القول في تأويل قوله تعالى : (
وجاءوا على قميصه بدم كذب قال بل سولت لكم أنفسكم أمرا فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون ( 18 ) )
[ ص: 579 ]
قال
أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : (
وجاءوا على قميصه بدم كذب ) ، وسماه الله"كذبا" لأن الذين جاءوا بالقميص وهو فيه ، كذبوا ، فقالوا
ليعقوب : "هو دم يوسف" ، ولم يكن دمه ، وإنما كان دم سخلة ، فيما قيل .
ذكر من قال ذلك :
18843 - حدثني
أحمد بن عبد الصمد الأنصاري قال ، حدثنا
أبو أسامة ، عن
شبل ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، في قوله : (
وجاءوا على قميصه بدم كذب ) قال : دم سخلة .
18844 - حدثنا
الحسن بن محمد قال ، حدثنا
شبابة قال ، حدثنا
ورقاء ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد في قوله : (
وجاءوا على قميصه بدم كذب ) قال : دم سخلة ، شاة .
18845 - حدثني
محمد بن عمرو قال ، حدثنا
أبو عاصم قال ، حدثنا
عيسى ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد في قول الله : (
بدم كذب ) قال : دم سخلة يعني : شاة .
18846 - حدثني
المثنى ، قال : حدثنا
أبو حذيفة ، قال : حدثنا
شبل ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، في قول الله : (
بدم كذب ) قال : دم سخلة ، شاة .
[ ص: 580 ]
18847 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
إسحاق قال ، حدثنا
عبد الله ، عن
ورقاء ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، قوله : (
بدم كذب ) قال : كان ذلك الدم كذبا ، لم يكن دم
يوسف .
18848 - حدثنا
القاسم قال ، حدثنا
الحسين ، قال ، حدثني
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
مجاهد : (
بدم كذب ) قال : دم سخلة ، شاة .
18849 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال ، أخبرنا
عبد الرزاق ، عن
إسرائيل ، عن
سماك ، عن
عكرمة ، عن
ابن عباس ، في قوله : (
بدم كذب ) قال : بدم سخلة .
18850 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا
عمرو بن محمد ، عن
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ، قال : ذبحوا جديا من الغنم ، ثم لطخوا القميص بدمه ، ثم أقبلوا إلى أبيهم ، فقال
يعقوب : إن كان هذا الذئب لرحيما! كيف أكل لحمه ولم يخرق قميصه؟ يا بني ، يا
يوسف ما فعل بك بنو الإماء!
18851 - حدثني
الحارث قال ، حدثنا
عبد العزيز قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16052سماك بن حرب ، عن
سعيد بن جبير ، عن
ابن عباس : (
وجاءوا على قميصه بدم كذب ) قال : لو أكله السبع لخرق القميص .
18852 - حدثنا
الحسن بن محمد ، قال ، حدثنا
أبو خالد ، قال ، حدثنا
سفيان بإسناده عن
ابن عباس ، مثله إلا أنه قال : لو أكله الذئب لخرق القميص .
18853 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار قال ، حدثنا
أبو أحمد قال ، حدثنا
سفيان ، عن
سماك ، عن
سعيد بن جبير ، عن
ابن عباس ، في قوله : (
وجاءوا على قميصه بدم كذب ) ، قال : لو كان الذئب أكله لخرقه .
18854 - حدثني
عبيد الله بن أبي زياد قال ، حدثنا
عثمان بن عمرو قال ، حدثنا
قرة ، عن
الحسن ، قال : جيء بقميص
يوسف إلى
يعقوب ، فجعل
[ ص: 581 ] ينظر إليه فيرى أثر الدم ، ولا يرى فيه خرقا ، قال : يا بني ما كنت أعهد الذئب حليما؟
18855 - حدثنا
أحمد بن عبد الصمد الأنصاري ، قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14797أبو عامر العقدي ، عن
قرة ، قال : سمعت
الحسن يقول : لما جاءوا بقميص
يوسف ، فلم ير
يعقوب شقا ، قال : يا بني ، والله ما عهدت الذئب حليما؟
18856 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى قال ، حدثنا
حماد بن مسعدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16692عمران بن مسلم ، عن
الحسن ، قال : لما جاء
إخوة يوسف بقميصه إلى أبيهم ، قال : جعل يقلبه فيقول : ما عهدت الذئب حليما؟ أكل ابني ، وأبقى على قميصه !
