[ ص: 569 ] القول في تأويل قوله تعالى : (
أرسله معنا غدا يرتع ويلعب وإنا له لحافظون ( 12 ) )
قال
أبو جعفر : واختلفت القرأة في قراءة ذلك .
فقرأته عامة
قرأة أهل المدينة ( يرتع ويلعب ) ، بكسر العين من"يرتع" ، وبالياء في"يرتع ويلعب" ، على معنى : "يفتعل" ، من"الرعي" : "ارتعيت فأنا أرتعي" ، كأنهم وجهوا معنى الكلام إلي : أرسله معنا غدا يرتع الإبل ويلعب ، (
وإنا له لحافظون ) .
وقرأ ذلك عامة
قرأة أهل الكوفة : ( أرسله معنا غدا يرتع ويلعب ) ، بالياء في الحرفين جميعا ، وتسكين العين ، من قولهم : "رتع فلان في ماله" ، إذا لها فيه ونعم وأنفقه في شهواته . ومن ذلك قولهم في مثل من الأمثال : "القيد والرتعة" ، ومنه قول القطامي :
أكفرا بعد رد الموت عني وبعد عطائك المئة الرتاعا
وقرأ بعض أهل
البصرة ( نرتع ) بالنون ( ونلعب ) بالنون فيهما جميعا ، وسكون العين من"نرتع" .
18813 - حدثني
أحمد بن يوسف قال ، حدثنا
القاسم قال ، حدثنا
حجاج ، عن
هارون ، قال : كان
أبو عمرو يقرأ ( نرتع ونلعب ) بالنون ، قال : فقلت
[ ص: 570 ] لأبي عمرو : كيف يقولون" نلعب" ، وهم أنبياء؟ قال : لم يكونوا يومئذ أنبياء .
قال
أبو جعفر : وأولى القراءة في ذلك عندي بالصواب ، قراءة من قرأه في الحرفين كليهما بالياء ، وبجزم العين في"يرتع" ، لأن القوم إنما سألوا أباهم إرسال
يوسف معهم ، وخدعوه بالخبر عن مسألتهم إياه ذلك ، عما
ليوسف في إرساله معهم من الفرح والسرور والنشاط بخروجه إلى الصحراء وفسحتها ولعبه هنالك ، لا بالخبر عن أنفسهم .
وبذلك أيضا جاء تأويل أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
18814 - حدثني
محمد بن سعد قال ، حدثني أبي ، قال ، حدثني عمي ، قال ، حدثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس ، قوله : (
أرسله معنا غدا يرتع ويلعب ) ، يقول : يسعى وينشط .
18815 - حدثنا
القاسم ، قال ، حدثنا
الحسين ، قال ، حدثني
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال ، قال
ابن عباس : (
يرتع ويلعب ) قال : يلهو ، وينشط ويسعى .
18816 - حدثنا
بشر ، قال ، حدثنا
يزيد قال ، حدثنا
سعيد ، عن
قتادة ، قوله : (
أرسله معنا غدا يرتع ويلعب ) ، قال : ينشط ويلهو .
18817 - حدثنا
الحسن بن محمد قال ، حدثنا
عبد الوهاب ، عن
سعيد ، عن
قتادة ، بنحوه .
18818 - حدثنا
محمد بن عبد الأعلى قال ، حدثنا
محمد بن ثور ، عن
معمر ، عن
قتادة : (
يرتع ويلعب ) ، قال : يسعى ويلهو .
18819 - حدثنا
القاسم ، قال ، حدثنا
الحسين ، قال ، حدثني
هشيم ، عن
[ ص: 571 ] جويبر ، عن
الضحاك ، قوله : (
يرتع ويلعب ) ، قال : يتلهى ويلعب . .
18820 - حدثت عن
الحسين بن الفرج قال ، سمعت
أبا معاذ قال ، حدثنا
عبيد بن سليمان قال ، سمعت
الضحاك يقول في قوله : (
يرتع ويلعب ) ، قال : يتلهى ويلعب .
18821 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا
عمرو بن محمد قال ، حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : (
يرتع ويلعب ) قال : ينشط ويلعب .
18822 - . . . قال ، حدثنا
عمرو ، عن أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : (
أرسله معنا غدا يرتع ويلعب ) يلهو .
18823 - قال ، حدثنا
حسين بن علي ، عن
شيبان ، عن
قتادة : (
أرسله معنا غدا يرتع ويلعب ) ، قال : ينشط ويلعب .
18824 - حدثني
الحارث قال ، حدثنا
عبد العزيز قال ، حدثنا
نعيم بن ضمضم العامري ، قال : سمعت
الضحاك بن مزاحم ، في قوله : (
أرسله معنا غدا يرتع ويلعب ) ، قال : يسعى وينشط .
وكأن الذين يقرأون ذلك : ( يرتع ويلعب ) بكسر العين من يرتع ، يتأولونه على الوجه الذي : -
18825 - حدثني
يونس قال أخبرنا
ابن وهب قال ، قال ،
ابن زيد في
[ ص: 572 ] قوله ( أرسله معنا غدا يرتع ويلعب ) قال : يرعى غنمه ، وينظر ويعقل ، فيعرف ما يعرف الرجل .
وكان
مجاهد يقول في ذلك بما : -
18826 - حدثنا
الحسن بن محمد ، قال ، حدثنا
شبابة قال ، حدثنا
ورقاء ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، قوله : ( نرتع ) ، بحفظ بعضنا بعضا ، نتكالأ نتحارس .
18827 - حدثني
محمد بن عمرو ، قال : حدثنا
أبو عاصم ، قال : حدثنا
عيسى ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد : ( نرتع ) قال : يحفظ بعضنا بعضا ، نتكالأ
18828 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
أبو حذيفة قال ، حدثنا
شبل ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد
18829 - وحدثني
المثنى قال ، حدثنا
إسحاق قال ، حدثنا
عبد الله بن أبي جعفر ، عن
ورقاء ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، بنحوه .
18830 - حدثنا
القاسم قال ، حدثنا
الحسين قال ، حدثني
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، بنحوه .
قال
أبو جعفر : فتأويل الكلام : أرسله معنا غدا نلهو ونلعب وننعم ، وننشط في الصحراء ، ونحن حافظوه من أن يناله شيء يكرهه أو يؤذيه .