[ ص: 589 ] القول في
تأويل قوله تعالى : ( يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء ( 27 ) )
قال
أبو جعفر : يعني تعالى ذكره بقوله : (
يثبت الله الذين آمنوا ) ، يحقق الله أعمالهم وإيمانهم (
بالقول الثابت ) ، يقول : بالقول الحق ، وهو - فيما قيل - شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن
محمدا رسول الله .
وأما قوله : (
في الحياة الدنيا ) ، فإن أهل التأويل اختلفوا فيه ، فقال بعضهم : عنى بذلك أن الله يثبتهم في قبورهم قبل قيام الساعة .
ذكر من قال ذلك :
20758 - حدثني
أبو السائب سلم بن جنادة قال : حدثنا
أبو معاوية ، عن
الأعمش ، عن
سعد بن عبيدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب ، في قوله : (
يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا ) ، قال : التثبيت في الحياة الدنيا إذا أتاه الملكان في القبر فقالا له : من ربك؟ فقال : ربي الله . فقالا له : ما دينك؟ قال : ديني الإسلام . فقالا له : من نبيك؟ قال : نبيي
محمد صلى الله عليه وسلم . فذلك التثبيت في الحياة الدنيا .
[ ص: 590 ]
20759 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
جابر بن نوح ، عن
الأعمش ، عن
سعد بن عبيدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب ، بنحو منه في المعنى .
20760 - حدثني
عبد الله بن إسحاق الناقد الواسطي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير قال : حدثنا
شعبة ، عن
علقمة بن مرثد ، عن
سعد بن عبيدة ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=811618عن البراء قال : ذكر النبي صلى الله عليه وسلم المؤمن والكافر ، فقال : إن المؤمن إذا سئل في قبره قال : ربي الله ، فذلك قوله : ( يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ) . [ ص: 591 ]
20761 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى قال : حدثنا
هشام بن عبد الملك قال : حدثنا
شعبة قال : أخبرني
علقمة بن مرثد قال : سمعت
سعد بن عبيدة ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=810709عن nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن المسلم إذا سئل في القبر فيشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله . قال : فذلك قوله : ( يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ) .
20762 - حدثني
الحسين بن سلمة بن أبي كبشة ،
ومحمد بن معمر البحراني واللفظ لحديث
ابن أبي كبشة قالا حدثنا
أبو عامر عبد الملك بن عمرو قال : حدثنا
عباد بن راشد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود بن أبي هند ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=810710عن أبي سعيد قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة فقال : [ ص: 592 ] يا أيها الناس ، إن هذه الأمة تبتلى في قبورها ، فإذا الإنسان دفن وتفرق عنه أصحابه ، جاءه ملك بيده مطراق فأقعده فقال : ما تقول في هذا الرجل؟ فإن كان مؤمنا قال : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمدا عبده ورسوله . فيقول له : صدقت . فيفتح له باب إلى النار فيقال : هذا منزلك لو كفرت بربك ، فأما إذ آمنت به ، فإن الله أبدلك به هذا . ثم يفتح له باب إلى الجنة ، فيريد أن ينهض له ، فيقال له : اسكن . ثم يفسح له في قبره . وأما الكافر أو المنافق فيقال له : ما تقول في هذا الرجل؟ فيقول : ما أدري! فيقال له : لا دريت ولا تدريت ولا اهتديت! ثم يفتح له باب إلى الجنة فيقال له : هذا كان منزلك لو آمنت بربك ، فأما إذ كفرت فإن الله أبدلك هذا . ثم يفتح له باب إلى النار ، ثم يقمعه الملك بالمطراق قمعة يسمعه خلق الله كلهم إلا الثقلين . قال بعض أصحابه : يا رسول الله ، ما منا أحد يقوم على رأسه ملك بيده مطراق إلا هيل عند ذلك! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء ) . [ ص: 593 ]
20763 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
أبو بكر بن عياش ، عن
الأعمش ، عن
المنهال ، عن
زاذان ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=810711عن البراء : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : وذكر قبض روح المؤمن : فتعاد روحه في جسده ، ويأتيه ملكان فيجلسانه ، يعني في قبره ، فيقولان : من ربك؟ فيقول : ربي الله . فيقولان : ما دينك؟ فيقول ديني الإسلام . فيقولان له : ما هذا الرجل الذي بعث فيكم؟ فيقول : هو رسول الله . فيقولان : ما يدريك؟ فيقول : قرأت كتاب الله فآمنت به وصدقت . فينادي مناد من السماء أن صدق عبدي . [ ص: 594 ] قال : فذلك قول الله عز وجل ( يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ) .
