القول في تأويل قوله تعالى : (
الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيض الأرحام وما تزداد وكل شيء عنده بمقدار ( 8 ) )
قال
أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : (
وإن تعجب فعجب قولهم أئذا كنا ترابا أئنا لفي خلق جديد ) منكرين قدرة الله على إعادتهم خلقا جديدا بعد فنائهم وبلائهم ، ولا ينكرون قدرته على ابتدائهم وتصويرهم في الأرحام ، وتدبيرهم وتصريفهم فيها حالا بعد حال فابتدأ الخبر عن ذلك ابتداء ، والمعنى فيه ما وصفت ، فقال جل ثناؤه : (
الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيض الأرحام وما تزداد ) ، يقول : وما تنقص الأرحام من حملها في الأشهر التسعة بإرسالها دم الحيض
[ ص: 359 ] ( وما تزداد ) في حملها على الأشهر التسعة لتمام ما نقص من الحمل في الأشهر التسعة بإرسالها دم الحيض (
وكل شي عنده بمقدار ) لا يجاوز شيء من قدره عن تقديره ، ولا يقصر أمر أراده فدبره عن تدبيره ، كما لا يزداد حمل أنثى على ما قدر له من الحمل ، ولا يقصر عما حد له من القدر .
و "المقدار" مفعال من "القدر" .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
20163 - حدثني
يعقوب بن ماهان قال : حدثنا
القاسم بن مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود بن أبي هند ، عن
عكرمة ، عن
ابن عباس في قوله : (
يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيض الأرحام ) ، قال : ما رأت المرأة من يوم دما على حملها زاد في الحمل يوما .
20164 - حدثني
محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس قوله : (
الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيض الأرحام ) ، يعني السقط (
وما تزداد ) ، يقول : ما زادت الرحم في الحمل على ما غاضت حتى ولدته تماما . وذلك أن من النساء من تحمل عشرة أشهر ، ومنهن من تحمل تسعة أشهر ، ومنهن من تزيد في الحمل ، ومنهن من تنقص . فذلك الغيض والزيادة التي ذكر الله ، وكل ذلك بعلمه .
20165 - حدثنا
سعيد بن يحيى الأموي قال : حدثنا عبد السلام قال : حدثنا
خصيف ، عن
مجاهد أو
سعيد بن جبير في قول الله : (
وما تغيض الأرحام ) قال : غيضها ، دون التسعة والزيادة فوق التسعة .
[ ص: 360 ]
20166 - حدثني
يعقوب قال : حدثنا
هشيم قال : أخبرنا
أبو بشر ، عن
مجاهد ، أنه قال : "الغيض" ما رأت الحامل من الدم في حملها فهو نقصان من الولد ، و "الزيادة" ما زاد على التسعة أشهر ، فهو تمام للنقصان وهو زيادة .
20167 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى قال : حدثنا
عبد الصمد قال : حدثنا
شعبة ، عن
أبي بشر ، عن
مجاهد ، في قوله : (
وما تغيض الأرحام وما تزداد ) قال : ما ترى من الدم ، وما تزداد على تسعة أشهر .
20168 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار قال : حدثنا
محمد بن جعفر قال : حدثنا
شعبة ، عن
أبي بشر ، عن
مجاهد ، أنه قال : ( يعلم ما تغيض الأرحام وما تزداد ) ، قال : ما زاد على التسعة الأشهر (
وما تغيض الأرحام ) ، قال : الدم تراه المرأة في حملها .
20169 - حدثني
المثنى حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16715عمرو بن عون ، والحجاج بن المنهال قالا حدثنا
هشيم ، عن
أبي بشر ، عن
مجاهد ، في قوله : (
وما تغيض الأرحام وما تزداد ) قال : الغيض : الحامل ترى الدم في حملها فهو "الغيض" وهو نقصان من الولد . وما زاد على تسعة أشهر فهو تمام لذلك النقصان ، وهي الزيادة .
20170 - حدثنا
أحمد بن إسحاق قال : حدثنا
أبو أحمد قال : حدثنا
عبد السلام ، عن
خصيف ، عن
مجاهد : (
وما تغيض الأرحام وما تزداد ) قال : إذا رأت دون التسعة ، زاد على التسعة مثل أيام الحيض .
20171 - حدثنا
أحمد قال : حدثنا
أبو أحمد قال : حدثنا
سفيان ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد : (
وما تغيض الأرحام ) قال : خروج الدم (
وما تزداد ) قال : استمساك الدم .
20172 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
أبو حذيفة قال : حدثنا
شبل ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد : (
وما تغيض الأرحام ) إراقة المرأة حتى يخس الولد ( وما تزداد ) قال : إن لم تهرق المرأة تم الولد وعظم .
[ ص: 361 ]
20173 - حدثنا
الحسن بن محمد قال : حدثنا
شبابة قال : حدثنا
شعبة ، عن جعفر ، عن
مجاهد ، في قوله : (
وما تغيض الأرحام وما تزداد ) قال : المرأة ترى الدم ، وتحمل أكثر من تسعة أشهر .
20174 - حدثنا
الحسن قال : حدثنا
محمد بن الصباح قال : حدثنا
هشيم قال : أخبرنا
أبو بشر ، عن
سعيد بن جبير ، في قوله : (
وما تغيض الأرحام ) ، قال : هي المرأة ترى الدم في حملها .
20175 - . . . . . . قال : حدثنا
شبابة ، قال : حدثنا
ورقاء ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، قوله : (
وما تغيض الأرحام وما تزداد ) إهراق الدم حتى يخس الولد و "تزداد" إن لم تهرق المرأة تم الولد وعظم .
20176 - . . . . . . قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14153الحكم بن موسى قال : حدثنا
هقل ، عن
عثمان بن الأسود قال : قلت
لمجاهد : امرأتي رأت دما ، وأرجو أن تكون حاملا! قال
أبو جعفر : هكذا هو في الكتاب فقال
مجاهد : ذاك غيض الأرحام : ( يعلم ما تغيض الأرحام وما تزداد وكل شيء عنده بمقدار ) ، الولد لا يزال يقع في النقصان ما رأت الدم ، فإذا انقطع الدم وقع في الزيادة ، فلا يزال حتى يتم ، فذلك قوله : (
وما تغيض الأرحام وما تزداد وكل شيء عنده بمقدار ) .
[ ص: 362 ]
20177 - . . . . . قال : حدثنا
محمد بن الصباح قال : حدثنا
هشيم قال : أخبرنا
أبو بشر ، عن
مجاهد ، في قوله : (
وما تغيض الأرحام وما تزداد ) ، قال : "الغيض" الحامل ترى الدم في حملها ، وهو "الغيض" وهو نقصان من الولد . فما زادت على التسعة الأشهر فهي الزيادة ، وهو تمام للولادة .
20178 - حدثنا ابن
المثنى قال : حدثنا
عبد الوهاب قال : حدثنا
داود ، عن
عكرمة في هذه الآية : (
الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيض الأرحام ) ، قال : كلما غاضت بالدم ، زاد ذلك في الحمل .
20179 - . . . . . . قال : حدثنا
عبد الأعلى قال : حدثنا
داود ، عن
عكرمة نحوه .
20180 - حدثنا
أحمد بن إسحاق قال : حدثنا
أبو أحمد قال : حدثنا
عباد بن العوام ، عن
عاصم ، عن
عكرمة : (
وما تغيض الأرحام ) قال : غيض الرحم : الدم على الحمل كلما غاض الرحم من الدم يوما زاد في الحمل يوما حتى تستكمل وهي طاهرة .
20181 - . . . . . . قال : حدثنا
عباد ، عن
سعيد ، عن
يعلى بن مسلم ، عن
سعيد بن جبير ، مثله .
20182 - حدثنا
الحسن بن محمد قال : حدثنا
الوليد بن صالح قال : حدثنا
أبو يزيد ، عن
عاصم ، عن
عكرمة في هذه الآية : (
وما تغيض الأرحام ) ، قال : هو الحيض على الحمل ( وما تزداد ) قال : فلها بكل يوم حاضت على حملها يوم تزداده في طهرها حتى تستكمل تسعة أشهر طاهرا .
20183 - . . . . . . قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون قال : أخبرنا
عمران بن حدير ، عن
عكرمة في قوله : (
وما تغيض الأرحام وما تزداد ) قال : ما رأت الدم في حملها زاد في حملها .
20184 - حدثنا
عبد الحميد بن بيان قال : أخبرنا
إسحاق ، عن
جويبر ،
[ ص: 363 ] عن
الضحاك ، في قوله : (
وما تغيض الأرحام وما تزداد ) "ما تغيض" أقل من تسعة "وما تزداد" أكثر من تسعة .
20185 - حدثنا
أحمد بن إسحاق قال : حدثنا
أبو أحمد قال : حدثنا
ابن المبارك ، عن
الحسن بن يحيى قال : سمعت
الضحاك يقول : قد يولد المولود لسنتين . قد كان
الضحاك ولد لسنتين ، و "الغيض" ما دون التسعة ( وما تزداد ) فوق تسعة أشهر .
20186 - . . . . . . قال : حدثنا
أبو أحمد قال : حدثنا
سفيان ، عن
جويبر ، عن
الضحاك : (
وما تغيض الأرحام وما تزداد ) قال : دون التسعة ، وما تزداد : قال : فوق التسعة .
20187 - . . . . . . قال : حدثنا
أبو أحمد قال : حدثنا
سفيان ، عن
جويبر ، عن
الضحاك قال : ولدت لسنتين .
20188 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
سويد بن نصر قال : أخبرنا
ابن المبارك ، عن
الحسن بن يحيى قال : حدثنا
الضحاك : أن
أمه حملته سنتين . قال : (
وما تغيض الأرحام ) قال : ما تنقص من التسعة ( وما تزداد ) قال : ما فوق التسعة .
20189 - . . . قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16715عمرو بن عون ؛ قال : أخبرنا
هشيم ، عن
جويبر ، عن
الضحاك في قوله : (
الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيض الأرحام ) ، قال : كل أنثى من خلق الله .
20190 - . . . قال : حدثنا
هشيم ، عن
جويبر ، عن
الضحاك ومنصور ، عن
الحسن قالا "الغيض" ما دون التسعة الأشهر .
[ ص: 364 ]
20191 - . . . قال : حدثنا
سويد قال : أخبرنا
ابن المبارك ، عن
داود بن عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
جميلة بنت سعد ، عن
عائشة قالت : لا يكون الحمل أكثر من سنتين ، قدر ما يتحول ظل مغزل .
20192 - حدثنا
أحمد بن إسحاق قال : حدثنا
أبو أحمد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16796فضيل بن مرزوق ، عن
عطية العوفي : (
وما تغيض الأرحام ) قال : هو الحمل لتسعة أشهر وما دون التسعة ( وما تزداد ) قال : على التسعة .
20193 - . . . قال : حدثنا
أبو أحمد قال : حدثنا
عمرو بن ثابت ، عن أبيه ، عن
سعيد بن جبير : (
وما تغيض الأرحام ) قال : حيض المرأة على ولدها .
20194 - حدثنا
محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا
محمد بن ثور ، عن
معمر ، عن
قتادة : (
وما تغيض الأرحام وما تزداد ) . قال : "الغيض" السقط ( وما تزداد ) ، فوق التسعة الأشهر .
20195 - حدثنا
محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا
محمد بن ثور ، عن
معمر ، عن
سعيد بن جبير : إذا رأت المرأة الدم على الحمل ، فهو "الغيض" للولد . يقول : نقصان في غذاء الولد ، وهو زيادة في الحمل .
20196 - حدثنا
بشر بن معاذ قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد ، عن
قتادة قوله : (
الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيض الأرحام وما تزداد ) قال : كان
الحسن يقول : "الغيضوضة" أن تضع المرأة لستة أشهر أو لسبعة أشهر ، أو لما دون الحد قال
قتادة : وأما الزيادة ، فما زاد على تسعة أشهر .
20197 - حدثني
الحارث قال : حدثنا
عبد العزيز قال : حدثنا
قيس ، عن
سالم الأفطس ، عن
سعيد بن جبير قال : غيض الرحم : أن ترى الدم على
[ ص: 365 ] حملها . فكل شيء رأت فيه الدم على حملها ، ازدادت على حملها مثل ذلك .
20198 - . . . . قال حدثنا
عبد العزيز قال : حدثنا
حماد بن سلمة ، عن
قيس بن سعد ، عن
مجاهد قال : إذا رأت الحامل الدم كان أعظم للولد .
20199 - حدثت عن
الحسين قال : سمعت
أبا معاذ يقول : حدثنا
عبيد بن سليمان قال : سمعت
الضحاك يقول في قوله : (
وما تغيض الأرحام وما تزداد ) ، "الغيض" النقصان من الأجل ، و "الزيادة" ما زاد على الأجل . وذلك أن النساء لا يلدن لعدة واحدة ، يولد المولود لستة أشهر فيعيش ، ويولد لسنتين فيعيش ، وفيما بين ذلك . قال : وسمعت
الضحاك يقول : ولدت لسنتين ، وقد نبتت ثناياي .
20200 - حدثني
يونس قال : أخبرنا
ابن وهب قال : قال
ابن زيد ، في قوله : (
وما تغيض الأرحام ) قال : غيض الأرحام : الإهراقة التي تأخذ النساء على الحمل ، وإذا جاءت تلك الإهراقة لم يعتد بها من الحمل ، ونقص ذلك حملها حتى يرتفع ذلك . وإذا ارتفع استقبلت عدة مستقبلة تسعة أشهر . وأما ما دامت ترى الدم ، فإن الأرحام تغيض وتنقص ، والولد يرق . فإذا ارتفع ذلك الدم ربا الولد واعتدت حين يرتفع عنها ذلك الدم عدة الحمل تسعة أشهر ، وما كان قبله فلا تعتد به ، هو هراقة ، يبطل ذلك أجمع أكتع .
وقوله : (
وكل شيء عنده بمقدار ) .
20201 - حدثنا
بشر قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد ، عن
قتادة قوله : (
وكل شيء عنده بمقدار ) إي والله ، لقد حفظ عليهم رزقهم وآجالهم ، وجعل لهم أجلا معلوما .