القول في تأويل قوله تعالى : (
يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون ( 9 ) )
يقول تعالى ذكره للمؤمنين به من عباده : يا أيها الذين صدقوا الله ورسوله (
إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة ) وذلك هو النداء ، ينادى بالدعاء إلى صلاة الجمعة عند قعود الإمام على المنبر للخطبة ; ومعنى الكلام : إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة (
فاسعوا إلى ذكر الله ) يقول : فامضوا إلى ذكر الله ، واعملوا له; وأصل السعي في هذا الموضع العمل ، وقد ذكرنا الشواهد على ذلك فيما مضى قبل .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
الحسن بن عرفة ، قال : ثنا
إسماعيل بن عياش ، عن
شرحبيل بن مسلم الخولاني ، في قول الله : (
فاسعوا إلى ذكر الله ) قال : فاسعوا في العمل ، وليس السعي في المشي .
حدثنا
بشر ، قال : ثنا
يزيد ، قال : ثنا
سعيد ، عن
قتادة ، قوله : (
يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله ) والسعي
[ ص: 381 ] يا ابن آدم أن تسعى بقلبك وعملك ، وهو المضي إليها .
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى ، قال : ثنا
ابن أبي عدي ، عن
شعبة ، قال : أخبرني
مغيرة ، عن
إبراهيم أنه قيل
لعمر رضي الله عنه : إن
أبيا يقرؤها ( فاسعوا ) قال : أما إنه أقرؤنا وأعلمنا بالمنسوخ وإنما هي : فامضوا .
حدثنا
عبد الحميد بن بيان السكري ، قال : أخبرنا
سفيان ، عن
الزهري ، عن
سالم ، عن أبيه ، قال : ما سمعت
عمر يقرؤها قط إلا : فامضوا .
حدثنا
أبو كريب ، قال : ثنا
ابن يمان ، قال : ثنا
حنظلة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله ، قال : كان
عمر رضي الله عنه يقرؤها : فامضوا إلى ذكر الله .
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
مهران ، عن
سفيان ، عن
حنظلة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قرأها : فامضوا .
حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، قال : أخبرنا
ابن وهب ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15776حنظلة بن أبي سفيان الجمحي ، أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله يحدث عن أبيه ، أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب يقرأ ( إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فامضوا إلى ذكر الله )
قال : أخبرنا
ابن وهب ، قال : أخبرني
يونس ، عن
ابن شهاب ، قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله بن عمر ، أن
عبد الله قال : لقد توفى الله
عمر رضي الله عنه ، وما يقرأ هذه الآية التي ذكر الله فيها الجمعة : (
يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة ) إلا : فامضوا إلى ذكر الله .
حدثني
أبو السائب ، قال : ثنا
معاوية ، عن
الأعمش ، عن
إبراهيم ، قال : كان
عبد الله يقرؤها "فامضوا إلى ذكر الله" ويقول : لو قرأتها : فاسعوا ، لسعيت حتى يسقط ردائي .
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى ، قال : ثنا
ابن أبي عدي ، عن
شعبة ، عن
سليمان ، عن
إبراهيم ، قال : قال
عبد الله : لو كان السعي لسعيت حتى يسقط ردائي ، قال : ولكنها ( فامضوا إلى ذكر الله ) قال : هكذا كان يقرؤها .
[ ص: 382 ]
حدثني
علي بن الحسين الأزدي ، قال : ثنا
يحيى بن يمان الأزدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11960أبي جعفر الرازي ، عن
الربيع عن
أبي العالية أنه يقرؤها ( فامضوا إلى ذكر الله )
حدثنا
أبو كريب ، قال : ثنا
ابن يمان ، قال : ثنا
أبو جعفر ، عن
الربيع ، عن
أبي العالية ، أنه قرأها ( فامضوا إلى ذكر الله )
حدثنا
أبو كريب ، قال : ثنا
ابن يمان ، عن
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
عطاء ، قال : هي للأحرار .
حدثنا
أبو كريب ، قال : ثنا
ابن يمان ، عن
سفيان ، عن
منصور عن رجل ، عن
مسروق ، قال : عند الوقت .
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
مهران ، عن
سفيان ، عن
منصور ، عن رجل ، عن
مسروق (
إذا نودي للصلاة ) قال : عند الوقت .
حدثنا
أبو كريب ، قال : ثنا
ابن يمان ، عن
سفيان ، عن
جابر ، عن
مجاهد ، قال : هو عند العزمة عند الخطبة ، عند الذكر .
حدثني
محمد بن عمرو ، قال : ثنا
أبو عاصم ، قال : ثنا
عيسى; وحدثني
الحارث ، قال : ثنا
الحسن ، قال : ثنا
ورقاء جميعا عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، في قوله : (
إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة ) قال : النداء عند الذكر عزيمة .
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
مهران ، عن
سفيان ، عن
جابر ، عن
مجاهد (
إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة ) قال : العزمة عند الذكر عند الخطبة .
قال : ثنا
مهران ، عن
سفيان عن
المغيرة nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش ، عن
إبراهيم ، عن
ابن مسعود ، قال : لو قرأتها ( فاسعوا ) لسعيت حتى يسقط ردائي ، وكان يقرؤها : ( فامضوا إلى ذكر الله )
قال : ثنا
مهران ، عن
سفيان ، عن
عطاء بن السائب ، عن
الشعبي ، عن
ابن مسعود قال : قرأها ( فامضوا )
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
مهران ، عن
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11992أبي حيان ، عن
عكرمة (
فاسعوا إلى ذكر الله ) قال : السعي : العمل .
حدثني
يونس ، قال : أخبرنا
ابن وهب ، قال : قال
ابن زيد : وسألته عن قول الله : (
إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله ) قال : إذا سمعتم الداعي الأول ، فأجيبوا إلى ذلك وأسرعوا ولا تبطئوا; قال : ولم يكن في زمان النبي صلى الله عليه وسلم أذان إلا أذانان : أذان حين يجلس على المنبر ، وأذان حين يقام الصلاة; قال : وهذا الآخر شيء أحدثه الناس بعد; قال : لا يحل له البيع إذا سمع النداء الذي يكون بين يدي الإمام إذا قعد على المنبر وقرأ : (
فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ) قال : ولم يأمرهم يذرون شيئا غيره ، حرم البيع ثم أذن لهم فيه إذا فرغوا من الصلاة ، قال : والسعي أن يسرع إليها ، أن يقبل إليها .
حدثنا
ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا
ابن ثور ، عن
معمر ، عن
قتادة : إن في حرف
ابن مسعود ( إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فامضوا إلى ذكر الله )
حدثت عن
الحسين ، قال : سمعت
أبا معاذ يقول : ثنا
عبيد ، قال : سمعت
الضحاك يقول في قوله : (
فاسعوا إلى ذكر الله ) السعي : هو العمل ، قال الله : (
إن سعيكم لشتى ) .
وقوله : (
وذروا البيع ) يقول : ودعوا البيع والشراء إذا نودي للصلاة عند الخطبة .
وكان
الضحاك يقول في ذلك ما حدثنا
أبو كريب ، قال : ثنا
ابن يمان ، عن
سفيان ، عن
جويبر ، عن
الضحاك ، قال : إذا زالت الشمس حرم البيع والشراء .
[ ص: 384 ]
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
مهران ، عن
سفيان ، عن
جويبر ، عن
الضحاك (
إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة ) قال : إذا زالت الشمس حرم البيع والشراء .
حدثنا
مهران ، عن
سفيان ، عن
إسماعيل السدي ، عن
أبي مالك ، قال : كان قوم يجلسون في
بقيع الزبير ، فيشترون ويبيعون إذا نودي للصلاة يوم الجمعة ، ولا يقومون ، فنزلت : (
إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة ) وأما الذكر الذي أمر الله تبارك وتعالى بالسعي إليه عباده المؤمنين ، فإنه موعظة الإمام في خطبته ، فيما قيل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
مهران ، عن
سفيان ، عن
جابر ، عن
مجاهد (
إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة ) قال : العزمة عند الذكر عند الخطبة .
حدثنا
عبد الله بن محمد الحنفي ، قال : ثنا
عبدان ، قال : أخبرنا
عبد الله ، قال : أخبرنا
منصور رجل من
أهل الكوفة ، عن
موسى بن أبي كثير ، أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب يقول : (
إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله ) فهي موعظة الإمام فإذا قضيت الصلاة بعد .
وقوله : (
ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون ) يقول : سعيكم إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة إلى ذكر الله وترك البيع خير لكم من البيع والشراء في ذلك الوقت ، إن كنتم تعلمون مصالح أنفسكم ومضارها .
واختلفت القراء في قراءة قوله : ( من يوم الجمعة ) فقرأت ذلك عامة قراء الأمصار : ( الجمعة ) بضم الميم والجيم ، خلا
الأعمش فإنه قرأها بإسكان الميم .
والصواب من القراءة في ذلك عندنا ما عليه قراء الأمصار لإجماع الحجة من القراء عليه .