20764 - حدثني
أبو السائب قال : حدثنا
أبو معاوية قال : حدثنا
الأعمش ، عن
المنهال ، عن
زاذان ، عن
البراء ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، بنحوه .
20765 - حدثنا
ابن حميد nindex.php?page=showalam&ids=13631وابن وكيع قالا حدثنا
جرير ، عن
الأعمش ، عن
المنهال ، عن
زاذان ، عن
البراء ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، بنحوه .
[ ص: 595 ]
20766 - حدثنا
ابن وكيع قال : حدثنا
ابن نمير قال : حدثنا
الأعمش قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15342المنهال بن عمرو ، عن
زاذان ، عن
البراء ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، بنحوه .
20767 - حدثنا
ابن حميد قال : حدثنا
الحكم بن بشير قال : حدثنا
عمرو بن قيس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17417يونس بن خباب ، عن
المنهال ، عن
زاذان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، نحوه .
20768 - حدثنا
محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا
محمد بن ثور ، عن
معمر وحدثنا
الحسن بن محمد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور قال : حدثنا
مهدي بن ميمون جميعا عن
nindex.php?page=showalam&ids=17417يونس بن خباب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15342المنهال بن عمرو ، عن
زاذان ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=810712عن nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وذكر قبض روح المؤمن! قال : فيأتيه آت في قبره فيقول : من ربك؟ وما دينك؟ ومن نبيك؟ فيقول : ربي الله ، وديني الإسلام ، ونبيي محمد صلى الله عليه وسلم . فينتهره فيقول : من ربك؟ وما دينك؟ فهي آخر فتنة تعرض على المؤمن ، فذلك حين يقول الله عز وجل : ( يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ) ، ، فيقول : ربي الله ، وديني الإسلام ، ونبيي محمد صلى الله [ ص: 596 ] عليه وسلم . فيقال له : صدقت - واللفظ لحديث
ابن عبد الأعلى .
20769 - حدثنا
محمد بن خلف العسقلاني قال : حدثنا
آدم قال : حدثنا
حماد بن سلمة ، عن
محمد بن عمرو ، عن
أبي سلمة ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=811619عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ) ، قال : ذاك إذا قيل في القبر : من ربك؟ وما دينك؟ فيقول : ربي الله ، وديني الإسلام ، ونبيي محمد صلى الله عليه وسلم ، جاء بالبينات من عند الله فآمنت به وصدقت . فيقال له : صدقت ، على هذا عشت ، وعليه مت ، وعليه تبعث .
20770 - حدثنا
مجاهد بن موسى ،
والحسن بن محمد قالا حدثنا
يزيد قال : أخبرنا
محمد بن عمرو ، عن
أبي سلمة ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=812339عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : إن الميت ليسمع خفق نعالهم حين يولون عنه مدبرين . فإذا كان مؤمنا ، كانت الصلاة عند رأسه ، والزكاة عن يمينه ، وكان الصيام عن يساره ، وكان فعل الخيرات من الصدقة والصلة والمعروف والإحسان إلى الناس عند رجليه ، فيؤتى من عند رأسه فتقول الصلاة : ما قبلي مدخل . فيؤتى عن يمينه فتقول الزكاة : ما قبلي مدخل . فيؤتى عن يساره فيقول الصيام : ما قبلي مدخل . فيؤتى من عند رجليه فيقول فعل الخيرات من الصدقة والصلة والمعروف والإحسان إلى الناس : ما قبلي [ ص: 597 ] مدخل . فيقال له : اجلس؛ فيجلس ، قد تمثلت له الشمس قد دنت للغروب ، فيقال له : أخبرنا عما نسألك . فيقول : دعوني حتى أصلي . فيقال : إنك ستفعل ، فأخبرنا عما نسألك عنه! فيقول : وعم تسألون؟ فيقال : أرأيت هذا الرجل الذي كان فيكم ، ماذا تقول فيه ، وماذا تشهد به عليه؟ فيقول : أمحمد؟ فيقال له : نعم . فيقول أشهد أنه رسول الله ، وأنه جاء بالبينات من عند الله ، فصدقناه . فيقال له : على ذلك حييت ، وعلى ذلك مت ، وعلى ذلك تبعث إن شاء الله . ثم يفسح له في قبره سبعون ذراعا وينور له فيه ، ثم يفتح له باب إلى الجنة فيقال له : انظر إلى ما أعد الله لك فيها ، فيزداد غبطة وسرورا ، ثم يفتح له باب إلى النار فيقال له : انظر ما صرف الله عنك لو عصيته! فيزداد غبطة وسرورا . ثم يجعل نسمه في النسم الطيب ، وهي طير خضر تعلق بشجر الجنة ، ويعاد جسده إلى ما بدئ منه من التراب ، وذلك قول الله تعالى : ( يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ) .
