صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( وأوحي إلى نوح أنه لن يؤمن من قومك إلا من قد آمن فلا تبتئس بما كانوا يفعلون ( 36 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : وأوحى الله إلى نوح ، لما حق على قومه القول ، وأظلهم أمر الله ، أنه لن يؤمن ، يا نوح ، بالله فيوحده ، ويتبعك على ما تدعوه إليه ( من قومك إلا من قد آمن ) ، فصدق بذلك واتبعك . ( فلا تبتئس ) ، يقول : فلا تستكن ولا تحزن ( بما كانوا يفعلون ) ، فإني مهلكهم ، ومنقذك منهم ومن اتبعك . وأوحى الله ذلك إليه ، بعد ما دعا عليهم نوح بالهلاك فقال : ( رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا ) ، [ سورة نوح : 26 ] .

وهو "تفتعل" من "البؤس" ، يقال : "ابتأس فلان بالأمر يبتئس ابتئاسا" : [ ص: 307 ] كما قال لبيد بن ربيعة :

في مأتم كنعاج صا رة يبتئسن بما لقينا

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

18121 - حدثني محمد بن عمرو قال ، حدثنا أبو عاصم قال ، حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( فلا تبتئس ) ، قال : لا تحزن .

18122 - حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو حذيفة قال ، حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد وحدثني المثنى قال ، حدثنا إسحاق قال ، حدثنا عبد الله ، عن ورقاء ، عن ابن أبى نجيح ، عن مجاهد مثله .

18123 - حدثني محمد بن سعد قال ، حدثني أبي قال ، حدثني عمي قال ، حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : ( فلا تبتئس بما كانوا يفعلون ) ، يقول : فلا تحزن .

18124 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال ، حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : ( فلا تبتئس بما كانوا يفعلون ) ، قال : لا تأس ولا تحزن .

18125 - حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : ( وأوحي إلى نوح أنه لن يؤمن من قومك إلا من قد آمن ) ، وذلك حين [ ص: 308 ] دعا عليهم قال ( رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا ) ، [ سورة نوح : 26 ] قوله : ( فلا تبتئس ) ، يقول : فلا تأس ولا تحزن .

18126 - حدثت عن الحسين بن الفرج قال : سمعت أبا معاذ قال ، حدثنا عبيد بن سليمان ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : ( لن يؤمن من قومك إلا من قد آمن ) ، فحينئذ دعا على قومه ، لما بين الله له أنه لن يؤمن من قومه إلا من قد آمن

التالي السابق


الخدمات العلمية