القول في
تأويل قوله تعالى : ( أم أنا خير من هذا الذي هو مهين ولا يكاد يبين ( 52 )
فلولا ألقي عليه أسورة من ذهب أو جاء معه الملائكة مقترنين ( 53 ) )
يقول - تعالى ذكره - مخبرا عن قيل
فرعون لقومه بعد احتجاجه عليهم بملكه وسلطانه ، وبيان لسانه وتمام خلقه ، وفضل ما بينه وبين
موسى بالصفات التي وصف بها نفسه
وموسى : أنا خير أيها القوم ، وصفتي هذه الصفة التي وصفت لكم (
أم هذا الذي هو مهين ) لا شيء له من الملك والأموال مع العلة التي في جسده ، والآفة التي بلسانه ، فلا يكاد من أجلها يبين كلامه ؟ .
وقد اختلف في معنى قوله : ( أم ) في هذا الموضع ، فقال بعضهم : معناها : بل أنا خير ، وقالوا . ذلك خير ، لا استفهام .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا محمد : قال : ثنا
أحمد قال : ثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قوله : (
أم أنا خير من هذا الذي هو مهين ) قال : بل أنا خير من هذا .
[ ص: 618 ] وبنحو ذلك كان يقول بعض أهل العلم بكلام العرب من
أهل البصرة .
وقال بعض نحويي
الكوفة ، هو من الاستفهام الذي جعل بأم لاتصاله بكلام قبله . قال : وإن شئت رددته على قوله : (
أليس لي ملك مصر ) ؟ وإذا وجه الكلام إلى أنه استفهام ، وجب أن يكون في الكلام محذوف استغني بذكر ما ذكر مما ترك ذكره ، ويكون معنى الكلام حينئذ : أنا خير أيها القوم من هذا الذي هو مهين ، أم هو ؟ .
وذكر عن بعض القراء أنه كان يقرأ ذلك " أما أنا خير " .
حدثنا بذلك عن الفراء قال : أخبرني بعض المشيخة أنه بلغه أن بعض القراء قرأ كذلك ، ولو كانت هذه القراءة قراءة مستفيضة في قراءة الأمصار لكانت صحيحة ، وكان معناها حسنا ، غير أنها خلاف ما عليه قراء الأمصار ، فلا أستجيز القراءة بها ، وعلى هذه القراءة لو صحت لا كلفة له في معناها ولا مؤنة .
والصواب من القراءة في ذلك ما عليه قراء الأمصار . وأولى التأويلات بالكلام إذ كان ذلك كذلك ، تأويل من جعل : أم أنا ( خير ) ؟ من الاستفهام الذي جعل بأم ، لاتصاله بما قبله من الكلام ، ووجهه إلى أنه بمعنى : أأنا خير من هذا الذي هو مهين ؟ أم هو ؟ ثم ترك ذكر أم هو ، لما في الكلام من الدليل عليه .
وعنى بقوله : (
من هذا الذي هو مهين ) : من هذا الذي هو ضعيف لقلة ماله ، وأنه ليس له من الملك والسلطان ما له .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
بشر قال : ثنا
يزيد قال : ثنا
سعيد ، عن
قتادة (
أم أنا خير من هذا الذي هو مهين ) قال : ضعيف .
حدثنا
محمد قال : ثنا
أحمد قال : ثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي (
من هذا الذي هو مهين ) قال : المهين : الضعيف .
[ ص: 619 ]
وقوله : (
ولا يكاد يبين ) يقول : ولا يكاد يبين الكلام من عي لسانه . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
بشر قال : ثنا
يزيد قال : ثنا
سعيد ، عن
قتادة (
ولا يكاد يبين ) : أي عيي اللسان .
حدثنا
محمد قال : ثنا
أحمد قال : ثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي (
ولا يكاد يبين ) الكلام .
