صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( " 70 970 " ألم يأتهم نبأ الذين من قبلهم قوم نوح وعاد وثمود وقوم إبراهيم وأصحاب مدين والمؤتفكات أتتهم رسلهم بالبينات فما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ( 70 ) )

قال أبو جعفر : يقول - تعالى ذكره - : ألم يأت هؤلاء المنافقين الذين يسرون الكفر بالله ، وينهون عن الإيمان به وبرسوله ( نبأ الذين من قبلهم ) يقول : خبر الأمم الذين كانوا من قبلهم ، حين عصوا رسلنا وخالفوا أمرنا ، ماذا حل بهم من عقوبتنا ؟

ثم بين - جل ثناؤه - من أولئك الأمم التي قال لهؤلاء المنافقين ألم يأتهم نبؤهم ، فقال : ( قوم نوح ) ولذلك خفض " القوم " ؛ لأنه ترجم بهن عن " الذين " " والذين " في موضع خفض . [ ص: 345 ] ومعنى الكلام : ألم يأت هؤلاء المنافقين خبر قوم نوح وصنيعي بهم إذ كذبوا رسولي نوحا ، وخالفوا أمري ؟ ألم أغرقهم بالطوفان ؟

( وعاد ) يقول : وخبر عاد ، إذ عصوا رسولي هودا ، ألم أهلكهم بريح صرصر عاتية ؟ وخبر ثمود ، إذ عصوا رسولي صالحا ، ألم أهلكهم بالرجفة فأتركهم بأفنيتهم خمودا ؟ وخبر قوم إبراهيم إذ عصوه وردوا عليه ما جاءهم به من عند الله من الحق ، ألم أسلبهم النعمة ، وأهلك ملكهم نمرود ؟ . وخبر أصحاب مدين بن إبراهيم ألم أهلكهم بعذاب يوم الظلة إذ كذبوا رسولي شعيبا ؟ . وخبر المنقلبة بهم أرضهم ، فصار أعلاها أسفلها ، إذ عصوا رسولي لوطا ، وكذبوا ما جاءهم به من عندي من الحق ؟ يقول - تعالى ذكره - : أفأمن هؤلاء المنافقون الذين يستهزئون بالله وبآياته ورسوله ، أن يسلك بهم في الانتقام منهم - وتعجيل الخزي والنكال لهم في الدنيا - سبيل أسلافهم من الأمم ، ويحل بهم بتكذيبهم رسولي محمدا - صلى الله عليه وسلم - ما حل بهم في تكذيبهم رسلنا ، إذ أتتهم بالبينات .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

16936 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر عن قتادة : ( والمؤتفكات ) قال : قوم لوط ، انقلبت بهم أرضهم ، فجعل عاليها سافلها .

16937 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد عن قتادة قوله : ( والمؤتفكات ) قال : هم قوم لوط . [ ص: 346 ] فإن قال قائل : فإن كان عني ب " المؤتفكات " قوم لوط ، فكيف قيل : " المؤتفكات " فجمعت ولم توحد ؟

قيل : إنها كانت قريات ثلاثا ، فجمعت لذلك ، ولذلك جمعت بالتاء ، على قول الله : ( والمؤتفكة أهوى ) [ سورة النجم : 53 ] .

فإن قال : وكيف قيل : أتتهم رسلهم بالبينات ، وإنما كان المرسل إليهم واحدا ؟

قيل : معنى ذلك : أتى كل قرية من المؤتفكات رسول يدعوهم إلى الله ، فتكون رسل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الذين بعثهم إليهم للدعاء إلى الله عن رسالته رسلا إليهم ، كما قالت العرب لقوم نسبوا إلى أبي فديك الخارجي : " الفديكات " " وأبو فديك " واحد ، ولكن أصحابه لما نسبوا إليه وهو رئيسهم ، دعوا بذلك ، ونسبوا إلى رئيسهم . فكذلك قوله : ( أتتهم رسلهم بالبينات ) .

وقد يحتمل أن يقال معنى ذلك : أتت قوم نوح وعاد وثمود وسائر الأمم الذين ذكرهم الله في هذه الآية رسلهم من الله بالبينات .

وقوله : ( فما كان الله ليظلمهم ) يقول - جل ثناؤه - : فما أهلك الله هذه الأمم التي ذكر أنه أهلكها إلا بإجرامها وظلمها أنفسها ، واستحقاقها من الله عظيم العقاب ، لا ظلما من الله لهم ، ولا وضعا منه - جل ثناؤه - عقوبة في غير من هو لها أهل ؛ لأن الله حكيم لا خلل في تدبيره ، ولا خطأ في تقديره ، ولكن القوم الذين أهلكهم ظلموا أنفسهم بمعصية الله وتكذيبهم رسله ، حتى أسخطوا عليهم ربهم ، فحقت عليهم كلمة العذاب فعذبوا .

التالي السابق


الخدمات العلمية