[ القول في تأويل قوله تعالى : (
ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين ( 24 ) )
قال
أبو جعفر : ذكر أن
امرأة العزيز لما همت
بيوسف وأرادت مراودته ، جعلت تذكر له محاسن نفسه ، وتشوقه إلى نفسها ، كما : -
19013 - حدثنا
ابن وكيع ، قال : حدثنا
عمرو بن محمد ، قال : حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : (
ولقد همت به وهم بها ) قال : قالت له : يا
يوسف ، ما أحسن شعرك!
[ ص: 34 ] قال : هو أول ما ينتثر من جسدي . قالت : يا
يوسف ، ما أحسن وجهك ! قال : هو للتراب يأكله . فلم تزل حتى أطمعته ، فهمت به وهم بها ، فدخلا البيت ، وغلقت الأبواب ، وذهب ليحل سراويله ، فإذا هو بصورة
يعقوب قائما في البيت ، قد عض على إصبعه ، يقول : " يا
يوسف لا تواقعها فإنما مثلك ما لم تواقعها مثل الطير في جو السماء لا يطاق ، ومثلك إذا واقعتها مثله إذا مات ووقع إلى الأرض لا يستطيع أن يدفع عن نفسه . ومثلك ما لم تواقعها مثل الثور الصعب الذي لا يعمل عليه ، ومثلك إن واقعتها مثل الثور حين يموت فيدخل النمل في أصل قرنيه لا يستطيع أن يدفع عن نفسه " ، فربط سراويله ، وذهب ليخرج يشتد ، فأدركته ، فأخذت بمؤخر قميصه من خلفه فخرقته ، حتى أخرجته منه وسقط ، وطرحه
يوسف واشتد نحو الباب .
19014 - حدثنا
ابن حميد ، قال : حدثنا
سلمة ، عن
ابن إسحاق ، قال : أكبت عليه - يعني المرأة - تطمعه مرة وتخيفه أخرى ، وتدعوه إلى لذة من حاجة الرجال في جمالها وحسنها وملكها ، وهو شاب مستقبل يجد من شبق الرجال ما يجد الرجل ; حتى رق لها مما يرى من كلفها به ، ولم يتخوف منها حتى هم بها وهمت به ، حتى خلوا في بعض بيوته .
ومعنى " الهم بالشيء " ، في كلام
العرب : حديث المرء نفسه بمواقعته ، ما لم يواقع
[ ص: 35 ] .
فأما ما كان من هم
يوسف بالمرأة وهمها به ، فإن أهل العلم قالوا في ذلك ما أنا ذاكره ، وذلك ما : -
19015 - حدثنا
أبو كريب nindex.php?page=showalam&ids=16010وسفيان بن وكيع ،
وسهل بن موسى الرازي ، قالوا : حدثنا
ابن عيينة ، عن
عثمان بن أبي سليمان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، عن
ابن عباس ، سئل عن هم
يوسف ما بلغ؟ قال : حل الهميان ، وجلس منها مجلس الخاتن لفظ الحديث
لأبي كريب .
19016 - حدثنا
أبو كريب ،
nindex.php?page=showalam&ids=13631وابن وكيع ، قالا حدثنا
ابن عيينة ، قال : سمع
عبيد الله بن أبي يزيد ابن عباس في (
ولقد همت به وهم بها ) قال : جلس منها مجلس الخاتن ، وحل الهميان .
19017 - حدثنا
زياد بن عبد الله الحساني ،
nindex.php?page=showalam&ids=14923وعمرو بن علي ،
والحسن بن محمد ، قالوا : حدثنا
سفيان بن عيينة ، عن
عبد الله بن أبي يزيد ، قال : سمعت
ابن عباس سئل : ما بلغ من هم
يوسف؟ قال : حل الهميان ، وجلس منها مجلس الخاتن .
19018 - حدثني
زياد بن عبد الله ، قال : حدثنا
محمد بن أبي عدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، قال : سألت
ابن عباس : ما بلغ من هم
يوسف؟ قال : استلقت له ، وجلس بين رجليها .
