القول في تأويل قوله (
إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون ( 2 ) )
قال
أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : ليس المؤمن بالذي يخالف الله ورسوله ، ويترك اتباع ما أنزله إليه في كتابه من حدوده وفرائضه ، والانقياد لحكمه ، ولكن
المؤمن هو الذي إذا ذكر الله وجل قلبه ، وانقاد لأمره ، وخضع لذكره ، خوفا منه ، وفرقا من عقابه ، وإذا قرئت عليه آيات كتابه صدق بها ، وأيقن أنها من عند الله ، فازداد بتصديقه بذلك ، إلى تصديقه بما كان قد بلغه منه قبل ذلك ، تصديقا . وذلك هو زيادة ما تلى عليهم من آيات الله إياهم إيمانا " وعلى ربهم يتوكلون " ، يقول : وبالله يوقنون ، في أن قضاءه فيهم ماض ، فلا يرجون غيره ، ولا يرهبون سواه .
[ ص: 386 ]
وبنحو ما قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
15684 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
أبو صالح قال ، حدثني
معاوية ، عن
علي ، عن
ابن عباس قوله : "
إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم " ، قال : المنافقون ، لا يدخل قلوبهم شيء من ذكر الله عند أداء فرائضه ، ولا يؤمنون بشيء من آيات الله ، ولا يتوكلون على الله ، ولا يصلون إذا غابوا ، ولا يؤدون زكاة أموالهم . فأخبر الله سبحانه أنهم ليسوا بمؤمنين ، ثم وصف المؤمنين فقال : "
إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم " ، فأدوا فرائضه "
وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا " ، يقول : تصديقا " وعلى ربهم يتوكلون " ، يقول : لا يرجون غيره .
15685 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا
عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
عبد الله بن كثير ، عن
مجاهد : " الذين
إذا ذكر الله وجلت قلوبهم " ، قال : فرقت .
15686 - . . . . قال ، حدثنا أبي ، عن
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : "
الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم " ، قال : إذا ذكر الله عند الشيء وجل قلبه .
15687 - حدثني
محمد بن الحسين قال ، حدثنا
أحمد بن المفضل قال ، حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : "
إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم " ، يقول : إذا ذكر الله وجل قلبه .
15688 - حدثني
محمد بن عمرو قال ، حدثنا
أبو عاصم قال ، حدثنا
عيسى ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد في قول الله : " وجلت قلوبهم " ، قال : فرقت .
15689 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
أبو حذيفة قال ، حدثنا
شبل ، عن
[ ص: 387 ] ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد : " وجلت قلوبهم " ، فرقت .
15690 - . . . . قال ، حدثنا
سويد قال ، أخبرنا
ابن المبارك ، عن
سفيان قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي يقول في قوله : "
إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم " ، قال : هو الرجل يريد أن يظلم أو قال : يهم بمعصية أحسبه قال : فينزع عنه .
15691 - حدثني
الحارث قال ، حدثنا
عبد العزيز قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن
عبد الله بن عثمان بن خثيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء في قوله : "
إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم " ، قال : الوجل في القلب كإحراق السعفة ، أما تجد له قشعريرة ؟ قال : بلى ! قال : إذا وجدت ذلك في القلب فادع الله ، فإن الدعاء يذهب بذلك .
15692 - حدثنا
بشر قال ، حدثنا
يزيد قال ، حدثنا
سعيد ، عن
قتادة قوله : "
إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم " ، قال : فرقا من الله تبارك وتعالى ، ووجلا من الله ، وخوفا من الله تبارك وتعالى .
وأما قوله : " زادتهم إيمانا " ، فقد ذكرت قول
ابن عباس فيه .
وقال غيره فيه ، ما : -
15693 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
إسحاق قال ، حدثنا
عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن
الربيع : "
وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا " ، قال : خشية .
15694 - حدثنا
بشر قال ، حدثنا
يزيد قال ، حدثنا
سعيد ، عن
قتادة : "
وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون " ، قال : هذا نعت أهل الإيمان ، فأثبت نعتهم ، ووصفهم فأثبت صفتهم .
[ ص: 388 ]