[ القول في تأويل قوله تعالى : (
قالوا تالله تفتأ تذكر يوسف حتى تكون حرضا أو تكون من الهالكين ( 85 ) )
قال
أبو جعفر : يعني تعالى ذكره : قال ولد
يعقوب الذين انصرفوا إليه من
مصر له ، حين قال : (
يا أسفى على يوسف ) : تالله لا تزال تذكر
يوسف .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
19675 - حدثني
محمد بن عمرو ، قال حدثنا
أبو عاصم قال : حدثنا
عيسى ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد : ( تفتأ ) تفتر من حبه .
19676 - حدثنا
الحسن بن محمد قال : حدثنا
شبابة قال : حدثنا
ورقاء ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، قوله : ( تفتأ ) ، تفتر من حبه .
قال
أبو جعفر :
هكذا قال
الحسن في حديثه ، وهو غلط ، إنما هو : تفتر من حبه ، تزال تذكر
يوسف .
19677 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
ابن نمير ، عن
ورقاء ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد : (
قالوا تالله تفتأ تذكر يوسف ) قال : لا تفتر من حبه .
[ ص: 220 ]
19678 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
أبو حذيفة قال : حدثنا
شبل ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد : ( تفتأ ) : تفتر من حبه .
19679 . . . . - قال : حدثنا
إسحاق قال : حدثنا
عبد الله ، عن
ورقاء ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، في قوله : (
تالله تفتأ تذكر يوسف ) ، قال : لا تزال تذكر
يوسف .
19680 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع وحدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن
إسرائيل ، عن
سماك ، عن
عكرمة ، عن
ابن عباس : (
قالوا تالله تفتأ تذكر يوسف ) قال : لا تزال تذكر
يوسف . قال : لا تفتر من حبه .
19681 - حدثنا
بشر قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد ، عن
قتادة ، قوله : (
تفتأ تذكر يوسف ) قال : لا تزال تذكر
يوسف .
19682 - حدثنا
محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا
محمد بن ثور ، عن
معمر ، عن
قتادة : (
تفتأ تذكر يوسف ) قال : لا تزال تذكر
يوسف .
يقال منه : " ما فتئت أقول ذاك " ، " وما فتأت " لغة ، " أفتئ وأفتأ فتأ وفتوءا " . وحكي أيضا : " ما أفتأت به " ، ومنه قول
أوس بن حجر :
فما فتئت حتى كأن غبارها سرادق يوم ذي رياح ترفع
وقوله الآخر
[ ص: 221 ] فما فتئت خيل تثوب وتدعي ويلحق منها لاحق وتقطع
بمعنى : فما زالت .
وحذفت " لا " من قوله : ( تفتأ ) وهي مرادة في الكلام ، لأن اليمين إذا كان ما بعدها خبرا لم يصحبها الجحد ، ولم تسقط " اللام " التي يجاب بها الأيمان ، وذلك كقول القائل : " والله لآتينك " ، وإذا كان ما بعدها مجحودا تلقيت ب " ما " أو ب " لا " . فلما عرف موقعها حذفت من الكلام ، لمعرفة السامع بمعنى الكلام ، ومنه قول
امرئ القيس :
فقلت يمين الله أبرح قاعدا ولو قطعوا رأسي لديك وأوصالي
فحذفت " لا " من قوله : " أبرح قاعدا " ، لما ذكرت من العلة ، كما قال الآخر :
فلا وأبي دهماء زالت عزيزة على قومها ما فتل الزند قادح
يريد : لا زالت .
وقوله : (
حتى تكون حرضا ) يقول : حتى تكون دنف الجسم مخبول العقل .
وأصل الحرض : الفساد في الجسم والعقل من الحزن أو العشق ، ومنه قول
العرجي :
[ ص: 222 ] إني امرؤ لج بي حب فأحرضني حتى بليت وحتى شفني السقم
يعني بقوله : " فأحرضني " ، أذابني فتركني محرضا . يقال منه : " رجل حرض ، وامرأة حرض ، وقوم حرض ، ورجلان حرض " ، على صورة واحدة للمذكر والمؤنث ، وفي التثنية والجمع . ومن العرب من يقول للذكر : " حارض " ، وللأنثى " حارضة " . فإذا وصف بهذا اللفظ ثني وجمع ، وذكر وأنث ووحد " حرض " بكل حال ولم يدخله التأنيث ، لأنه مصدر ، فإذا أخرج على " فاعل " على تقدير الأسماء ، لزمه ما يلزم الأسماء من التثنية والجمع والتذكير والتأنيث . وذكر بعضهم سماعا : " رجل محرض " ، إذا كان وجعا ، وأنشد في ذلك بيتا :
طلبته الخيل يوما كاملا ولو الفته لأضحى محرضا
وذكر أن منه قول
امرئ القيس :
أرى المرء ذا الأذواد يصبح محرضا كإحراض بكر في الديار مريض
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
19683 - حدثني
محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس قوله : (
حتى تكون حرضا ) يعني : الجهد في المرض ، البالي .