19019 - حدثنا
ابن وكيع ، قال : حدثنا
يحيى بن يمان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة : (
ولقد همت به وهم بها ) قال : استلقت له ، وحل ثيابه .
19020 - حدثني
المثنى ، قال : حدثنا
قبيصة بن عقبة ، قال : حدثنا
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، عن
ابن عباس : (
ولقد همت به وهم بها ) ،
[ ص: 36 ] ما بلغ؟ قال : استلقت له وجلس بين رجليها ، وحل ثيابه أو ثيابها .
19021 - حدثني
المثنى ، قال : حدثنا
إسحاق ، قال : حدثنا
يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، قال : سألت
ابن عباس ما بلغ من هم
يوسف؟ قال : استلقت على قفاها ، وقعد بين رجليها لينزع ثيابه .
19022 - حدثنا
أبو كريب ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع وحدثنا
ابن وكيع ، قال : حدثنا أبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17194نافع بن عمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، قال : سئل
ابن عباس ، عن قوله : (
ولقد همت به وهم بها ) ما بلغ من هم
يوسف؟ قال : حل الهميان يعني السراويل .
19023 - حدثنا
أبو كريب nindex.php?page=showalam&ids=13631وابن وكيع ، قالا حدثنا
ابن إدريس ، قال : سمعت
الأعمش ، عن
مجاهد ، في قوله : (
ولقد همت به وهم بها ) قال : حل السراويل حتى إليتيه واستلقت له .
19024 - حدثنا
زياد بن عبد الله الحساني ، قال : حدثنا
مالك بن سعير ، قال : حدثنا
الأعمش ، عن
مجاهد ، في قوله : (
ولقد همت به وهم بها ) قال : حل سراويله ، حتى وقع على إليتيه .
19025 - حدثنا
محمد بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا
محمد بن ثور ، عن
معمر ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد : (
ولقد همت به وهم بها ) قال : جلس منها مجلس الرجل من امرأته .
[ ص: 37 ] 19026 - حدثني
المثنى ، قال : حدثنا
أبو حذيفة ، قال : حدثنا
شبل ، قال : حدثني
القاسم بن أبي بزة : (
ولقد همت به وهم بها ) قال : أما همها به ، فاستلقت له وأما همه بها ، فإنه قعد بين رجليها ونزع ثيابه .
19027 - حدثنا
الحسن بن محمد ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج بن محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=12531عبد الله بن أبي مليكة ، قال : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس : ما بلغ من هم
يوسف؟ قال : استلقت له ، وجلس بين رجليها ينزع ثيابه .
19028 - حدثني
المثنى ، قال : حدثنا
الحماني ، قال : حدثنا
يحيى بن اليمان ، عن
سفيان ، عن
علي بن بذيمة ، عن
سعيد بن جبير وعكرمة ، قالا حل السراويل ، وجلس منها مجلس الخاتن .
19029 - حدثنا
ابن وكيع ، قال : حدثنا
عمرو بن محمد العنقزي ، عن
شريك ، عن
جابر ، عن
مجاهد : (
ولقد همت به وهم بها ) قال : استلقت ، وحل ثيابه حتى بلغ ألياته .
19030 - حدثني
الحارث ، قال : حدثنا
عبد العزيز ، قال : حدثنا
قيس ، عن
أبي حصين ، عن
سعيد بن جبير : (
ولقد همت به وهم بها ) قال : أطلق تكة سراويله .
19031 - حدثنا
الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا
عبد الرزاق ، قال : أخبرنا
ابن عيينة ، عن
عثمان بن أبي سليمان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، قال : شهدت
ابن عباس سئل عن هم
يوسف ما بلغ؟ قال : حل الهميان ، وجلس منها مجلس الخاتن .
فإن قال قائل : وكيف يجوز أن يوصف
يوسف بمثل هذا ، وهو لله نبي؟
قيل : إن أهل العلم اختلفوا في ذلك .
