[ ص: 389 ] القول في
تأويل قوله ( يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين ( 31 ) )
قال
أبو جعفر : يقول تعالى ذكره لهؤلاء الذين يتعرون عند طوافهم ببيته الحرام ، ويبدون عوراتهم هنالك من مشركي العرب ، والمحرمين منهم أكل ما لم يحرمه الله عليهم من حلال رزقه ، تبررا عند نفسه لربه : (
يا بني آدم خذوا زينتكم ) ، من الكساء واللباس (
عند كل مسجد وكلوا ) ، من طيبات ما رزقتكم ، وحللته لكم ( واشربوا ) ، من حلال الأشربة ، ولا تحرموا إلا ما حرمت عليكم في كتابي أو على لسان رسولي
محمد صلى الله عليه وسلم .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
14503 - حدثنا
يحيى بن حبيب بن عربي قال ، حدثنا
خالد بن الحارث قال ، حدثنا
شعبة ، عن
سلمة ، عن
مسلم البطين ، عن
سعيد بن جبير ، عن
ابن عباس : أن النساء كن يطفن بالبيت عراة ، وقال في موضع آخر : بغير ثياب إلا أن تجعل المرأة على فرجها خرقة ، فيما وصف إن شاء الله ، وتقول :
اليوم يبدو بعضه أو كله فما بدا منه فلا أحله
قال : فنزلت هذه الآية : (
خذوا زينتكم عند كل مسجد ) .
[ ص: 390 ]
14504 - حدثنا
عمرو بن علي قال ، حدثنا
محمد بن جعفر قال ، حدثنا
شعبة ، عن
سلمة بن كهيل ، عن
مسلم البطين ، عن
سعيد بن جبير ، عن
ابن عباس قال : كانوا يطوفون عراة ، الرجال بالنهار ، والنساء بالليل ، وكانت المرأة تقول :
[ ص: 391 ] اليوم يبدو بعضه أو كله فما بدا منه فلا أحله
فقال الله : ( خذوا زينتكم ) .
14505 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا
ابن عيينة ، عن
عمرو ، عن
ابن عباس : (
خذوا زينتكم عند كل مسجد ) ، قال : الثياب .
14506 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا
غندر nindex.php?page=showalam&ids=17282ووهب بن جرير ، عن
شعبة ، عن
سلمة بن كهيل قال : سمعت
مسلما البطين يحدث ، عن
سعيد بن جبير ، عن
ابن عباس قال : كانت المرأة تطوف بالبيت عريانة قال
غندر : وهي عريانة قال ،
وهب : كانت المرأة تطوف بالبيت وقد أخرجت صدرها وما هنالك قال
غندر : وتقول : " من يعيرني تطوافا " ، تجعله على فرجها وتقول :
اليوم يبدو بعضه أو كله فما بدا منه فلا أحله
فأنزل الله (
يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد ) .
14507 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
عبد الله بن صالح قال ، حدثني
معاوية ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
ابن عباس قوله : (
يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد ) ، قال : كانوا يطوفون بالبيت عراة ، فأمرهم الله أن يلبسوا ثيابهم ولا يتعروا .
14508 - حدثني
محمد بن سعد قال ، حدثني أبي قال ، حدثني عمي قال أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس قوله : (
خذوا زينتكم عند كل مسجد ) الآية " قال : كان رجال يطوفون بالبيت عراة ، فأمرهم الله بالزينة و " الزينة " ، اللباس ، وهو ما يواري السوءة ، وما سوى ذلك من جيد البز والمتاع فأمروا أن يأخذوا زينتهم عند كل مسجد .
14509 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا
المحاربي وابن فضيل ، عن
عبد الملك ، عن
عطاء : ( خذوا زينتكم ) ، قال : كانوا يطوفون بالبيت عراة ، فأمروا أن يلبسوا ثيابهم .
14510 - حدثني
يعقوب بن إبراهيم قال ، حدثنا
هشيم ، عن
عبد الملك ، عن
عطاء ، بنحوه .
14511 - حدثني
عمرو قال ، حدثنا
يحيى قال ، حدثنا
عبد الملك ، عن
عطاء في قوله : (
خذوا زينتكم عند كل مسجد ) ، البسوا ثيابكم .
14512 - حدثنا
يعقوب قال ، حدثنا
هشيم قال ، أخبرنا
مغيرة ، عن
إبراهيم في قوله : (
خذوا زينتكم عند كل مسجد ) ، قال : كان ناس يطوفون بالبيت عراة ، فنهوا عن ذلك .
14513 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا
جرير ، عن
مغيرة ، عن
إبراهيم : (
خذوا زينتكم عند كل مسجد ) ، قال : كانوا يطوفون بالبيت عراة ، فأمروا أن يلبسوا الثياب .
[ ص: 392 ]
14514 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا
يحيى بن يمان ، عن
عثمان بن الأسود ، عن
مجاهد : (
خذوا زينتكم عند كل مسجد ) ، قال : ما وارى العورة ولو عباءة .
14515 - حدثنا
عمرو قال : حدثنا
يحيى بن سعيد ،
وأبو عاصم ،
وعبد الله بن داود ، عن
عثمان بن الأسود ، عن
مجاهد في قوله : (
خذوا زينتكم عند كل مسجد ) ، قال : ما يواري عورتك ، ولو عباءة .
14516 - حدثني
محمد بن عمرو قال ، حدثنا
أبو عاصم قال ، حدثنا
عيسى ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد في قول الله : (
خذوا زينتكم عند كل مسجد ) ، في قريش ، لتركهم الثياب في الطواف .
14517 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
أبو حذيفة قال ، حدثنا
شبل ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، بنحوه .
