[ القول في تأويل قوله تعالى : (
وقال الذي نجا منهما وادكر بعد أمة أنا أنبئكم بتأويله فأرسلون ( 45 )
يوسف أيها الصديق أفتنا في سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات لعلي أرجع إلى الناس لعلهم يعلمون ( 46 ) )
قال
أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : وقال الذي نجا من القتل من صاحبي السجن اللذين استعبرا
يوسف الرؤيا ( وادكر ) ، يقول : وتذكر ما كان نسي من أمر
يوسف ، وذكر حاجته للملك التي كان سأله عند تعبيره رؤياه أن يذكرها
[ ص: 120 ] له بقوله : (
اذكرني عند ربك ) ( بعد أمة ) ، يعني بعد حين ، كالذي : -
19339 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار قال : حدثنا
عبد الرحمن قال : حدثنا
سفيان ، عن
عاصم ، عن
أبي رزين ، عن
ابن عباس : (
وادكر بعد أمة ) ، قال : بعد حين .
19340 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع وحدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن
سفيان ، عن
عاصم ، عن
أبي رزين ، عن
ابن عباس ، مثله .
19341 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال : أخبرنا
عبد الرزاق قال : أخبرنا
الثوري ، عن
عاصم ، عن
أبي رزين ، عن
ابن عباس ، مثله .
19342 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
أبو بكر بن عياش : (
وادكر بعد أمة ) ، بعد حين .
19343 - حدثنا
الحسن بن محمد قال : حدثنا
عمرو بن محمد قال : أخبرنا
سفيان ، عن
عاصم ، عن
أبي رزين قال : (
وادكر بعد أمة ) ، قال : بعد حين .
19344 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
أبو نعيم قال ، حدثنا
سفيان ، عن
عاصم ، عن
أبي رزين ، عن
ابن عباس مثله .
19345 - . . . . قال : حدثنا
عبد الله بن صالح قال : حدثني
معاوية ، عن
علي ، عن
ابن عباس قوله : (
وادكر بعد أمة ) ، يقول : بعد حين .
19346 - حدثني
محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس : (
وادكر بعد أمة ) ، قال : ذكر بعد حين .
19347 - حدثنا
بشر قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد ، عن
قتادة ، عن
الحسن : (
وادكر بعد أمة ) بعد حين .
[ ص: 121 ]
19348 - حدثنا
محمد بن عبد الأعلى قال حدثنا
محمد بن ثور ، عن
معمر ، عن
قتادة ، عن
الحسن ، مثله .
19349 - حدثنا
الحسن بن محمد قال : حدثنا
عفان قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة ، عن
قتادة ، عن
الحسن ، مثله .
19350 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
أبو حذيفة قال : حدثنا
شبل ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد : (
وادكر بعد أمة ) ، بعد حين .
19351 - حدثنا
الحسن بن محمد قال : حدثنا
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : قال
ابن كثير : ( بعد أمة ) : بعد حين قال
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : وقال
ابن عباس : ( بعد أمة ) ، بعد سنين .
19352 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
عمرو بن محمد ، عن
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : (
وادكر بعد أمة ) ، قال : بعد حين .
19353 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
الحماني قال ، حدثنا
شريك ، عن
سماك ، عن
عكرمة : (
وادكر بعد أمة ) ، أي : بعد حقبة من الدهر .
قال
أبو جعفر : وهذا التأويل على قراءة من قرأ : ( بعد أمة ) بضم الألف وتشديد الميم ، وهي قراءة القرأة في أمصار الإسلام .
وقد روي عن جماعة من المتقدمين أنهم قرءوا ذلك : " بعد أمة " بفتح الألف ، وتخفيف الميم وفتحها بمعنى : بعد نسيان .
وذكر بعضهم أن
العرب تقول من ذلك : " أمه الرجل يأمه أمها "إذا نسي .
وكذلك تأوله من قرأ ذلك كذلك .
[ ص: 122 ]
ذكر من قال ذلك :
19354 - حدثنا
الحسن بن محمد قال : حدثنا
عفان قال : حدثنا
همام ، عن
قتادة ، عن
عكرمة ، عن
ابن عباس ، أنه كان يقرأ : " بعد أمه " ويفسرها : بعد نسيان .
19355 - حدثنا
ابن حميد قال : حدثنا
بهز بن أسد ، عن
همام ، عن
قتادة ، عن
عكرمة ، عن
ابن عباس أنه قرأ : " بعد أمه " يقول : بعد نسيان .
19356 - حدثني
أبو غسان مالك بن الخليل اليحمدي قال : حدثنا
ابن أبي عدي ، عن
أبي هارون الغنوي ، عن
عكرمة أنه قرأ : " بعد أمه " ، و " الأمه : " النسيان .
19357 - حدثني
يعقوب ، nindex.php?page=showalam&ids=13631وابن وكيع ، قالا حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، قال ، حدثنا
أبو هارون الغنوي ، عن
عكرمة ، مثله .
19358 - حدثنا
الحسن بن محمد قال ، حدثنا
عبد الوهاب قال : قال
هارون ، وحدثني
أبو هارون الغنوي ، عن
عكرمة : " بعد أمه " ، بعد نسيان .