20771 - حدثنا
الحسن بن محمد قال : حدثنا
أبو قطن قال : حدثنا
المسعودي ، عن
عبد الله بن مخارق ، عن أبيه ، عن
عبد الله قال : إن المؤمن
[ ص: 598 ] إذا مات أجلس في قبره ، فيقال له : من ربك؟ وما دينك؟ ومن نبيك؟ فيثبته الله فيقول : ربي الله ، وديني الإسلام ، ونبيي
محمد . قال : فقرأ
عبد الله : (
يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ) .
[ ص: 599 ]
20772 - حدثنا
الحسن قال : حدثنا
أبو خالد القرشي ، عن
سفيان ، عن أبيه وحدثنا
أحمد قال : حدثنا
أبو أحمد قال : حدثنا
سفيان ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15848خيثمة ، عن
البراء ، في قوله : (
يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا ) ، قال : عذاب القبر .
20773 - حدثنا
الحسن قال : حدثنا
عفان قال : حدثنا
شعبة ، عن
علقمة بن مرثد ، عن
سعد بن عبيدة ، عن
البراء ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=810713عن النبي صلى الله عليه وسلم ، في قول الله تعالى : ( يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ) ، قال شعبة شيئا لم أحفظه ، قال : في القبر .
20774 - حدثني
محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس ، قوله : (
يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت ) ، إلى قوله : (
ويضل الله الظالمين ) ، قال : إن المؤمن إذا حضره الموت شهدته الملائكة ، فسلموا عليه وبشروه بالجنة ، فإذا مات مشوا في جنازته
[ ص: 600 ] ثم صلوا عليه مع الناس ، فإذا دفن أجلس في قبره فيقال له : من ربك؟ فيقول : ربي الله . ويقال له : من رسولك؟ فيقول :
محمد . فيقال له : ما شهادتك؟ فيقول : أشهد أن لا إله إلا الله ، وأن
محمدا رسول الله . فيوسع له في قبره مد بصره .
20775 - حدثنا
الحسن قال : حدثنا
حجاج قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، سمعت
ابن طاوس يخبر عن أبيه قال : لا أعلمه إلا قال : هي في فتنة القبر ، في قوله : (
يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت ) .
20776 - حدثنا
ابن حميد قال : حدثنا
جرير عن
العلاء بن المسيب ، عن أبيه أنه كان يقول في هذه الآية : (
يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ) ، هي في صاحب القبر .
20777 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16715عمرو بن عون قال : أخبرنا
هشيم ، عن
العوام ، عن
المسيب بن رافع : (
يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ) ، قال : نزلت في صاحب القبر .
20778 - حدثنا
أحمد قال : حدثنا
أبو أحمد قال : حدثنا
عباد بن العوام ، عن
العلاء بن المسيب ، عن أبيه
المسيب بن رافع ، نحوه .
20779 - حدثني
المثنى قال : أخبرنا
إسحاق قال : حدثنا
عبد الرحمن بن سعد قال : أخبرنا
أبو جعفر الرازي ، عن
الربيع ، في قول الله تعالى : (
يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ) ، قال : بلغنا أن هذه الأمة تسأل في قبورها ، فيثبت الله المؤمن في قبره حين يسأل .
20780 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
أبو ربيعة فهد قال : حدثنا
أبو عوانة ، عن
الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15342المنهال بن عمرو ، عن
زاذان ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=811620عن nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب [ ص: 601 ] قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وذكر قبض روح المؤمن ، قال : فترجع روحه في جسده ، ويبعث الله إليه ملكين شديدي الانتهار ، فيجلسانه وينتهرانه ، يقولان : من ربك؟ قال : فيقول : الله . وما دينك؟ قال : الإسلام . قال : فيقولان له : ما هذا الرجل - أو النبي - الذي بعث فيكم؟ فيقول : محمد رسول الله . قال : فيقولان له : وما يدريك؟ قال : فيقول : قرأت كتاب الله فآمنت به وصدقت! فذلك قول الله : ( يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ) .
20781 - حدثني
يونس قال : أخبرنا
ابن وهب قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=811621قال ابن زيد ، في قوله : ( يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ) ، قال : نزلت في الميت الذي يسأل في قبره عن النبي صلى الله عليه وسلم .
20782 - حدثنا
محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا
محمد بن ثور ، عن
معمر ، عن
قتادة : في قول الله : (
يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ) ، قال : بلغنا أن هذه الأمة تسأل في قبورها ، فيثبت الله المؤمن حيث يسأل .
20783 - حدثنا
أحمد قال : حدثنا
أبو أحمد قال : حدثنا
شريك ، عن
إبراهيم بن مهاجر ، عن
مجاهد : (
يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا )
[ ص: 602 ] قال : هذا في القبر مخاطبته ، وفي الآخرة مثل ذلك .
وقال آخرون : معنى ذلك : يثبت الله الذين آمنوا بالإيمان في الحياة الدنيا ، وهو "القول الثابت" "وفي الآخرة" المسألة في القبر .
ذكر من قال ذلك :
20784 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال : أخبرنا
عبد الرزاق قال : أخبرنا
معمر ، عن
ابن طاوس ، عن أبيه : (
يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا ) ، قال : لا إله إلا الله (
وفي الآخرة ) ، المسألة في القبر .
20785 - حدثنا
بشر قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد ، عن
قتادة ، قوله : (
يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا ) ، أما "الحياة الدنيا" فيثبتهم بالخير والعمل الصالح ، وقوله : (
وفي الآخرة ) ، أي في القبر .
قال
أبو جعفر : والصواب من القول في ذلك ما ثبت به الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك ، وهو أن معناه : (
يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا ) ، وذلك تثبيته إياهم في الحياة الدنيا بالإيمان بالله وبرسوله
محمد صلى الله عليه وسلم ( وفي الآخرة ) بمثل الذي ثبتهم به في الحياة الدنيا ، وذلك في قبورهم حين يسألون عن الذي هم عليه من التوحيد والإيمان برسوله صلى الله عليه وسلم .
وأما قوله : (
ويضل الله الظالمين ) ، فإنه يعني أن الله لا يوفق المنافق والكافر في الحياة الدنيا وفي الآخرة عند المساءلة في القبر ، لما هدى له من الإيمان المؤمن بالله ورسوله صلى الله عليه وسلم .
[ ص: 603 ]
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
20786 - حدثنا
محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس قال : أما الكافر فتنزل الملائكة إذا حضره الموت ، فيبسطون أيديهم - و "البسط" هو الضرب - يضربون وجوههم وأدبارهم عند الموت . فإذا أدخل قبره أقعد فقيل له : من ربك؟ فلم يرجع إليهم شيئا ، وأنساه الله ذكر ذلك . وإذا قيل له : من الرسول الذي بعث إليك؟ لم يهتد له ، ولم يرجع إليه شيئا ، يقول الله : (
ويضل الله الظالمين ) .
20787 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
فهد بن عوف ،
أبو ربيعة قال : حدثنا
أبو عوانة ، عن
الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15342المنهال بن عمرو ، عن
زاذان ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=811622عن البراء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وذكر الكافر حين تقبض روحه ، قال : فتعاد روحه في جسده . قال : فيأتيه ملكان شديدا الانتهار ، فيجلسانه فينتهرانه فيقولان له : من ربك؟ فيقول : لا أدري؟ قال فيقولان له : ما دينك؟ فيقول : لا أدري ، قال : فيقال له : ما هذا النبي الذي بعث فيكم؟ قال : فيقول : سمعت الناس يقولون ذلك ، لا أدري . قال : فيقولان : لا دريت . قال : وذلك قول الله : ( ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء ) .
وقوله : (
ويفعل الله ما يشاء ) ، يعني تعالى ذكره بذلك : وبيد الله الهداية والإضلال ، فلا تنكروا ، أيها الناس ، قدرته ، ولا اهتداء من كان منكم ضالا ولا ضلال من كان منكم مهتديا ، فإن بيده تصريف خلقه وتقليب قلوبهم ، يفعل فيهم ما يشاء .