القول في تأويل قوله تعالى : (
الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب ( 28 )
الذين آمنوا وعملوا الصالحات طوبى لهم وحسن مآب ( 29 ) )
قال
أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : (
ويهدي إليه من أناب ) بالتوبة
الذين آمنوا .
و ( الذين آمنوا ) في موضع نصب ، رد على "من " لأن "الذين آمنوا" هم "من أناب" ترجم بها عنها .
وقوله : (
وتطمئن قلوبهم بذكر الله ) ، يقول : وتسكن قلوبهم وتستأنس بذكر الله ، كما : -
20358 - حدثنا
بشر قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد ، عن
قتادة ، قوله : (
وتطمئن قلوبهم بذكر الله ) يقول : سكنت إلى ذكر الله واستأنست به .
وقوله : (
ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) ، يقول : ألا بذكر الله تسكن وتستأنس قلوب المؤمنين .
[ ص: 433 ]
وقيل : إنه عنى بذلك قلوب المؤمنين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ذكر من قال ذلك :
20359 - حدثنا
الحسن بن محمد قال : حدثنا
شبابة قال : حدثنا
ورقاء ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد قوله : (
ألا بذكر الله تطمئن القلوب )
لمحمد وأصحابه .
20360 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
أبو حذيفة قال : حدثنا
شبل
20361 - وحدثني
المثنى قال : حدثنا
إسحاق قال : حدثنا
عبد الله ، عن
ورقاء عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد : (
ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) قال :
لمحمد وأصحابه .
20362 - . . . قال : حدثنا
إسحاق قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12297أحمد بن يونس قال : حدثنا
سفيان بن عيينة في قوله : (
وتطمئن قلوبهم بذكر الله ) قال : هم أصحاب
محمد صلى الله عليه وسلم .
وقوله : ( الذين آمنوا وعملوا الصالحات ) ، الصالحات من الأعمال ، وذلك : العمل بما أمرهم ربهم (
طوبى لهم ) .
و "طوبى" في موضع رفع ب "لهم" .
وكان بعض
أهل البصرة والكوفة يقول : ذلك رفع ، كما يقال في الكلام : "ويل لعمرو" .
[ ص: 434 ]
قال
أبو جعفر : وإنما أوثر الرفع في ( طوبى ) لحسن الإضافة فيه بغير "لام" وذلك أنه يقال فيه "طوباك" كما يقال : "ويلك" و "ويبك" ولولا حسن الإضافة فيه بغير لام ، لكان النصب فيه أحسن وأفصح ، كما النصب في قولهم : "تعسا لزيد ، وبعدا له وسحقا" أحسن ، إذ كانت الإضافة فيها بغير لام لا تحسن .
وقد اختلف أهل التأويل في تأويل قوله (
طوبى لهم ) .
فقال بعضهم : معناه : نعم ما لهم .
ذكر من قال ذلك :
20363 - حدثني
جعفر بن محمد البروري من
أهل الكوفة قال : حدثنا
أبو زكريا الكلبي ، عن
عمرو بن نافع قال : سئل
عكرمة عن "طوبى لهم" قال : نعم ما لهم .
20364 - حدثنا
أحمد بن إسحاق قال : حدثنا
أبو أحمد قال : حدثنا
عمرو بن نافع ، عن
عكرمة في قوله : (
طوبى لهم ) قال : نعم ما لهم .
20365 - حدثني
الحارث قال : حدثنا
عبد العزيز قال : حدثني
عمرو بن [ ص: 435 ] نافع قال : سمعت
عكرمة ، في قوله : (
طوبى لهم ) قال : نعم ما لهم .
وقال آخرون : معناه : غبطة لهم .
ذكر من قال ذلك :
20366 - حدثنا
أبو هشام قال : حدثنا
أبو خالد الأحمر ، عن
جويبر ، عن
الضحاك : (
طوبى لهم ) قال : غبطة لهم .
20367 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
إسحاق قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13538عبد الرحمن بن مغراء ، عن
جويبر ، عن
الضحاك ، مثله .
20368 - . . . قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16715عمرو بن عون قال : أخبرنا
هشيم ، عن
جويبر ، عن
الضحاك ، مثله .
وقال آخرون : معناه : فرح وقرة عين .
ذكر من قال ذلك :
20369 - حدثني
علي بن داود والمثنى بن إبراهيم قالا : حدثنا
عبد الله قال : حدثني
معاوية ، عن
علي ، عن
ابن عباس ، قوله : (
طوبى لهم ) ، يقول : فرح وقرة عين .
وقال آخرون : معناه : حسنى لهم .