19359 - . . . قال : حدثنا
عبد الوهاب ، عن
سعيد ، عن
قتادة ، عن
عكرمة : " وادكر بعد أمه : " بعد نسيان .
19360 - حدثنا
بشر قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد ، عن
قتادة ، عن
ابن عباس : أي بعد نسيان .
19361 - حدثنا
محمد بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا
محمد بن ثور ، عن
معمر ، عن
قتادة : " وادكر بعد أمه " قال : من بعد نسيانه .
19362 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16272أبو النعمان عارم قال : حدثنا
حماد [ ص: 123 ] بن زيد ، عن عبد
الكريم أبي أمية المعلم ، عن
مجاهد : أنه قرأ : " وادكر بعد أمه " .
19363 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
عمرو بن محمد ، عن
أبي مرزوق ، عن
جويبر ، عن
الضحاك : ( وادكر بعد أمه ) قال : بعد نسيان .
19364 - حدثت عن
الحسين بن الفرج قال : سمعت
أبا معاذ يقول ، حدثنا
عبيد بن سليمان قال ، سمعت
الضحاك يقول في قوله : " وادكر بعد أمه " يقول : بعد نسيان .
وقد ذكر فيها قراءة ثالثة ، وهي ما : -
19365 - حدثني به
المثنى قال : أخبرنا
إسحاق قال : حدثنا
عبد الله بن الزبير ، عن
سفيان ، عن
حميد قال : قرأ
مجاهد : " وادكر بعد أمه " ، مجزومة الميم مخففة .
وكأن قارئ ذلك كذلك أراد به المصدر من قولهم : " أمه يأمه أمها " ، وتأويل هذه القراءة ، نظير تأويل من فتح الألف والميم .
وقوله : (
أنا أنبئكم بتأويله ) يقول : أنا أخبركم بتأويله ( فأرسلون ) ، يقول : فأطلقوني ، أمض لآتيكم بتأويله من عند العالم به .
وفي الكلام محذوف قد ترك ذكره استغناء بما ظهر عما ترك ، وذلك : " فأرسلوه ، فأتى
يوسف ، فقال له : " يا
يوسف ، يا أيها الصديق ، كما : -
19366 - حدثنا
ابن حميد قال : حدثنا
سلمة ، عن
ابن إسحاق قال : قال الملك للملأ حوله : (
إني أرى سبع بقرات سمان ) ، الآية ، وقالوا له ما قال :
[ ص: 124 ] وسمع
نبو من ذلك ما سمع ومسألته عن تأويلها ، ذكر
يوسف وما كان عبر له ولصاحبه ، وما جاء من ذلك على ما قال من قوله ، قال : (
أنا أنبئكم بتأويله فأرسلون ) ، يقول الله : (
وادكر بعد أمة ) ، أي حقبة من الدهر ، فأتاه فقال : يا
يوسف ، إن الملك قد رأى كذا وكذا ، فقص عليه الرؤيا ، فقال فيها
يوسف ما ذكر الله لنا في الكتاب ، فجاءهم مثل فلق الصبح تأويلها ، فخرج
نبو من عند
يوسف بما أفتاهم به من تأويل رؤيا الملك ، وأخبره بما قال .
وقيل : إن الذي نجا منهما إنما قال : " أرسلوني " ، لأن السجن لم يكن في المدينة .
ذكر من قال ذلك :
19367 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
عمرو بن محمد ، عن
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : (
وقال الذي نجا منهما وادكر بعد أمة أنا أنبئكم بتأويله فأرسلون ) ، قال
ابن عباس : لم يكن السجن في المدينة ، فانطلق الساقي إلى
يوسف ، فقال : (
أفتنا في سبع بقرات سمان ) الآيات .
قوله : (
أفتنا في سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات ) ، فإن معناه : أفتنا في سبع بقرات سمان رئين في المنام ، يأكلهن سبع منها عجاف وفي سبع سنبلات خضر رئين أيضا ، وسبع أخر منهن يابسات . فأما " السمان من البقر " ، فإنها السنون المخصبة ، كما : -
19368 - حدثنا
محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا
محمد بن ثور ، عن
معمر ، عن
قتادة : (
أفتنا في سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف ) ، قال : أما السمان فسنون منها مخصبة ، وأما السبع العجاف ، فسنون مجدبة لا تنبت شيئا .
19369 - حدثنا
بشر قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد ، عن
قتادة :
[ ص: 125 ] (
أفتنا في سبع بقرات سمان ) ، فالسمان المخاصيب ، والبقرات العجاف : هي السنون المحول الجدوب .
قوله : (
وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات ) ، أما ( الخضر ) فهن السنون المخاصيب وأما ( اليابسات ) فهن الجدوب المحول .
و " العجاف " جمع " عجف " وهي المهازيل .
وقوله : (
لعلي أرجع إلى الناس لعلهم يعلمون ) ، يقول : كي أرجع إلى الناس فأخبرهم (
لعلهم يعلمون ) يقول : ليعلموا تأويل ما سألتك عنه من الرؤيا .