القول في
تأويل قوله ( يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو )
قال
أبو جعفر : اختلف أهل التأويل في الذين عنوا بقوله : (
يسألونك عن الساعة ) . فقال بعضهم : عني بذلك قوم رسول الله صلى الله عليه وسلم من
قريش ،
[ ص: 292 ] وكانوا سألوا عن ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ذكر من قال ذلك :
15462 - حدثنا
محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا
محمد بن ثور ، عن
معمر ، عن
قتادة قال : قالت
قريش لمحمد صلى الله عليه وسلم : إن بيننا وبينك قرابة ، فأسر إلينا متى الساعة! فقال الله : (
يسألونك كأنك حفي عنها ) .
وقال آخرون : بل عني به قوم من
اليهود .
ذكر من قال ذلك :
15463 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17416يونس بن بكير قال : حدثنا
محمد بن إسحاق قال : حدثني
محمد بن أبي محمد مولى
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت قال : حدثني
سعيد بن جبير أو
عكرمة ، عن
ابن عباس قال :
قال جبل بن أبي قشير ، وشمول بن زيد ، لرسول الله صلى الله عليه وسلم : يا محمد ، أخبرنا متى الساعة إن كنت نبيا كما تقول ، فإنا نعلم متى هي؟ فأنزل الله تبارك وتعالى : ( يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربي ) ، إلى قوله : ( ولكن أكثر الناس لا يعلمون ) .
15464 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن
إسماعيل بن أبي خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16243طارق بن شهاب قال :
كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يزال يذكر من شأن الساعة حتى نزلت : ( يسألونك عن الساعة أيان مرساها ) .
[ ص: 293 ]
قال
أبو جعفر : والصواب من القول في ذلك أن يقال : إن قوما سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الساعة ، فأنزل الله هذه الآية . وجائز أن يكون كانوا من
قريش وجائز أن يكونوا كانوا من
اليهود ; ولا خبر بذلك عندنا يجوز قطع القول على أي ذلك كان .
قال
أبو جعفر : فتأويل الآية إذا : يسألك القوم الذين يسألونك عن الساعة (
أيان مرساها ) ؟ يقول : متى قيامها؟
ومعنى "أيان" : متى ، في كلام العرب ، ومنه قول الراجز :
أيان تقضي حاجتي أيانا أما ترى لنجحها إبانا
ومعنى قوله : ( مرساها ) ، قيامها ، من قول القائل : "أرساها الله فهي مرساة" ، و"أرساها القوم" ، إذا حبسوها ، و"رست هي ، ترسو رسوا" .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
15465 - حدثني
محمد بن الحسين قال : حدثنا
أحمد بن المفضل قال :
[ ص: 294 ] حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : (
يسألونك عن الساعة أيان مرساها ) ، : يقول متى قيامها .
15466 - حدثنا
بشر بن معاذ قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد ، عن
قتادة قوله : (
يسألونك عن الساعة أيان مرساها ) ، : متى قيامها؟
وقال آخرون : معنى ذلك : منتهاها ، وذلك قريب المعنى من معنى من قال : معناه : "قيامها" ، لأن انتهاءها ، بلوغها وقتها . وقد بينا أن أصل ذلك : الحبس والوقوف .
ذكر من قال ذلك :
15467 - حدثنا
المثنى قال : حدثنا
عبد الله بن صالح قال : حدثني
معاوية ، عن
علي ، عن
ابن عباس ، قوله : (
يسألونك عن الساعة أيان مرساها ) ، يعني : منتهاها .
وأما قوله : (
قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو ) ، فإنه أمر من الله نبيه
محمدا صلى الله عليه وسلم بأن يجيب سائليه عن الساعة بأنه لا يعلم وقت قيامها إلا الله الذي يعلم الغيب ، وأنه لا يظهرها لوقتها ولا يعلمها غيره جل ذكره ، كما : -
15468 - حدثنا
بشر بن معاذ قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد ، عن
قتادة : (
قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو ) ، يقول : علمها عند الله ، هو يجليها لوقتها ، لا يعلم ذلك إلا الله .
15469 - حدثني
محمد بن عمرو قال : حدثنا
أبو عاصم قال : حدثنا
عيسى ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد : (
لا يجليها ) ، : يأتي بها .
15470 - حدثنا
القاسم قال : حدثنا
الحسين قال : حدثني
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : قال
مجاهد : (
لا يجليها ) ، قال : لا يأتي بها إلا هو .
[ ص: 295 ]
15471 - حدثني
محمد بن الحسين قال : حدثنا
أحمد بن المفضل قال : حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : (
لا يجليها لوقتها إلا هو ) ، يقول : لا يرسلها لوقتها إلا هو .