قال : إنها تذهب إلى مستقرها تحت العرش ، فتخر ساجدة ، فلا تزال كذلك حتى يقال لها : " ارتفعي من حيث شئت " ، فتصبح طالعة من مطلعها . ثم تجري إلى أن تنتهي إلى مستقر لها تحت العرش ، فتخر ساجدة ، فلا تزال كذلك حتى يقال لها : " ارتفعي من حيث شئت " ، فتصبح طالعة من مطلعها . ثم تجري لا ينكر الناس منها شيئا ، حتى تنتهي فتخر ساجدة في مستقر لها تحت العرش ، فيصبح الناس لا ينكرون منها شيئا ، فيقال لها : " اطلعي من مغربك " فتصبح طالعة من مغربها . قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : أتدرون : أي يوم ذلك ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم! قال : ذاك يوم " لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا " .

14205 - حدثنا مؤمل بن هشام ويعقوب بن إبراهيم قالا حدثنا ابن علية ، [ ص: 250 ] عن يونس ، عن إبراهيم بن يزيد التيمي ، عن أبيه ، عن أبي ذر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، نحوه .

14206 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا عبيد الله ، عن إسرائيل ، عن عاصم ، عن زر ، عن صفوان بن عسال قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن من قبل مغرب الشمس بابا مفتوحا للتوبة حتى تطلع الشمس من نحوه . فإذا طلعت الشمس من نحوه ، لم ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا . .

14207 - حدثنا المفضل بن إسحاق قال : حدثنا أشعث بن عبد الرحمن بن زبيد الإيامي ، عن أبيه ، عن زبيد ، عن زر بن حبيش ، عن صفوان بن عسال المرادي قال : ذكرت التوبة ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : للتوبة باب بالمغرب مسيرة سبعين عاما أو : أربعين عاما فلا يزال كذلك حتى يأتي بعض آيات ربك . . [ ص: 251 ]

14208 - حدثني محمد بن عمارة قال : حدثنا سهل بن عامر قال : حدثنا مالك ، عن عاصم بن أبي النجود ، عن زر بن حبيش ، عن صفوان بن عسال أنه قال : إن بالمغرب بابا مفتوحا للتوبة مسيرة سبعين عاما ، فإذا طلعت الشمس من مغربها ، لم ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا .

14209 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا ابن فضيل ، عن عمارة بن القعقاع ، عن أبي زرعة ، عن أبي هريرة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها . فإذا طلعت ورآها الناس ، آمن من عليها ، فذلك حين " لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل " .

14210 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا خالد بن مخلد قال : حدثنا محمد بن جعفر ، عن العلاء ، عن أبيه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها ، فيومئذ يؤمن [ ص: 252 ] الناس كلهم أجمعون ، وذلك حين " لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا " .

14211 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن أبي عون ، عن ابن سيرين ، عن أبي هريرة قال : التوبة مقبولة ، ما لم تطلع الشمس من مغربها .

14212 - حدثنا أحمد بن الحسن الترمذي قال : حدثنا سليمان بن عبد الرحمن قال : حدثنا ابن عياش قال : حدثنا ضمضم بن زرعة ، عن شريح بن عبيد ، عن مالك بن يخامر ، عن معاوية بن أبي سفيان وعبد الرحمن بن عوف ، وعبد الله بن عمرو بن العاص ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : لا تزال التوبة مقبولة حتى تطلع الشمس من مغربها . فإذا طلعت طبع على كل قلب بما فيه ، وكفي الناس العمل .

14213 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا أبو أسامة وجعفر بن عون ، بنحوه . [ ص: 253 ]

14214 - حدثني يعقوب قال : حدثنا ابن علية ، عن أبي حيان التيمي ، عن أبي زرعة قال : جلس ثلاثة من المسلمين إلى مروان بن الحكم بالمدينة ، فسمعوه وهو يحدث عن الآيات : أن أولها خروجا الدجال ، فانصرف القوم إلى عبد الله بن عمرو ، فحدثوه بذلك ، فقال : لم يقل مروان شيئا! قد حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك شيئا لم أنسه ، لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن أول الآيات خروجا طلوع الشمس من مغربها ، أو خروج الدابة على الناس ضحى ، أيتهما ما كانت قبل صاحبتها ، فالأخرى على أثرها قريبا . ثم قال عبد الله بن عمرو ، وكان يقرأ الكتب : أظن أولهما خروجا طلوع الشمس من مغربها ، وذلك أنها كلما غربت أتت تحت العرش فسجدت واستأذنت في الرجوع ، فيؤذن لها في الرجوع ، حتى إذا بدا لله أن تطلع من مغربها ، فعلت [ ص: 254 ] كما كانت تفعل ، أتت تحت العرش فسجدت واستأذنت في الرجوع ، فلم يرد عليها شيئا ، فتفعل ذلك ثلاث مرات ، لا يرد عليها بشيء . حتى إذا ذهب من الليل ما شاء الله أن يذهب ، وعرفت أن لو أذن لها لم تدرك المشرق ، قالت : " ما أبعد المشرق! رب ، من لي بالناس " ! حتى إذا صار الأفق كأنه طوق ، استأذنت في الرجوع ، فقيل لها : " اطلعي من مكانك " ، فتطلع من مغربها . ثم قرأ : " يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها " ، إلى آخر الآية .

