القول في
تأويل قوله تعالى : ( ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي ولم نجد له عزما ( 115 ) )
يقول تعالى ذكره : وإن يضيع يا محمد هؤلاء الذين نصرف لهم في هذا القرآن من الوعيد عهدي ، ويخالفوا أمري ، ويتركوا طاعتي ، ويتبعوا أمر عدوهم إبليس ، ويطيعوه في خلاف أمري ، فقديما ما فعل ذلك أبوهم آدم (
ولقد عهدنا إلى ) يقول : ولقد وصينا آدم وقلنا له (
إن هذا عدو لك ولزوجك فلا يخرجنكما من الجنة ) ووسوس إليه الشيطان فأطاعه ، وخالف أمري ، فحل به من عقوبتي ما حل .
وعنى جل ثناؤه بقوله ( من قبل ) هؤلاء الذين أخبر أنه صرف لهم الوعيد في هذا القرآن ، وقوله ( فنسي ) يقول : فترك عهدي .
كما حدثني
علي قال : ثنا
أبو صالح قال : ثني
معاوية عن
علي عن
ابن عباس في قوله (
ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي ) يقول : فترك .
حدثنا
الحسن قال : أخبرنا
عبد الرزاق قال : أخبرنا
معمر عن
ابن أبي نجيح عن
مجاهد في قوله ( فنسي ) قال : ترك أمر ربه .
حدثني
يونس قال : أخبرنا
ابن وهب قال : قال
ابن زيد في قوله (
ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي ولم نجد له عزما ) قال : قال له (
يا آدم إن هذا عدو لك ولزوجك فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى ) فقرأ حتى بلغ (
لا تظمأ فيها ولا تضحى ) وقرأ حتى بلغ (
وملك لا يبلى ) قال : فنسي ما عهد إليه في ذلك ، قال : وهذا عهد الله إليه ، قال : ولو كان له عزم ما أطاع عدوه الذي حسده وأبى أن يسجد له مع من سجد له إبليس ، وعصى الله الذي كرمه وشرفه وأمر ملائكته فسجدوا له .
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى وابن بشار قالا ثنا
يحيى بن سعيد وعبد الرحمن ومؤمل قالوا : ثنا
سفيان عن
الأعمش عن
مسلم البطين عن
سعيد بن جبير عن
ابن عباس قال : إنما سمي الإنسان لأنه عهد إليه فنسي .
وقوله (
ولم نجد له عزما ) اختلف أهل التأويل في معنى العزم هاهنا ، فقال بعضهم : معناه الصبر .
[ ص: 384 ] ذكر من قال ذلك :
حدثنا
بشر قال : ثنا
يزيد قال : ثنا
سعيد عن
قتادة قوله : (
ولم نجد له عزما ) أي صبرا .
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار قال : ثنا
محمد بن جعفر قال : ثنا
شعبة عن
قتادة (
ولم نجد له عزما ) قال : صبرا .
حدثنا
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني قال : ثنا
أبو النضر قال : ثنا
شعبة عن
قتادة مثله .
وقال آخرون : بل معناه : الحفظ ، قالوا : ومعناه : ولم نجد له حفظا لما عهدنا إليه .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
أبو السائب ، قال : ثنا
ابن إدريس عن أبيه ، عن
عطية (
ولم نجد له عزما ) قال : حفظا لما أمرته .
حدثني
يعقوب بن إبراهيم قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11920هاشم بن القاسم عن
الأشجعي عن
سفيان عن
عمرو بن قيس عن
عطية في قوله (
ولم نجد له عزما ) قال : حفظا .
حدثنا
عباد بن محمد قال : ثنا
قبيصة عن
سفيان عن
عمرو بن قيس عن
عطية في قوله (
ولم نجد له عزما ) قال : حفظا لما أمرته به .
حدثني
محمد بن سعد قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس قوله (
ولم نجد له عزما ) يقول : لم نجد له حفظا .
حدثني
يونس قال : أخبرنا
ابن وهب قال : قال
ابن زيد في قوله (
ولم نجد له عزما ) قال : العزم : المحافظة على ما أمره الله تبارك وتعالى بحفظه والتمسك به .
حدثني
علي قال : ثنا
أبو صالح قال : ثني
معاوية عن
علي عن
ابن عباس في قوله (
ولم نجد له عزما ) يقول : لم نجعل له عزما .
حدثني
القاسم قال : ثنا
الحسين قال : ثنا
الحجاج بن فضالة عن
لقمان بن عامر عن
أبي أمامة قال : لو أن أحلام
بني آدم جمعت منذ يوم خلق
[ ص: 385 ] الله تعالى
آدم إلى يوم الساعة ، ووضعت في كفة ميزان . ووضع حلم
آدم في الكفة الأخرى ، لرجح حلمه بأحلامهم ، وقد قال الله تعالى (
ولم نجد له عزما ) .
قال
أبو جعفر : وأصل العزم اعتقاد القلب على الشيء ، يقال منه : عزم فلان على كذا : إذا اعتقد عليه ونواه ، ومن اعتقاد القلب حفظ الشيء ، ومنه الصبر على الشيء ، لأنه لا يجزع جازع إلا من خور قلبه وضعفه ، فإذا كان ذلك كذلك ، فلا معنى لذلك أبلغ مما بينه الله تبارك وتعالى ، وهو قوله (
ولم نجد له عزما ) فيكون تأويله : ولم نجد له عزم قلب على الوفاء لله بعهده ، ولا على حفظ ما عهد إليه .