[ ص: 427 ] القول في
تأويل قوله ( ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط وكذلك نجزي المجرمين ( 40 ) )
قال
أبو جعفر : يقول جل ثناؤه : ولا يدخل هؤلاء الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها ، الجنة التي أعدها الله لأوليائه المؤمنين أبدا ، كما لا يلج الجمل في سم الخياط أبدا ، وذلك ثقب الإبرة .
وكل ثقب في عين أو أنف أو غير ذلك ، فإن العرب تسميه " سما " وتجمعه " سموما " ، و " السمام " ، في جمع " السم " القاتل ، أشهر وأفصح من " السموم " . وهو في جمع " السم " الذي هو بمعنى الثقب أفصح . وكلاهما في العرب مستفيض . وقد يقال لواحد " السموم " التي هي الثقوب " سم " و " سم " بفتح السين وضمها ، ومن " السم " الذي بمعنى الثقب قول
nindex.php?page=showalam&ids=14899الفرزدق :
فنفست عن سميه حتى تنفسا وقلت له : لا تخش شيئا ورائيا
يعني بسميه ، ثقبي أنفه .
[ ص: 428 ]
وأما " الخياط " فإنه " المخيط " ، وهي الإبرة . قيل لها : " خياط " و " مخيط " ، كما قيل : " قناع " و " مقنع " ، و " إزار " و " مئزر " ، و " قرام " و " مقرم " ، و " لحاف " و " ملحف " .
وأما القرأة من جميع الأمصار ، فإنها قرأت قوله : (
في سم الخياط ) ، بفتح " السين " ، وأجمعت على قراءة : " الجمل " بفتح " الجيم " ، و " الميم " وتخفيف ذلك .
وأما
ابن عباس وعكرمة nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ، فإنه حكي عنهم أنهم كانوا يقرءون ذلك : " الجمل " ، بضم " الجيم " وتشديد " الميم " ، على اختلاف في ذلك عن
سعيد nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس .
فأما الذين قرؤوه بالفتح من الحرفين والتخفيف ، فإنهم وجهوا تأويله إلى " الجمل " المعروف ، وكذلك فسروه .
ذكر من قال ذلك :
14617 - حدثنا
يحيى بن طلحة اليربوعي قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14919فضيل بن عياض ، عن
مغيرة ، عن
إبراهيم ، عن
عبد الله في قوله : (
حتى يلج الجمل في سم الخياط ) ، قال : الجمل ابن الناقة ، أو : زوج الناقة .
14618 - حدثنا
ابن بشار قال ، حدثنا
عبد الرحمن قال ، حدثنا
سفيان ، عن
أبي حصين ، عن
إبراهيم ، عن
عبد الله : (
حتى يلج الجمل في سم الخياط ) ، قال : " الجمل " ، زوج الناقة .
14619 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا أبي ، عن
سفيان ، عن
أبي حصين ، عن
إبراهيم ، عن
عبد الله ، مثله .
14620 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا
ابن مهدي ، عن
هشيم ، عن
مغيرة ، عن
إبراهيم ، عن
عبد الله قال : " الجمل " ، زوج الناقة .
14621 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16715عمرو بن عون قال ، أخبرنا
هشيم ، عن
مغيرة ، عن
إبراهيم ، عن
عبد الله ، مثله .
[ ص: 429 ]
14622 - حدثنا
ابن بشار قال ، حدثنا
عبد الرحمن قال ، حدثنا
قرة قال ، سمعت
الحسن يقول : " الجمل " ، الذي يقوم في المربد .
14623 - حدثنا
محمد بن عبد الأعلى قال ، حدثنا
محمد بن ثور ، عن
معمر ، عن
الحسن : (
حتى يلج الجمل في سم الخياط ) ، قال : حتى يدخل البعير في خرت الإبرة .
14624 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا
ابن مهدي ، عن
هشيم ، عن
عباد بن راشد ، عن
الحسن قال : هو الجمل! فلما أكثروا عليه قال : هو الأشتر .
14625 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16715عمرو بن عون قال ، حدثنا
هشيم ، عن
عباد بن راشد ، عن
الحسن ، مثله .
14626 - حدثنا
المثنى قال ، حدثنا
الحجاج قال ، حدثنا
حماد ، عن
يحيى قال : كان
الحسن يقرؤها : (
حتى يلج الجمل في سم الخياط ) ، قال : فذهب بعضهم يستفهمه ، قال : أشتر ، أشتر .
14627 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16272أبو النعمان عارم قال ، حدثنا
حماد بن زيد ، عن
شعيب بن الحبحاب ، عن
أبي العالية : (
حتى يلج الجمل ) ، قال : الجمل الذي له أربع قوائم .
