القول في تأويل قوله تعالى : (
ويقول الذين كفروا لست مرسلا قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب ( 43 ) )
قال
أبو جعفر : يقول تعالى ذكره ويقول الذين كفروا بالله من قومك يا
محمد لست مرسلا! تكذيبا منهم لك ، وجحودا لنبوتك ، فقل لهم إذا قالوا ذلك : ( كفى بالله ) ، يقول : قل حسبي الله ( شهيدا ) ، يعني شاهدا ( بيني وبينكم ) ، علي وعليكم ، بصدقي وكذبكم (
ومن عنده علم الكتاب )
ف "من" إذا قرئ كذلك في موضع خفض عطفا به على اسم الله ،
[ ص: 501 ] وكذلك قرأته قرأة الأمصار بمعنى : والذين عندهم علم الكتاب أي الكتب التي نزلت قبل القرآن كالتوراة والإنجيل . وعلى هذه القراءة فسر ذلك المفسرون .
ذكر الرواية بذلك :
20535 - حدثني
علي بن سعيد الكندي قال : حدثنا
أبو محياة يحيى بن يعلى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16490عبد الملك بن عمير ، عن
ابن أخي عبد الله بن سلام قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام : نزلت في : (
كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب ) .
20536 - حدثنا
الحسين بن علي الصدائي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي قال : حدثنا
شعيب بن صفوان قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16490عبد الملك بن عمير ، أن
محمد بن يوسف بن عبد الله بن سلام قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام : أنزل في : (
قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب ) .
[ ص: 502 ]
20537 - حدثني
محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس ، قوله : (
قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب ) ، فالذين عندهم علم الكتاب : هم أهل الكتاب من
اليهود والنصارى .
20538 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
الأشجعي ، عن
سفيان ، عن
ليث ، عن
مجاهد : (
ومن عنده علم الكتاب ) قال : هو
nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام .
20539 - حدثني
يعقوب بن إبراهيم قال : أخبرنا
هشيم قال : أخبرنا
إسماعيل بن أبي خالد ، عن
أبي صالح ، في قوله : (
ومن عنده علم الكتاب ) قال : رجل من الإنس ، ولم يسمه .
20540 - حدثنا
الحسن بن محمد قال : حدثنا
شبابة قال : حدثنا
ورقاء ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد قوله : (
ومن عنده علم الكتاب ) ، هو
nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام .
20541 - . . . قال : حدثنا
يحيى بن عباد قال : حدثنا
شعبة ، عن
الحكم ، عن
مجاهد : (
ومن عنده علم الكتاب ) .
[ ص: 503 ]
20542 - حدثنا
بشر قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد ، عن
قتادة ، قوله : (
ويقول الذين كفروا لست مرسلا ) ، قال : قول مشركي
قريش (
قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب ) ، أناس من أهل الكتاب كانوا يشهدون بالحق ويقرون به ، ويعلمون أن
محمدا رسول الله ، كما يحدث أن منهم
nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام .
20543 - حدثنا
محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا
محمد بن ثور ، عن
قتادة : (
ومن عنده علم الكتاب ) قال : كان منهم
nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام ،
nindex.php?page=showalam&ids=23وسلمان الفارسي ،
nindex.php?page=showalam&ids=155وتميم الداري .
20544 - حدثنا
الحسن قال : حدثنا
عبد الوهاب ، عن
سعيد ، عن
قتادة : (
ومن عنده علم الكتاب ) قال هو
nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام .
وقد ذكر عن جماعة من المتقدمين أنهم كانوا يقرأونه : "ومن عنده علم الكتاب" بمعنى : من عند الله علم الكتاب .
ذكر من ذكر ذلك عنه :
20545 - حدثنا
الحسن بن محمد قال : حدثنا
عبد الوهاب بن عطاء ، عن
هارون ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11937جعفر بن أبي وحشية ، عن
سعيد بن جبير ، عن
ابن عباس :
[ ص: 504 ] "
ومن عنده علم الكتاب " يقول : من عند الله علم الكتاب .
20546 - حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى قال : حدثنا
محمد بن جعفر ، عن
شعبة ، عن
الحكم ، عن
مجاهد : "
ومن عنده علم الكتاب " قال : من عند الله .
