صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ( 12 ) )

يقول تعالى ذكره : ( ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ) أسللناه منه ، فالسلالة : هي المستلة من كل تربة ، ولذلك كان آدم خلق من تربة أخذت من أديم الأرض .

وبنحو الذي قلنا في ذلك ، قال أهل التأويل على اختلاف منهم في المعني بالإنسان في هذا الموضع ، فقال بعضهم : عنى به آدم .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : ( من طين ) قال : استل آدم من الطين .

حدثنا الحسن ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن قتادة ، في قوله : ( من سلالة من طين ) قال : استل آدم من طين ، وخلقت ذريته من ماء مهين .

وقال آخرون : بل معنى ذلك : ولقد خلقنا ولد آدم ، وهو الإنسان الذي ذكر في هذا الموضع ، من سلالة ، وهي النطفة التي استلت من ظهر الفحل من طين ، وهو آدم الذي خلق من طين .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا القاسم ، قال : ثنا الحسين ، قال : ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن المنهال بن عمرو ، عن أبي يحيى ، عن ابن عباس : ( من سلالة من طين ) قال : صفوة الماء .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قول الله : ( [ ص: 15 ] من سلالة ) من مني آدم .

حدثنا القاسم . قال : ثنا الحسين . قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، مثله .

وأولى القولين في ذلك بالصواب قول من قال : معناه : ولقد خلقنا ابن آدم من سلالة آدم ، وهي صفة مائه ، وآدم هو الطين; لأنه خلق منه .

وإنما قلنا ذلك أولى التأويلين بالآية; لدلالة قوله : ( ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ) على أن ذلك كذلك; لأنه معلوم أنه لم يصر في قرار مكين إلا بعد خلقه في صلب الفحل ، ومن بعد تحوله من صلبه صار في قرار مكين; والعرب تسمي ولد الرجل ونطفته : سليله وسلالته . لأنهما مسلولان منه ، ومن السلالة قول بعضهم :


حملت به عضب الأديم غضنفرا سلالة فرج كان غير حصين



وقول الآخر :


وهل كنت إلا مهرة عربية     سلالة أفراس تحللها بغل



فمن قال : سلالة جمعها سلالات ، وربما جمعوها سلائل ، وليس بالكثير . لأن السلائل جمع للسليل ، ومنه قول بعضهم :


إذا أنتجت منها المهارى تشابهت     على القود إلا بالأنوف سلائله



[ ص: 16 ] وقول الراجز :


يقذفن في أسلابها بالسلائل



التالي السابق


الخدمات العلمية