القول في تأويل قوله تعالى : (
يوم يأت لا تكلم نفس إلا بإذنه فمنهم شقي وسعيد ( 105 )
فأما الذين شقوا ففي النار لهم فيها زفير وشهيق ( 106 )
خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض إلا ما شاء ربك إن ربك فعال لما يريد ( 107 ) )
قال
أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : يوم يأتي يوم القيامة ، أيها الناس ، وتقوم الساعة ، لا تكلم نفس إلا بإذن ربها .
واختلفت القرأة في قراءة قوله : ( يوم يأتي ) .
فقرأ ذلك عامة
قرأة أهل المدينة بإثبات الياء فيها (
يوم يأتي لا تكلم نفس ) .
[ ص: 479 ]
وقرأ ذلك بعض
قرأة أهل البصرة وبعض الكوفيين بإثبات الياء فيها في الوصل وحذفها في الوقف .
وقرأ ذلك جماعة من
أهل الكوفة بحذف الياء في الوصل والوقف : (
يوم يأت لا تكلم نفس إلا بإذنه ) .
قال
أبو جعفر : والصواب من القراءة في ذلك عندي : ( يوم يأت ) ، بحذف الياء في الوصل والوقف اتباعا لخط المصحف ، وأنها لغة معروفة
لهذيل ، تقول : "ما أدر ما تقول" ، ومنه قول الشاعر :
كفاك كف ما تليق درهما جودا وأخرى تعط بالسيف الدما
وقيل : ( لا تكلم ) ، وإنما هي "لا تتكلم" ، فحذف إحدى التاءين اجتزاء بدلالة الباقية منهما عليها .
وقوله : (
فمنهم شقي وسعيد ) ، يقول : فمن هذه النفوس التي لا تكلم يوم القيامة إلا بإذن ربها ، شقي وسعيد وعاد على "النفس" ، وهي في اللفظ واحدة ، بذكر الجميع في قوله : (
فمنهم شقي وسعيد ) .
يقول : تعالى ذكره : (
فأما الذين شقوا ففي النار لهم فيها زفير ) وهو أول نهاق الحمار وشبهه ( وشهيق ) ، وهو آخر نهيقه إذا ردده في الجوف عند فراغه من نهاقه ، كما قال
nindex.php?page=showalam&ids=15876رؤبة بن العجاج :
حشرج في الجوف سحيلا أو شهق حتى يقال ناهق وما نهق
[ ص: 480 ]
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
18567 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
أبو صالح قال ، حدثني
معاوية ، عن
علي ، عن
ابن عباس قوله : (
لهم فيها زفير وشهيق ) ، يقول : صوت شديد وصوت ضعيف .
18568 - . . . . قال ، حدثنا
إسحاق قال ، حدثنا
ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن
أبي العالية في قوله : (
لهم فيها زفير وشهيق ) ، قال : "الزفير" في الحلق ، و"الشهيق" في الصدر .
18569 - حدثنا
القاسم قال ، حدثنا
الحسين قال ، حدثني
حجاج ، عن
أبي جعفر ، عن
الربيع بن أنس ، عن
أبي العالية ، بنحوه .
18570 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
إسحاق قال ، أخبرنا
عبد الرزاق ، عن
معمر ، عن
قتادة قال : صوت الكافر في النار صوت الحمار ، أوله زفير وآخره شهيق
18571 - حدثنا
أبو هشام الرفاعي ،
ومحمد بن معمر البحراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=12166ومحمد بن المثنى ،
nindex.php?page=showalam&ids=15573ومحمد بن بشار قالوا ، حدثنا
أبو عامر قال ، حدثنا
سليمان بن سفيان قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار ، عن
ابن عمر nindex.php?page=hadith&LINKID=810671عن عمر قال ، لما نزلت هذه الآية : ( فمنهم شقي وسعيد ) ، سألت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت : يا نبي الله ، فعلام عملنا؟ على شيء قد فرغ منه ، أم على شيء لم يفرغ منه؟ قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : على شيء قد فرغ منه ، يا عمر ، وجرت [ ص: 481 ] به الأقلام ، ولكن كل ميسر لما خلق له اللفظ لحديث
ابن معمر .
وقوله : (
خالدين فيها ما دامت السموات والأرض إلا ما شاء ربك إن ربك فعال لما يريد ) ، يعني تعالى ذكره بقوله : (
خالدين فيها ) ، لابثين فيها ويعني بقوله : (
ما دامت السموات والأرض ) ، أبدا .
