القول في
تأويل قوله تعالى : ( وإنا لنحن نحيي ونميت ونحن الوارثون ( 23 )
ولقد علمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأخرين ( 24 )
وإن ربك هو يحشرهم إنه حكيم عليم ( 25 ) )
يقول تعالى ذكره : (
وإنا لنحن نحيي ) من كان ميتا إذا أردنا ( ونميت ) من كان حيا إذا شئنا (
ونحن الوارثون ) يقول : ونحن نرث الأرض ومن عليها بأن نميت جميعهم ، فلا يبقى حي سوانا إذا جاء ذلك الأجل . وقوله : (
ولقد علمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأخرين ) اختلف أهل التأويل في تأويل ذلك ، فقال بعضهم : معنى ذلك : ولقد علمنا من مضى من الأمم ، فتقدم هلاكهم ، ومن قد خلق وهو حي ، ومن لم يخلق بعد ممن سيخلق .
[ ص: 90 ] ذكر من قال ذلك :
حدثنا
أحمد بن إسحاق ، قال : ثنا
أبو أحمد ، قال : ثنا
سفيان ، عن أبيه ، عن
عكرمة (
ولقد علمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأخرين ) قال : المستقدمون : من قد خلق ومن خلا من الأمم ، والمستأخرون : من لم يخلق .
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
الحكم ، قال : ثنا
عمرو بن قيس ، عن
سعيد بن مسروق ، عن
عكرمة ، في قوله (
ولقد علمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأخرين ) قال : هم خلق الله كلهم ، قد علم من خلق منهم إلى اليوم ، وقد علم من هو خالقه بعد اليوم .
حدثنا
الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا
عبد الرزاق . قال : أخبرنا
ابن التيمي ، عن أبيه ، عن
عكرمة ، قال : إن الله خلق الخلق ففرغ منهم ، فالمستقدمون : من خرج من الخلق ، والمستأخرون : من بقي في أصلاب الرجال لم يخرج .
حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12073محمد بن أبي معشر ، قال : أخبرني
أبو معشر ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16735عون بن عبد الله بن عتبة بن مسعود يذاكر
محمد بن كعب في قول الله (
ولقد علمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأخرين ) فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16735عون بن عبد الله بن عتبة بن مسعود :
خير صفوف الرجال المقدم ، وشر صفوف الرجال المؤخر ، وخير صفوف النساء المؤخر ، وشر صفوف النساء المقدم ، فقال
محمد بن كعب : ليس هكذا ، ولقد علمنا المستقدمين منكم : الميت والمقتول ، والمستأخرين : من يلحق بهم من بعد ، وإن ربك هو يحشرهم ، إنه حكيم عليم ، فقال
عون بن عبد الله : وفقك الله وجزاك خيرا .
حدثنا
محمد بن عبد الأعلى ، قال : ثنا
المعتمر ، عن أبيه ، قال : قال
قتادة : المستقدمين : من مضى ، والمستأخرين : من بقي في أصلاب الرجال .
حدثنا
الحسن بن محمد ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، قال : ثنا
أبو الأحوص ، قال : ثنا
سعيد بن مسروق ، عن
عكرمة nindex.php?page=showalam&ids=15822وخصيف ، عن
مجاهد ، في قوله (
ولقد علمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأخرين ) قالا من مات ومن بقي .
[ ص: 91 ] حدثنا
بشر ، قال : ثنا
يزيد ، قال : ثنا
سعيد ، عن
قتادة ، قوله (
ولقد علمنا المستقدمين منكم ) قال : كان
ابن عباس يقول :
آدم صلى الله عليه وسلم ومن مضى من ذريته (
ولقد علمنا المستأخرين ) : من بقي في أصلاب الرجال .
حدثنا
محمد بن عبد الأعلى ، قال : ثنا
محمد بن ثور ، عن
معمر ، عن
قتادة (
ولقد علمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأخرين ) قال : المستقدمون
آدم ومن بعده ، حتى نزلت هذه الآية : والمستأخرون : قال : كل من كان من ذريته .
قال
أبو جعفر : أظنه أنا قال : ما لم يخلق وما هو مخلوق .
حدثنا
أحمد ، قال : ثنا
أبو أحمد ، قال : ثنا
سفيان ، عن أبيه ، عن
عكرمة ، قال : المستقدمون : ما خرج من أصلاب الرجال ، والمستأخرون : ما لم يخرج . ثم قرأ (
وإن ربك هو يحشرهم إنه حكيم عليم ) .
وقال آخرون : عنى بالمستقدمين : الذين قد هلكوا ، والمستأخرين : الأحياء الذين لم يهلكوا .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس ، قوله (
ولقد علمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأخرين ) يعني بالمستقدمين : من مات ، ويعني بالمستأخرين : من هو حي لم يمت .