14628 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال ، أخبرنا
عبد الرزاق قال ، أخبرنا
الثوري ، عن
أبي حصين أو :
حصين ، عن
إبراهيم ، عن
ابن مسعود في
[ ص: 430 ] قوله : (
حتى يلج الجمل في سم الخياط ) ، قال : زوج الناقة ، يعني الجمل .
14629 - حدثنا
ابن حميد قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11953يحيى بن واضح قال ، حدثنا
عبيد بن سليمان ، عن
الضحاك أنه كان يقرأ : ( الجمل ) ، وهو الذي له أربع قوائم .
14630 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا
أبو تميلة ، عن
عبيد ، عن
الضحاك : (
حتى يلج الجمل ) ، الذي له أربع قوائم .
14631 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد بن الحباب ، عن
قرة ، عن
الحسن : (
حتى يلج الجمل ) ، قال : الذي بالمربد .
14632 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
أبو حذيفة قال ، حدثنا
شبل ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، عن
ابن مسعود أنه كان يقرأ : " حتى يلج الجمل الأصفر " .
14633 - حدثنا
نصر بن علي قال ، حدثنا
يحيى بن سليم قال ، حدثنا
عبد الكريم بن أبي المخارق ، عن
الحسن في قوله : (
حتى يلج الجمل في سم الخياط ) ، قال : الجمل ابن الناقة أو بعل الناقة .
وأما الذين خالفوا هذه القراءة فإنهم اختلفوا .
فروي عن
ابن عباس في ذلك روايتان : إحداهما الموافقة لهذه القراءة وهذا التأويل .
ذكر الرواية بذلك عنه :
14634 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
عبد الله بن صالح قال ، حدثني
معاوية ، عن
علي ، عن
ابن عباس : (
حتى يلج الجمل في سم الخياط ) ، والجمل : ذو القوائم .
وذكر أن
ابن مسعود قال ذلك .
[ ص: 431 ]
14635 - حدثني
محمد بن سعد قال ، حدثني أبي قال ، حدثني عمي قال ، حدثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس : (
حتى يلج الجمل في سم الخياط ) ، وهو الجمل العظيم ، لا يدخل في خرت الإبرة ، من أجل أنه أعظم منها .
والرواية الأخرى ما : -
14636 - حدثني
يحيى بن طلحة اليربوعي قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14919فضيل بن عياض ، عن
منصور ، عن
مجاهد ، عن
ابن عباس في قوله : " حتى يلج الجمل في سم الخياط " ، قال : هو قلس السفينة .
14637 - حدثني
عبد الأعلى بن واصل قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12125أبو غسان مالك بن إسماعيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15800خالد بن عبد الله الواسطي ، عن
حنظلة السدوسي ، عن
عكرمة ، عن
ابن عباس أنه كان يقرأ : " حتى يلج الجمل في سم الخياط " ، يعني الحبل الغليظ فذكرت ذلك
للحسن فقال : (
حتى يلج الجمل ) ، قال
عبد الأعلى : قال
أبو غسان ، قال
خالد : يعني : البعير .
14638 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا
أبو أسامة ، عن
فضيل ، عن
مغيرة ، عن
مجاهد ، عن
ابن عباس أنه قرأ : " الجمل " ، مثقلة ، وقال : هو حبل السفينة .
14639 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا
ابن مهدي ، عن
هشيم ، عن
مغيرة ، عن
مجاهد ، عن
ابن عباس قال : " الجمل " ، حبال السفن .
14640 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم ، عن
ابن مبارك ، عن
حنظلة ، عن
عكرمة ، عن
ابن عباس : " حتى يلج الجمل في سم الخياط " ، قال : الحبل الغليظ .
[ ص: 432 ]
14641 - حدثنا
ابن حميد قال ، حدثنا
جرير ، عن
مغيرة ، عن
مجاهد ، عن
ابن عباس : " حتى يلج الجمل في سم الخياط " قال : هو الحبل الذي يكون على السفينة .
واختلف عن
سعيد بن جبير أيضا في ذلك ، فروي عنه روايتان إحداهما مثل الذي ذكرنا عن
ابن عباس : بضم " الجيم " وتثقيل " الميم " .
ذكر الرواية بذلك عنه :
14642 - حدثنا
عمران بن موسى القزاز قال ، حدثنا
عبد الوارث بن سعيد قال ، حدثنا
حسين المعلم ، عن
أبي بشر ، عن
سعيد بن جبير : أنه قرأها : " حتى يلج الجمل " ، يعني قلوس السفن ، يعني الحبال الغلاظ .
والأخرى منهما بضم " الجيم " وتخفيف " الميم " .
ذكر الرواية بذلك عنه :
14643 - حدثنا
ابن حميد قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11953يحيى بن واضح قال ، حدثنا
عمرو ، عن
سالم بن عجلان الأفطس قال ، قرأت على أبي : " حتى يلج الجمل " فقال : " حتى يلج الجمل " خفيفة ، هو حبل السفينة هكذا أقرأنيها
سعيد بن جبير .
وأما
عكرمة ، فإنه كان يقرأ ذلك : " الجمل " ، بضم " الجيم " وتشديد " الميم " ، وبتأوله كما : -
14644 - حدثني
ابن وكيع قال ، حدثنا
أبو تميلة ، عن
عيسى بن عبيد قال : سمعت
عكرمة يقرأ : " الجمل " مثقلة ، ويقول : هو الحبل الذي يصعد به إلى النخل .
[ ص: 433 ]
14645 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار قال ، حدثنا
مسلم بن إبراهيم قال ، حدثنا
كعب بن فروخ قال ، حدثنا
قتادة ، عن
عكرمة ، في قوله : " حتى يلج الجمل في سم الخياط " ، قال : الحبل الغليظ في خرق الإبرة .
14646 - حدثني
محمد بن عمرو قال ، حدثنا
أبو عاصم قال ، حدثنا
عيسى ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد في قوله : " حتى يلج الجمل في سم الخياط " ، قال : حبل السفينة في سم الخياط .
14647 - حدثنا
القاسم قال ، حدثنا
الحسين قال ، حدثني
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : قال
عبد الله بن كثير : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهدا يقول : الحبل من حبال السفن .
وكأن من قرأ ذلك بتخفيف " الميم " وضم " الجيم " ، على ما ذكرنا عن
سعيد بن جبير ، على مثال " الصرد " و " الجعل " ، وجهه إلى جماع " جملة " من الحبال جمعت " جملا " ، كما تجمع " الظلمة " ، " ظلما " ، و " الخربة " " خربا " .
وكان بعض أهل العربية ينكر التشديد في " الميم " ويقول : إنما أراد الراوي " الجمل " بالتخفيف ، فلم يفهم ذلك منه فشدده .
14648 - وحدثت عن
الفراء ، عن
الكسائي أنه قال : الذي رواه عن
ابن عباس كان أعجميا .
وأما من شدد " الميم " وضم " الجيم " فإنه وجهه إلى أنه اسم واحد ، وهو الحبل ، أو الخيط الغليظ .
[ ص: 434 ]
قال
أبو جعفر : والصواب من القراءة في ذلك عندنا ، ما عليه قرأة الأمصار ، وهو : (
حتى يلج الجمل في سم الخياط ) ، بفتح " الجيم " و " الميم " من " الجمل " وتخفيفها ، وفتح " السين " من " السم " ، لأنها القراءة المستفيضة في قرأة الأمصار ، وغير جائز مخالفة ما جاءت به الحجة متفقة عليه من القراءة .
وكذلك ذلك في فتح " السين " من قوله : (
سم الخياط ) .
وإذ كان الصواب من القراءة ذلك ، فتأويل الكلام : ولا يدخلون الجنة حتى يلج ، و " الولوج " الدخول ، من قولهم : " ولج فلان الدار يلج ولوجا " ، بمعنى : دخل الجمل في سم الإبرة ، وهو ثقبها .
( وكذلك نجزي المجرمين ) ، يقول : وكذلك نثيب الذين أجرموا في الدنيا ما استحقوا به من الله العذاب الأليم في الآخرة .
وبمثل الذي قلنا في تأويل قوله : (
سم الخياط ) ، قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
14649 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا
أبو أسامة وابن مهدي وسويد الكلبي ، عن
حماد بن زيد ، عن
يحيى بن عتيق قال : سألت
الحسن عن قوله : (
حتى يلج الجمل في سم الخياط ) ، قال : ثقب الإبرة .
14650 - حدثنا
ابن بشار قال ، حدثنا
مسلم بن إبراهيم قال ، حدثنا
[ ص: 435 ] كعب بن فروخ قال ، حدثنا
قتادة ، عن
عكرمة : (
في سم الخياط ) ، قال : ثقب الإبرة .
14651 - حدثنا
محمد بن عبد الأعلى قال ، حدثنا
محمد بن ثور ، عن
معمر ، عن
الحسن ، مثله .
14652 - حدثني
محمد بن الحسين قال ، حدثنا
أحمد بن المفضل قال ، حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : (
في سم الخياط ) ، قال : جحر الإبرة .
14653 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
عبد الله بن صالح قال ، حدثني
معاوية ، عن
علي ، عن
ابن عباس : (
في سم الخياط ) ، يقول : جحر الإبرة .
14654 - حدثني
محمد بن عمرو قال ، حدثنا
أبو عاصم قال ، حدثني
عيسى ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد : (
في سم الخياط ) ، قال : في ثقبه .