وذلك أن العرب إذا أرادت أن تصف الشيء بالدوام أبدا قالت : هذا دائم دوام السموات والأرض ، بمعنى أنه دائم أبدا ، وكذلك يقولون : "هو باق ما اختلف الليل والنهار" . و"ما سمر ابنا سمير" ، و"ما لألأت العفر بأذنابها " يعنون بذلك كله "أبدا" . فخاطبهم جل ثناؤه بما يتعارفون به بينهم فقال : (
خالدين فيها ما دامت السموات والأرض ) ، والمعنى في ذلك : خالدين فيها أبدا .
وكان
ابن زيد يقول في ذلك بنحو ما قلنا فيه .
18572 - حدثنا
يونس قال ، أخبرنا
ابن وهب قال ، قال
ابن زيد في قوله : (
خالدين فيها ما دامت السموات والأرض ) ، قال : ما دامت الأرض أرضا ، والسماء سماء .
ثم قال : (
إلا ما شاء ربك ) ، واختلف أهل العلم والتأويل في معنى ذلك فقال بعضهم : هذا استثناء استثناه الله في
أهل التوحيد ، أنه يخرجهم من النار إذا شاء ، بعد أن أدخلهم النار .
[ ص: 482 ]
ذكر من قال ذلك :
18573 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال : أخبرنا
عبد الرزاق ، عن
معمر ، عن
قتادة ، في قوله : (
فأما الذين شقوا ففي النار لهم فيها زفير وشهيق خالدين فيها ما دامت السموات والأرض إلا ما شاء ربك ) ، قال : الله أعلم بثنياه .
وذكر لنا أن ناسا يصيبهم سفع من النار بذنوب أصابوها ، ثم يدخلهم الجنة .
18574 - حدثنا بشر قال ، حدثنا
يزيد قال ، حدثنا
سعيد ، عن
قتادة : (
خالدين فيها ما دامت السموات والأرض إلا ما شاء ربك ) ، والله أعلم بثنيته . ذكر لنا أن ناسا يصيبهم سفع من النار بذنوب أصابتهم ، ثم يدخلهم الله الجنة بفضل رحمته ، يقال لهم : "الجهنميون " .
18575 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16131شيبان بن فروخ قال ، حدثنا
أبو هلال قال ، حدثنا
قتادة ، وتلا هذه الآية : (
فأما الذين شقوا ففي النار لهم فيها زفير وشهيق ) ، إلى قوله : ( لما يريد ) ، فقال عند ذلك : حدثنا
أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=810672يخرج قوم من النار قال
قتادة : ولا نقول مثل ما يقول
أهل حروراء .
18576 - حدثنا
ابن حميد قال ، حدثنا
يعقوب ، عن
أبي مالك ، يعني ثعلبة ، عن
أبي سنان في قوله : (
فأما الذين شقوا ففي النار لهم فيها زفير وشهيق خالدين فيها ما دامت السموات والأرض إلا ما شاء ربك ) ، قال : استثناء في أهل التوحيد .
18577 - حدثنا
محمد بن عبد الأعلى قال ، حدثنا
محمد بن ثور ، عن
[ ص: 483 ] معمر ، عن
الضحاك بن مزاحم : (
فأما الذين شقوا ففي النار ) ، إلى قوله : (
خالدين فيها ما دامت السموات والأرض إلا ما شاء ربك ) ، قال : يخرج قوم من النار فيدخلون الجنة ، فهم الذين استثني لهم .
18578 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
عبد الله بن صالح قال ، حدثني
معاوية ، عن
عامر بن جشيب ، عن
خالد بن معدان في قوله : (
لابثين فيها أحقابا ) ، [ سورة النبأ : 23 ] ، وقوله : (
خالدين فيها ما دامت السموات والأرض إلا ما شاء ربك ) ، أنهما في أهل التوحيد .
وقال آخرون : الاستثناء في هذه الآية في أهل التوحيد ، إلا أنهم قالوا : معنى قوله : (
إلا ما شاء ربك ) ، إلا أن يشاء ربك أن يتجاوز عنهم فلا يدخلهم النار . ووجهوا الاستثناء إلى أنه من قوله : (
فأما الذين شقوا ففي النار ) (
إلا ما شاء ربك ) ، لا من "الخلود" .
ذكر من قال ذلك :
18579 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال ، أخبرنا
عبد الرزاق قال ، حدثنا
ابن التيمي ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة ، عن
جابر أو :
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد يعني الخدري أو : عن رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله : (
إلا ما شاء ربك إن ربك فعال لما يريد ) ، قال : هذه الآية تأتي على القرآن كله يقول : حيث كان في القرآن (
خالدين فيها ) ، تأتي عليه قال : وسمعت
أبا مجلز يقول : هو جزاؤه ، فإن شاء الله تجاوز عن عذابه .
وقال آخرون : عنى بذلك أهل النار وكل من دخلها .
[ ص: 484 ]
ذكر من قال ذلك :
18580 - حدثت عن
المسيب عمن ذكره ، عن
ابن عباس : (
خالدين فيها ما دامت السموات والأرض ) ، لا يموتون ، ولا هم منها يخرجون ما دامت السموات والأرض ، (
إلا ما شاء ربك ) ، قال : استثناء الله . قال : يأمر النار أن تأكلهم . قال : وقال
ابن مسعود : ليأتين على جهنم زمان تخفق أبوابها ، ليس فيها أحد ، وذلك بعد ما يلبثون فيها أحقابا .
18581 - حدثنا
ابن حميد قال ، حدثنا
جرير ، عن
بيان ، عن
الشعبي قال : جهنم أسرع الدارين عمرانا وأسرعهما خرابا .
وقال آخرون : أخبرنا الله بمشيئته لأهل الجنة ، فعرفنا معنى ثنياه بقوله : (
عطاء غير مجذوذ ) ، أنها في الزيادة على مقدار مدة السموات والأرض . قال : ولم يخبرنا بمشيئته في أهل النار . وجائز أن تكون مشيئته في الزيادة ، وجائز أن تكون في النقصان .
ذكر من قال ذلك :
18582 - حدثني
يونس قال ، أخبرنا
ابن وهب قال ، قال
ابن زيد في قوله : (
خالدين فيها ما دامت السموات والأرض إلا ما شاء ربك ) ، فقرأ حتى بلغ : (
عطاء غير مجذوذ ) ، قال : وأخبرنا بالذي يشاء لأهل الجنة ، فقال : (
عطاء غير مجذوذ ) ، ولم يخبرنا بالذي يشاء لأهل النار .
قال
أبو جعفر : وأولى هذه الأقوال في تأويل هذه الآية بالصواب ، القول الذي ذكرنا عن
قتادة والضحاك : من أن ذلك استثناء في أهل التوحيد من أهل الكبائر أنه يدخلهم النار ، خالدين فيها أبدا إلا ما شاء من تركهم فيها أقل من ذلك ، ثم يخرجهم فيدخلهم الجنة ، كما قد بينا في غير هذا الموضع ،
[ ص: 485 ] بما أغنى عن إعادته في هذا الموضع .
وإنما قلنا ذلك أولى الأقوال بالصحة في ذلك ، لأن الله جل ثناؤه أوعد أهل الشرك به الخلود في النار ، وتظاهرت بذلك الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فغير جائز أن يكون استثناء في أهل الشرك وأن الأخبار قد تواترت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=811595أن الله يدخل قوما من أهل الإيمان به بذنوب أصابوها النار ، ثم يخرجهم منها فيدخلهم الجنة ، فغير جائز أن يكون ذلك استثناء في أهل التوحيد قبل دخولها ، مع صحة الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بما ذكرنا وأنا إن جعلناه استثناء في ذلك ، كنا قد دخلنا في قول من يقول : "لا يدخل الجنة فاسق ، ولا النار مؤمن" ، وذلك خلاف مذاهب أهل العلم ، وما جاءت به الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . فإذا فسد هذان الوجهان ، فلا قول قال به القدوة من أهل العلم إلا الثالث .
ولأهل العربية في ذلك مذهب غير ذلك ، سنذكره بعد ، ونبينه إن شاء الله . .
وقوله : (
إن ربك فعال لما يريد ) ، يقول تعالى ذكره : إن ربك ، يا
محمد ، لا يمنعه مانع من فعل ما أراد فعله بمن عصاه وخالف أمره ، من الانتقام منه ، ولكنه يفعل ما يشاء فعله ، فيمضي فيهم وفيمن شاء من خلقه فعله وقضاؤه .