القول في تأويل قوله تعالى : (
فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب ( 39 )
ومن الليل فسبحه وأدبار السجود ( 40 ) )
يقول - تعالى ذكره - لنبيه
محمد - صلى الله عليه وسلم - : فاصبر يا
محمد على ما يقول هؤلاء اليهود ، وما يفترون على الله ، ويكذبون عليه ، فإن الله لهم بالمرصاد (
وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس ) يقول : وصل بحمد ربك صلاة الصبح قبل طلوع الشمس وصلاة العصر قبل الغروب .
كما حدثنا
بشر قال : ثنا
يزيد قال : ثنا
سعيد ، عن
قتادة [ ص: 377 ] (
وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس ) لصلاة الفجر ، وقبل غروبها : العصر .
حدثني
يونس قال : أخبرنا
ابن وهب قال : قال
ابن زيد في قوله (
وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب ) قبل طلوع الشمس : الصبح ، وقبل الغروب : العصر .
وقوله (
ومن الليل فسبحه ) اختلف أهل التأويل في التسبيح الذي أمر به من الليل ، فقال بعضهم : عنى به صلاة العتمة .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
يونس قال : أخبرنا
ابن وهب قال : قال
ابن زيد في قوله (
ومن الليل ) قال : العتمة وقال آخرون : هي الصلاة بالليل في أي وقت صلى .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
محمد بن عمارة الأسدي قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى قال : أخبرنا
إسرائيل ، عن
أبي يحيى ، عن
مجاهد (
ومن الليل فسبحه ) قال : من الليل كله .
والقول الذي قاله
مجاهد في ذلك أقرب إلى الصواب ، وذلك أن الله جل ثناؤه قال (
ومن الليل فسبحه ) فلم يحد وقتا من الليل دون وقت . وإذا كان ذلك كذلك كان على جميع ساعات الليل . وإذا كان الأمر في ذلك على ما وصفنا ، فهو بأن يكون أمرا بصلاة المغرب والعشاء ، أشبه منه بأن يكون أمرا بصلاة العتمة ، لأنهما يصليان ليلا .
وقوله ( وأدبار السجود ) يقول : سبح بحمد ربك أدبار السجود من صلاتك .
واختلف أهل التأويل في معنى التسبيح الذي أمر الله نبيه أن يسبحه أدبار السجود ، فقال بعضهم : عني به الصلاة ، قالوا : وهما الركعتان اللتان يصليان بعد صلاة المغرب .
[ ص: 378 ]
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
ابن حميد قال : ثنا
حكام قال : ثنا
عنبسة ، عن
أبي إسحاق ، عن
الحارث قال : سألت
عليا ، عن أدبار السجود ، فقال : الركعتان بعد المغرب .
حدثني
يعقوب قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
مجاهد قال : قال
علي رضي الله عنه (
وأدبار السجود ) : الركعتان بعد المغرب .
حدثنا
أبو كريب قال : ثنا
مصعب بن سلام ، عن
الأجلح ، عن
أبي إسحاق ، عن
الحارث . قال : سمعت
عليا رضي الله عنه يقول (
وأدبار السجود ) : الركعتان بعد المغرب .
حدثنا
ابن بشار قال : ثنا
أبو عاصم قال : ثنا
سفيان ، عن
أبي إسحاق ، عن
الحارث ، عن
علي رضي الله عنه ، في قوله (
وأدبار السجود ) قال : الركعتان بعد المغرب .
قال : ثنا
يحيى قال : ثنا
سفيان ، عن
أبي إسحاق ، عن
الحارث ، عن
عاصم بن ضمرة ، عن
الحسن بن علي رضي الله عنهما ، قال (
وأدبار السجود ) : الركعتان بعد المغرب .
حدثني
علي بن سهل قال : ثنا
مؤمل قال : ثنا
حماد قال : ثنا
علي بن زيد ، عن
أوس بن خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : أدبار السجود : ركعتان بعد صلاة المغرب .
حدثنا
ابن بشار قال : ثنا
عبد الرحمن قال : ثنا
سفيان ، عن
علوان بن أبي مالك ، عن
الشعبي قال : (
وأدبار السجود ) الركعتان بعد المغرب .
حدثنا
ابن حميد قال : ثنا
مهران ، عن
سفيان ، عن
جابر ، عن
عكرمة ، عن
ابن عباس وإبراهيم بن مهاجر ، عن
مجاهد (
وأدبار السجود ) : الركعتان بعد المغرب .
حدثنا
ابن بشار قال : ثنا
عبد الرحمن قال : ثنا
سفيان ، عن
[ ص: 379 ] إبراهيم بن مهاجر ، عن
إبراهيم ، مثله .
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى . قال : ثنا
محمد بن جعفر قال : ثنا
شعبة ، عن
إبراهيم بن مهاجر ، عن
إبراهيم في هذه الآية (
ومن الليل فسبحه وأدبار السجود ) - (
وإدبار النجوم ) قال : الركعتان قبل الصبح ، والركعتان بعد المغرب ، قال
شعبة : لا أدري أيتهما أدبار السجود ، ولا أدري أيتهما إدبار النجوم .
