صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( أو تقول لو أن الله هداني لكنت من المتقين ( 57 ) أو تقول حين ترى العذاب لو أن لي كرة فأكون من المحسنين ( 58 ) )

يقول - تعالى ذكره - : وأنيبوا إلى ربكم أيها الناس ، وأسلموا له ، أن لا تقول نفس يوم القيامة : يا حسرتا على ما فرطت في جنب الله ، فى أمر الله ، وأن لا تقول نفس أخرى : لو أن الله هداني للحق ، فوفقني للرشاد لكنت ممن اتقاه بطاعته واتباع رضاه ، أو أن لا تقول أخرى حين ترى عذاب الله فتعاينه ( لو أن لي كرة ) تقول لو أن لي رجعة إلى الدنيا ( فأكون من المحسنين ) الذين [ ص: 316 ] أحسنوا في طاعة ربهم ، والعمل بما أمرتهم به الرسل .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( يا حسرتا على ما فرطت في جنب الله ) . . . الآية ، قال : هذا قول صنف منهم ( أو تقول لو أن الله هداني ) . . . الآية ، قال . هذا قول صنف آخر : ( أو تقول حين ترى العذاب ) الآية ، يعني بقوله ( لو أن لي كرة ) رجعة إلى الدنيا ، قال : هذا صنف آخر .

حدثني علي قال : ثنا أبو صالح قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس قوله : ( أن تقول نفس يا حسرتا على ما فرطت في جنب الله ) قال : أخبر الله ما العباد قائلوه قبل أن يقولوه ، وعملهم قبل أن يعملوه ، قال : ( ولا ينبئك مثل خبير ) ( أن تقول نفس ياحسرتا على ما فرطت في جنب الله ) أو تقول لو أن الله هداني ) . . . إلى قوله : ( فأكون من المحسنين ) يقول : من المهتدين ، فأخبر الله سبحانه أنهم لو ردوا لم يقدروا على الهدى ، وقال ( ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه وإنهم لكاذبون ) وقال : ( ونقلب أفئدتهم وأبصارهم ) كما لم يؤمنوا به أول مرة ، قال : ولو ردوا إلى الدنيا لحيل بينهم وبين الهدى ، كما حلنا بينهم وبينه أول مرة وهم في الدنيا .

وفي نصب قوله ( فأكون ) وجهان ، أحدهما : أن يكون نصبه على أنه جواب لو والثاني : على الرد على موضع الكرة ، وتوجيه الكرة في المعنى إلى : لو أن لي أن أكر ، كما قال الشاعر :


فما لك منها غير ذكرى وحسرة وتسأل عن ركبانها أين يمموا ؟

[ ص: 317 ]

فنصب " تسأل " عطفا بها على موضع الذكرى ، لأن معنى الكلام : فما لك ب " يرسل " على موضع الوحي في قوله : ( إلا وحيا ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية