القول في
تأويل قوله ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون ( 204 ) )
قال
أبو جعفر : يقول تعالى ذكره للمؤمنين به ، المصدقين بكتابه ، الذين القرآن لهم هدى ورحمة : ( إذا قرئ ) ، عليكم ، أيها المؤمنون ، (
القرآن فاستمعوا له ) ، يقول : أصغوا له سمعكم ، لتتفهموا آياته ، وتعتبروا بمواعظه ( وأنصتوا ) ،
[ ص: 345 ] إليه لتعقلوه وتتدبروه ، ولا تلغوا فيه فلا تعقلوه (
لعلكم ترحمون ) ، يقول : ليرحمكم ربكم باتعاظكم بمواعظه ، واعتباركم بعبره ، واستعمالكم ما بينه لكم ربكم من فرائضه في آيه .
ثم اختلف أهل التأويل في
الحال التي أمر الله بالاستماع لقارئ القرآن إذا قرأ والإنصات له .
فقال بعضهم : ذلك حال كون المصلي في الصلاة خلف إمام يأتم به ، وهو يسمع قراءة الإمام ، عليه أن يسمع لقراءته . وقالوا : في ذلك أنزلت هذه الآية .
ذكر من قال ذلك :
15581 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
أبو بكر بن عياش ، عن
عاصم ، عن
المسيب بن رافع قال : كان
عبد الله يقول : كنا يسلم بعضنا على بعض في الصلاة : " سلام على فلان ، وسلام على فلان " . قال : فجاء القرآن : (
وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) .
15582 - . . . . قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث ، عن
إبراهيم الهجري ، عن
أبي عياض ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : كانوا يتكلمون في الصلاة ، فلما نزلت هذه الآية : (
وإذا قرئ القرآن ) ، والآية الأخرى ، أمروا بالإنصات .
[ ص: 346 ]
15583 - حدثني
أبو السائب قال : حدثنا
حفص ، عن
أشعث ، عن
الزهري قال : نزلت هذه الآية في فتى من
الأنصار ، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كلما قرأ شيئا قرأه ، فنزلت : (
وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) .
15584 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
المحاربي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود بن أبي هند ، عن
بشير بن جابر قال : صلى
ابن مسعود ، فسمع ناسا يقرأون مع الإمام ، فلما انصرف قال : أما آن لكم أن تفقهوا ! أما آن لكم أن تعقلوا ؟ (
وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) ، كما أمركم الله .
15585 - حدثنا
حميد بن مسعدة قال : حدثنا
بشر بن المفضل قال : حدثنا
الجريري ، عن
طلحة بن عبيد الله بن كريز قال : رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء بن أبي رباح يتحدثان والقاص يقص ، فقلت : ألا تستمعان إلى الذكر وتستوجبان الموعود ؟ قال : فنظرا إلي ، ثم أقبلا على حديثهما . قال : فأعدت ، فنظرا إلي ، ثم أقبلا على حديثهما . قال : فأعدت الثالثة قال : فنظرا إلي فقالا إنما ذلك في الصلاة : (
وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) .
15586 - حدثني
العباس بن الوليد قال : أخبرني أبي قال : سمعت
الأوزاعي [ ص: 347 ] قال : حدثنا
عبد الله بن عامر قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن هذه الآية : (
وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) قال : نزلت في رفع الأصوات وهم خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في الصلاة .
15587 - حدثنا
ابن بشار قال : حدثنا
عبد الرحمن قال : حدثنا
سفيان ، عن
أبي هاشم إسماعيل بن كثير ، عن
مجاهد في قوله : (
وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) قال : في الصلاة .
15588 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى قال : حدثنا
عبد الرحمن بن مهدي ، عن رجل ، عن
قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب : (
وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) قال : في الصلاة .
15589 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
ابن إدريس قال : حدثنا
ليث ، عن
مجاهد : (
وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) قال : في الصلاة .
15590 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى قال : حدثنا
محمد بن جعفر قال : حدثنا
شعبة قال : سمعت
حميدا الأعرج قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهدا يقول في هذه الآية : (
وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) قال : في الصلاة .
15591 - . . . . قال : حدثني
عبد الصمد قال : حدثنا
شعبة قال : حدثنا
حميد ، عن
مجاهد ، بمثله .
