القول في
تأويل قوله ( فدلاهما بغرور فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة )
قال
أبو جعفر : يعني جل ثناؤه بقوله : (
فدلاهما بغرور ) ، فخدعهما بغرور .
يقال منه : " ما زال فلان يدلي فلانا بغرور " ، بمعنى : ما زال يخدعه بغرور ، ويكلمه بزخرف من القول باطل .
(
فلما ذاقا الشجرة ) ، يقول : فلما ذاق
آدم وحواء ثمر الشجرة ، يقول : طعماه (
بدت لهما سوآتهما ) ، يقول : انكشفت لهما سوآتهما ، لأن الله
[ ص: 352 ] أعراهما من الكسوة التي كان كساهما قبل الذنب والخطيئة ، فسلبهما ذلك بالخطيئة التي أخطآ والمعصية التي ركبا (
وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة ) ، يقول : أقبلا وجعلا يشدان عليهما من ورق الجنة ، ليواريا سوآتهما ، كما : -
14397 - حدثنا
أبو كريب قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
إسرائيل ، عن
سماك ، عن
عكرمة ، عن
ابن عباس : (
وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة ) ، قال : جعلا يأخذان من ورق الجنة ، فيجعلان على سوآتهما .
14398 - حدثنا
القاسم قال ، حدثنا
الحسين قال ، حدثني
حجاج ، عن
أبي بكر ، عن
الحسن ، عن
أبي بن كعب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=812732كان آدم كأنه نخلة سحوق ، كثير شعر الرأس ، فلما وقع بالخطيئة بدت له عورته ، وكان لا يراها ، فانطلق فارا ، فتعرضت له شجرة فحبسته بشعره ، فقال لها : أرسليني! فقالت : لست بمرسلتك! فناداه ربه : يا آدم ، أمني تفر؟ قال : لا ولكني استحييتك .
14399 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
إسحاق قال ، أخبرنا
عبد الرزاق قال ، أخبرنا
سفيان بن عيينة وابن مبارك ، عن
الحسن ، عن
عمارة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15342المنهال بن عمرو ، عن
سعيد بن جبير ، عن
ابن عباس قال ، كانت الشجرة التي نهى الله عنها
آدم وزوجته ، السنبلة . فلما أكلا منها بدت لهما سوآتهما ، وكان الذي
[ ص: 353 ] وارى عنهما من سوآتهما أظفارهما ، وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة ، ورق التين ، يلصقان بعضها إلى بعض . فانطلق
آدم موليا في الجنة ، فأخذت برأسه شجرة من الجنة ، فناداه : أي
آدم أمني تفر؟ قال : لا ولكني استحييتك يا رب ! قال : أما كان لك فيما منحتك من الجنة وأبحتك منها مندوحة عما حرمت عليك؟ قال : بلى يا رب ، ولكن وعزتك ما حسبت أن أحدا يحلف بك كاذبا . قال : وهو قول الله : (
وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين ) . قال : فبعزتي لأهبطنك إلى الأرض ، ثم لا تنال العيش إلا كدا . قال : فأهبط من الجنة ، وكانا يأكلان فيها رغدا ، فأهبطا في غير رغد من طعام وشراب ، فعلم صنعة الحديد ، وأمر بالحرث ، فحرث وزرع ثم سقى ، حتى إذا بلغ حصد ، ثم داسه ، ثم ذراه ، ثم طحنه ، ثم عجنه ، ثم خبزه ، ثم أكله ، فلم يبلعه حتى بلع منه ما شاء الله أن يبلع .
14400 - حدثني
محمد بن عمرو قال ، حدثنا
أبو عاصم قال ، حدثنا
عيسى ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد في قول الله : ( يخصفان ) ، قال : يرقعان ، كهيئة الثوب .
14401 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
أبو حذيفة قال ، حدثنا
شبل ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد : يخصفان عليهما من الورق كهيئة الثوب .
14402 - حدثنا
بشر بن معاذ قال ، حدثنا
يزيد قال ، حدثنا
سعيد ، عن
قتادة قوله : (
فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سوآتهما ) ، وكانا قبل ذلك
[ ص: 354 ] لا يريانها (
وطفقا يخصفان ) ، الآية .
14403 - . . . . قال ، حدثنا
سعيد ، عن
قتادة قال ، حدثنا
الحسن ، عن
أبي بن كعب : أن
آدم عليه السلام كان رجلا طوالا كأنه نخلة سحوق ، كثير شعر الرأس . فلما وقع بما وقع به من الخطيئة ، بدت له عورته عند ذلك ، وكان لا يراها . فانطلق هاربا في الجنة ، فعلقت برأسه شجرة من شجر الجنة ، فقال لها : أرسليني ! قالت : إني غير مرسلتك! فناداه ربه : يا
آدم ، أمني تفر؟ قال : رب إني استحييتك .
14404 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15637جعفر بن عون ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15342المنهال بن عمرو ، عن
سعيد بن جبير ، عن
ابن عباس : (
وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة ) ، قال : ورق التين .
14405 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم ، عن
شريك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ، عن
المنهال ، عن
سعيد بن جبير ، عن
ابن عباس : (
وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة ) ، قال : ورق التين .
14406 - حدثنا
القاسم قال ، حدثنا
الحسين قال ، حدثني
حجاج ، عن
حسام بن مصك ، عن
قتادة وأبي بكر ، عن غير
قتادة قال : كان لباس
آدم في الجنة ظفرا كله ، فلما وقع بالذنب ، كشط عنه وبدت سوأته قال
أبو بكر : قال غير
قتادة : (
وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة ) ، قال : ورق التين .
14407 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال ، أخبرنا
عبد الرزاق قال ، أخبرنا
[ ص: 355 ] معمر ، عن
قتادة ، في قوله : (
بدت لهما سوآتهما ) ، قال : كانا لا يريان سوآتهما .
14408 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
إسحاق قال ، حدثنا
عبد الله بن الزبير ، عن
ابن عيينة قال ، حدثنا
عمرو قال ، سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه يقول : (
ينزع عنهما لباسهما ) ، [ سورة الأعراف : 27 ] . قال : كان لباس
آدم وحواء عليهما السلام نورا على فروجهما ، لا يرى هذا عورة هذه ، ولا هذه عورة هذا . فلما أصابا الخطيئة بدت لهما سوآتهما .