[ ص: 38 ] فقال بعضهم : كان من ابتلي من الأنبياء بخطيئة ، فإنما ابتلاه الله بها ، ليكون من الله عز وجل على وجل إذا ذكرها ، فيجد في طاعته إشفاقا منها ، ولا يتكل على سعة عفو الله ورحمته .
وقال آخرون : بل ابتلاهم الله بذلك ، ليعرفهم موضع نعمته عليهم ، بصفحه عنهم ، وتركه عقوبته عليه في الآخرة .
وقال آخرون : بل ابتلاهم بذلك ليجعلهم أئمة لأهل الذنوب في رجاء رحمة الله ، وترك الإياس من عفوه عنهم إذا تابوا .
وأما آخرون ممن خالف أقوال السلف وتأولوا القرآن بآرائهم ، فإنهم قالوا في ذلك أقوالا مختلفة .
فقال بعضهم : معناه : ولقد همت المرأة
بيوسف ، وهم بها
يوسف أن يضربها أو ينالها بمكروه لهمها به مما أرادته من المكروه ، لولا أن
يوسف رأى برهان ربه ، وكفه ذلك عما هم به من أذاها لا أنها ارتدعت من قبل نفسها . قالوا : والشاهد على صحة ذلك قوله : (
كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء ) قالوا : فالسوء هو ما كان هم به من أذاها ، وهو غير " الفحشاء " .
وقال آخرون منهم : معنى الكلام : ولقد همت به ، فتناهى الخبر عنها . ثم ابتدئ الخبر عن
يوسف ، فقيل : " وهم بها
يوسف لولا أن رأى برهان ربه " . كأنهم وجهوا معنى الكلام إلى أن
يوسف لم يهم بها ، وأن الله إنما أخبر أن
يوسف لولا رؤيته برهان ربه لهم بها ، ولكنه رأى برهان ربه فلم يهم بها ، كما قيل : (
ولولا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان إلا قليلا ) ، [ النساء : 83 ] .
[ ص: 39 ]
قال
أبو جعفر : ويفسد هذين القولين : أن العرب لا تقدم جواب " لولا " قبلها ، لا تقول : " لقد قمت لولا زيد " ، وهي تريد : " لولا زيد لقد قمت " ، هذا مع خلافهما جميع أهل العلم بتأويل القرآن ، الذين عنهم يؤخذ تأويله .
وقال آخرون منهم : بل قد همت المرأة
بيوسف ، وهم
يوسف بالمرأة ، غير أن همهما كان تمييلا منهما بين الفعل والترك ، لا عزما ولا إرادة . قالوا : ولا حرج في حديث النفس ، ولا في ذكر القلب ، إذا لم يكن معهما عزم ولا فعل .
وأما " البرهان " الذي رآه
يوسف ، فترك من أجله مواقعة الخطيئة ، فإن أهل العلم مختلفون فيه .
فقال بعضهم : نودي بالنهي عن مواقعة الخطيئة .
ذكر من قال ذلك :
19032 - حدثنا
أبو كريب ، قال : حدثنا
ابن عيينة ، عن
عثمان بن أبي سليمان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، عن
ابن عباس : (
لولا أن رأى برهان ربه ) قال : نودي : يا
يوسف ، أتزني ، فتكون كالطير وقع ريشه ، فذهب يطير فلا ريش له؟
19033 - . . . . قال : حدثنا
ابن عيينة ، عن
عثمان بن أبي سليمان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، عن
ابن عباس ، قال : لم يعط على النداء ، حتى رأى برهان
[ ص: 40 ] ربه ، قال : تمثال صورة وجه أبيه قال
سفيان : عاضا على أصبعه فقال : يا
يوسف ، تزني ، فتكون كالطير ذهب ريشه؟
19034 - حدثني
زياد بن عبد الله الحساني ، قال : حدثني
محمد بن أبي عدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، قال : قال
ابن عباس : نودي : يا
ابن يعقوب ، لا تكن كالطائر له ريش ، فإذا زنى ذهب ريشه ، أو قعد لا ريش له . قال : فلم يعط على النداء ، فلم يزد على هذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : وحدثني غير واحد ، أنه رأى أباه عاضا على إصبعه .