14518 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا أبي قال ، حدثنا
سفيان ، عن
سالم ، عن
سعيد بن جبير : (
خذوا زينتكم عند كل مسجد ) ، قال : الثياب .
14519 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد بن حباب ، عن
إبراهيم ، عن
نافع ، عن
ابن طاوس ، عن أبيه : (
خذوا زينتكم عند كل مسجد ) ، قال : الشملة من الزينة .
14520 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا
ابن عيينة ، عن
عمرو ، عن
طاوس : (
خذوا زينتكم عند كل مسجد ) ، قال : الثياب .
14521 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا
سويد وأبو أسامة ، عن
حماد بن زيد ، عن
أيوب ، عن
سعيد بن جبير قال : كانوا يطوفون بالبيت عراة ،
[ ص: 393 ] فطافت امرأة بالبيت وهي عريانة فقالت :
اليوم يبدو بعضه أو كله فما بدا منه فلا أحله
14522 - حدثنا
بشر بن معاذ قال ، حدثنا
يزيد قال ، حدثنا سعيد ، عن
قتادة قوله : (
خذوا زينتكم عند كل مسجد ) ، قال : كان حي من
أهل اليمن ، كان أحدهم إذا قدم حاجا أو معتمرا يقول : " لا ينبغي أن أطوف في ثوب قد دنست فيه " ، فيقول : من يعيرني مئزرا؟ فإن قدر على ذلك ، وإلا طاف عريانا ، فأنزل الله فيه ما تسمعون : (
خذوا زينتكم عند كل مسجد ) .
14523 - حدثني
محمد بن الحسين قال ، حدثنا
أحمد بن المفضل قال ، حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : قال الله : (
يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد ) يقول : ما يواري العورة عند كل مسجد .
14524 - حدثني
محمد بن عبد الأعلى قال ، حدثنا
محمد بن ثور ، عن
معمر ، عن
الزهري : أن
العرب كانت تطوف بالبيت عراة ، إلا الحمس ،
قريشا وأحلافهم . فمن جاء من غيرهم وضع ثيابه وطاف في ثياب أحمس ، فإنه لا يحل له أن يلبس ثيابه . فإن لم يجد من يعيره من الحمس ، فإنه يلقي ثيابه ويطوف عريانا . وإن طاف في ثياب نفسه ، ألقاها إذا قضى طوافه ، يحرمها ، فيجعلها حراما عليه . فلذلك قال الله : (
خذوا زينتكم عند كل مسجد ) .
14525 - وبه عن
معمر قال : قال
ابن طاوس ، عن أبيه : الشملة ، من الزينة .
14526 - حدثت عن
الحسين بن الفرج قال ، سمعت
أبا معاذ قال ، حدثنا
[ ص: 394 ] عبيد بن سليمان قال ، سمعت
الضحاك يقول في قوله : (
خذوا زينتكم عند كل مسجد ) ، الآية ، كان ناس من
أهل اليمن والأعراب إذا حجوا البيت يطوفون به عراة ليلا فأمرهم الله أن يلبسوا ثيابهم ، ولا يتعروا في المسجد .
14527 - حدثني
يونس قال ، أخبرنا
ابن وهب قال ، قال
ابن زيد : ( خذوا زينتكم ) ، قال : زينتهم ، ثيابهم التي كانوا يطرحونها عند البيت ويتعرون .
14528 - وحدثني به مرة أخرى بإسناده ، عن
ابن زيد في قوله : (
قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق ) ، قال : كانوا إذا جاءوا البيت فطافوا به ، حرمت عليهم ثيابهم التي طافوا فيها . فإن وجدوا من يعيرهم ثيابا ، وإلا طافوا بالبيت عراة . فقال : (
من حرم زينة الله ) ، قال : ثياب الله التي أخرج لعباده ، الآية .
وكالذي قلنا أيضا قالوا في تأويل قوله : (
وكلوا واشربوا ولا تسرفوا ) .
ذكر من قال ذلك :
14529 - حدثنا
محمد بن عبد الأعلى قال ، حدثنا
محمد بن ثور ، عن
معمر ، عن
ابن طاوس ، عن أبيه ، عن
ابن عباس قال : أحل الله الأكل والشرب ، ما لم يكن سرفا أو مخيلة .
14530 - حدثنا
القاسم قال ، حدثنا
الحسين قال ، حدثني
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16566عطاء الخراساني ، عن
ابن عباس قوله : (
وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين ) ، في الطعام والشراب .
14531 - حدثني
محمد بن الحسين قال ، حدثنا
أحمد بن المفضل قال ،
[ ص: 395 ] حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قال : كان الذين يطوفون بالبيت عراة يحرمون عليهم الودك ما أقاموا بالموسم ، فقال الله لهم : (
وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين ) ، يقول : لا تسرفوا في التحريم .
14532 - حدثني
الحارث قال ، حدثنا
عبد العزيز قال ، حدثنا
أبو سعد قال ، سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهدا يقول في قوله : (
وكلوا واشربوا ولا تسرفوا ) ، قال : أمرهم أن يأكلوا ويشربوا مما رزقهم الله .
14533 - حدثني
يونس قال ، أخبرنا
ابن وهب قال ، قال
ابن زيد في قوله : ( ولا تسرفوا ) ، لا تأكلوا حراما ، ذلك الإسراف .
وقوله (
إنه لا يحب المسرفين ) ، يقول : إن الله لا يحب المتعدين حده في حلال أو حرام ، الغالين فيما أحل الله أو حرم ، بإحلال الحرام وبتحريم الحلال ، ولكنه يحب أن يحلل ما أحل ويحرم ما حرم ، وذلك العدل الذي أمر به .