القول في
تأويل قوله ( واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب ( 25 ) )
قال
أبو جعفر : يقول تعالى ذكره للمؤمنين به وبرسوله : " اتقوا " ، أيها المؤمنون " فتنة " ، يقول : اختبارا من الله يختبركم ، وبلاء يبتليكم " لا تصيبن " ، هذه الفتنة التي حذرتكموها " الذين ظلموا " ، وهم الذين فعلوا ما ليس لهم فعله ، إما أجرام أصابوها ، وذنوب بينهم وبين الله ركبوها . يحذرهم جل ثناؤه أن يركبوا له معصية ، أو يأتوا مأثما يستحقون بذلك منه عقوبة . * * *
وقيل : إن هذه الآية نزلت في قوم من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهم الذين عنوا بها .
* ذكر من قال ذلك :
15903 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى قال ، حدثنا
محمد بن إبراهيم قال ، حدثنا
الحسن بن أبي جعفر قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود بن أبي هند ، عن
الحسن في قوله : (
واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة ) ، قال : نزلت في
علي ، وعثمان ، وطلحة ، والزبير ، رحمة الله عليهم .
15904 - حدثنا
محمد بن عبد الأعلى قال ، حدثنا
محمد بن ثور ، عن
معمر : (
واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة ) ، قال
قتادة : قال
nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير بن العوام : لقد نزلت وما نرى أحدا منا يقع بها . ثم خلفنا في إصابتنا خاصة .
[ ص: 474 ]
15905 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
زيد بن عوف أبو ربيعة قال ، حدثنا
حماد ، عن
حميد ، عن
الحسن : أن
nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير بن العوام قال : نزلت هذه الآية : (
واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة ) ، وما نظننا أهلها ، ونحن عنينا بها .
15906 - . . . . قال ، حدثنا
قبيصة ، عن
سفيان ، عن
الصلت بن دينار ، عن
ابن صهبان قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير بن العوام يقول : قرأت هذه الآية زمانا ، وما أرانا من أهلها ، فإذا نحن المعنيون بها : (
واتقوا فتنه لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب ) .
15907 - حدثني
محمد بن الحسين قال ، حدثنا
أحمد بن مفضل قال ، حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : (
واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصه ) ، قال : هذه نزلت في أهل
بدر خاصة ، وأصابتهم يوم الجمل ، فاقتتلوا .
15908 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا أبي ، عن
ابن أبي خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : (
واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب ) ، قال : أصحاب الجمل .
15909 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
أبو صالح قال ، حدثنا
معاوية ، عن
علي ، عن
ابن عباس : (
واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة ) ، قال : أمر الله المؤمنين أن لا يقروا المنكر بين أظهرهم ، فيعمهم الله بالعذاب .
[ ص: 475 ]
15910 - . . . . قال ، حدثنا
أبو حذيفة قال ، حدثنا
شبل ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد : (
واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة ) ، قال : هي أيضا لكم .
15911 - حدثني
يونس قال ، أخبرنا
ابن وهب قال ، قال
ابن زيد في قوله : (
واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة ) ، قال : " الفتنة " ، الضلالة .
15912 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا أبي ، عن
المسعودي ، عن
القاسم قال : قال
عبد الله : ما منكم من أحد إلا وهو مشتمل على فتنة ، إن الله يقول : (
إنما أموالكم وأولادكم فتنة ) [ سورة الأنفال : 28 ] ، فليستعذ بالله من مضلات الفتن .
15913 - حدثني
الحارث قال ، حدثنا
عبد العزيز قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16874مبارك بن فضالة ، عن
الحسن قال : قال
الزبير : لقد خوفنا بها يعني قوله : (
واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة ) . * * *
واختلف أهل العربية في تأويل ذلك .
فقال بعض نحويي
البصرة : (
اتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا ) ، قوله : " لا تصيبن " ، ليس بجواب ، ولكنه نهي بعد أمر ، ولو كان جوابا ما دخلت " النون " . * * *
وقال بعض نحويي
الكوفة قوله : (
واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا ) ، أمرهم ثم نهاهم . وفيه طرف من الجزاء ، وإن كان نهيا . قال : ومثله قوله :
[ ص: 476 ] (
يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان ) ، [ سورة النمل : 18 ] ، أمرهم ثم نهاهم ، وفيه تأويل الجزاء .
وكأن معنى الكلام عنده : اتقوا فتنة ، إن لم تتقوها أصابتكم . * * *
وأما قوله : (
واعلموا أن الله شديد العقاب ) ، فإنه تحذير من الله ، ووعيد لمن واقع الفتنة التي حذره إياها بقوله : ( واتقوا فتنة ) ، يقول : اعلموا ، أيها المؤمنون ، أن ربكم شديد عقابه لمن افتتن بظلم نفسه ، وخالف أمره ، فأثم به . * * *