القول في تأويل قوله تعالى : (
ولإن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير ( 120 ) )
قال
أبو جعفر : يعني - جل ثناؤه - بقوله : ( ولإن اتبعت ) ، يا
محمد ، هوى هؤلاء
اليهود والنصارى - فيما يرضيهم عنك - من تهود وتنصر ، فصرت من ذلك
[ ص: 564 ] إلى إرضائهم ، ووافقت فيه محبتهم - من بعد الذي جاءك من العلم بضلالتهم وكفرهم بربهم ، ومن بعد الذي اقتصصت عليك من نبإهم في هذه السورة - ما لك من الله من ولي يعني بذلك : ليس لك يا
محمد من ولي يلي أمرك ، وقيم يقوم به ولا نصير ، ينصرك من الله ، فيدفع عنك ما ينزل بك من عقوبته ، ويمنعك من ذلك ، إن أحل بك ذلك ربك ، وقد بينا معنى "الولي" و"النصير" فيما مضى قبل .
وقد قيل : إن الله تعالى ذكره أنزل هذه الآية على نبيه
محمد صلى الله عليه وسلم؛ لأن
اليهود والنصارى دعته إلى أديانها ، وقال كل حزب منهم : إن الهدى هو ما نحن عليه دون ما عليه ، غيرنا من سائر الملل ، فوعظه الله أن يفعل ذلك ، وعلمه الحجة الفاصلة بينهم فيما ادعى كل فريق منهم .