صفحة جزء
[ ص: 487 ] تفسير سورة يس [ ص: 488 ] [ ص: 489 ] بسم الله الرحمن الرحيم

القول في تأويل قوله تعالى : ( يس ( 1 ) والقرآن الحكيم ( 2 ) إنك لمن المرسلين ( 3 ) على صراط مستقيم ( 4 ) )

اختلف أهل التأويل في تأويل قوله ( يس ) فقال بعضهم : هو قسم أقسم الله به ، وهو من أسماء الله .

ذكر من قال ذلك :

حدثني علي قال : ثنا أبو صالح قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، قوله ( يس ) قال : فإنه قسم أقسمه الله ، وهو من أسماء الله وقال آخرون : معناه : يا رجل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن حميد قال : ثنا أبو تميلة قال : ثنا الحسين بن واقد ، عن يزيد ، عن عكرمة ، عن ابن عباس في قوله ( يس ) قال : يا إنسان بالحبشية .

حدثنا ابن المثنى قال : ثنا محمد بن جعفر قال : ثنا شعبة ، عن شرقي قال : سمعت عكرمة يقول : تفسير ) يس ) : يا إنسان .

وقال آخرون : هو مفتاح كلام افتتح الله به كلامه .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن بشار قال : ثنا مؤمل قال : ثنا سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قال : ( يس ) مفتاح كلام افتتح الله به كلامه .

[ ص: 490 ] وقال آخرون : بل هو اسم من أسماء القرآن .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله ( يس ) قال : كل هجاء في القرآن اسم من أسماء القرآن .

قال أبو جعفر ، وقد بينا القول فيما مضى في نظائر ذلك من حروف الهجاء بما أغنى عن إعادته وتكريره في هذا الموضع .

وقوله ( والقرآن الحكيم ) يقول : والقرآن المحكم بما فيه من أحكامه ، وبينات حججه ( إنك لمن المرسلين ) يقول - تعالى ذكره - مقسما بوحيه وتنزيله لنبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - : إنك يا محمد لمن المرسلين بوحي الله إلى عباده .

كما حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( والقرآن الحكيم إنك لمن المرسلين ) قسم كما تسمعون ( إنك لمن المرسلين على صراط مستقيم ) .

وقوله ( على صراط مستقيم ) يقول : على طريق لا اعوجاج فيه من الهدى وهو الإسلام .

كما حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( على صراط مستقيم ) : أي على الإسلام .

وفي قوله ( على صراط مستقيم ) وجهان ; أحدهما : أن يكون معناه : إنك لمن المرسلين على استقامة من الحق ، فيكون حينئذ " على " من قوله ( على صراط مستقيم ) من صلة الإرسال . والآخر أن يكون خبرا مبتدأ ، كأنه قيل : إنك لمن المرسلين ، إنك على صراط مستقيم .

التالي السابق


الخدمات العلمية