[ ص: 9 ] القول في
تأويل قوله تعالى : الر
قال
أبو جعفر : اختلف أهل التأويل في ذلك .
فقال بعضهم تأويله : أنا الله أرى .
ذكر من قال ذلك :
17518 - حدثنا
يحيى بن داود بن ميمون الواسطي قال : حدثنا
أبو أسامة عن
أبي روق عن
الضحاك في قوله : ( الر ) أنا الله أرى .
17519 - حدثنا
أحمد بن إسحاق قال : حدثنا
أبو أحمد قال : حدثنا
شريك عن
عطاء بن السائب عن
أبي الضحى عن
ابن عباس قوله : ( الر ) ، قال : أنا الله أرى .
وقال آخرون : هي حروف من اسم الله الذي هو " الرحمن " .
ذكر من قال ذلك :
17520 - حدثني
عبد الله بن أحمد بن شبويه قال : حدثنا
علي بن [ ص: 10 ] الحسين قال حدثني أبي ، عن
يزيد عن
عكرمة عن
ابن عباس : ( الر ) و ( حم ) و ( نون ) حروف " الرحمن " مقطعة .
17521 - حدثنا
ابن حميد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11953يحيى بن واضح قال : حدثنا
عيسى بن عبيد ، عن
الحسين بن عثمان قال : ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله : ( الر ) و ( حم ) و ( نون ) ، فقال : اسم " الرحمن " مقطع ، ثم قال : " الرحمن " .
17522 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
إسحاق قال : حدثنا
ابن أبي حماد قال : حدثنا
مندل عن
عطاء بن السائب عن
سعيد بن جبير قال : ( الر ) و ( حم ) و ( نون ) ، هو اسم " الرحمن " .
17523 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
سويد بن عمرو الكلبي عن
أبي عوانة عن
إسماعيل بن سالم عن
عامر : أنه سئل عن : ( الر ) و ( حم ) و (
ص ) ، قال : هي أسماء من أسماء الله مقطعة بالهجاء ، فإذا وصلتها كانت اسما من أسماء الله تعالى .
وقال آخرون : هي اسم من أسماء القرآن .
ذكر من قال ذلك :
17524 - حدثنا
محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا
محمد بن ثور عن
معمر عن
قتادة : ( الر ) ، اسم من أسماء القرآن .
قال
أبو جعفر : وقد ذكرنا اختلاف الناس ، وما إليه ذهب كل قائل في الذي قال فيه وما الصواب لدينا من القول في ذلك في نظيره ، وذلك في أول " سورة البقرة " فأغنى ذلك عن إعادته في هذا الموضع .
وإنما ذكرنا في هذا الموضع القدر الذي ذكرنا ، لمخالفة من ذكرنا قوله في هذا ، وقوله في ( الم ) ، فأما
[ ص: 11 ] الذين وفقوا بين معاني جميع ذلك ، فقد ذكرنا قولهم هناك ، مكتفي عن الإعادة هاهنا .