القول في تأويل قوله تعالى : (
أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه ومن قبله كتاب موسى إماما ورحمة أولئك يؤمنون به )
قال
أبو جعفر : يقول ، تعالى ذكره : (
أفمن كان على بينة من ربه ) ، قد بين له دينه فتبينه (
ويتلوه شاهد منه ) .
واختلف أهل التأويل في تأويل ذلك .
فقال بعضهم : يعني بقوله : (
أفمن كان على بينة من ربه )
محمدا صلى الله عليه وسلم .
[ ص: 270 ]
ذكر من قال ذلك :
18030 - حدثني
محمد بن خلف قال : حدثنا
حسين بن محمد قال : حدثنا
شيبان عن
قتادة عن
عروة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12691محمد ابن الحنفية قال : قلت لأبي : يا أبت ، أنت التالي في (
ويتلوه شاهد منه ) ؟ قال : لا والله يا بني ! وددت أني كنت أنا هو ، ولكنه لسانه
18031 - حدثني
يعقوب nindex.php?page=showalam&ids=13631وابن وكيع قالا حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية عن
أبي رجاء عن
الحسن : (
ويتلوه شاهد منه ) قال : لسانه .
18032 - حدثنا
ابن بشار قال : حدثنا
ابن أبي عدي عن
عوف عن
الحسن في قوله : (
ويتلوه شاهد منه ) قال : لسانه .
18033 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى قال : حدثنا
الحكم بن عبد الله أبو النعمان العجلي قال : حدثنا
شعبة عن
أبي رجاء عن
الحسن مثله .
18034 - حدثني
علي بن الحسن الأزدي قال : حدثنا
المعافى بن عمران عن
قرة بن خالد عن
الحسن مثله .
18035 - حدثنا
بشر قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد عن
قتادة قوله : (
أفمن كان على بينة من ربه ) ، وهو
محمد كان على بينة من ربه .
18036 - حدثنا
بشر قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد عن
قتادة عن
الحسن قوله : (
ويتلوه شاهد منه ) قال : لسانه .
18037 - حدثنا
محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا
محمد بن ثور عن
معمر عن
قتادة : (
ويتلوه شاهد منه ) ، قال : لسانه هو الشاهد .
18038 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
أبو أسامة عن
شعبة عن
أبي رجاء عن
الحسن مثله .
[ ص: 271 ]
18039 - حدثنا
ابن وكيع قال :
حدثنا غندر عن
عوف عن
الحسن مثله .
وقال آخرون : يعني بقوله : (
ويتلوه شاهد منه ) ،
محمدا صلى الله عليه وسلم .
ذكر من قال ذلك :
18040 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار قال : حدثنا
ابن أبي عدي عن
عوف عن
سليمان العلاف عن
الحسين بن علي في قوله : (
ويتلوه شاهد منه ) قال : الشاهد
محمد ، صلى الله عليه وسلم .
18041 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
غندر عن
عوف قال : حدثني
سليمان العلاف قال : بلغني أن
الحسن بن علي قال : (
ويتلوه شاهد منه ) ، قال :
محمد صلى الله عليه وسلم .
18042 - . . . . قال : حدثنا
أبو أسامة عن
عوف عن
سليمان العلاف سمع
الحسن بن علي : (
ويتلوه شاهد منه ) ، يقول :
محمد هو الشاهد من الله .
18043 - حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى قال : أخبرنا
ابن وهب قال : قال
ابن زيد في قوله : (
أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه ) ، قال :
[ ص: 272 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كان على بينة من ربه ، والقرآن يتلوه شاهد أيضا من الله ، بأنه رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
18044 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
جرير عن
ليث عن
مجاهد : (
أفمن كان على بينة من ربه ) ، قال : النبي ، صلى الله عليه وسلم .
18045 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن
نضر بن عربي عن
عكرمة مثله .
18046 - . . . . قال : حدثنا أبي ، عن
سفيان عن
منصور عن
إبراهيم مثله .
18047 - حدثنا
الحارث قال : حدثنا
أبو خالد سمعت
سفيان يقول : (
أفمن كان على بينة من ربه ) ، قال :
محمد ، صلى الله عليه وسلم .
وقال آخرون : هو
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب .
ذكر من قال ذلك :
18048 - حدثنا
محمد بن عمارة الأسدي قال : حدثنا
رزيق بن مرزوق قال : حدثنا
صباح الفراء عن
جابر عن
عبد الله بن نجي قال : قال
علي رضي الله عنه : ما من رجل من
قريش إلا وقد نزلت فيه الآية والآيتان . فقال له رجل : فأنت فأي شيء نزل فيك ؟ فقال
علي : أما تقرأ الآية التي نزلت في هود : (
ويتلوه شاهد منه ) .