19035 - حدثني
أبو كريب ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع وحدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17194نافع بن عمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، قال : قال
ابن عباس : (
لولا أن رأى برهان ربه ) قال : نودي فلم يسمع ، فقيل له : يا ابن يعقوب ، تريد أن تزني ، فتكون كالطير نتف فلا ريش له؟
19036 - حدثنا
ابن حميد . قال : حدثنا
سلمة ، عن
طلحة ، عن
عمرو الحضرمي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، قال : بلغني أن
يوسف لما جلس بين رجلي المرأة فهو يحل هميانه ، نودي : يا
يوسف بن يعقوب ، لا تزن ، فإن الطير إذا زنى تناثر ريشه . فأعرض ، ثم نودي فأعرض ، فتمثل له يعقوب عاضا على إصبعه ، فقام .
19037 - حدثني
المثنى ، قال : حدثنا
قبيصة بن عقبة ، قال : حدثنا
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، عن
ابن عباس ، قال : نودي : يا
ابن يعقوب ، لا تكن كالطير إذا زنى ذهب ريشه ، وبقي لا ريش له ! فلم يطع على النداء ، ففزع .
19038 - حدثنا
الحسن بن محمد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج بن محمد ، عن
[ ص: 41 ] nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=12531عبد الله بن أبي مليكة ، قال : قال
ابن عباس : نودي : يا
ابن يعقوب لا تكونن كالطائر له ريش ، فإذا زنى ذهب ريشه قال : أو قعد لا ريش له فلم يعط على النداء شيئا ، حتى رأى برهان ربه ، ففرق ففر .
19039 - حدثنا
الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا
عبد الرزاق ، قال : أخبرنا
ابن عيينة ، عن
عثمان بن أبي سليمان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، قال : قال
ابن عباس : نودي : يا
ابن يعقوب ، أتزني ، فتكون كالطير وقع ريشه ، فذهب يطير فلا ريش له؟
19040 - حدثني
يونس ، قال : أخبرنا
ابن وهب ، قال : أخبرني
نافع بن يزيد ، عن
همام بن يحيى ، عن
قتادة قال : نودي
يوسف فقيل : أنت مكتوب في الأنبياء ، تعمل عمل السفهاء؟
19041 - حدثنا
ابن وكيع ، قال : حدثنا
يحيى بن يمان . عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، قال : نودي :
يوسف بن يعقوب ، تزني ، فتكون كالطير نتف فلا ريش له؟
وقال آخرون : " البرهان " الذي رأى
يوسف فكف عن مواقعة الخطيئة من أجله ، صورة
يعقوب عليهما السلام يتوعده .
ذكر من قال ذلك :
19042 - حدثنا
الحسن بن محمد ، قال : حدثنا
عمرو بن محمد العنقزي ، قال : أخبرنا
إسرائيل ، عن
أبي حصين ، عن
سعيد بن جبير ، عن
ابن عباس في قوله : (
لولا أن رأى برهان ربه ) قال : رأى صورة أو : تمثال وجه
يعقوب عاضا على إصبعه ، فخرجت شهوته من أنامله .
[ ص: 42 ] 19043 - حدثنا
ابن وكيع ، قال : حدثنا
عمرو بن محمد العنقزي ، عن
إسرائيل ، عن
أبي حصين ، عن
سعيد بن جبير ، عن
ابن عباس : (
لولا أن رأى برهان ربه ) قال : مثل له
يعقوب ، فضرب في صدره ، فخرجت شهوته من أنامله .
19044 - حدثنا
ابن وكيع ، قال : حدثنا
محمد بن بشر ، عن
مسعر ، عن
أبي حصين ، عن
سعيد بن جبير : (
لولا أن رأى برهان ربه ) قال : رأى تمثال وجه أبيه ، قائلا بكفه هكذا وبسط كفه فخرجت شهوته من أنامله .
19045 - حدثنا
أبو كريب ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع وحدثنا
ابن وكيع ، قال : حدثنا أبي عن
سفيان ، عن
أبي حصين ، عن
سعيد بن جبير : (
لولا أن رأى برهان ربه ) قال : مثل له
يعقوب عاضا على أصابعه ، فضرب صدره ، فخرجت شهوته من أنامله .
19046 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، عن
ابن عباس ، في قوله : (
لولا أن رأى برهان ربه ) قال : رأى صورة
يعقوب واضعا أنملته على فيه ، يتوعده ، ففر .
19047 - حدثنا
الحسن بن محمد ، قال : حدثنا
يحيى بن عباد ، قال : حدثنا
جرير بن حازم ، قال سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12531عبد الله بن أبي مليكة يحدث ، عن
ابن عباس ، في قوله : (
ولقد همت به وهم بها ) قال : حين رأى
يعقوب في سقف البيت ، قال : فنزعت شهوته التي كان يجدها ، حتى خرج يسعى إلى باب البيت ، فتبعته المرأة .
19048 - حدثنا
أبو كريب ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع وحدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا أبي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16823قرة بن خالد السدوسي ، عن
الحسن ، قال : زعموا ، والله
[ ص: 43 ] أعلم ، أن سقف البيت انفرج ، فرأى
يعقوب عاضا على أصابعه .
19049 - حدثني
يعقوب ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، عن
يونس ، عن
الحسن ، في قوله : (
لولا أن رأى برهان ربه ) قال : رأى تمثال
يعقوب عاضا على إصبعه يقول :
يوسف !
يوسف !
19050 - حدثنا
ابن وكيع ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، عن
يونس ، عن
الحسن ، نحوه .
19051 - حدثنا
الحسن بن محمد ، قال : حدثنا
عمرو العنقزي ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن
أبي حصين ، عن
سعيد بن جبير : (
لولا أن رأى برهان ربه ) قال : رأى تمثال وجه
يعقوب ، فخرجت شهوته من أنامله .
19052 - حدثنا
ابن وكيع ، قال : حدثنا
يحيى بن يمان ، عن
سفيان ، عن
علي بن بذيمة ، عن
سعيد بن جبير ، قال : رأى صورة فيها وجه
يعقوب عاضا على أصابعه ، فدفع في صدره ، فخرجت شهوته من أنامله . فكل ولد
يعقوب ولد له اثنا عشر رجلا إلا
يوسف ، فإنه نقص بتلك الشهوة ، ولم يولد له غير أحد عشر .
19053 - حدثني
يونس ، قال : أخبرنا
ابن وهب ، قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد ، عن
ابن شهاب ، أن
حميد بن عبد الرحمن أخبره : أن البرهان الذي رأى
يوسف ، يعقوب .
19054 - حدثنا
الحسن بن محمد ، قال : حدثنا
عيسى بن المنذر ، قال : حدثنا
أيوب بن سويد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد الأيلي ، عن
الزهري ، عن
حميد بن عبد الرحمن ، مثله .
19055 - حدثنا
ابن وكيع ، قال : حدثنا
جرير ، عن
منصور ، عن
مجاهد : (
لولا أن رأى برهان ربه ) قال : مثل له
يعقوب .
[ ص: 44 ] 19056 - حدثنا
ابن حميد ، قال : حدثنا
حكام ، عن
عمرو ، عن
منصور ، عن
مجاهد ، مثله .
19057 - حدثني
محمد بن عمرو ، قال : حدثنا
أبو عاصم ، قال : حدثنا
عيسى ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد : (
لولا أن رأى برهان ربه ) قال :
يعقوب .
19058 - حدثنا
الحسن بن محمد ، قال : حدثنا
شبابة ، قال : حدثنا
ورقاء ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، مثله .
19059 - حدثني
المثنى ، قال : حدثنا
أبو حذيفة ، قال : حدثنا
شبل ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، مثله .
19060 - حدثني
المثنى ، قال : حدثنا
أبو حذيفة ، وحدثنا
الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا
عبد الرزاق ، قال : أخبرنا
الثوري ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، قال : مثل له
يعقوب .