18857 - حدثنا
بشر قال ، حدثنا
يزيد قال ، حدثنا
سعيد ، عن
قتادة ، قوله : (
وجاءوا على قميصه بدم كذب ) قال : لما أتوا نبي الله
يعقوب بقميصه ، قال : ما أرى أثر سبع ولا طعن ، ولا خرق .
18858 - حدثنا
محمد بن عبد الأعلى قال ، حدثنا
محمد بن ثور ، عن
معمر ، عن
قتادة : (
بدم كذب ) الدم الكذب ، لم يكن دم
يوسف .
18859 - حدثنا
القاسم ، قال : حدثنا
الحسين ، قال : حدثنا
هشيم ، قال : أخبرنا
مجالد ، عن
الشعبي قال : ذبحوا جديا ولطخوه من دمه . فلما نظر
يعقوب إلى القميص صحيحا ، عرف أن القوم كذبوه . فقال لهم : إن كان هذا الذئب لحليما ، حيث رحم القميص ولم يرحم ابني ! فعرف أنهم قد كذبوه .
18860 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا
أبو أسامة ، عن
سيفان ، عن
سماك ، عن
سعيد بن جبير ، عن
ابن عباس : (
وجاءوا على قميصه بدم كذب ) قال : لما أتي
يعقوب بقميص
يوسف ، فلم ير فيه خرقا ، قال : كذبتم ، لو أكله السبع لخرق قميصه !
[ ص: 582 ]
18861 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا
إسحاق الأزرق ،
ويعلى ، عن
زكريا ، عن
سماك ، عن
عامر قال : كان في قميص
يوسف ثلاث آيات : حين جاءوا على قميصه بدم كذب . قال : وقال
يعقوب : لو أكله الذئب لخرق قميصه .
18862 - حدثنا
الحسن بن محمد ، قال : حدثنا
محمد قال ، حدثنا
زكريا ، عن
سماك ، عن
عامر قال : إنه كان يقول : في قميص
يوسف ثلاث آيات : حين ألقي على وجه أبيه فارتد بصيرا ، وحين قد من دبر ، وحين جاءوا على قميصه بدم كذب .
18863 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا أبي ، عن
إسرائيل ، عن
سماك ، عن
عامر قال : كان في قميص
يوسف ثلاث آيات : الشق ، والدم ، وألقاه على وجه أبيه فارتد بصيرا .
18864 - حدثنا
ابن بشار قال ، حدثنا
أبو عامر قال ، حدثنا
قرة ، عن
الحسن ، قال : لما جيء بقميص
يوسف إلى
يعقوب ، فرأى الدم ولم ير الشق قال : ما عهدت الذئب حليما؟
18865 - . . . . . قال ، حدثنا
حماد بن مسعدة قال ، حدثنا
قرة ، عن
الحسن ، بمثله .
فإن قال قائل : كيف قيل : (
بدم كذب ) وقد علمت أنه كان دما لا شك فيه ، وإن لم يكن كان دم
يوسف؟
قيل : في ذلك من القول وجهان :
أحدهما : أن يكون قيل (
بدم كذب ) لأنه كذب فيه كما يقال" : الليلة الهلال" ، وكما قيل : (
فما ربحت تجارتهم ) [ سورة البقرة 16 ] . وذلك قول كان بعض نحويي
البصرة يقوله .
[ ص: 583 ]
والوجه الآخر : وهو أن يقال : هو مصدر بمعنى"مفعول" . وتأويله : وجاءوا على قميصه بدم مكذوب كما يقال : "ما له عقل ولا معقول" ، و"لا له جلد ولا له مجلود" . والعرب تفعل ذلك كثيرا ، تضع"مفعولا" في موضع المصدر ، والمصدر في موضع مفعول ، كما قال الراعي :
حتى إذا لم يتركوا لعظامه لحما ولا لفؤاده معقولا
وذلك كان يقوله بعض
نحويي الكوفة .