[ ص: 273 ]
وقال آخرون : هو
جبريل .
ذكر من قال ذلك :
18049 - حدثنا
بشر قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد عن
قتادة عن
عكرمة عن
ابن عباس : (
ويتلوه شاهد منه ) أنه كان يقول :
جبريل .
18050 - حدثنا
أبو كريب nindex.php?page=showalam&ids=13631وابن وكيع قالا : حدثنا
ابن إدريس عن
الحسن بن عبيد الله عن
إبراهيم : (
ويتلوه شاهد منه ) ، قال :
جبريل .
18051 - وحدثنا به
أبو كريب مرة أخرى ، بإسناده عن
إبراهيم فقال : قال : يقولون :
" علي " ، إنما هو
جبريل .
18052 - حدثنا
أبو كريب nindex.php?page=showalam&ids=13631وابن وكيع قالا : حدثنا
ابن إدريس عن
ليث عن
مجاهد قال : هو
جبريل ، تلا التوراة والإنجيل والقرآن ، وهو الشاهد من الله .
18053 - حدثنا
ابن بشار قال : حدثنا
عبد الرحمن قال : حدثنا
سفيان وحدثنا
محمد بن عبد الله المخرمي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15637جعفر بن عون قال : حدثنا
سفيان وحدثنا
الحسن بن يحيى قال : أخبرنا
عبد الرزاق قال : أخبرنا
الثوري وحدثني
المثنى قال : حدثنا
أبو نعيم قال : حدثنا
سفيان عن
منصور عن
إبراهيم : (
ويتلوه شاهد منه ) قال :
جبريل .
18054 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى قال : حدثنا
محمد بن جعفر قال : حدثنا
شعبة عن
منصور عن
إبراهيم مثله .
[ ص: 274 ]
18055 - . . . . قال : حدثنا
سهل بن يوسف قال : حدثنا
شعبة عن
منصور عن
إبراهيم مثله .
18056 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
جرير عن
منصور عن
إبراهيم مثله .
18057 - . . . . قال : حدثنا
جرير عن
ليث عن
مجاهد قال :
جبريل .
18058 - . . . . قال : حدثنا
عبد الله عن
إسرائيل عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي عن
أبي صالح : (
ويتلوه شاهد منه ) ، قال :
جبريل .
18059 - . . . . قال : حدثنا أبو
معاوية عن
جويبر عن
الضحاك : (
ويتلوه شاهد منه ) ، قال :
جبريل
18060 - . . . . حدثت عن
الحسين بن الفرج قال : سمعت
أبا معاذ قال : أخبرنا
عبيد بن سليمان قال : سمعت
الضحاك يقول في قوله : (
أفمن كان على بينة من ربه ) ، يعني
محمدا هو على بينة من الله (
ويتلوه شاهد منه ) ،
جبريل ، شاهد من الله ، يتلو على
محمد ما بعث به .
18061 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن
أبي جعفر عن
الربيع عن
أبي العالية قال : هو
جبريل
18062 - . . . . قال : حدثنا أبي ، عن
نضر بن عربي عن
عكرمة قال : هو
جبريل .
18063 - . . . . قال : حدثنا أبي ، عن
سفيان عن
منصور عن
إبراهيم قال :
جبريل .
18064 - . . . . حدثني
محمد بن سعد قال : حدثني أبي ، قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس قوله : (
أفمن كان على بينة من ربه ) ، يعني
محمدا ، على بينة من ربه (
ويتلوه شاهد منه ) ، فهو
[ ص: 275 ] جبريل ، شاهد من الله بالذي يتلو من كتاب الله الذي أنزل على
محمد قال : ويقال : (
ويتلوه شاهد منه ) ، يقول : يحفظه الملك الذي معه .
18065 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16272أبو النعمان عارم قال : حدثنا
حماد بن زيد عن
أيوب قال : كان
مجاهد يقول في قوله : (
أفمن كان على بينة من ربه ) ، قال : يعني
محمدا (
ويتلوه شاهد منه ) ، قال :
جبريل .
وقالا آخرون : هو ملك يحفظه .
ذكر من قال ذلك :
18066 - حدثني
محمد بن عمرو قال : حدثنا
أبو عاصم قال : حدثنا
عيسى عن
ابن أبي نجيح عن
مجاهد : (
ويتلوه شاهد منه ) ، قال : معه حافظ من الله ، ملك .
18067 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون وسويد بن عمرو عن
حماد بن سلمة عن
أيوب عن
مجاهد : (
ويتلوه شاهد منه ) ، قال : ملك يحفظه .