حدثني
محمد بن عمرو قال : ثنا
أبو عاصم قال : ثنا
عيسى ، وحدثني
الحارث قال : ثنا
الحسن قال : ثنا
ورقاء جميعا ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد في قوله (
وأدبار السجود ) قال : كان مجاهد يقول : ركعتان بعد المغرب .
حدثني
محمد بن سعد قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس قوله (
وأدبار السجود ) قال : هما السجدتان بعد صلاة المغرب .
حدثنا
أبو كريب قال : ثنا
أبو فضيل ، عن
رشدين بن كريب ، عن أبيه ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=811788عن ابن عباس قال : قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " يا ابن عباس ركعتان بعد المغرب أدبار السجود " .
حدثني
محمد بن عبد الله بن عبد الحكم قال : أخبرنا
أبو زرعة ،
وهبة الله بن راشد قال : أخبرنا
حيوة بن شريح قال : أخبرنا
أبو صخر ، أنه سمع
أبا معاوية البجلي من
أهل الكوفة يقول : سمعت
أبا الصهباء البكري يقول : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن (
أدبار السجود ) قال : هما ركعتان بعد المغرب .
حدثني
سعيد بن عمرو السكوني قال : ثنا
بقية قال : ثنا
جرير قال : ثنا
حمير بن يزيد الرحبي ، عن
كريب بن يزيد الرحبي ; قال : وكان
nindex.php?page=showalam&ids=15622جبير بن نفير يمشي إليه ، قال : كان إذا صلى الركعتين قبل الفجر ، والركعتين
[ ص: 380 ] بعد المغرب أخف ، وفسر إدبار النجوم ، وأدبار السجود .
حدثنا
ابن حميد قال : ثنا
مهران ، عن
عيسى بن يزيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق الهمداني ، عن
الحسن (
وأدبار السجود ) : الركعتان بعد المغرب .
حدثنا
ابن حميد قال : ثنا
حكام قال : ثنا
عنبسة ، عن
المغيرة ، عن
إبراهيم قال : كان يقال (
أدبار السجود ) : الركعتان بعد المغرب .
قال : ثنا
عنبسة ، عن
إبراهيم بن مهاجر ، عن
مجاهد (
وأدبار السجود ) : الركعتان بعد المغرب .
قال : ثنا
جرير ، عن
عطاء قال : قال
علي : أدبار السجود : الركعتان بعد المغرب .
حدثنا
ابن البر قال : ثنا
عمرو بن أبي سلمة ، قال : سئل
الأوزاعي عن الركعتين بعد المغرب ، قال : هما في كتاب الله (
فسبحه وأدبار السجود ) .
حدثنا
ابن بشار قال : ثنا
ابن أبي عدي ، عن
حميد ، عن
الحسن ، عن
علي رضي الله عنه في قوله (
وأدبار السجود ) قال : الركعتان بعد المغرب .
حدثنا
ابن عبد الأعلى قال : ثنا
ابن ثور ، عن
معمر ، عن
قتادة (
وأدبار السجود ) قال : ركعتان بعد المغرب .
وقال آخرون : عنى بقوله (
وأدبار السجود ) : التسبيح في أدبار الصلوات المكتوبات ، دون الصلاة بعدها .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
يعقوب بن إبراهيم قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية قال : ثنا
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد قال : قال
ابن عباس في (
فسبحه وأدبار السجود ) قال : هو التسبيح بعد الصلاة .
حدثني
محمد بن عمرو قال : ثنا
أبو عاصم قال : ثنا
عيسى ، [ ص: 381 ] وحدثني
الحارث قال : ثنا
الحسن قال : ثنا
ورقاء جميعا ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد في قوله (
وأدبار السجود ) قال : كان
ابن عباس يقول : التسبيح . قال ابن عمرو : في حديثه في إثر الصلوات كلها . وقال الحارث في حديثه في دبر الصلاة كلها .
وقال آخرون : هي النوافل في أدبار المكتوبات .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
بشر قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى قال : أخبرنا
ابن وهب قال : قال
ابن زيد في قوله (
وأدبار السجود ) : النوافل .
وأولى الأقوال في ذلك بالصحة ، قول من قال : هما الركعتان بعد المغرب ، لإجماع الحجة من أهل التأويل على ذلك ، ولولا ما ذكرت من إجماعها عليه ، لرأيت أن القول في ذلك ما قاله
ابن زيد ، لأن الله جل ثناؤه لم يخصص بذلك صلاة دون صلاة ، بل عم أدبار الصلوات كلها ، فقال : وأدبار السجود ، ولم تقم - بأنه معني به : دبر صلاة دون صلاة - حجة يجب التسليم لها من خبر ولا عقل .
واختلفت القراء في قراءة قوله (
وأدبار السجود ) فقرأته عامة
قراء الحجاز والكوفة ، سوى
عاصم nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ( وإدبار السجود ) بكسر الألف ، على أنه مصدر أدبر يدبر إدبارا . وقرأه
عاصم nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وأبو عمرو (
وأدبار ) بفتح الألف على مذهب جمع دبر وأدبار .
والصواب عندي الفتح على جمع دبر .