وقوله : (
فلولا ألقي عليه أسورة من ذهب ) يقول : فهلا ألقي على
موسى إن كان صادقا أنه رسول رب العالمين أسورة من ذهب ، وهو جمع سوار ، وهو القلب الذي يجعل في اليد .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
محمد بن سعد قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس قوله : (
أسورة من ذهب ) يقول : أقلبة من ذهب .
حدثنا
بشر قال : ثنا
يزيد قال : ثنا
سعيد ، عن
قتادة (
أسورة من ذهب ) : أي أقلبة من ذهب .
واختلفت القراء في قراءة ذلك ، فقرأته عامة قراء
المدينة والبصرة والكوفة " فلولا ألقي عليه أساورة من ذهب " . وذكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري أنه كان يقرؤه (
أسورة من ذهب ) .
وأولى القراءتين في ذلك بالصواب عندي ما عليه قرأة الأمصار ، وإن كانت الأخرى صحيحة المعنى .
[ ص: 620 ]
واختلف أهل العربية في واحد الأساورة ، والأسورة ، فقال بعض نحويي
البصرة : الأسورة جمع إسوار قال : والأساورة جمع الأسورة؛ وقال : ومن قرأ ذلك أساورة ، فإنه أراد أساوير والله أعلم ، فجعل الهاء عوضا من الياء ، مثل الزنادقة صارت الهاء فيها عوضا من الياء التي في زناديق . وقال بعض نحويي
الكوفة : من قرأ ( أساورة ) جعل واحدها إسوارا؛ ومن قرأ ( أسورة ) جعل واحدها سوارا؛ وقال : قد تكون الأساورة جمع أسورة كما يقال في جمع الأسقية الأساقي ، وفي جمع الأكرع الأكارع . وقال آخر منهم قد قيل في سوار اليد : يجوز فيه أسوار وإسوار؛ قال : فيجوز على هذه اللغة أن يكون أساورة جمعه . وحكي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو بن العلاء أنه كان يقول : واحد الأساورة إسوار؛ قال : وتصديقه في قراءة
أبي بن كعب " فلولا ألقي عليه أساورة من ذهب " فإن كان ما حكي من الرواية من أنه يجوز أن يقال في سوار اليد إسوار ، فلا مؤنة في جمعه أساورة ، ولست أعلم ذلك صحيحا عن العرب برواية عنها ، وذلك أن المعروف في كلامهم من معنى الإسوار : الرجل الرامي ، الحاذق بالرمي من رجال العجم . وأما الذي يلبس في اليد ، فإن المعروف من أسمائه عندهم سوارا . فإذا كان ذلك كذلك ، فالذي هو أولى بالأساورة أن يكون جمع أسورة على ما قاله الذي ذكرنا قوله في ذلك .
وقوله : (
أو جاء معه الملائكة مقترنين ) يقول : أو هلا إن كان صادقا جاء معه الملائكة مقترنين قد اقترن بعضهم ببعض ، فتتابعوا يشهدون له بأنه لله رسول إليهم . وبنحو الذي قلنا في ذلك ، قال أهل التأويل على اختلاف منهم في العبارة على تأويله ، فقال بعضهم : يمشون معا .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
محمد بن عمرو قال
أبو عاصم قال ثنا
عيسى ، وحدثني
الحارث قال : ثنا
الحسن قال : ثنا
ورقاء جميعا ، عن
ابن نجيح ، عن
[ ص: 621 ] مجاهد ، في قوله : (
الملائكة مقترنين ) قال : يمشون معا .
وقال آخرون : متتابعين .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
بشر قال : ثنا
زيد قال : ثنا
سعيد ، عن
قتادة (
أو جاء معه الملائكة مقترنين ) : أي متتابعين .
حدثنا
ابن عبد الأعلى قال : ثنا
ابن ثور ، عن
معمر ، عن
قتادة ، مثله .
وقال آخرون : يقارن بعضهم بعضا .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
محمد قال ثنا
أحمد قال : ثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي (
أو جاء معه الملائكة مقترنين ) قال : يقارن بعضهم بعضا .