15592 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
جرير وابن إدريس ، عن
ليث ، عن
مجاهد : (
وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) قال : في الصلاة المكتوبة .
[ ص: 348 ]
15593 - . . . . قال : حدثنا
المحاربي ، عن
ليث ، عن
مجاهد ، وعن
حجاج ، عن
القاسم بن أبي بزة ، عن
مجاهد وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ، عن
الحكم عن
سعيد بن جبير : (
وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) قال : في الصلاة المكتوبة .
15594 - . . . . قال : حدثنا أبي ، عن
سفيان ، عن
أبي هاشم ، عن
مجاهد : في الصلاة المكتوبة .
15595 - . . . . قال : حدثنا أبي ، عن
سفيان ، عن
ليث ، عن
مجاهد ، مثله .
15596 - . . . . قال : حدثنا
المحاربي وأبو
خالد ، عن
جويبر ، عن
الضحاك قال : في الصلاة المكتوبة .
15597 - . . . . قال : حدثنا
جرير وابن فضيل ، عن
مغيرة ، عن
إبراهيم قال : في الصلاة المكتوبة .
15598 - حدثنا
بشر بن معاذ قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد ، عن
قتادة ، قوله : (
وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) قال : كانوا يتكلمون في صلاتهم بحوائجهم أول ما فرضت عليهم ، فأنزل الله ما تسمعون : (
وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) .
15599 - حدثنا
محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا
محمد بن ثور ، عن
معمر ، عن
قتادة : (
وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) قال : كان الرجل يأتي وهم في الصلاة فيسألهم : كم صليتم ؟ كم بقي ؟ فأنزل الله : (
وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) ، وقال غيره : كانوا يرفعون أصواتهم في الصلاة حين يسمعون ذكر الجنة والنار ، فأنزل الله : (
وإذا قرئ القرآن ) .
15600 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
أبو خالد والمحاربي ، عن
أشعث ، عن
الزهري قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ ورجل يقرأ ، فنزلت :
[ ص: 349 ] (
وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) .
15601 - . . . . قال : حدثنا
أبو خالد الأحمر ، عن
الهجري ، عن
أبي عياض ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : كانوا يتكلمون في الصلاة ، فلما نزلت : (
وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) قال : هذا في الصلاة .
15602 - . . . . قال : حدثنا أبي ، عن
حريث ، عن
عامر قال : في الصلاة المكتوبة .
15603 - حدثني
محمد بن الحسين قال : حدثنا
أحمد بن المفضل قال : حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : (
وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) قال : إذا قرئ في الصلاة .
15604 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
أبو صالح قال : حدثنا
معاوية ، عن
علي ، عن
ابن عباس ، قوله : (
وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له ) ، يعني : في الصلاة المفروضة .
15605 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال : أخبرنا
عبد الرزاق قال : أخبرنا
الثوري ، عن
أبي هاشم ، عن
مجاهد قال : هذا في الصلاة في قوله : (
وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له ) قال : أخبرنا
الثوري ، عن
ليث ، عن
مجاهد : أنه كره
إذا مر الإمام بآية خوف أو بآية رحمة أن يقول أحد ممن خلفه شيئا . قال : السكوت قال : أخبرنا
الثوري ، عن
ليث ، عن
مجاهد : قال : لا بأس إذا قرأ الرجل في غير الصلاة أن يتكلم .
15606 - حدثني
يونس قال : أخبرنا
ابن وهب قال : قال
ابن زيد ، في قوله : (
وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون ) قال : هذا إذا قام الإمام للصلاة (
فاستمعوا له وأنصتوا ) .
[ ص: 350 ]
15607 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
سويد قال : أخبرنا
ابن المبارك ، عن
يونس ، عن
الزهري قال : لا يقرأ من وراء الإمام فيما يجهر به من القراءة ، تكفيهم قراءة الإمام وإن لم يسمعهم صوته ، ولكنهم يقرءون فيما لم يجهر به سرا في أنفسهم . ولا يصلح لأحد خلفه أن يقرأ معه فيما يجهر به سرا ولا علانية . قال الله : (
وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون ) .
15608 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
سويد قال : أخبرنا
ابن المبارك ، عن
ابن لهيعة ، عن
ابن هبيرة ، عن
ابن عباس أنه كان يقول في هذه : (
واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة ) ، هذا في المكتوبة . وأما ما كان من قصص أو قراءة بعد ذلك ، فإنما هي نافلة . إن نبي الله صلى الله عليه وسلم قرأ في صلاة مكتوبة ، وقرأ وراءه أصحابه ، فخلطوا عليه قال : فنزل القرآن : (
وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون ) ، فهذا في المكتوبة .
وقال آخرون : بل عني بهذه الآية الأمر بالإنصات للإمام في الخطبة إذا قرئ القرآن في خطبة .
ذكر من قال ذلك :
15609 - حدثنا
تميم بن المنتصر قال : حدثنا
إسحاق الأزرق ، عن
شريك ، عن
سعيد بن مسروق ، عن
مجاهد ، في قوله : (
وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) قال : الإنصات للإمام يوم الجمعة .
15610 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
أبو خالد وابن أبي عتبة ، عن
العوام ، عن
مجاهد قال : في خطبة يوم الجمعة .
وقال آخرون : عني بذلك : الإنصات في الصلاة ، وفي الخطبة .
ذكر من قال ذلك :
[ ص: 351 ]
15611 - حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى قال : حدثنا
محمد بن جعفر قال : حدثنا
شعبة ، عن
منصور قال : سمعت
إبراهيم بن أبي حمزة ، يحدث أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهدا يقول في هذه الآية : (
وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) قال : في الصلاة ، والخطبة يوم الجمعة .
15612 - حدثنا
ابن حميد قال : حدثنا
هارون ، عن
عنبسة ، عن
جابر ، عن
عطاء قال : وجب الصموت في اثنتين ، عند الرجل يقرأ القرآن وهو يصلي ، وعند الإمام وهو يخطب .
15613 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن
سفيان ، عن
جابر ، عن
مجاهد : (
وإذا قرئ القرآن ) ، وجب الإنصات في اثنتين ، في الصلاة والإمام يقرأ ، والجمعة والإمام يخطب .
15614 - حدثنا
القاسم قال : حدثنا
الحسين قال حدثنا
هشيم ، أخبرنا من سمع
الحسن يقول : في الصلاة المكتوبة ، وعند الذكر .
15615 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال : أخبرنا
عبد الرزاق قال : أخبرنا
الثوري ، عن
جابر ، عن
مجاهد قال : وجب
الإنصات في اثنتين : في الصلاة ، ويوم الجمعة .
15616 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
سويد قال : أخبرنا
ابن المبارك ، عن
بقية بن الوليد قال : سمعت
ثابت بن عجلان يقول : سمعت
سعيد بن جبير يقول في قوله : (
وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ) قال : الإنصات : يوم الأضحى ، ويوم الفطر ، ويوم الجمعة ، وفيما يجهر به الإمام من الصلاة .
[ ص: 352 ]
15617 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
عمرو بن [ عون ] قال : أخبرنا
هشيم ، عن
الربيع بن صبيح ، عن
الحسن قال : في الصلاة ، وعند الذكر .
15618 - حدثنا
ابن البرقي قال : حدثنا
ابن أبي مريم قال : حدثنا
يحيى بن أيوب قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
عطاء بن أبي رباح قال : أوجب الإنصات يوم الجمعة ، قول الله تعالى ذكره : (
وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون ) ، وفي الصلاة مثل ذلك .
قال
أبو جعفر : وأولى الأقوال في ذلك بالصواب ، قول من قال : أمروا
باستماع القرآن في الصلاة إذا قرأ الإمام ، وكان من خلفه ممن يأتم به يسمعه ، وفي الخطبة .
وإنما قلنا ذلك أولى بالصواب ، لصحة الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=810547إذا قرأ الإمام فأنصتوا " ، وإجماع الجميع على أن [ على ] من سمع خطبة الإمام ممن عليه الجمعة ، الاستماع والإنصات لها ، مع تتابع الأخبار بالأمر بذلك ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأنه لا وقت يجب على أحد استماع القرآن والإنصات لسامعه ، من قارئه ، إلا في هاتين الحالتين ، على اختلاف في إحداهما ، وهي حالة أن يكون خلف إمام مؤتم به . وقد صح الخبر عن رسول
[ ص: 353 ] الله صلى الله عليه وسلم بما ذكرنا من قوله : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501950إذا قرأ الإمام فأنصتوا " فالإنصات خلفه لقراءته واجب على من كان به مؤتما سامعا قراءته ، بعموم ظاهر القرآن والخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم