القول في
تأويل قوله تعالى : ( قال نكروا لها عرشها ننظر أتهتدي أم تكون من الذين لا يهتدون ( 41 ) )
يقول تعالى ذكره : قال
سليمان - لما أتى عرش بلقيس صاحبة
سبأ ، وقدمت هي عليه ، لجنده : غيروا لهذه المرأة سريرها .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
القاسم ، قال : ثنا
الحسين ، قال : ثنا
أبو سفيان ، عن
معمر ، عن
قتادة ، قوله : (
نكروا لها عرشها ) قال : غيروا .
حدثني
محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس : فلما أتته (
قال نكروا لها عرشها ) قال : وتنكير العرش ، أنه زيد فيه ونقص .
حدثني
محمد بن عمرو ، قال : ثنا
أبو عاصم ، قال : ثنا
عيسى ; وحدثني
الحارث ، قال : ثنا
الحسن ، قال : ثنا
ورقاء جميعا ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، قوله : (
نكروا لها عرشها ) قال : غيروه .
حدثنا
القاسم ، قال : ثنا
الحسين ، قال : ثني
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
مجاهد ، نحوه .
حدثني
يونس ، قال : أخبرنا
ابن وهب ، قال : قال
ابن زيد ، في قوله : (
نكروا لها عرشها ) قال : مجلسها الذي تجلس فيه .
حدثت عن
الحسين ، قال : سمعت
أبا معاذ يقول ، أخبرنا
عبيد ، قال : سمعت
الضحاك يقول في قوله : (
نكروا لها عرشها ) أمرهم أن يزيدوا فيه ، وينقصوا منه .
[ ص: 470 ]
وقوله : (
ننظر أتهتدي ) يقول : ننظر أتعقل فتثبت عرشها أنه هو الذي لها (
أم تكون من الذين لا يهتدون ) يقول : من الذين لا يعقلون فلا تثبت عرشها .
وقيل : إن
سليمان إنما نكر لها عرشها ، وأمر بالصرح يعمل لها ، من أجل أن الشياطين كانوا أخبروه أنه لا عقل لها ، وأن رجلها كحافر حمار ، فأراد أن يعرف صحة ما قيل له من ذلك .
وبنحو الذي قلنا في تأويل قوله (
أتهتدي أم تكون من الذين لا يهتدون ) قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس : (
ننظر أتهتدي أم تكون من الذين لا يهتدون ) قال : زيد في عرشها ونقص منه ; لينظر إلى عقلها ، فوجدت ثابتة العقل .
حدثنا
القاسم ، قال : ثنا
الحسين ، قال : ثني
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
مجاهد : (
ننظر أتهتدي ) أتعرفه ؟ .
حدثني
محمد بن عمرو ، قال : ثنا
أبو عاصم ، قال : ثنا
عيسى ، وحدثني
الحارث ، قال : ثنا
الحسن ، قال : ثني
ورقاء جميعا ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، قوله : (
ننظر أتهتدي ) قال : تعرفه .
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
سلمة ، عن
ابن إسحاق ، عن بعض أهل العلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه : (
أتهتدي أم تكون من الذين لا يهتدون ) أي أتعقل ، أم تكون من الذين لا يعقلون ؟ ففعل ذلك لينظر أتعرفه ، أم لا تعرفه ؟