وقوله : (
قال بل سولت لكم أنفسكم أمرا ) يقول تعالى ذكره : قال
يعقوب لبنيه الذين أخبروه أن الذئب أكل
يوسف مكذبا لهم في خبرهم ذلك : ما الأمر كما تقولون ، (
بل سولت لكم أنفسكم أمرا ) يقول : بل زينت لكم أنفسكم أمرا في
يوسف وحسنته ، ففعلتموه كما : -
18866 - حدثنا
بشر قال ، حدثنا
يزيد قال ، حدثنا
سعيد ، عن
قتادة :
[ ص: 584 ] قال (
بل سولت لكم أنفسكم أمرا ) ، قال : يقول : بل زينت لكم أنفسكم أمرا .
وقوله : (
فصبر جميل ) يقول : فصبري على ما فعلتم بي في أمر يوسف صبر جميل أو فهو صبر جميل .
وقوله (
والله المستعان على ما تصفون ) يقول : والله أستعين على كفايتي شر ما تصفون من الكذب .
وقيل" : إن الصبر الجميل" ، هو الصبر الذي لا جزع فيه .
ذكر من قال ذلك :
18867 - حدثنا
ابن وكيع قال ، حدثنا
ابن نمير ، عن
ورقاء ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد : (
فصبر جميل ) قال : ليس فيه جزع .
18868 - حدثني
محمد بن عمرو قال ، حدثنا
أبو عاصم قال ، حدثنا
عيسى ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، مثله .
18869 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
أبو حذيفة ، قال ، حدثنا
شبل ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، مثله .
18870 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
أبو نعيم ، قال : حدثنا
سفيان ، عن
مجاهد : (
فصبر جميل ) في غير جزع .
18871 - . . . . قال ، حدثنا
إسحاق قال ، حدثنا
عبد الله ، عن
ورقاء ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، مثله .
18872 - . . . . . قال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16715عمرو بن عون قال ، أخبرنا
هشيم ، عن
عبد الرحمن بن يحيى ، عن
حبان بن أبي جبلة ، قال :
سئل رسول الله صلى الله [ ص: 585 ] عليه وسلم عن قوله : ( فصبر جميل ) قال : صبر لا شكوى فيه . قال : من بث فلم يصبر .
18873 - حدثنا
القاسم قال ، حدثنا
الحسين قال ، حدثنا
هشيم قال ، أخبرنا عبد
الرحمن بن يحيى ، عن
حبان بن أبي جبلة : أن النبي صلى الله عليه وسلم
سئل عن قوله : ( فصبر جميل ) قال : صبر لا شكوى فيه .
18874 - . . . قال ، حدثنا
الحسين قال ، حدثني
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
مجاهد : (
فصبر جميل ) : ليس فيه جزع .
18875 - حدثنا
الحسن بن محمد قال ، حدثنا
شبابة قال ، حدثنا
ورقاء ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، مثله .
18876 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال ، أخبرنا
عبد الرزاق قال ، أخبرنا
الثوري ، عن رجل ، عن
مجاهد في قوله : (
فصبر جميل ) : قال : في غير جزع .
18877 - حدثني
الحارث قال ، حدثنا
عبد العزيز قال ، حدثنا
الثوري ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، مثله .
18878 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال ، أخبرنا
عبد الرزاق قال ، أخبرنا
الثوري ، عن بعض أصحابه قال : يقال : ثلاث من الصبر : أن لا تحدث بوجعك ، ولا بمصيبتك ، ولا تزكي نفسك
قال أخبرنا
الثوري ، عن
حبيب [ ص: 586 ] بن أبي ثابت : أن
يعقوب النبي صلى الله عليه وسلم كان قد سقط حاجباه ، فكان يرفعهما بخرقة ، فقيل له : ما هذا؟ قال : طول الزمان ، وكثرة الأحزان! فأوحى الله تبارك وتعالى إليه : يا
يعقوب ، أتشكوني؟ قال : يا رب خطيئة أخطأتها ، فاغفرها لي .
وقوله : (
والله المستعان على ما تصفون ) .
18879 - حدثنا
بشر قال ، حدثنا
يزيد قال ، حدثنا
سعيد ، عن
قتادة : (
والله المستعان على ما تصفون ) أي على ما تكذبون .