18068 - . . . . قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13853محمد بن بكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عمن سمع
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهدا : (
ويتلوه شاهد منه ) قال : الملك .
18069 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
أبو حذيفة قال : حدثنا
شبل عن
ابن أبي نجيح عن
مجاهد : (
ويتلوه شاهد منه ) ، يتبعه حافظ من الله ، ملك .
18070 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
الحجاج بن المنهال قال : حدثنا
حماد عن
أيوب عن
مجاهد : (
ويتلوه شاهد منه ) ، قال : الملك يحفظه : (
يتلونه حق تلاوته ) [ سورة البقرة : 121 ] قال : يتبعونه حق اتباعه .
18071 - حدثنا
القاسم قال : حدثنا
الحسين قال : حدثني
حجاج عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
مجاهد : (
ويتلوه شاهد منه ) قال : حافظ من الله ، ملك .
[ ص: 276 ]
قال
أبو جعفر : وأولى هذه الأقوال التي ذكرناها بالصواب في تأويل قوله : (
ويتلوه شاهد منه ) ، قول من قال : " هو
جبريل " لدلالة قوله : (
ومن قبله كتاب موسى إماما ورحمة ) ، على صحة ذلك . وذلك أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - لم يتل قبل القرآن كتاب
موسى ، فيكون ذلك دليلا على صحة قول من قال : " عني به لسان
محمد - صلى الله عليه وسلم - أو :
محمد نفسه ، أو :
علي " على قول من قال : " عني به
علي " . ولا يعلم أن أحدا كان تلا ذلك قبل القرآن ، أو جاء به ، ممن ذكر أهل التأويل أنه عني بقوله : (
ويتلوه شاهد منه ) ، غير
جبريل عليه السلام .
فإن قال قائل : فإن كان ذلك دليلك على أن المعني به
جبريل ، فقد يجب أن تكون القراءة في قوله : (
ومن قبله كتاب موسى ) بالنصب ، لأن معنى الكلام على ما تأولت يجب أن يكون : ويتلو القرآن شاهد من الله ، ومن قبل القرآن كتاب
موسى .
قيل : إن القراء في الأمصار قد أجمعت على قراءة ذلك بالرفع فلم يكن لأحد خلافها ، ولو كانت القراءة جاءت في ذلك بالنصب ، كانت قراءة صحيحة ومعنى صحيحا .
فإن قال : فما وجه رفعهم إذا " الكتاب " على ما ادعيت من التأويل ؟
قيل : وجه رفعهم هذا أنهم ابتدءوا الخبر عن
مجيء كتاب موسى قبل كتابنا المنزل على محمد فرفعوه ب " من " [ ومنه ] ، والقراءة كذلك ، والمعنى الذي ذكرت من معنى تلاوة
جبريل ذلك قبل القرآن ، وأن المراد من معناه ذلك ،
[ ص: 277 ] وإن كان الخبر مستأنفا على ما وصفت ، اكتفاء بدلالة الكلام على معناه .
وأما قوله : ( إماما ) فإنه نصب على القطع من " كتاب موسى " ، وقوله ( ورحمة ) ، عطف على " الإمام " . كأنه قيل : ومن قبله كتاب
موسى إماما
لبني إسرائيل يأتمون به ، ورحمة من الله تلاه على
موسى كما :
18072 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن أبيه ، عن
منصور عن
إبراهيم في قوله : (
ومن قبله كتاب موسى ) ، قال : من قبله جاء بالكتاب إلى
موسى .
وفي الكلام محذوف قد ترك ذكره اكتفاء بدلالة ما ذكر عليه منه ، وهو : (
أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه ومن قبله كتاب موسى إماما ورحمة ) " كمن هو في الضلالة متردد لا يهتدي لرشد ، ولا يعرف حقا من باطل ، ولا يطلب بعمله إلا الحياة الدنيا وزينتها " . وذلك نظير قوله : (
أم من هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ) [ سورة الزمر : 9 ] والدليل على حقيقة ما قلنا في ذلك أن ذلك عقيب قوله : (
من كان يريد الحياة الدنيا ) ، الآية ، ثم قيل : أهذا خير ، أم من كان على بينة من ربه ؟ والعرب تفعل ذلك كثيرا إذا كان فيما ذكرت دلالة على مرادها على ما حذفت ، وذلك كقول الشاعر :
وأقسم لو شيء أتانا رسوله سواك ولكن لم نجد لك مدفعا
[ ص: 278 ]
وقوله : (
أولئك يؤمنون به ) ، يقول : هؤلاء الذين ذكرت يصدقون ويقرون به ، إن كفر به هؤلاء المشركون الذين يقولون : إن
محمدا افتراه .