حدثت عن
الحسين ، قال : سمعت
أبا معاذ يقول : أخبرنا
عبيد ، قال : سمعت
الضحاك يقول في قوله (
ولقد علمنا المستقدمين منكم ) يعني الأموات منكم (
ولقد علمنا المستأخرين ) بقيتهم ، وهم الأحياء ، يقول : علمنا من مات ومن بقي .
حدثني
يونس ، قال : أخبرنا
ابن وهب ، قال : قال
ابن زيد ، في قوله (
ولقد علمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأخرين ) قال : المستقدمون منكم : الذين مضوا في أول الأمم ، والمستأخرون : الباقون .
وقال آخرون : بل معناه : ولقد علمنا المستقدمين في أول الخلق والمستأخرين في آخرهم .
[ ص: 92 ] ذكر من قال ذلك :
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى : قال : ثنا
عبد الوهاب ، قال : ثنا
داود ، عن
عامر في هذه الآية (
ولقد علمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأخرين ) قال أول الخلق وآخره .
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى ، قال : ثنا
ابن أبي عدي ، عن
داود ، عن
الشعبي ، في قوله (
ولقد علمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأخرين ) : ما استقدم في أول الخلق ، وما استأخر في آخر الخلق .
حدثنا
الحسن بن محمد ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود بن أبي هند ، عن
عامر ، في قوله (
ولقد علمنا المستقدمين منكم ) قال : في العصر ، والمستأخرين منكم في أصلاب الرجال ، وأرحام النساء .
وقال آخرون : بل معنى ذلك : ولقد علمنا المستقدمين من الأمم ، والمستأخرين من أمة
محمد صلى الله عليه وسلم .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
محمد بن عمرو ، قال : ثنا
أبو عاصم ، قال : ثنا
عيسى ، وحدثني
الحارث ، قال : ثنا
الحسن ، قال : ثنا
ورقاء ، وحدثنا
الحسن بن محمد ، قال : ثنا
شبابة ، قال : أخبرنا
ورقاء ، وحدثني
المثنى ، قال : أخبرنا
أبو حذيفة ، قال : ثنا
شبل جميعا ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد المستقدمين منكم ، قال : القرون الأول ، والمستأخرين : أمة
محمد صلى الله عليه وسلم .
حدثنا
القاسم ، قال : ثنا
الحسين ، قال : ثني
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
مجاهد ، مثله .
حدثنا
الحسن بن محمد ، قال : ثنا
محمد بن عبيد ، قال : ثني
عبد الملك ، عن
قيس ، عن
مجاهد ، في قوله (
ولقد علمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأخرين ) قال : المستقدمون : ما مضى من الأمم ، والمستأخرون : أمة
محمد صلى الله عليه وسلم .
حدثني المثنى ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16715عمرو بن عون ، قال : أخبرنا
هشيم ، عن
عبد الملك ، عن
قيس ، عن
مجاهد ، بنحوه .
[ ص: 93 ] حدثنا
الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا
عبد الرزاق ، قال : أخبرنا
الثوري ، عن
عبد الملك ، عن
مجاهد بنحوه ، ولم يذكر
قيسا .
وقال آخرون : بل معناه : ولقد علمنا المستقدمين منكم في الخير ، والمستأخرين عنه .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
بشر بن معاذ ، قال : ثنا
يزيد ، قال : ثنا
سعيد ، عن
قتادة (
ولقد علمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأخرين ) قال : كان
الحسن يقول : المستقدمون في طاعة الله ، والمستأخرون في معصية الله .
حدثني
المثنى ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16715عمرو بن عون ، قال : أخبرنا
هشيم ، عن
عباد بن راشد ، عن
الحسن ، قال : المستقدمين في الخير ، والمستأخرين : يقول : المبطئين عنه .
وقال آخرون : بل معنى ذلك : ولقد علمنا المستقدمين منكم في الصفوف في الصلاة ، والمستأخرين فيها بسبب النساء .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
محمد بن عبد الأعلى ، قال : ثنا
المعتمر بن سليمان ، عن أبيه ، عن رجل أخبرنا عن
nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان بن الحكم أنه قال : كان أناس يستأخرون في الصفوف من أجل النساء ، قال : فأنزل الله (
ولقد علمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأخرين ) .
حدثنا
الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا
عبد الرزاق ، قال : أخبرنا
جعفر بن سليمان ، قال : أخبرني
عمرو بن مالك ، قال سمعت
أبا الجوزاء يقول في قول الله (
ولقد علمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأخرين ) قال : المستقدمين منكم في الصفوف في الصلاة والمستأخرين .