ذكر من قال ذلك :
20370 - حدثنا
بشر قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد ، عن
قتادة قوله : (
طوبى لهم ) ، يقول : حسنى لهم ، وهي كلمة من كلام العرب .
20371 - حدثنا
محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا
محمد بن ثور ، عن
معمر ، عن
قتادة . (
طوبى لهم ) ، هذه كلمة عربية ، يقول الرجل : طوبى لك ، أي : أصبت خيرا .
[ ص: 436 ] وقال آخرون : معناه : خير لهم .
ذكر من قال ذلك :
20372 - حدثنا
أبو هشام قال : حدثنا
ابن يمان قال : حدثنا
سفيان ، عن
منصور ، عن
إبراهيم قال : خير لهم .
20373 - حدثنا
ابن حميد قال : حدثنا
جرير ، عن
منصور ، عن
إبراهيم ، في قوله : (
طوبى لهم ) ، قال : الخير والكرامة التي أعطاهم الله .
وقال آخرون : (
طوبى لهم ) ، اسم من أسماء الجنة ، ومعنى الكلام : الجنة لهم .
ذكر من قال ذلك :
20374 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
ابن يمان ، عن
أشعث ، عن
جعفر ، عن
سعيد بن جبير ، عن
ابن عباس : (
طوبى لهم ) قال : اسم الجنة ، بالحبشية .
20375 - حدثنا
أبو هشام قال : حدثنا
ابن يمان ، عن
أشعث ، عن
جعفر ، عن
سعيد بن جبير ، عن
ابن عباس : (
طوبى لهم ) ، قال : اسم أرض الجنة ، بالحبشية .
20376 - حدثنا
ابن حميد قال : حدثنا
يعقوب ، عن
جعفر ، عن
سعيد بن مشجوج في قوله : (
طوبى لهم ) قال : ( طوبى ) : اسم الجنة بالهندية .
20377 - حدثنا
الحسن بن محمد قال : حدثنا
داود بن مهران قال : حدثنا
يعقوب ، عن
جعفر بن أبي المغيرة ، عن
سعيد بن مشجوج قال : اسم الجنة بالهندية : ( طوبى ) .
[ ص: 437 ]
20378 - حدثنا
أبو هشام قال : حدثنا
ابن يمان قال : حدثنا
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ، عن
عكرمة : (
طوبى لهم ) قال : الجنة .
20379 - . . . قال : حدثنا
الحسن بن محمد قال : حدثنا
شبابة قال : حدثنا
ورقاء ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد قوله : (
طوبى لهم ) قال : الجنة .
20380 - حدثنا
القاسم قال : حدثنا
الحسين قال : حدثني
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
مجاهد ، مثله .
20381 - حدثني
محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس ، قوله : (
الذين آمنوا وعملوا الصالحات طوبى لهم وحسن مآب ) قال : لما خلق الله الجنة وفرغ منها قال : (
الذين آمنوا وعملوا الصالحات طوبى لهم وحسن مآب ) ، وذلك حين أعجبته .
20382 - حدثنا
أحمد قال : حدثنا
أبو أحمد قال : حدثنا
شريك ، عن
ليث ، عن
مجاهد : (
طوبى لهم ) ، قال : الجنة .
وقال آخرون : (
طوبى لهم ) : شجرة في الجنة .
ذكر من قال ذلك :
20383 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار قال : حدثنا
عبد الرحمن قال : حدثنا
قرة بن خالد ، عن
موسى بن سالم قال : قال
ابن عباس : (
طوبى لهم ) ، شجرة في الجنة .
[ ص: 438 ] 20384 - حدثنا
محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا
محمد بن ثور ، عن
معمر ، عن
الأشعث بن عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : (
طوبى لهم ) : شجرة في الجنة يقول لها : "تفتقي لعبدي عما شاء " فتتفتق له عن الخيل بسروجها ولجمها ، وعن الإبل بأزمتها ، وعما شاء من الكسوة .
20385 - حدثنا
ابن حميد قال : حدثنا
يعقوب ، عن
جعفر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب قال : ( طوبى ) : شجرة في الجنة ، كل شجر الجنة منها ، أغصانها من وراء سور الجنة .
20386 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
سويد بن نصر قال : أخبرنا
ابن المبارك ، عن
معمر ، عن
الأشعث بن عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : في الجنة شجرة يقال لها ( طوبى ) ، يقول الله لها : تفتقي فذكر نحو حديث
ابن عبد الأعلى ، عن
ابن ثور .
20387 - حدثنا
الحسن بن محمد قال : حدثنا
عبد الجبار قال : حدثنا
مروان ، قال : أخبرنا
العلاء ، عن
شمر بن عطية ، في قوله : (
طوبى لهم ) قال : هي شجرة في الجنة يقال لها ( طوبى ) .
20388 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
سويد قال : أخبرنا
ابن المبارك ، عن
سفيان ، عن
منصور ، عن
حسان أبي الأشرس ، عن
مغيث بن سمي قال : ( طوبى ) : شجرة في الجنة ، ليس في الجنة دار إلا فيها غصن منها ، فيجيء
[ ص: 439 ] الطائر فيقع ، فيدعوه ، فيأكل من أحد جنبيه قديدا ومن الآخر شواء ، ثم يقول : "طر" فيطير .
20389 - . . . قال : حدثنا
أبو صالح قال : حدثني
معاوية ، عن بعض
أهل الشأم قال : إن ربك أخذ لؤلؤة فوضعها على راحتيه ، ثم دملجها بين كفيه ، ثم غرسها وسط أهل الجنة ، ثم قال لها : امتدي حتى تبلغي مرضاتي" . ففعلت ، فلما استوت تفجرت من أصولها أنهار الجنة ، وهي "طوبى" .
20390 - حدثنا
الفضل بن الصباح قال : حدثنا
إسماعيل بن عبد الكريم الصنعاني قال : حدثني
عبد الصمد بن معقل ، أنه سمع
وهبا يقول : إن
في الجنة شجرة يقال لها : "طوبى " يسير الراكب في ظلها مئة عام لا يقطعها؛ زهرها رياط ، وورقها برود وقضبانها عنبر ، وبطحاؤها ياقوت ، وترابها كافور ، ووحلها مسك ، يخرج من أصلها أنهار الخمر واللبن والعسل ، وهي مجلس لأهل الجنة ، فبينا هم في مجلسهم إذ أتتهم ملائكة من ربهم ، يقودون نجبا مزمومة بسلاسل من ذهب ، وجوهها كالمصابيح من حسنها ، وبرها كخز المرعزى من لينه ، عليها رحال ألواحها من ياقوت ، ودفوفها من ذهب ،
[ ص: 440 ] وثيابها من سندس وإستبرق ، فينيخونها ويقولون : إن ربنا أرسلنا إليكم لتزوروه وتسلموا عليه . قال : فيركبونها ، قال : فهي أسرع من الطائر ، وأوطأ من الفراش نجبا من غير مهنة ، يسير الرجل إلى جنب أخيه وهو يكلمه ويناجيه ، لا تصيب أذن راحلة منها أذن صاحبتها ، ولا برك راحلة برك صاحبتها ، حتى إن الشجرة لتتنحى عن طرقهم لئلا تفرق بين الرجل وأخيه . قال : فيأتون إلى الرحمن الرحيم ، فيسفر لهم عن وجهه الكريم حتى ينظروا إليه ، فإذا رأوه قالوا : اللهم أنت السلام ومنك السلام ، وحق لك الجلال والإكرام" . قال : فيقول تبارك وتعالى عند ذلك : "أنا السلام ، ومني السلام ، وعليكم حقت رحمتي ومحبتي ، مرحبا بعبادي الذين خشوني بغيب وأطاعوا أمري" . قال : فيقولون : "ربنا إنا لم نعبدك حق عبادتك ولم نقدرك حق قدرك ، فأذن لنا بالسجود قدامك" قال : فيقول الله : إنها ليست بدار نصب ولا عبادة ، ولكنها دار ملك ونعيم ، وإني قد رفعت عنكم نصب العبادة ، فسلوني ما شئتم ، فإن لكل رجل منكم أمنيته" . فيسألونه ، حتى إن أقصرهم أمنية ليقول : رب ، تنافس أهل الدنيا في دنياهم فتضايقوا فيها ، رب فآتني كل شيء كانوا فيه من يوم خلقتها إلى أن انتهت الدنيا" فيقول الله : لقد قصرت بك اليوم أمنيتك ، ولقد سألت دون منزلتك ، هذا لك مني ، وسأتحفك بمنزلتي؛ لأنه ليس في عطائي نكد ولا تصريد" . قال : ثم يقول : "اعرضوا على عبادي ما لم تبلغ أمانيهم ، ولم يخطر لهم على بال" . قال : فيعرضون عليهم حتى يقضوهم أمانيهم
[ ص: 441 ] التي في أنفسهم ، فيكون فيما يعرضون عليهم براذين مقرنة ، على كل أربعة منها سرير من ياقوتة واحدة ، على كل سرير منها قبة من ذهب مفرغة ، في كل قبة منها فرش من فرش الجنة مظاهرة ، في كل قبة منها جاريتان من الحور العين ، على كل جارية منهن ثوبان من ثياب الجنة ، ليس في الجنة لون إلا وهو فيهما ، ولا ريح طيبة إلا قد عبقتا به ، ينفذ ضوء وجوههما غلظ القبة ، حتى يظن من يراهما أنهما من دون القبة ، يرى مخهما من فوق سوقهما كالسلك الأبيض من ياقوتة حمراء ، يريان له من الفضل على صاحبته كفضل الشمس على الحجارة ، أو أفضل ، ويرى هولهما مثل ذلك . ثم يدخل إليهما فيحييانه ويقبلانه ويعانقانه ، ويقولان له : "والله ما ظننا أن الله يخلق مثلك" ثم يأمر الله الملائكة فيسيرون بهم صفا في الجنة ، حتى ينتهي كل رجل منهم إلى منزلته التي أعدت له .
20391 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
إسحاق قال : حدثنا
علي بن جرير ، عن
حماد قال : شجرة في الجنة في دار كل مؤمن غصن منها .
20392 - حدثنا
ابن حميد قال : حدثنا
جرير ، عن
منصور ، عن
حسان بن أبي الأشرس ، عن
مغيث بن سمي قال : "طوبى" شجرة في الجنة ، لو أن رجلا ركب قلوصا جذعا أو جذعة ، ثم دار بها ، لم يبلغ المكان الذي ارتحل منه حتى يموت هرما . وما من أهل الجنة منزل إلا فيه غصن من أغصان تلك الشجرة متدل عليهم ، فإذا أرادوا أن يأكلوا من الثمرة تدلى إليهم
[ ص: 442 ] فيأكلون منه ما شاءوا ، ويجيء الطير فيأكلون منه قديدا وشواء ما شاءوا ، ثم يطير .
وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم خبر بنحو ما قال من قال هي شجرة .
ذكر الرواية بذلك :
20393 - حدثني
سليمان بن داود القومسي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11955أبو توبة الربيع بن نافع قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17108معاوية بن سلام ، عن
زيد : أنه سمع
أبا سلام قال : حدثنا
عامر بن زيد البكالي : أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=240عتبة بن عبد السلمي يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=810696جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله ، في الجنة فاكهة؟ قال : نعم ، فيها شجرة تدعى "طوبى" هي تطابق الفردوس . قال : أي شجر أرضنا تشبه؟ قال : ليست تشبه شيئا من شجر أرضك ، ولكن أتيت الشأم؟ فقال : لا يا رسول الله . فقال : فإنها تشبه شجرة تدعى الجوزة ، تنبت على ساق واحدة ، ثم ينتشر أعلاها . قال : ما عظم أصلها؟ قال : لو ارتحلت جذعة من إبل أهلك ، ما أحاطت بأصلها حتى تنكسر ترقوتاها هرما .
[ ص: 443 ] 20394 - حدثنا
الحسن بن شبيب قال : حدثنا
محمد بن زياد الجزري ، عن
فرات بن أبي الفرات ، عن
معاوية بن قرة ، عن أبيه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( طوبى لهم وحسن مآب ) : ، شجرة غرسها الله بيده ، ونفخ فيها من روحه ، نبتت بالحلي والحلل ، وإن أغصانها لترى من وراء سور الجنة .
20395 - حدثني
يونس قال : أخبرنا
ابن وهب قال : أخبرني
عمرو بن الحارث ، أن
دراجا حدثه أن
أبا الهيثم حدثه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=810697أن رجلا قال له : يا رسول الله ، ما طوبى؟ قال : شجرة في الجنة مسيرة مئة سنة ، ثياب أهل الجنة تخرج من أكمامها .
[ ص: 444 ] قال
أبو جعفر : فعلى هذا التأويل الذي ذكرنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الرواية به ، يجب أن يكون القول في رفع قوله : (
طوبى لهم ) خلاف القول الذي حكيناه عن أهل العربية فيه . وذلك أن الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن "طوبى" اسم شجرة في الجنة ، فإذ كان كذلك ، فهو اسم لمعرفة كزيد وعمرو . وإذا كان ذلك كذلك ، لم يكن في قوله : (
وحسن مآب ) إلا الرفع ، عطفا به على "طوبى" .
وأما قوله : (
وحسن مآب ) ، فإنه يقول : وحسن منقلب؛ كما : -
20396 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16715عمرو بن عون قال : أخبرنا
هشيم ، عن
جويبر ، عن
الضحاك : (
وحسن مآب ) ، قال : حسن منقلب .