[ ص: 502 ] القول في تأويل قوله تعالى : (
وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين ( 114 ) )
قال
أبو جعفر : يقول تعالى ذكره لنبيه
محمد صلى الله عليه وسلم : (
وأقم الصلاة ) ، يا
محمد ، يعني : صل (
طرفي النهار ) ، يعني الغداة والعشي .
واختلف أهل التأويل في التي عنيت بهذه الآية من صلوات العشي ، بعد إجماع جميعهم على أن التي عنيت من صلاة الغداة ، الفجر .
فقال بعضهم : عنيت بذلك صلاة الظهر والعصر . قالوا : وهما من صلاة العشي .
ذكر من قال ذلك :
18609 - حدثنا
أبو كريب قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع وحدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا أبي عن
سفيان ، عن
منصور ، عن
مجاهد : (
أقم الصلاة طرفي النهار ) ، قال : الفجر ، وصلاتي العشي يعني الظهر والعصر .
18610 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
أبو نعيم قال ، حدثنا
سفيان ، عن
منصور ، عن
مجاهد ، مثله .
18611 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال ، أخبرنا
عبد الرزاق ، قال : أخبرنا
الثوري ، عن
منصور ، عن
مجاهد ، في قوله : (
أقم الصلاة طرفي النهار ) ، قال : صلاة الفجر ، وصلاة العشي .
18612 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
سويد قال ، أخبرنا
ابن المبارك ، عن
أفلح بن سعيد قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي يقول : (
أقم الصلاة طرفي النهار ) ، قال : فطرفا النهار : الفجر والظهر والعصر .
[ ص: 503 ]
18613 - حدثني
الحارث قال ، حدثنا
عبد العزيز قال ، حدثنا
أبو معشر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي : (
أقم الصلاة طرفي النهار ) ، قال : (
طرفي النهار ) ، قال : الفجر والظهر والعصر .
18614 - حدثني المثنى قال ، حدثنا
إسحاق قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13538عبد الرحمن بن مغراء ، عن
جويبر ، عن
الضحاك في قوله : (
أقم الصلاة طرفي النهار ) ، قال : الفجر والظهر والعصر .
وقال آخرون : بل عنى بها صلاة المغرب .
ذكر من قال ذلك :
18615 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
عبد الله قال ، حدثني
معاوية ، عن
علي ، عن
ابن عباس في قوله : (
أقم الصلاة طرفي النهار ) ، يقول : صلاة الغداة وصلاة المغرب .
18616 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار قال ، حدثنا
يحيى ، عن عوف ، عن
الحسن : (
أقم الصلاة طرفي النهار ) ، قال . صلاة الغداة والمغرب .
18617 - حدثني
يونس قال ، أخبرنا
ابن وهب قال ، قال
ابن زيد في قوله : (
أقم الصلاة طرفي النهار ) ، الصبح ، والمغرب .
وقال آخرون : عنى بها : صلاة العصر .
ذكر من قال ذلك :
18618 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16513عبدة بن سليمان ، عن
جويبر ، عن
الضحاك ، في قوله : (
أقم الصلاة طرفي النهار ) ، قال : صلاة الفجر والعصر .
18619 - . . . . قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد بن حباب ، عن
أفلح بن سعيد القبائي ، عن
محمد بن كعب (
أقم الصلاة طرفي النهار ) ، الفجر و العصر .
18620 - حدثني
يعقوب قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية قال ، حدثنا
أبو رجاء ، [ ص: 504 ] عن
الحسن في قوله : (
أقم الصلاة طرفي النهار ) ، قال : صلاة الصبح وصلاة العصر .
18621 - حدثني
الحسين بن علي الصدائي قال ، حدثنا أبي قال ، حدثنا
مبارك ، عن
الحسن قال ، قال الله لنبيه : (
أقم الصلاة طرفي النهار ) ، قال : (
طرفي النهار ) ، الغداة والعصر .
18622 - حدثنا
بشر قال ، حدثنا
يزيد قال ، حدثنا
سعيد ، عن
قتادة قوله (
أقم الصلاة طرفي النهار ) ، يعني صلاة العصر والصبح .
18623 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
سويد قال ، أخبرنا
ابن المبارك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16874مبارك بن فضالة ، عن
الحسن : (
أقم الصلاة طرفي النهار ) ، الغداة والعصر .
18624 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد بن حباب ، عن
أفلح بن زيد ، عن
محمد بن كعب : (
أقم الصلاة طرفي النهار ) ، الفجر والعصر .
18625 - حدثنا
ابن بشار قال ، حدثنا
أبو عامر قال ، حدثنا
قرة ، عن
الحسن : (
أقم الصلاة طرفي النهار ) ، قال : الغداة والعصر .
وقال بعضهم : بل عنى بطرفي النهار ، الظهر ، والعصر ، وبقوله : (
زلفا من الليل ) ، المغر ب ، والعشاء ، والصبح .
قال
أبو جعفر : وأولى هذه الأقوال في ذلك عندي بالصواب ، قول من قال : "هي صلاة المغرب" ، كما ذكرنا عن
ابن عباس .
وإنما قلنا هو أولى بالصواب لإجماع الجميع على أن صلاة أحد الطرفين من ذلك صلاة الفجر ، وهي تصلى قبل طلوع الشمس . فالواجب إذ كان ذلك من جميعهم إجماعا ، أن تكون صلاة الطرف الآخر المغرب ، لأنها تصلى بعد غروب الشمس . ولو كان واجبا أن يكون مرادا بصلاة أحد الطرفين قبل غروب الشمس ، وجب أن يكون مرادا بصلاة الطرف الآخر بعد
[ ص: 505 ] طلوعها ، وذلك ما لا نعلم قائلا قاله ، إلا من قال : "عنى بذلك صلاة الظهر والعصر" . وذلك قول لا يخيل فساده ، لأنهما إلى أن يكونا جميعا من صلاة أحد الطرفين ، أقرب منهما إلى أن يكونا من صلاة طرفي النهار . وذلك أن "الظهر" لا شك أنها تصلى بعد مضي نصف النهار في النصف الثاني منه ، فمحال أن تكون من طرف النهار الأول ، وهي في طرفه الآخر .
فإذا كان لا قائل من أهل العلم يقول : "عنى بصلاة طرف النهار الأول صلاة بعد طلوع الشمس" ، وجب أن يكون غير جائز أن يقال : "عنى بصلاة طرف النهار الآخر صلاة قبل غروبها" .
وإذا كان ذلك كذلك ، صح ما قلنا في ذلك من القول ، وفسد ما خالفه .
وأما قوله : (
وزلفا من الليل ) ، فإنه يعني : ساعات من الليل .
وهي جمع "زلفة" ، و"الزلفة" ، الساعة ، والمنزلة ، والقربة ، وقيل : إنما سميت "المزدلفة " و"جمع " من ذلك ، لأنها منزل بعد عرفة وقيل سميت بذلك ، لازدلاف آدم من عرفة إلى حواء وهي بها ، ومنه قول العجاج في صفة بعير :
ناج طواه الأين مما وجفا طي الليالي زلفا فزلفا
[ ص: 506 ]
واختلفت القرأة في قراءة ذلك .
فقرأته عامة
قراء المدينة والعراق : ( وزلفا ) ، بضم الزاي وفتح اللام .
وقرأه بعض
أهل المدينة بضم الزاي واللام كأنه وجهه إلى أنه واحد ، وأنه بمنزلة "الحلم" .
وقرأ بعض المكيين : ( وزلفا ) ، بضم الزاي وتسكين اللام .
قال
أبو جعفر : وأعجب القراءات في ذلك إلي أن أقرأها : ( وزلفا ) ، بضم الزاي وفتح اللام ، على معنى جمع "زلفة" ، كما تجمع "غرفة غرف" ، و"حجرة حجر" .
وإنما اخترت قراءة ذلك كذلك ، لأن
صلاة العشاء الآخرة إنما تصلى بعد مضي زلف من الليل ، وهي التي عنيت عندي بقوله : (
وزلفا من الليل ) .
وبنحو الذي قلنا في قوله : (
وزلفا من الليل ) ، قال جماعة من أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
18626 - حدثني
محمد بن عمرو قال ، حدثنا
أبو عاصم قال ، حدثنا
عيسى ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، في قول الله : (
وزلفا من الليل ) ، قال : الساعات من الليل صلاة العتمة .
18627 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
أبو حذيفة قال ، حدثنا
شبل ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، مثله .
18628 - حدثنا
القاسم قال ، حدثنا
الحسين قال ، حدثني
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
مجاهد ، مثله .
[ ص: 507 ]
18629 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
عبد الله قال ، حدثني
معاوية ، عن
علي ، عن
ابن عباس : (
زلفا من الليل ) يقول : صلاة العتمة .
18630 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار قال ، حدثنا
يحيى ، عن عوف ، عن
الحسن : (
وزلفا من الليل ) ، قال : العشاء .
18631 - حدثنا
أبو كريب قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم ، عن
سفيان ، عن
عبيد الله بن أبي يزيد قال : كان
ابن عباس يعجبه التأخير بالعشاء ويقرأ : (
وزلفا من الليل ) .
18632 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا
ابن نمير ، عن
ورقاء ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد : (
وزلفا من الليل ) ، قال : ساعة من الليل ، صلاة العتمة .