19061 - حدثنا
محمد بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا
محمد بن ثور ، عن
معمر ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد قال : جلس منها مجلس الرجل من امرأته ، حتى رأى صورة
يعقوب في الجدر .
19062 - حدثنا
ابن حميد ، قال : حدثنا
جرير ، عن
منصور ، عن
مجاهد ، في قوله : (
لولا أن رأى برهان ربه ) قال : مثل له
يعقوب .
19063 - حدثني
المثنى ، قال : حدثنا
أبو حذيفة ، قال : حدثنا
شبل ، عن
القاسم بن أبي بزة ، قال : نودي : يا
ابن يعقوب ، لا تكونن كالطير له ريش ، فإذا زنى قعد ليس له ريش . فلم يعرض للنداء وقعد ، فرفع رأسه ، فرأى وجه
يعقوب عاضا على إصبعه ، فقام مرعوبا استحياء من الله ، فذلك قول الله : (
لولا أن رأى برهان ربه ) ، وجه
يعقوب .
[ ص: 45 ] 19064 - حدثنا
ابن وكيع ، قال : حدثنا أبي ، عن
النضر بن عربي ، عن
عكرمة ، قال : مثل له
يعقوب عاضا على أصابعه .
19065 - حدثنا
أبو كريب ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
نضر بن عربي ، عن
عكرمة ، مثله .
19066 - حدثني
الحارث ، قال : حدثنا
عبد العزيز ، قال : حدثنا
قيس ، عن
أبي حصين ، عن
سعيد بن جبير ، قال : مثل له
يعقوب ، فدفع في صدره ، فخرجت شهوته من أنامله .
19067 - . . . . قال : حدثنا
عبد العزيز ، قال : حدثنا
سفيان ، عن
علي بن بذيمة ، قال : كان يولد لكل رجل منهم اثنا عشر ابنا ، إلا
يوسف ، ولد له أحد عشر ، من أجل ما خرج من شهوته .
19068 - حدثني
يونس ، قال : أخبرنا :
ابن وهب ، قال : قال
أبو شريح : سمعت
عبيد الله بن أبي جعفر يقول : بلغ من شهوة
يوسف أن خرجت من بنانه .
19069 - حدثنا
ابن وكيع ، قال : حدثنا
يعلى بن عبيد ، عن
محمد الخراساني ، قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ، عن قوله : (
لولا أن رأى برهان ربه ) قال : مثل له
يعقوب عاضا على أصابعه يقول :
يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم خليل الله ، اسمك في الأنبياء ، وتعمل عمل السفهاء؟
19070 - حدثني
محمد بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع ، عن
يونس ، عن
الحسن ، في قوله : (
لولا أن رأى برهان ربه ) قال : رأى
يعقوب عاضا على إصبعه يقول :
يوسف !
19071 - حدثنا
محمد بن عبد الأعلى ، قال ، حدثنا
محمد بن ثور ، عن
معمر ، قال ، قال
قتادة : رأى صورة
يعقوب ، فقال : يا
يوسف ، تعمل عمل الفجار ، وأنت مكتوب في الأنبياء؟ فاستحيى منه .
[ ص: 46 ] 19072 - حدثنا
بشر ، قال : حدثنا
يزيد ، قال : حدثنا
سعيد ، عن
قتادة : (
لولا أن رأى برهان ربه ) رأى آية من آيات ربه ، حجزه الله بها عن معصيته . ذكر لنا أنه مثل له
يعقوب حتى كلمه ، فعصمه الله ، ونزع كل شهوة كانت في مفاصله .
19073 - . . . . قال : حدثنا
سعيد ، عن
قتادة ، عن
الحسن : أنه مثل له
يعقوب وهو عاض على إصبع من أصابعه .
19074 - حدثني
يعقوب ، قال : حدثنا
هشيم ، قال : أخبرنا
إسماعيل بن سالم ، عن
أبي صالح ، قال : رأى صورة
يعقوب في سقف البيت عاضا على إصبعه يقول : يا
يوسف ! يا
يوسف ! يعني قوله : (
لولا أن رأى برهان ربه ) .
19075 - حدثني
المثنى ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16715عمرو بن عون ، قال : أخبرنا
هشيم ، عن منصور
ويونس عن
الحسن ، في قوله : (
لولا أن رأى برهان ربه ) ، قال : رأى صورة
يعقوب في سقف البيت ، عاضا على إصبعه .
19076 - حدثني
المثنى ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16715عمرو بن عون ، قال : أخبرنا
هشيم ، عن
إسماعيل بن سالم ، عن
أبي صالح مثله ، وقال عاضا على إصبعه يقول :
يوسف !
يوسف !
19077 - حدثنا
ابن حميد ، قال : حدثنا
يعقوب القمي ، عن
حفص بن حميد ، عن
شمر بن عطية ، قال : نظر
يوسف إلى صورة
يعقوب عاضا على إصبعه يقول : يا
يوسف ! فذاك حيث كف ، وقام فاندفع .
19078 - حدثني
المثنى ، قال : حدثنا
الحماني ، قال : حدثنا
شريك ، عن
سالم وأبي حصين ، عن
سعيد بن جبير : (
لولا أن رأى برهان ربه ) قال : رأى صورة فيها وجه
يعقوب عاضا على أصابعه ، فدفع في صدره ، فخرجت شهوته من بين أنامله .
[ ص: 47 ] 19079 - حدثني
المثنى ، قال : حدثنا
أبو نعيم ، قال : حدثنا
مسعر ، عن
أبي حصين ، عن
سعيد بن جبير : (
لولا أن رأى برهان ربه ) قال : رأى تمثال وجه أبيه ، فخرجت الشهوة من أنامله .
19080 - حدثنا
الحسن بن محمد ، قال : حدثنا
يحيى يعني ابن عباد ، قال : حدثنا
أبو عوانة ، عن
إسماعيل بن سالم ، عن
أبي صالح : (
لولا أن رأى برهان ربه ) ، قال : تمثال صورة
يعقوب في سقف البيت .
19081 - حدثنا
الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا
جعفر بن سليمان ، عن
يونس بن عبيد ، عن
الحسن ، قال : رأى
يعقوب عاضا على يده .
19082 - . . . . قال : أخبرنا
عبد الرزاق ، قال : أخبرنا
الثوري ، عن
أبي حصين ، عن
سعيد بن جبير ، في قوله : (
لولا أن رأى برهان ربه ) ، قال :
يعقوب ، ضرب بيده على صدره ، فخرجت شهوته من أنامله .
19083 - حدثت عن
الحسين بن الفرج ، قال : سمعت
أبا معاذ قال : أخبرنا
عبيد بن سليمان ، قال : سمعت
عبيد بن سليمان يقول في قوله : (
لولا أن رأى برهان ربه ) ، آية من ربه ; يزعمون أنه مثل له
يعقوب ، فاستحيى منه .
وقال آخرون : بل البرهان الذي رأى
يوسف ، ما أوعد الله عز وجل على الزنا أهله .
ذكر من قال ذلك :
19084 - حدثنا
أبو كريب ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
أبي مودود ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي ، قال : رفع رأسه إلى سقف البيت ، فإذا كتاب في حائط البيت : (
ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة وساء سبيلا ) ، [ سورة الإسراء : 32 ] .
[ ص: 48 ] 19085 - حدثنا
ابن وكيع ، قال : حدثنا أبي ، عن
أبي مودود ، عن
محمد بن كعب ، قال : رفع
يوسف رأسه إلى سقف البيت حين هم ، فرأى كتابا في حائط البيت : (
ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة وساء سبيلا ) .
19086 - . . . . قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد بن الحباب ، عن
أبي معشر ، عن
محمد بن كعب : (
لولا أن رأى برهان ربه ) قال : لولا ما رأى في القرآن من تعظيم الزنا .
19087 - حدثنا
يونس ، قال : أخبرنا
ابن وهب ، قال : أخبرني
نافع بن يزيد ، عن
أبي صخر ، قال : سمعت
القرظي يقول في البرهان الذي رأى
يوسف : ثلاث آيات من كتاب الله : (
وإن عليكم لحافظين ) الآية ، [ سورة الانفطار : 10 ] ، وقوله : (
وما تكون في شأن ) الآية ، [ سورة يونس : 61 ] ، وقوله : (
أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت ) [ سورة الرعد : 33 ] . قال
نافع : سمعت
أبا هلال يقول مثل قول
القرظي ، وزاد آية رابعة : (
ولا تقربوا الزنا ) .
19088 - حدثنا
الحسن بن محمد ، قال : حدثنا
عمرو بن محمد ، قال : أخبرنا
أبو معشر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي : (
لولا أن رأى برهان ربه ) فقال : ما حرم الله عليه من الزنا .
وقال آخرون : بل رأى تمثال الملك .
ذكر من قال ذلك :
19089 - حدثني
محمد بن سعد ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثني عمي ، قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس : (
ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه ) يقول : آيات ربه ، أري تمثال الملك .
19090 - حدثنا
ابن حميد ، قال : حدثنا
سلمة ، عن
ابن إسحاق ، قال :
[ ص: 49 ] كان بعض أهل العلم ، فيما بلغني ، يقول : البرهان الذي رأى
يوسف فصرف عنه السوء والفحشاء ،
يعقوب عاضا على إصبعه ، فلما رآه انكشف هاربا ويقول بعضهم : إنما هو خيال
إطفير سيده ، حين دنا من الباب ، وذلك أنه لما هرب منها واتبعته ، ألفياه لدى الباب .
قال
أبو جعفر : وأولى الأقوال في ذلك بالصواب أن يقال : إن الله جل ثناؤه أخبر عن هم
يوسف وامرأة العزيز كل واحد منهما بصاحبه ، لولا أن رأى
يوسف برهان ربه ، وذلك آية من الله ، زجرته عن ركوب ما هم به
يوسف من الفاحشة وجائز أن تكون تلك الآية صورة
يعقوب وجائز أن تكون صورة الملك - وجائز أن يكون الوعيد في الآيات التي ذكرها الله في القرآن على الزنا ولا حجة للعذر قاطعة بأي ذلك [ كان ] من أي . والصواب أن يقال في ذلك ما قاله الله تبارك وتعالى ، والإيمان به ، وترك ما عدا ذلك إلى عالمه .
وقوله : ( كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء ) ، يقول تعالى ذكره : كما أرينا
يوسف برهاننا على الزجر عما هم به من الفاحشة ، كذلك نسبب له في كل ما عرض له من هم يهم به فيما لا يرضاه ، ما يزجره ويدفعه عنه ; كي نصرف عنه ركوب ما حرمنا عليه ، وإتيان الزنا ، لنطهره من دنس ذلك .
وقوله : (
إنه من عبادنا المخلصين ) اختلفت القرأة في قراءة ذلك .
فقرأته عامة
قرأة المدينة والكوفة (
إنه من عبادنا المخلصين ) بفتح اللام من " المخلصين " ، بتأويل : إن
يوسف من عبادنا الذين أخلصناهم لأنفسنا ، واخترناهم لنبوتنا ورسالتنا .
[ ص: 50 ]
وقرأ بعض
قرأة البصرة : " إنه من عبادنا المخلصين " بكسر اللام بمعنى : إن
يوسف من عبادنا الذين أخلصوا توحيدنا وعبادتنا ، فلم يشركوا بنا شيئا ، ولم يعبدوا شيئا غيرنا .
قال
أبو جعفر : والصواب من القول في ذلك أن يقال : إنهما قراءتان معروفتان قد قرأ بهما جماعة كثيرة من القرأة ، وهما متفقتا المعنى . وذلك أن من أخلصه الله لنفسه فاختاره ، فهو مخلص لله التوحيد والعبادة ، ومن أخلص توحيد الله وعبادته فلم يشرك بالله شيئا ، فهو ممن أخلصه الله ، فبأيتهما قرأ القارئ فهو للصواب مصيب .