19684 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
ابن نمير ، عن
ورقاء ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد : (
حتى تكون حرضا ) قال : دون الموت .
[ ص: 223 ]
19685 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
ابن فضيل ، عن
ليث ، عن
مجاهد : (
حتى تكون حرضا ) قال : الحرض ، ما دون الموت .
19686 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
أبو حذيفة قال : حدثنا
شبل ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، مثله .
19687 - . . . قال : حدثنا
إسحاق قال : حدثنا
عبد الله ، عن
ورقاء ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، مثله .
19688 - حدثنا
القاسم قال : حدثنا
الحسين قال : حدثني
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
مجاهد ، مثله .
19689 - حدثني
محمد بن عمرو قال : حدثنا
أبو عاصم قال : حدثنا
عيسى ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، مثله .
19690 - حدثنا
الحسن بن محمد قال : حدثنا
شبابة قال : حدثنا
ورقاء ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، مثله .
19691 - حدثنا
بشر قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد ، عن
قتادة : (
حتى تكون حرضا ) حتى تبلى أو تهرم .
19692 - حدثنا
محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا
محمد بن ثور ، عن
معمر ، عن
قتادة : (
حتى تكون حرضا ) حتى تكون هرما .
19693 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
عمرو ، عن
أبي بكر الهذلي ، عن
الحسن : (
حتى تكون حرضا ) قال : هرما .
19694 - . . . قال : حدثنا المحاربي ، عن
جويبر ، عن
الضحاك قال : " الحرض " ، الشيء البالي .
19695 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16715عمرو بن عون قال : أخبرنا
هشيم ، عن
جويبر ، عن
الضحاك ، في قوله : (
حتى تكون حرضا ) قال : الحرض : الشيء البالي الفاني .
19696 . . . . - قال : حدثنا
سويد بن نصر قال : أخبرنا
ابن المبارك [ ص: 224 ] ، عن
أبي معاذ ، عن
عبيد بن سليمان ، عن
الضحاك : (
حتى تكون حرضا ) " الحرض " البالي .
19697 - حدثت عن
الحسين بن الفرج قال : سمعت
أبا معاذ قال : حدثنا
عبيد بن سليمان ، عن
الضحاك يقول في قوله : (
حتى تكون حرضا ) : هو البالي المدبر .
19698 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
عمرو ، عن
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : (
حتى تكون حرضا ) باليا .
19699 - حدثنا
ابن حميد قال : حدثنا
سلمة ، عن
ابن إسحاق قال : لما ذكر
يعقوب يوسف قالوا يعني ولده الذين حضروه في ذلك الوقت ، جهلا وظلما : (
تالله تفتأ تذكر يوسف حتى تكون حرضا ) أي : تكون فاسدا لا عقل لك (
أو تكون من الهالكين )
19700 - حدثني
يونس قال : أخبرنا
ابن وهب قال : قال
ابن زيد ، في قوله : (
حتى تكون حرضا أو تكون من الهالكين ) ، قال : " الحرض : " الذي قد رد إلى أرذل العمر حتى لا يعقل ، أو يهلك ، فيكون هالكا قبل ذلك .
وقوله : (
أو تكون من الهالكين ) ، يقول : أو تكون ممن هلك بالموت .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
19701 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
ابن فضيل ، عن
ليث ، عن
مجاهد : (
أو تكون من الهالكين ) قال : الموت .
19702 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
أبو حذيفة قال : حدثنا
شبل ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد : (
أو تكون من الهالكين ) من الميتين .
19703 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
المحاربي ، عن
جويبر ، عن
[ ص: 225 ] عبيد بن سليمان ، (
أو تكون من الهالكين ) قال : الميتين .
19704 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16715عمرو بن عون قال : أخبرنا
هشيم ، عن
جويبر ، عن
الضحاك ، مثله .
19705 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16715عمرو بن عون ، عن
أبي بكر الهذلي ، عن
الحسن : (
أو تكون من الهالكين ) ، قال : الميتين .
19706 - حدثنا
بشر قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد ، عن
قتادة : (
أو تكون من الهالكين ) ، قال : أو تموت .
19707 - حدثنا
محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا
محمد بن ثور ، عن
معمر ، عن
قتادة : (
أو تكون من الهالكين ) قال : من الميتين .
19708 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
عمرو ، عن
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : (
أو تكون من الهالكين ) قال : الميتين .