20547 - . . . قال : حدثنا
ابن أبي عدي ، عن
شعبة ، عن
الحكم ، عن
مجاهد : "
ومن عنده علم الكتاب " قال : من عند الله علم الكتاب وقد حدثنا هذا الحديث
الحسن بن محمد قال : حدثنا
شبابة قال : حدثنا
شعبة ، عن
الحكم ، عن
مجاهد : "
ومن عنده علم الكتاب " قال : هو الله . هكذا قرأ
الحسن : "
ومن عنده علم الكتاب " .
20548 - . . . قال : حدثنا
شعبة ، عن
منصور بن زاذان ، عن
الحسن ، مثله .
20549 - قال : حدثنا
علي يعني
ابن الجعد قال : حدثنا
شعبة ، عن
منصور بن زاذان ، عن
الحسن : "
ومن عنده علم الكتاب " قال : الله .
قال
شعبة : فذكرت ذلك
للحكم ، فقال : قال
مجاهد ، مثله .
20550 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى قال : حدثنا
محمد بن جعفر قال : حدثنا
شعبة قال : سمعت
منصور بن زاذان يحدث عن
الحسن ، أنه قال في هذه الآية : "
ومن عنده علم الكتاب " قال : من عند الله .
20551 - . . . قال : حدثنا
الحسن بن محمد قال : حدثنا
هوذة قال :
[ ص: 505 ] حدثنا
عوف ، عن
الحسن : "
ومن عنده علم الكتاب " قال : من عند الله علم الكتاب .
20552 - حدثنا
محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا
محمد بن ثور ، عن
معمر ، عن
الحسن : "
ومن عنده علم الكتاب " قال : من عند الله علم الكتاب . هكذا قال
ابن عبد الأعلى .
20553 - حدثنا
بشر قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد ، عن
قتادة قال : كان
الحسن يقرؤها : "
قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب " يقول : من عند الله علم الكتاب وجملته .
قال
أبو جعفر : هكذا حدثنا به
بشر : "علم الكتاب" وأنا أحسبه وهم فيه ، وأنه : "ومن عنده علم الكتاب "؛ لأن قوله : "وجملته" اسم ، لا يعطف باسم على فعل ماض .
20554 - حدثنا
الحسن قال : حدثنا
عبد الوهاب ، عن
هارون : "ومن عنده علم الكتاب" يقول : من عند الله علم الكتاب .
20555 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
الحجاج بن المنهال قال : حدثنا
أبو عوانة ، عن
أبي بشر قال : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=15992لسعيد بن جبير : "ومن عنده
[ ص: 506 ] علم الكتاب" أهو
عبد الله بن سلام؟ قال : هذه السورة مكية ، فكيف يكون
nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام ! قال : وكان يقرؤها : "ومن عنده علم الكتاب" يقول : من عند الله .
20556 - حدثنا
الحسن قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور قال : حدثنا
أبو عوانة ، عن
أبي بشر قال : سألت
سعيد بن جبير ، عن قول الله (
ومن عنده علم الكتاب ) أهو
عبد الله بن سلام؟ قال : فكيف وهذه السورة مكية؟ وكان
سعيد يقرؤها : "ومن عنده علم الكتاب" .
20557 - حدثنا
القاسم قال : حدثنا
الحسين قال : حدثني
عباد ، عن
عوف ، عن
الحسن وجويبر ، عن
الضحاك بن مزاحم قالا "ومن عنده علم الكتاب" قال : من عند الله .
قال
أبو جعفر : وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم خبر بتصحيح هذه القراءة وهذا التأويل ، غير أن في إسناده نظرا ، وذلك ما : -
20558 - حدثنا
القاسم قال : حدثنا
الحسين قال : حدثني
عباد بن العوام ، عن
هارون الأعور ، عن
الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قرأ "ومن عنده علم الكتاب" عند الله علم الكتاب .
قال
أبو جعفر : وهذا خبر ليس له أصل عند الثقات من أصحاب
الزهري .
[ ص: 507 ] فإذ كان ذلك كذلك وكانت قرأة الأمصار من أهل
الحجاز والشأم والعراق على القراءة الأخرى ، وهي : (
ومن عنده علم الكتاب ) ، كان التأويل الذي على المعنى الذي عليه قرأة الأمصار أولى بالصواب مما خالفه ، إذ كانت القراءة بما هم عليه مجمعون أحق بالصواب .
"آخر تفسير سورة الرعد" .