18633 - حدثني
يونس قال ، أخبرنا
ابن وهب قال ، قال
ابن زيد في قوله : (
وزلفا من الليل ) ، قال : العتمة ، وما سمعت أحدا من فقهائنا ومشايخنا ، يقول "العشاء" ، ما يقولون إلا "العتمة"
وقال قوم : الصلاة التي أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإقامتها زلفا من الليل ، صلاة المغرب والعشاء .
ذكر من قال ذلك :
18634 - حدثني
يعقوب بن إبراهيم ، nindex.php?page=showalam&ids=13631وابن وكيع ، واللفظ
ليعقوب قالا حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية قال ، حدثنا
أبو رجاء عن
الحسن : (
وزلفا من الليل ) ، قال : هما زلفتان من الليل : صلاة المغرب ، وصلاة العشاء .
18635 - حدثنا
ابن حميد nindex.php?page=showalam&ids=13631وابن وكيع ، قالا حدثنا
جرير ، عن أشعث ، عن
الحسن في قوله : (
وزلفا من الليل ) ، قال : المغرب ، والعشاء .
18636 - حدثني
الحسن بن علي ، قال حدثنا أبي قال ، حدثنا
مبارك ، [ ص: 508 ] عن
الحسن ، قال الله لنبيه صلى الله عليه وسلم : (
أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل ) ، قال : (
زلفا من الليل ) : المغرب ، والعشاء ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هما زلفتا الليل ، المغرب والعشاء . "
18637 - حدثنا
أبو كريب قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، وحدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا أبي ، عن
سفيان عن
منصور عن
مجاهد : (
وزلفا من الليل ) ، قال : المغرب ، والعشاء .
18638 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال ، أخبرنا
عبد الرزاق قال ، أخبرنا
الثوري ، عن
منصور ، عن
مجاهد ، مثله .
18639 - حدثني
المثنى قال حدثنا
أبو نعيم قال : ، حدثنا
سفيان ، عن
منصور ، عن
مجاهد ، مثله .
18640 - . . . . قال ، حدثنا
سويد قال ، أخبرنا
ابن المبارك ، عن
المبارك بن فضالة ، عن
الحسن قال : قد بين الله مواقيت الصلاة في القرآن ، قال : (
أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل ) [ سورة الإسراء : 78 ] ، قال : "دلوكها" : إذا زالت عن بطن السماء ، وكان لها في الأرض فيء . وقال : (
أقم الصلاة طرفي النهار ) ، الغداة والعصر (
وزلفا من الليل ) ، المغرب ، والعشاء . قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هما زلفتا الليل ، المغرب والعشاء .
18641 - حدثنا
بشر قال ، حدثنا
يزيد قال ، حدثنا
سعيد ، عن
قتادة : (
وزلفا من الليل ) ، قال : يعني صلاة المغرب وصلاة العشاء .
18642 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
سويد قال ، أخبرنا
ابن المبارك ، عن
أفلح بن سعيد قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي يقول : (
زلفا من الليل ) ، المغرب والعشاء .
18643 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد بن حباب ، عن
أفلح بن سعيد ، عن
محمد بن كعب ، مثله .
[ ص: 509 ]
18644 - حدثني
الحارث قال ، حدثنا
عبد العزيز قال ، حدثنا
أبو معشر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي : (
وزلفا من الليل ) ، المغرب والعشاء .
18645 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
سويد قال ، أخبرنا
ابن المبارك ، عن
عاصم بن سليمان ، عن
الحسن قال : زلفتا الليل ، المغرب والعشاء .
18646 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
إسحاق قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13538عبد الرحمن بن مغراء ، عن
جويبر ، عن
الضحاك في قوله : (
وزلفا من الليل ) ، قال : المغرب والعشاء .
18647 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا
جرير ، عن
الأعمش ، عن
عاصم ، عن
الحسن : (
وزلفا من الليل ) ، قال : المغرب والعشاء .
18648 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16513عبدة بن سليمان ، عن
جويبر ، عن
الضحاك : (
وزلفا من الليل ) ، قال : المغرب والعشاء .
18649 - حدثنا
ابن حميد قال ، حدثنا
جرير ، عن
عاصم ، عن
الحسن : (
زلفا من الليل ) ، صلاة المغرب والعشاء .
وقوله : (
إن الحسنات يذهبن السيئات ) ، يقول تعالى ذكره : إن الإنابة إلى طاعة الله والعمل بما يرضيه ، يذهب آثام معصية الله ، ويكفر الذنوب .
ثم اختلف أهل التأويل في "الحسنات" التي عنى الله في هذا الموضع ، اللاتي يذهبن السيئات ، فقال بعضهم : هن الصلوات الخمس المكتوبات .
