القول في
تأويل قوله تعالى : ( وتالله لأكيدن أصنامكم بعد أن تولوا مدبرين فجعلهم جذاذا إلا كبيرا لهم لعلهم إليه يرجعون ( 57 ) ( 58 )
ذكر أن
إبراهيم صلوات الله عليه حلف بهذه اليمين في سر من قومه وخفاء ، وأنه لم يسمع ذلك منه إلا الذي أفشاه عليه حين قالوا : من فعل هذا بآلهتنا
[ ص: 457 ] إنه لمن الظالمين ، فقالوا : سمعنا فتى يذكرهم يقال له
إبراهيم .
ذكر من قال ذلك : حدثني
محمد بن عمرو قال : ثنا
أبو عاصم قال : ثنا
عيسى وحدثني
الحارث قال : ثنا
الحسن قال : ثنا
ورقاء جميعا ، عن
ابن أبي نجيح عن
مجاهد في قوله (
وتالله لأكيدن أصنامكم ) قال :
قول إبراهيم حين استتبعه قومه إلى عيد لهم فأبى وقال : إني سقيم ، فسمع منه وعيد أصنامهم رجل منهم استأخر ، وهو الذي يقول (
سمعنا فتى يذكرهم يقال له إبراهيم ) .
حدثنا
القاسم قال : ثنا
الحسين قال : ثني
حجاج عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
مجاهد مثله .
حدثنا
بشر قال : ثنا
يزيد قال : ثنا
سعيد عن
قتادة قوله (
وتالله لأكيدن أصنامكم ) قال : نرى أنه قال ذلك حيث لم يسمعوه بعد أن تولوا مدبرين .
وقوله (
فجعلهم جذاذا إلا كبيرا لهم ) اختلفت القراء في قراءة ذلك ، فقرأته عامة قراء الأمصار سوى
يحيى بن وثاب nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي " فجعلهم جذاذا " بمعنى جمع جذيذ ، كأنهم أرادوا به جمع جذيذ وجذاذ ، كما يجمع الخفيف خفاف ، والكريم كرام .
وأولى القراءتين في ذلك عندنا بالصواب قراءة من قرأه ( جذاذا ) بضم الجيم ، لإجماع قراء الأمصار عليه ، وأن ما أجمعت عليه فهو الصواب ، وهو إذا قرئ كذلك مصدر مثل الرفات ، والفتات ، والدقاق لا واحد له ، وأما من كسر الجيم فإنه جمع للجذيذ ، والجذيذ : هو فعيل صرف من مجذوذ إليه ، مثل كسير وهشيم ، والمجذوذة : المكسورة قطعا .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
علي قال : ثنا
عبد الله قال : ثني
معاوية عن
علي عن
ابن عباس قوله (
فجعلهم جذاذا ) يقول : حطاما .
[ ص: 458 ] حدثني
محمد بن عمرو قال : ثنا
أبو عاصم قال : ثنا
عيسى وحدثني
الحارث قال : ثنا
الحسن قال : ثنا
ورقاء جميعا ، عن
ابن أبي نجيح عن
مجاهد ( جذاذا ) كالصريم .
حدثنا
القاسم قال : ثنا
الحسين قال : ثني
حجاج عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
مجاهد مثله .
حدثنا
بشر قال : ثنا
يزيد قال : ثنا
سعيد عن
قتادة قوله (
فجعلهم جذاذا ) : أي قطعا .
وكان سبب فعل
إبراهيم صلوات الله عليه بآلهة قومه ذلك ، كما حدثنا
موسى قال : ثنا
عمرو قال : ثنا
أسباط عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي أن
إبراهيم قال له أبوه : يا
إبراهيم إن لنا عيدا لو قد خرجت معنا إليه قد أعجبك ديننا ، فلما كان يوم العيد ، فخرجوا إليه ، خرج معهم
إبراهيم فلما كان ببعض الطريق ألقى نفسه وقال : إني سقيم ، يقول : أشتكي رجلي فتواطئوا رجليه وهو صريع; فلما مضوا نادى في آخرهم ، وقد بقي ضعفى الناس (
وتالله لأكيدن أصنامكم بعد أن تولوا مدبرين ) فسمعوها منه ، ثم رجع
إبراهيم إلى بيت الآلهة ، فإذا هن في بهو عظيم ، مستقبل باب البهو صنم عظيم إلى جنبه أصغر منه بعضها إلى بعض ، كل صنم يليه أصغر منه ، حتى بلغوا باب البهو ، وإذا هم قد جعلوا طعاما ، فوضعوه بين أيدي الآلهة ، قالوا : إذا كان حين نرجع رجعنا ، وقد باركت الآلهة في طعامنا فأكلنا ، فلما نظر إليهم
إبراهيم ، وإلى ما بين أيديهم من الطعام (
قال ألا تأكلون ) فلما لم تجبه ، قال (
ما لكم لا تنطقون فراغ عليهم ضربا باليمين ) فأخذ فأس حديد ، فنقر كل صنم في حافتيه ، ثم علق الفأس في عنق الصنم الأكبر ، ثم خرج ، فلما جاء القوم إلى طعامهم نظروا إلى آلهتهم (
قالوا من فعل هذا بآلهتنا إنه لمن الظالمين قالوا سمعنا فتى يذكرهم يقال له إبراهيم ) .
وقوله (
إلا كبيرا لهم ) يقول : إلا عظيما للآلهة ، فإن
إبراهيم لم يكسره ، ولكنه فيما ذكر علق الفأس في عنقه .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
القاسم قال : ثنا
الحسين قال : ثني
[ ص: 459 ] حجاج عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج (
إلا كبيرا لهم ) قال : قال
ابن عباس إلا عظيما لهم عظيم آلهتهم ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج وقال
مجاهد : وجعل
إبراهيم الفأس التي أهلك بها أصنامهم مسندة إلى صدر كبيرهم الذي ترك .
حدثنا
محمد بن عمرو قال : ثنا
أبو عاصم قال : ثنا
عيسى وحدثني
الحارث قال : ثنا
الحسن قال : ثنا
ورقاء جميعا ، عن
ابن أبي نجيح عن
مجاهد قال : جعل
إبراهيم الفأس التي أهلك بها أصنامهم مسندة إلى صدر كبيرهم الذي ترك .
حدثنا
ابن حميد قال : ثنا
سلمة عن
ابن إسحاق قال : أقبل عليهن كما قال الله تبارك وتعالى (
ضربا باليمين ) ثم جعل يكسرهن بفأس في يده ، حتى إذا بقي أعظم صنم منها ربط الفأس بيده ، ثم تركهن ، فلما رجع قومه ، رأوا ما صنع بأصنامهم ، فراعهم ذلك وأعظموه وقالوا : من فعل هذا بآلهتنا إنه لمن الظالمين ، وقوله (
لعلهم إليه يرجعون ) يقول : فعل ذلك
إبراهيم بآلهتهم ليعتبروا ويعلموا أنها إذا لم تدفع عن نفسها ما فعل بها
إبراهيم ، فهي من أن تدفع عن غيرها من أرادها بسوء أبعد ، فيرجعوا عما هم عليه مقيمون من عبادتها إلى ما هو عليه من دينه وتوحيد الله ، والبراءة من الأوثان .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
بشر قال : ثنا
يزيد قال : ثنا
سعيد عن
قتادة (
لعلهم إليه يرجعون ) قال : كادهم بذلك لعلهم يتذكرون أو يبصرون .