حدثني
محمد بن موسى الحرسي ، قال : ثنا
نوح بن قيس ، قال : ثنا
عمرو بن مالك ، عن
أبي الجوزاء ، عن
ابن عباس ، قال : كانت تصلي خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة ، قال
ابن عباس : لا والله ما إن رأيت مثلها قط ، فكان بعض المسلمين إذا صلوا استقدموا ، وبعض يستأخرون ، فإذا سجدوا ، نظروا إليها من تحت أيديهم ، فأنزل الله (
ولقد علمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأخرين ) .
[ ص: 94 ] حدثنا
أبو كريب ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى ، قال : أخبرنا
نوح بن قيس ، وحدثنا
أبو كريب ، قال : ثنا
مالك بن إسماعيل ، قال : ثنا
نوح بن قيس ، عن
عمرو بن مالك ، عن
أبي الجوزاء ، عن
ابن عباس قال : كانت تصلي خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة حسناء من أحسن الناس ، فكان بعض الناس يستقدم في الصف الأول لئلا يراها ، ويستأخر بعضهم حتى يكون في الصف المؤخر ، فإذا ركع نظر من تحت إبطيه في الصف ، فأنزل الله في شأنها (
ولقد علمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأخرين ) .
قال
أبو جعفر : وأولى الأقوال عندي في ذلك بالصحة قول من قال : معنى ذلك : ولقد علمنا الأموات منكم يا بني آدم فتقدم موته ، ولقد علمنا المستأخرين الذين استأخر موتهم ممن هو حي ومن هو حادث منكم ممن لم يحدث بعد ، لدلالة ما قبله من الكلام ، وهو قوله (
وإنا لنحن نحيي ونميت ونحن الوارثون ) وما بعده وهو قوله (
وإن ربك هو يحشرهم ) على أن ذلك كذلك ، إذ كان بين هذين الخبرين ، ولم يجر قبل ذلك من الكلام ما يدل على خلافه ، ولا جاء بعد . وجائز أن تكون نزلت في شأن المستقدمين في الصف لشأن النساء والمستأخرين فيه لذلك ، ثم يكون الله عز وجل عم بالمعنى المراد منه جميع الخلق ، فقال جل ثناؤه لهم : قد علمنا ما مضى من الخلق وأحصيناهم ، وما كانوا يعملون ، ومن هو حي منكم ، ومن هو حادث بعدكم أيها الناس ، وأعمال جميعكم خيرها وشرها ، وأحصينا جميع ذلك ونحن نحشر جميعهم ، فنجازي كلا بأعماله ، إن خيرا فخيرا وإن شرا فشرا . فيكون ذلك تهديدا ووعيدا للمستأخرين في الصفوف لشأن النساء ولكل من تعدى حد الله وعمل بغير ما أذن له به ، ووعدا لمن تقدم في الصفوف لسبب النساء ، وسارع إلى محبة الله ورضوانه في أفعاله كلها .
وقوله : (
وإن ربك هو يحشرهم ) يعني بذلك جل ثناؤه : وإن ربك يا
محمد هو يجمع جميع الأولين والآخرين عنده يوم القيامة ، أهل الطاعة منهم والمعصية ، وكل أحد من خلقه ، المستقدمين منهم والمستأخرين .
وبنحو ما قلنا في ذلك ، قال أهل التأويل .
[ ص: 95 ] ذكر من قال ذلك :
حدثنا
بشر ، قال : ثنا
يزيد ، قال : ثنا
سعيد ، عن
قتادة ( وإن ربك هو يحشرهم ) قال : أي الأول والآخر .
حدثنا
الحسن بن محمد ، قال : ثنا
أبو خالد القرشي ، قال : ثنا
سفيان ، عن أبيه ، عن
عكرمة ، في قوله (
وإن ربك هو يحشرهم ) قال : هذا من هاهنا ، وهذا من هاهنا .
حدثنا
القاسم ، قال : ثنا
الحسين ، قال : ثني
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16566عطاء الخراساني ، عن
ابن عباس (
وإن ربك هو يحشرهم ) قال : وكلهم ميت ، ثم يحشرهم ربهم .
حدثنا
الحسن بن محمد ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود بن أبي هند ، عن
عامر (
وإن ربك هو يحشرهم ) قال : يجمعهم الله يوم القيامة جميعا ، قال
الحسن : قال
علي : قال
داود : سمعت
عامرا يفسر قوله (
إنه حكيم عليم ) يقول : إن ربك حكيم في تدبيره خلقه في إحيائهم إذا أحياهم ، وفي إماتتهم إذا أماتهم ، عليم بعددهم وأعمالهم ، وبالحي منهم والميت ، والمستقدم منهم والمستأخر .
كما حدثنا
محمد بن عبد الأعلى ، قال : ثنا
محمد بن ثور ، عن
معمر ، عن
قتادة ، قال : كل أولئك قد علمهم الله ، يعني المستقدمين والمستأخرين .