ذكر من قال ذلك :
[ ص: 510 ]
18650 - حدثني
يعقوب بن إبراهيم قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، عن
الجريري ، عن
أبي الورد بن ثمامة ، عن
أبي محمد بن الحضرمي قال ، حدثنا
كعب في هذا المسجد ، قال : والذي نفس
كعب بيده ، إن الصلوات الخمس لهن الحسنات التي يذهبن السيئات ، كما يغسل الماء الدرن .
18651 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
سويد قال ، أخبرنا
ابن المبارك ، عن
أفلح قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي يقول في قوله : (
إن الحسنات يذهبن السيئات ) ، قال : هن الصلوات الخمس .
18652 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال ، أخبرنا
عبد الرزاق قال ، أخبرنا
الثوري ، عن
عبد الله بن مسلم ، عن
سعيد بن جبير ، عن
ابن عباس : (
إن الحسنات يذهبن السيئات ) ، قال : الصلوات الخمس .
18653 - . . . . قال ، أخبرنا
عبد الرزاق قال ، أخبرنا
الثوري ، عن
منصور ، عن
مجاهد : (
إن الحسنات ) الصلوات .
18654 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار قال ، حدثنا
يحيى ، وحدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا
أبو أسامة جميعا ، عن
عوف ، عن
الحسن : (
إن الحسنات يذهبن السيئات ) ، قال : الصلوات الخمس .
18655 - حدثني
زريق بن السخت قال ، حدثنا
قبيصة ، عن
سفيان ، عن
عبد الله بن مسلم ، عن
سعيد بن جبير ، عن
ابن عباس : (
إن الحسنات يذهبن السيئات )
[ ص: 511 ] ، قال : الصلوات الخمس .
18656 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16715عمرو بن عون ، قال ، أخبرنا
هشيم ، عن
جويبر ، عن
الضحاك في قوله تعالى : (
إن الحسنات يذهبن السيئات ) ، قال : الصلوات الخمس .
18657 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16715عمرو بن عون قال ، أخبرنا
هشيم ، عن
منصور ، عن
الحسن قال ، الصلوات الخمس .
18658 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
الحماني قال ، حدثنا
شريك ، عن
سماك ، عن
إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله : (
إن الحسنات يذهبن السيئات ) ، قال : الصلوات الخمس .
18659 - . . . . قال ، حدثنا
سويد قال ، أخبرنا
ابن المبارك ، عن
سعيد الجريري قال ، حدثني
أبو عثمان ، عن
سلمان قال : والذي نفسي بيده ، إن الحسنات التي يمحو الله بهن السيئات كما يغسل الماء الدرن : الصلوات الخمس .
18660 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث ، عن
عبد الله بن مسلم ، عن
سعيد بن جبير ، عن
ابن عباس : (
إن الحسنات يذهبن السيئات ) ، قال : الصلوات الخمس .
18661 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا
عبد الله ، عن
إسرائيل ، عن
أبي إسحاق ، عن
مزيدة بن زيد ، عن
مسروق : (
إن الحسنات يذهبن السيئات ) ، قال : الصلوات الخمس .
18662 - حدثني
محمد بن عمارة الأسدي ، وعبد الله بن أبي زياد القطواني [ ص: 512 ] قالا حدثنا
عبد الله بن يزيد قال ، أخبرنا
حيوة قال ، أخبرنا
أبو عقيل زهرة بن معبد القرشي من بني تيم من رهط أبي بكر الصديق رضي الله عنه ، أنه سمع
الحارث مولى عثمان بن عفان رحمة الله عليه يقول : جلس
عثمان يوما وجلسنا معه ، فجاء المؤذن ، فدعا
عثمان بماء في إناء ، أظنه سيكون فيه قدر مد ، فتوضأ ، ثم قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ وضوئي هذا ، ثم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=810673من توضأ وضوئي هذا ثم قام فصلى صلاة الظهر ، غفر له ما كان بينه وبين صلاة الصبح ، ثم صلى العصر ، غفر له ما بينه وبين صلاة الظهر ، ثم صلى المغرب ، غفر له ما بينه وبين صلاة العصر ، ثم صلى العشاء ، غفر له ما بينه وبين صلاة المغرب ، ثم لعله يبيت ليلته يتمرغ ، ثم إن قام فتوضأ وصلى الصبح غفر له ما بينها وبين صلاة العشاء ، وهن الحسنات يذهبن السيئات .
18663 - حدثني
سعد بن عبد الله بن عبد الحكم قال ، حدثنا
أبو زرعة [ ص: 513 ] قال ، حدثنا
حيوة قال ، حدثنا
أبو عقيل زهرة بن معبد ، أنه سمع
الحارث مولى عثمان بن عفان رضي الله عنه قال : جلس
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان يوما على المقاعد فذكر نحوه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إلا أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=810674 "وهن الحسنات إن الحسنات يذهبن السيئات" .
18664 - حدثنا
ابن البرقي قال ، حدثنا
ابن أبي مريم قال : أخبرنا
نافع بن يزيد ، ورشدين بن سعد قالا حدثنا
زهرة بن معبد قال : سمعت
الحارث مولى عثمان بن عفان يقول ، جلس
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان يوما على المقاعد ، ثم ذكر نحو ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أنه قال : وهن الحسنات : (
إن الحسنات يذهبن السيئات ) .
18665 - حدثنا
محمد بن عوف قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل قال ، حدثنا أبي قال ، حدثنا
ضمضم بن زرعة ، عن
شريح بن عبيد ، عن
أبي مالك الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=811596جعلت الصلوات كفارات لما بينهن ، فإن الله قال : ( إن الحسنات يذهبن السيئات ) .
[ ص: 514 ]
18666 - حدثنا
ابن سيار القزاز قال ، حدثنا
الحجاج قال ، حدثنا
حماد ، عن
علي بن زيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12081أبي عثمان النهدي قال ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=810675كنت مع سلمان تحت شجرة ، فأخذ غصنا من أغصانها يابسا فهزه حتى تحات ورقه ، ثم قال : هكذا فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كنت معه تحت شجرة ، فأخذ غصنا من أغصانها يابسا فهزه حتى تحات ورقه ، ثم قال : ألا تسألني لم أفعل هذا يا سلمان؟ فقلت : ولم تفعله؟ فقال : إن المسلم إذا توضأ فأحسن الوضوء ، ثم صلى الصلوات الخمس ، تحاتت خطاياه كما تحات هذا الورق . ثم تلا هذه الآية : ( أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل ) ، إلى آخر الآية .
وقال آخرون : هو قول : "سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر" .
ذكر من قال ذلك :
18667 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
الحماني قال ، حدثنا
شريك ، عن
[ ص: 515 ] منصور ، عن
مجاهد : (
إن الحسنات يذهبن السيئات ) ، قال : "سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر" .
قال
أبو جعفر : وأولى التأويلين بالصواب في ذلك ، قول من قال في ذلك : "هن الصلوات الخمس" ، لصحة الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتواترها عنه أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=810676 "مثل الصلوات الخمس مثل نهر جار على باب أحدكم ، ينغمس فيه كل يوم خمس مرات ، فماذا يبقين من درنه؟" ، وأن ذلك في سياق أمر الله بإقامة الصلوات ، والوعد على إقامتها الجزيل من الثواب عقيبها ، أولى من الوعد على ما لم يجر له ذكر من صالحات سائر الأعمال ، إذا خص بالقصد بذلك بعض دون بعض .
وقوله : (
ذلك ذكرى للذاكرين ) ، يقول تعالى ذكره : هذا الذي أوعدت عليه من الركون إلى الظلم ، وتهددت فيه ، والذي وعدت فيه من إقامة الصلوات اللواتي يذهبن السيئات ، تذكرة ذكرت بها قوما يذكرون وعد الله ، فيرجون ثوابه ووعيده ، فيخافون عقابه ، لا من قد طبع على قلبه ، فلا يجيب داعيا ، ولا يسمع زاجرا .
وذكر أن هذه الآية نزلت بسبب رجل نال من غير زوجته ولا ملك يمينه بعض ما يحرم عليه ، فتاب من ذنبه ذلك .
ذكر الرواية بذلك :
18668 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد بن السري قال ، حدثنا
أبو الأحوص ، عن
سماك ، عن
إبراهيم ، عن
علقمة والأسود قالا قال
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود :
nindex.php?page=hadith&LINKID=810677جاء رجل إلى [ ص: 516 ] النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إني عالجت امرأة في بعض أقطار المدينة ، فأصبت منها ما دون أن أمسها ، فأنا هذا ، فاقض في ما شئت ! فقال عمر : لقد سترك الله لو سترت على نفسك ! قال : ولم يرد النبي صلى الله عليه وسلم شيئا . فقام الرجل فانطلق ، فأتبعه النبي صلى الله عليه وسلم رجلا فدعاه ، فلما أتاه قرأ عليه : ( أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين ) ، فقال رجل من القوم : هذا له يا رسول الله خاصة؟ قال : بل للناس كافة .
18669 - حدثنا
أبو كريب قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، وحدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا أبي ، عن
إسرائيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16052سماك بن حرب ، عن
إبراهيم ، عن
علقمة والأسود ، عن
عبد الله قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=810678جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله إني لقيت امرأة في البستان ، فضممتها إلي وباشرتها وقبلتها ، وفعلت بها كل شي غير أني لم أجامعها . فسكت عنه النبي صلى الله عليه وسلم ، فنزلت هذه الآية : ( إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين ) ، [ ص: 517 ] فدعاه النبي صلى الله عليه وسلم فقرأها عليه ، فقال عمر : يا رسول الله ، أله خاصة ، أم للناس كافة؟ قال : لا بل للناس كافة ولفظ الحديث
لابن وكيع .
18670 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال ، أخبرنا
عبد الرزاق قال ، أخبرنا
إسرائيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16052سماك بن حرب ، أنه سمع
إبراهيم بن زيد ، يحدث عن
علقمة ،
والأسود ، عن
ابن مسعود قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=810679جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، إني وجدت امرأة في بستان ، ففعلت بها كل شيء ، غير أني لم أجامعها ، قبلتها ، ولزمتها ، ولم أفعل غير ذلك ، فافعل بي ما شئت . فلم يقل له رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا . فذهب الرجل ، فقال عمر : لقد ستر الله عليه لو ستر على نفسه ! فأتبعه رسول الله صلى الله عليه وسلم بصره ، فقال : "ردوه علي ! فردوه ، فقرأ عليه : ( أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين ) ، قال : فقال معاذ بن جبل : أله وحده ، يا نبي الله ، أم للناس كافة؟ فقال : "بل للناس كافة .
18671 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
الحماني قال ، حدثنا
أبو عوانة ، عن
سماك ، عن
إبراهيم ، عن
علقمة ،
والأسود ، عن
عبد الله قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=811597جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، أخذت امرأة في البستان فأصبت منها كل شيء ، غير أني لم أنكحها ، فاصنع بي ما شئت ! فسكت النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما ذهب دعاه فقرأ عليه هذه الآية : ( أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل ) ، الآية .
[ ص: 518 ]
18672 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى قال ، حدثنا
أبو النعمان الحكم بن عبد الله العجلي قال ، حدثنا
شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16052سماك بن حرب قال ، سمعت
إبراهيم يحدث عن خاله
الأسود ، عن
عبد الله :
nindex.php?page=hadith&LINKID=811598أن رجلا لقي امرأة في بعض طرق المدينة ، فأصاب منها ما دون الجماع ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له ، فنزلت : ( أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين ) ، فقال معاذ بن جبل : يا رسول الله ، لهذا خاصة ، أو لنا عامة؟ قال : بل لكم عامة .
18673 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى قال ، حدثنا
أبو داود قال ، حدثنا
شعبة قال ، أنبأني
سماك قال ، سمعت
إبراهيم يحدث عن خاله ، عن
ابن مسعود :
nindex.php?page=hadith&LINKID=810680أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : لقيت امرأة في حش بالمدينة ، فأصبت منها ما دون الجماع ، نحوه .
18674 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى قال ، حدثنا
أبو قطن عمرو بن الهيثم البغدادي قال ، حدثنا
شعبة ، عن
سماك ، عن
إبراهيم ، عن خاله ، عن
ابن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، بنحوه .
[ ص: 519 ]
18675 - حدثني
أبو السائب قال ، حدثنا
أبو معاوية ، عن
الأعمش ، عن
إبراهيم قال :
جاء فلان بن معتب رجل من الأنصار ، فقال : يا رسول الله دخلت علي امرأة ، فنلت منها ما ينال الرجل من أهله ، إلا أني لم أواقعها ؟ فلم يدر رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يجيبه ، حتى نزلت هذه الآية : ( أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ) ، الآية ، فدعاه فقرأها عليه .
18676 - حدثني
يعقوب nindex.php?page=showalam&ids=13631وابن وكيع قالا حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، وحدثنا
حميد بن مسعدة قال ، حدثنا
بشر بن المفضل ، وحدثنا
ابن عبد الأعلى قال ، حدثنا
المعتمر بن سليمان جميعا ، عن
سليمان التيمي ، عن
أبي عثمان ، عن
ابن مسعود :
nindex.php?page=hadith&LINKID=810681أن رجلا أصاب من امرأة شيئا لا أدري ما بلغ ، غير أنه ما دون الزنا ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له ، فنزلت : ( أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ) ، فقال الرجل : ألي هذه يا رسول الله؟ قال : لمن أخذ بها من أمتي أو : لمن عمل بها .
[ ص: 520 ]
18677 - حدثنا
أبو كريب nindex.php?page=showalam&ids=13631وابن وكيع قالا حدثنا
قبيصة ، عن
حماد بن سلمة ، عن
علي بن زيد ، عن
أبي عثمان قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=811600كنت مع سلمان ، فأخذ غصن شجرة يابسة فحته ، وقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من توضأ فأحسن الوضوء ، تحاتت خطاياه كما يتحات هذا الورق ! ثم قال : ( أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل ) ، إلى آخر الآية .
18678 - حدثنا
أبو كريب قال ، حدثنا
أبو أسامة ، وحسين الجعفي ، عن
زائدة قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16490عبد الملك بن عمير ، عن
عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن
معاذ قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=810682أتى رجل النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، ما ترى في رجل لقي امرأة لا يعرفها ، فليس يأتي الرجل من امرأته شيئا إلا قد أتاه منها ، غير أن لم يجامعها؟ فأنزل الله هذه الآية : ( أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين ) ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : توضأ ثم صل . قال معاذ : قلت : يا رسول الله ، أله خاصة أم للمؤمنين عامة؟ قال : بل للمؤمنين عامة .
[ ص: 521 ]
18679 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى قال ، حدثنا
محمد بن جعفر قال ، حدثنا
شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16490عبد الملك بن عمير ، عن
عبد الرحمن بن أبي ليلى :
nindex.php?page=hadith&LINKID=811601أن رجلا أصاب من امرأة ما دون الجماع ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم يسأله عن ذلك ، فقرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم أو : أنزلت ( أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل ) ، الآية ، فقال معاذ : يا رسول الله ، أله خاصة ، أم للناس عامة؟ قال : هي للناس عامة .
18680 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى قال ، حدثنا
أبو داود قال ، حدثنا
شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16490عبد الملك بن عمير قال : سمعت
عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : أتى رجل النبي صلى الله عليه وسلم ، فذكر نحوه .
18681 - حدثني
عبد الله بن أحمد بن شبويه قال ، حدثنا
إسحاق بن إبراهيم قال ، حدثني
عمرو بن الحارث قال ، حدثني
عبد الله بن سالم ، عن
الزبيدي قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16027سليم بن عامر ، أنه سمع
أبا أمامة يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=812316إن رجلا أتى رسول الله [ ص: 522 ] صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، أقم في حد الله مرة واثنتين . فأعرض عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم أقيمت الصلاة ، فلما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من الصلاة ، قال : أين هذا القائل : أقم في حد الله؟ قال : أنا ذا ! قال : هل أتممت الوضوء وصليت معنا آنفا؟ قال : نعم! قال : فإنك من خطيئتك كما ولدتك أمك ، فلا تعد ! وأنزل الله حينئذ على رسوله : ( أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل ) ، الآية .
18682 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثني
جرير ، عن
عبد الملك ، عن
عبد الرحمن بن أبي ليلى ، nindex.php?page=hadith&LINKID=811602عن معاذ بن جبل : أنه كان جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم ، فجاء رجل فقال : يا رسول الله ، رجل أصاب من امرأة ما لا يحل له ، لم يدع شيئا يصيبه الرجل من امرأته إلا أتاه إلا أنه لم يجامعها؟ قال : يتوضأ وضوءا حسنا ثم يصلي . فأنزل الله هذه الآية : ( أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل ) [ ص: 523 ] ، الآية ، فقال معاذ : هي له يا رسول الله خاصة ، أم للمسلمين عامة؟ قال : بل للمسلمين عامة
18683 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال ، أخبرنا
عبد الرزاق ، قال ، أخبرنا
محمد بن مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن
يحيى بن جعدة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=812317أن رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ذكر امرأة وهو جالس مع النبي صلى الله عليه وسلم ، فاستأذنه لحاجة ، فأذن له ، فذهب يطلبها فلم يجدها . فأقبل الرجل يريد أن يبشر النبي صلى الله عليه وسلم بالمطر ، فوجد المرأة جالسة على غدير ، فدفع في صدرها وجلس بين رجليها ، فصار ذكره مثل الهدبة ، فقام نادما حتى أتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره بما صنع ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : استغفر ربك وصل أربع ركعات : قال : وتلا عليه : ( أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل ) ، الآية .
18684 - حدثني
الحارث قال ، حدثنا
عبد العزيز قال ، حدثنا
قيس بن الربيع ، عن
عثمان بن وهب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17176موسى بن طلحة ، nindex.php?page=hadith&LINKID=810683عن أبي اليسر بن عمرو الأنصاري قال : أتتني امرأة تبتاع مني بدرهم تمرا ، فقلت : إن في البيت تمرا أجود من هذا! فدخلت ، فأهويت إليها فقبلتها . فأتيت أبا بكر فسألته ، فقال : استر على نفسك وتب واستغفر الله ! فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : أخلفت رجلا غازيا في سبيل الله في أهله بمثل هذا !! حتى ظننت أني من أهل النار ، حتى تمنيت أني أسلمت ساعتئذ! قال : فأطرق رسول الله صلى الله عليه وسلم ساعة فنزل جبريل فقال : أين أبو اليسر؟ فجئت ، فقرأ علي : ( أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل ) ، إلى : ( ذكرى للذاكرين ) ، [ ص: 524 ] قال إنسان : له يا رسول الله ، خاصة ، أم للناس عامة؟ قال : للناس عامة .
18685 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
الحماني قال ، حدثنا
قيس بن الربيع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13585عثمان بن موهب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17176موسى بن طلحة ، nindex.php?page=hadith&LINKID=811603عن أبي اليسر قال : لقيت امرأة فالتزمتها ، غير أني لم أنكحها ، فأتيت nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رحمة الله عليه فقال : اتق الله ، واستر على نفسك ، ولا تخبرن أحدا ! فلم أصبر حتى أتيت أبا بكر رحمة الله عليه ، فسألته فقال : اتق الله واستر على نفسك ولا تخبرن أحدا ! قال : فلم أصبر حتى أتيت النبي صلى الله عليه وسلم ، فأخبرته فقال له : هل جهزت غازيا في أهله ؟ قلت : لا قال : فهل خلفت غازيا في أهله؟ قلت : لا فقال لي ، حتى تمنيت أني كنت دخلت في الإسلام تلك الساعة! قال : فلما وليت دعاني ، فقرأ علي : ( أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل ) ، فقال له أصحابه : ألهذا خاصة ، أم للناس عامة؟ فقال : بل للناس عامة .
18686 - حدثنا
بشر قال ، حدثنا
يزيد قال ، حدثني
سعيد ، عن
قتادة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=810684أن رجلا أصاب من امرأة قبلة ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا نبي الله هلكت ! فأنزل الله : ( إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين ) .
18687 - حدثنا
محمد بن عبد الأعلى قال ، حدثنا
محمد بن ثور ، عن
[ ص: 525 ] معمر ، nindex.php?page=hadith&LINKID=812318عن سليمان التيمي قال : ضرب رجل على كفل امرأة ، ثم أتى أبا بكر وعمر رحمة الله عليهما . فكلما سأل رجلا منهما عن كفارة ذلك قال : أمغزية هي [ مادا ] ؟ قال : نعم ! قال : لا أدري! ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن ذلك ، فقال : أمغزية هي؟ قال : نعم! قال : لا أدري! حتى أنزل الله : ( أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ) .
18688 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
أبو حذيفة قال ، حدثنا
شبل ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
قيس بن سعد ، عن
عطاء ، في قول الله : (
أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل ) ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=812319أن امرأة دخلت على رجل يبيع الدقيق ، فقبلها فأسقط في يده . فأتى عمر فذكر ذلك له ، فقال : اتق الله ، ولا تكن امرأة غاز ! فقال الرجل : هي امرأة غاز . فذهب إلى أبى بكر ، فقال مثل ما قال عمر . فذهبوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم جميعا ، فقال له : كذلك ، ثم سكت النبي صلى الله عليه وسلم فلم يجبهم ، فأنزل الله : ( أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل ) ، الصلوات المفروضات ( إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين ) .
18689 - حدثنا
القاسم قال ، حدثنا
الحسين قال ، حدثني
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال ، أخبرني
عطاء بن أبي رباح قال : أقبلت امرأة حتى جاءت إنسانا يبيع الدقيق لتبتاع منه ، فدخل بها البيت ، فلما خلا له قبلها . قال : فسقط في يديه ، فانطلق إلى
أبي بكر ، فذكر ذلك له ، فقال : أبصر ، لا تكونن امرأة رجل غاز ! فبينما هم على ذلك ، نزل في ذلك : (
أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل ) قيل
لعطاء : المكتوبة هي؟ قال : نعم ، هي المكتوبة
[ ص: 526 ] فقال
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، وقال
عبد الله بن كثير : هي المكتوبات .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : عن
يزيد بن رومان :
أن رجلا من بني غنم ، دخلت عليه امرأة فقبلها ، ووضع يده على دبرها . فجاء إلى أبى بكر رضي الله عنه ، ثم جاء إلى عمر رضي الله عنه ، ثم أتى إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فنزلت هذه الآية : ( أقم الصلاة ) ، إلى قوله : ( ذلك ذكرى للذاكرين ) ، فلم يزل الرجل الذي قبل المرأة يذكر ، فذلك قوله : ( ذكرى للذاكرين ) .