14215 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو ربيعة فهد قال : حدثنا حماد ، عن يحيى بن سعيد أبي حيان ، عن الشعبي ، أن ثلاثة نفر دخلوا على مروان بن الحكم ، فذكر نحوه ، عن عبد الله بن عمرو . [ ص: 255 ]

14216 - حدثنا الحسن بن يحيى قال أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر قال : سمعت عاصم بن أبي النجود ، يحدث عن زر بن حبيش ، عن صفوان بن عسال ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن بالمغرب بابا مفتوحا للتوبة مسيرة سبعين عاما ، لا يغلق حتى تطلع الشمس من نحوه .

14217 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبو خالد ، عن حجاج ، عن عاصم ، عن زر بن حبيش ، عن صفوان بن عسال قال : إذا طلعت الشمس من مغربها ، فيومئذ لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل .

14218 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو ربيعة فهد قال : حدثنا عاصم بن بهدلة ، عن زر بن حبيش قال : غدوت إلى صفوان بن عسال فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن باب التوبة مفتوح من قبل المغرب ، عرضه مسيرة سبعين عاما ، فلا يزال مفتوحا حتى تطلع من قبله الشمس . ثم قرأ : " هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة أو يأتي ربك أو يأتي بعض آيات ربك " ، إلى : " خيرا " .

14219 - حدثني الربيع بن سليمان قال : حدثنا شعيب بن الليث قال : [ ص: 256 ] حدثنا الليث ، عن جعفر بن ربيعة ، عن عبد الرحمن بن هرمز : أنه قال : قال أبو هريرة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من المغرب . قال : فإذا طلعت الشمس من المغرب آمن الناس كلهم ، وذلك حين " لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا " .

14220 - حدثنا الحسن بن يحيى قال أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن أيوب ، عن ابن سيرين ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها قبل منه .

14221 - حدثني المثنى قال : حدثنا فهد قال : حدثنا حماد ، عن يونس بن عبيد ، عن إبراهيم بن يزيد التيمي ، عن أبي ذر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن الشمس إذا غربت أتت تحت العرش فسجدت ، فيقال لها : " اطلعي من حيث غربت " ، ثم قرأ هذه الآية : ( هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة ) ، إلى آخر الآية . [ ص: 257 ]

14222 - حدثني المثنى قال : حدثنا يزيد بن هارون ، عن سفيان بن حسين ، عن الحكم ، عن إبراهيم التيمي ، عن أبيه ، عن أبي ذر قال : كنت ردف النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم على حمار ، فنظر إلى الشمس حين غربت فقال : إنها تغرب في عين حامية ، تنطلق حتى تخر لربها ساجدة تحت العرش ، حتى يأذن لها ، فإذا أراد أن يطلعها من مغربها حبسها ، فتقول : يا رب ، إن مسيري بعيد! فيقول لها : اطلعي من حيث غربت ! فذلك حين " لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل " .

14223 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا عبدة ، عن موسى بن المسيب ، عن إبراهيم التيمي ، عن أبيه ، عن أبي ذر قال : نظر النبي صلى الله عليه وسلم يوما إلى الشمس فقال : يوشك أن تجيء حتى تقف بين يدي الله ، فيقول : " ارجعي من حيث جئت " ! فعند ذلك : " لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا " . [ ص: 258 ]

14224 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله : ( يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا ) ، فهو أنه لا ينفع مشركا إيمانه عند الآيات ، وينفع أهل الإيمان عند الآيات إن كانوا اكتسبوا خيرا قبل ذلك . قال ابن عباس : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية من العشيات فقال لهم : يا عباد الله ، توبوا إلى الله ، فإنكم توشكون أن تروا الشمس من قبل المغرب ، فإذا فعلت ذلك ، حبست التوبة ، وطوي العمل ، وختم الإيمان . فقال الناس : هل لذلك من آية يا رسول الله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن آية تلكم الليلة ، أن تطول كقدر ثلاث ليال ، فيستيقظ الذين يخشون ربهم ، فيصلون له ، ثم يقضون صلاتهم والليل مكانه لم ينقض ، ثم يأتون مضاجعهم فينامون . حتى إذا استيقظوا والليل مكانه ، فإذا رأوا ذلك خافوا أن يكون بين يدي أمر عظيم . فإذا أصبحوا وطال عليهم طلوع الشمس ، فبينا هم ينتظرونها إذ طلعت عليهم من قبل المغرب ، فإذا فعلت ذلك لم ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل .

14225 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن صالح مولى التوأمة ، عن أبي هريرة ، أنه سمعه يقول : قال [ ص: 259 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها ، فإذا طلعت ورآها الناس آمنوا كلهم أجمعون ، فيومئذ " لا ينفع نفسا إيمانها " ، الآية .

14226 - وبه قال : حدثني حجاج قال : قال ابن جريج ، أخبرني ابن أبي عتيق ، أنه سمع عبيد بن عمير يتلو : ( يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها ) ، قال : يقول : [ كنا ] نحدث ، والله أعلم ، أنها الشمس تطلع من مغربها قال ابن جريج ، وأخبرني عمرو بن دينار : أنه سمع عبيد بن عمير يقول ذلك قال ابن جريج ، وأخبرني عبد الله بن أبي مليكة : أنه سمع عبد الله بن عمرو يقول : إن الآية التي لا ينفع نفسا إيمانها ، إذا طلعت الشمس من مغربها . قال ابن جريج : وقال مجاهد ذلك أيضا .

14227 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن شعبة ، عن قتادة ، عن زرارة بن أوفى ، عن ابن مسعود : ( يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها ) ، قال : طلوع الشمس من مغربها . [ ص: 260 ]

14228 - حدثنا محمد بن بشار ومحمد بن المثنى قالا حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة قال : سمعت قتادة يحدث عن زرارة بن أوفى ، عن عبد الله بن مسعود في هذه الآية : ( يوم يأتي بعض آيات ربك ) ، قال : طلوع الشمس من مغربها .

14229 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا ابن أبي عدي وعبد الوهاب ، عن عوف ، عن ابن سيرين قال : حدثني أبو عبيدة بن عبد الله بن مسعود قال : كان عبد الله بن مسعود يقول : ما ذكر من الآيات فقد مضين غير أربع : طلوع الشمس من مغربها ، ودابة الأرض ، والدجال ، وخروج يأجوج ومأجوج ، والآية التي تختم بها الأعمال : طلوع الشمس من مغربها . ألم تر أن الله قال : ( يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا ) ، قال : فهي طلوع الشمس من مغربها . [ ص: 261 ]

14230 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا ابن أبي عدي ، عن شعبة ، عن سليمان ، عن أبي الضحى ، عن مسروق قال : قال عبد الله : ( يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها ) ، قال : طلوع الشمس من مغربها مع القمر ، كأنهما بعيران مقرونان .

14231 - . . . . قال شعبة : وحدثنا قتادة ، عن زرارة ، عن عبد الله بن مسعود : ( يوم يأتي بعض آيات ربك ) ، قال : طلوع الشمس من مغربها .

14232 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا جرير ، عن الأعمش ، عن أبي الضحى ، عن مسروق ، عن عبد الله بن مسعود : ( يوم يأتي بعض آيات ربك ) ، قال : طلوع الشمس من مغربها مع القمر ، كالبعيرين المقترنين .

14233 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن سفيان ، عن منصور والأعمش ، عن أبي الضحى ، عن مسروق عن عبد الله : ( يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها ) ، قال : طلوع الشمس من مغربها مع القمر ، كالبعيرين القرينين . [ ص: 262 ]

14234 - . . . وقال : حدثنا أبي ، عن إسرائيل وأبيه ، عن أشعث بن أبي الشعثاء ، عن أبيه ، عن عبد الله قال : التوبة مبسوطة ما لم تطلع الشمس من مغربها .

14235 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة قال : ذكر لنا أن ابن أم عبد كان يقول : لا يزال باب التوبة مفتوحا حتى تطلع الشمس من مغربها ، فإذا رأى الناس ذلك آمنوا ، وذلك حين " لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا " .

14236 - حدثنا بشر قال : حدثنا عبد الله بن جعفر قال : حدثنا العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها . فإذا طلعت آمن الناس كلهم ، فيومئذ " لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا " .

14237 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا ابن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن عبيد بن عمير : ( يوم يأتي بعض آيات ربك ) ، قال : طلوع الشمس من مغربها . [ ص: 263 ]

14238 - . . . وقال : حدثنا أبي ، عن الحسن بن عقبة أبي كيران ، عن الضحاك : ( يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها ) ، قال : طلوع الشمس من مغربها .

14239 - حدثنا الحسن بن يحيى قال أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا إسرائيل قال : أخبرني أشعث بن أبي الشعثاء ، عن أبيه ، عن ابن مسعود في قوله : ( لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل ) ، قال : لا تزال التوبة مبسوطة ما لم تطلع الشمس من مغربها .

14240 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قول الله : ( يوم يأتي بعض آيات ربك ) ، قال : طلوع الشمس من مغربها .

14241 - حدثني يونس بن عبد الأعلى قال : أخبرنا ابن وهب قال : أخبرني أبو صخر ، عن القرظي : أنه كان يقول في هذه الآية : ( يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل ) ، يقول : إذا جاءت الآيات لم ينفع نفسا إيمانها . يقول : طلوع الشمس من مغربها .

14242 - حدثني الحارث قال : حدثنا عبد العزيز قال : حدثنا سفيان الثوري ، عن عاصم بن أبي النجود ، عن زر بن حبيش ، عن صفوان بن عسال : ( يوم يأتي بعض آيات ربك ) ، قال : طلوع الشمس من مغربها . [ ص: 264 ]

14243 - حدثني الحارث قال : حدثنا عبد العزيز قال : حدثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن وهب بن جابر ، عن عبد الله بن عمرو : ( يوم يأتي بعض آيات ربك ) ، قال : طلوع الشمس من مغربها .

وقال آخرون : بل ذلك بعض الآيات الثلاثة : الدابة ، ويأجوج ومأجوج ، وطلوع الشمس من مغربها .

ذكر من قال ذلك :

14244 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا جعفر بن عون ، عن المسعودي ، عن القاسم قال : قال عبد الله : التوبة معروضة على ابن آدم إن قبلها ، ما لم تخرج إحدى ثلاث : ما لم تطلع الشمس من مغربها ، أو الدابة ، أو فتح يأجوج ومأجوج .

14245 - حدثني يعقوب قال : حدثنا ابن علية قال : حدثنا المسعودي ، عن القاسم بن عبد الرحمن قال : قال عبد الله : التوبة معروضة على ابن آدم إن قبلها ، ما لم تخرج إحدى ثلاث : الدابة ، وطلوع الشمس من مغربها ، وخروج يأجوج ومأجوج . [ ص: 265 ]

14246 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن سفيان ، عن منصور ، عن عامر ، عن عائشة قالت : إذا خرج أول الآيات ، طرحت الأقلام ، وحبست الحفظة ، وشهدت الأجساد على الأعمال .

14247 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا ابن فضيل ، عن أبيه ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثلاث إذا خرجت " لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا " : طلوع الشمس من مغربها ، والدجال ، ودابة الأرض .

14248 - حدثنا بشر بن معاذ قال : حدثنا معاوية بن عبد الكريم قال : حدثنا الحسن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بادروا بالأعمال ستا : طلوع الشمس من مغربها ، والدجال ، والدخان ، ودابة الأرض ، وخويصة أحدكم ، وأمر العامة . [ ص: 266 ]

14249 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة قال : ذكر أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول ، فذكر نحوه .

قال أبو جعفر : وأولى الأقوال بالصواب في ذلك ، ما تظاهرت به الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ذلك حين تطلع الشمس من مغربها " .

وأما قوله : ( أو كسبت في إيمانها خيرا ) ، فإنه يعني : أو عملت في تصديقها بالله خيرا ، من عمل صالح يصدق قيله ويحققه ، من قبل طلوع الشمس من مغربها . لا ينفع كافرا لم يكن آمن بالله قبل طلوعها كذلك ، إيمانه بالله إن آمن وصدق بالله ورسله ؛ لأنها حالة لا تمتنع نفس من الإقرار بالله ، لعظيم الهول الوارد عليهم من أمر الله ، فحكم إيمانهم ، كحكم إيمانهم عند قيام الساعة ، وتلك حال لا يمتنع الخلق من الإقرار بوحدانية الله ، لمعاينتهم من أهوال ذلك اليوم ما ترتفع معه حاجتهم إلى الفكر والاستدلال والبحث والاعتبار ، ولا ينفع من كان بالله وبرسله مصدقا ، ولفرائض الله مضيعا ، غير مكتسب بجوارحه لله طاعة ، إذا [ ص: 267 ] هي طلعت من مغربها أعماله إن عمل ، وكسبه إن اكتسب ، لتفريطه الذي سلف قبل طلوعها في ذلك ، كما : -

14250 - حدثني محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن المفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : ( يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا ) ، يقول : كسبت في تصديقها خيرا ، عملا صالحا ، فهؤلاء أهل القبلة . وإن كانت مصدقة ولم تعمل قبل ذلك خيرا ، فعملت بعد أن رأت الآية ، لم يقبل منها . وإن عملت قبل الآية خيرا ، ثم عملت بعد الآية خيرا ، قبل منها .

14251 - حدثت عن الحسين بن الفرج قال : سمعت أبا معاذ قال : حدثنا عبيد بن سليمان قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : ( يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها ) ، قال : من أدركه بعض الآيات وهو على عمل صالح مع إيمانه ، قبل الله منه العمل بعد نزول الآية ، كما قبل منه قبل ذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية