القول في
تأويل قوله ( وإن نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم وطعنوا في دينكم فقاتلوا أئمة الكفر إنهم لا أيمان لهم لعلهم ينتهون ( 12 ) )
قال
أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : فإن نقض هؤلاء المشركون الذين عاهدتموهم من
قريش ، عهودهم من بعد ما عاقدوكم أن لا يقاتلوكم ولا يظاهروا عليكم أحدا من أعدائكم (
وطعنوا في دينكم ) ، يقول : وقدحوا في دينكم الإسلام ،
[ ص: 154 ] فثلبوه وعابوه (
فقاتلوا أئمة الكفر ) ، يقول : فقاتلوا رؤساء الكفر بالله (
إنهم لا أيمان لهم ) ، يقول : إن رؤساء الكفر لا عهد لهم (
لعلهم ينتهون ) ، لكي ينتهوا عن الطعن في دينكم والمظاهرة عليكم .
وبنحو ما قلنا في ذلك قال أهل التأويل ، على اختلاف بينهم في المعنيين بأئمة الكفر .
فقال بعضهم : هم
أبو جهل بن هشام ،
وعتبة بن ربيعة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12026وأبو سفيان بن حرب ونظراؤهم . وكان
حذيفة يقول : لم يأت أهلها بعد .
ذكر من قال : هم من سميت :
16520 - حدثني
محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس قوله : (
وإن نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم ) ، إلى : (
لعلهم ينتهون ) ، يعني أهل العهد من المشركين ، سماهم "أئمة الكفر" ، وهم كذلك . يقول الله لنبيه : وإن نكثوا العهد الذي بينك وبينهم ، فقاتلهم ، أئمة الكفر لا أيمان لهم (
لعلهم ينتهون ) .
16521 - حدثنا
بشر قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد ، عن
قتادة : (
وإن نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم ) ، إلى : ( ينتهون ) ، فكان من أئمة الكفر :
أبو جهل بن هشام ،
وأمية بن خلف ،
وعتبة بن ربيعة ،
وأبو سفيان ،
nindex.php?page=showalam&ids=3795وسهيل بن عمرو ، وهم الذين هموا بإخراجه .
16522 - حدثنا
محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا
محمد بن ثور ، عن
معمر ،
[ ص: 155 ] عن
قتادة : (
أئمة الكفر ) ،
أبو سفيان ،
وأبو جهل ،
وأمية بن خلف ،
nindex.php?page=showalam&ids=3795وسهيل بن عمرو ،
وعتبة بن ربيعة .
16523 - حدثنا
ابن وكيع وابن بشار قال :
ابن وكيع ، حدثنا
غندر وقال
ابن بشار ، حدثنا
محمد بن جعفر ، عن
شعبة ، عن
أبي بشر ، عن
مجاهد : (
فقاتلوا أئمة الكفر إنهم لا أيمان لهم ) ، قال :
أبو سفيان منهم .
16524 - حدثنا
القاسم قال : حدثنا
الحسين قال : حدثني
حجاج قال : حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : (
وإن نكثوا أيمانهم ) ، إلى : ( ينتهون ) ، هؤلاء
قريش . يقول : إن نكثوا عهدهم الذي عاهدوا على الإسلام ، وطعنوا فيه ، فقاتلهم .
16525 - حدثت عن
الحسين بن الفرج قال : سمعت
أبا معاذ قال : حدثنا
عبيد قال : سمعت
الضحاك يقول في قوله : (
فقاتلوا أئمة الكفر ) ، يعني رؤوس المشركين ،
أهل مكة .
16526 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال : أخبرنا
عبد الرزاق قال : أخبرنا
معمر ، عن
قتادة في قوله : (
فقاتلوا أئمة الكفر ) ،
nindex.php?page=showalam&ids=12026أبو سفيان بن حرب ،
وأمية بن خلف ،
وعتبة بن ربيعة ،
وأبو جهل بن هشام ،
nindex.php?page=showalam&ids=3795وسهيل بن عمرو ، وهم الذين نكثوا عهد الله ، وهموا بإخراج الرسول ، وليس والله كما تأوله أهل الشبهات والبدع والفرى على الله وعلى كتابه .
ذكر الرواية عن
حذيفة بالذي ذكرنا عنه :
16527 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
أبو معاوية ، عن
الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15950زيد بن وهب ، عن
حذيفة : (
فقاتلوا أئمة الكفر ) ، قال : ما قوتل أهل هذه الآية بعد .
[ ص: 156 ]
16528 - حدثنا
أحمد بن إسحاق قال : حدثنا
أحمد قال : حدثنا
حبيب بن حسان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15950زيد بن وهب قال : كنت عند
حذيفة ، فقرأ هذه الآية : (
فقاتلوا أئمة الكفر ) ، فقال : ما قوتل أهل هذه الآية بعد .
16529 - حدثني
أبو السائب قال : حدثنا
الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15950زيد بن وهب قال : قرأ
حذيفة : (
فقاتلوا أئمة الكفر ) ، قال : ما قوتل أهل هذه الآية بعد .
16530 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن
سفيان ، وإسرائيل ، عن
أبي إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16238صلة بن زفر : (
إنهم لا أيمان لهم ) ، لا عهد لهم .
16531 - حدثنا
القاسم قال : حدثنا
الحسين قال : حدثني
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
مجاهد قوله : (
وإن نكثوا أيمانهم ) ، قال : عهدهم .
16532 - حدثنا
محمد بن الحسين قال : حدثنا
أحمد قال : حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : (
وإن نكثوا أيمانهم ) ، عهدهم الذي عاهدوا على الإسلام .
16533 - حدثنا
ابن بشار قال : حدثنا
عبد الرحمن قال : حدثنا
سفيان ، عن
أبي إسحاق ، عن
صلة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر ، في قوله : (
لا أيمان لهم ) ، قال : لا عهد لهم .
[ ص: 157 ]
16534 - حدثني
محمد بن عبيد المحاربي قال : حدثنا
أبو الأحوص ، عن
أبي إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16238صلة بن زفر ، عن
حذيفة في قوله : (
فقاتلوا أئمة الكفر إنهم لا أيمان لهم ) ، قال : لا عهد لهم .
وأما "النكث" فإن أصله النقض ، يقال منه : "نكث فلان قوى حبله" ، إذا نقضها .
و"الأيمان" : جمع "اليمين" .
واختلفت القرأة في قراءة قوله : (
إنهم لا أيمان لهم ) .
فقرأه قرأة الحجاز والعراق وغيرهم : (
إنهم لا أيمان لهم ) ، بفتح الألف من "أيمان" بمعنى : لا عهود لهم ، على ما قد ذكرنا من قول أهل التأويل فيه .
وذكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري أنه كان يقرأ ذلك : (
إنهم لا إيمان لهم ) ، بكسر الألف ، بمعنى : لا إسلام لهم .
وقد يتوجه لقراءته كذلك وجه غير هذا ، وذلك أن يكون أراد بقراءته ذلك كذلك : أنهم لا أمان لهم أي : لا تؤمنوهم ، ولكن اقتلوهم حيث وجدتموهم كأنه أراد المصدر من قول القائل : "آمنته فأنا أومنه إيمانا" .
قال
أبو جعفر : والصواب من القراءة في ذلك ، الذي لا أستجيز القراءة بغيره ، قراءة من قرأ بفتح "الألف" دون كسرها ، لإجماع الحجة من القرأة على
[ ص: 158 ] القراءة به ، ورفض خلافه ، ولإجماع أهل التأويل على ما ذكرت من أن تأويله : لا عهد لهم و"الأيمان" التي هي بمعنى العهد ، لا تكون إلا بفتح "الألف" ، لأنها جمع "يمين" كانت على عقد كان بين المتوادعين .