[ ص: 549 ] القول في
تأويل قوله ( وما كان جواب قومه إلا أن قالوا أخرجوهم من قريتكم إنهم أناس يتطهرون ( 82 ) )
قال
أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : وما كان جواب
قوم لوط للوط ، إذ وبخهم على فعلهم القبيح ، وركوبهم ما حرم الله عليهم من العمل الخبيث ، إلا أن قال بعضهم لبعض : أخرجوا
لوطا وأهله ولذلك قيل : " أخرجوهم " ، فجمع ، وقد جرى قبل ذكر "
لوط " وحده دون غيره .
وقد يحتمل أن يكون إنما جمع بمعنى : أخرجوا
لوطا ومن كان على دينه من قريتكم فاكتفى بذكر "
لوط " في أول الكلام عن ذكر أتباعه ، ثم جمع في آخر الكلام ، كما قيل : (
يا أيها النبي إذا طلقتم النساء ) ، [ الطلاق : 1 ] .
وقد بينا نظائر ذلك فيما مضى بما أغنى عن إعادته في هذا الموضع .
(
إنهم أناس يتطهرون ) ، يقول : إن
لوطا ومن تبعه أناس يتنزهون عما نفعله نحن من إتيان الرجال في الأدبار .
[ ص: 550 ]
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا
هانئ بن سعيد النخعي ، عن
الحجاج ، عن
القاسم بن أبي بزة ، عن
مجاهد : (
إنهم أناس يتطهرون ) ، قال : من أدبار الرجال وأدبار النساء .
14834 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا أبي ، عن
سفيان ، عن
مجاهد : (
إنهم أناس يتطهرون ) ، من أدبار الرجال وأدبار النساء .
14835 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
الحجاج قال ، حدثنا
حماد ، عن
الحجاج ، عن
القاسم بن أبي بزة ، عن
مجاهد في قوله : (
إنهم أناس يتطهرون ) ، قال : يتطهرون من أدبار الرجال والنساء .
14836 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
إسحاق قال ، حدثنا
عبد الرزاق قال ، أخبرنا
الحسن بن عمارة ، عن
الحكم ، عن
مجاهد ، عن
ابن عباس في قوله : (
إنهم أناس يتطهرون ) ، قال : من أدبار الرجال ومن أدبار النساء .
14837 - حدثني
محمد بن الحسين قال ، حدثنا
أحمد بن المفضل قال ، حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : (
إنهم أناس يتطهرون ) ، قال : يتحرجون .
14838 - حدثنا
بشر بن معاذ قال ، حدثنا
يزيد قال ، حدثنا
سعيد ، عن
قتادة : (
إنهم أناس يتطهرون ) ، يقول : عابوهم بغير عيب ، وذموهم بغير ذم .