القول في تأويل
قوله تعالى : ( مناع للخير معتد أثيم )
عتل بعد ذلك زنيم )
وقوله : (
مناع للخير ) . يقول تعالى ذكره : بخيل بالمال ضنين به عن الحقوق .
وقوله : (
معتد ) يقول : معتد على الناس (
أثيم ) : ذي إثم بربه .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
بشر ، قال : ثنا
يزيد ، قال : ثنا
سعيد ، عن
قتادة ، في قوله : (
معتد ) في عمله (
أثيم ) بربه .
وقوله : (
عتل ) يقول : وهو عتل ، والعتل : الجافي الشديد في كفره ، وكل شديد قوي فالعرب تسميه عتلا; ومنه قول
ذي الإصبع العدواني :
والدهر يغدو معتلا جذعا
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس ، قوله : (
عتل ) العتل : العاتل الشديد المنافق .
[ ص: 536 ]
حدثني
إسحاق بن وهب الواسطي ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14797أبو عامر العقدي ، قال : ثنا
زهير بن محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار ، عن
وهب الذماري ، قال : تبكي السماء والأرض من رجل أتم الله خلقه ، وأرحب جوفه ، وأعطاه مقضما من الدنيا ، ثم يكون ظلوما للناس ، فذلك العتل الزنيم .
حدثنا
أبو كريب ، قال : ثنا
ابن إدريس ، عن
ليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير ، قال : العتل : الأكول الشروب القوي الشديد ، يوضع في الميزان فلا يزن شعيرة ، يدفع الملك من أولئك سبعين ألفا دفعة في جهنم .
حدثنا
أبو كريب ، قال : ثنا
ابن يمان ، عن
سفيان ، عن
منصور ، عن
أبي رزين ، في قوله : (
عتل بعد ذلك زنيم ) قال : العتل : الشديد .
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
جرير ، عن
منصور ، عن
أبي رزين ، في قوله : (
عتل بعد ذلك زنيم ) قال : العتل : الصحيح .
حدثني
يونس ، قال : أخبرنا
ابن وهب ، قال : ثني
معاوية بن صالح ، عن
كثير بن الحارث ، عن
القاسم ، مولى معاوية قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=811839سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العتل الزنيم ، قال : " الفاحش اللئيم " .
قال
معاوية ، وثني
عياض بن عبد الله الفهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بمثل ذلك
حدثني
يعقوب ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، عن
أبي رجاء ، عن
الحسن ، في قوله : (
عتل بعد ذلك زنيم ) قال : فاحش الخلق ، لئيم الضريبة .
حدثنا
بشر ، قال : ثنا
يزيد ، قال : ثنا
سعيد ، عن
قتادة ، قوله : (
عتل بعد ذلك زنيم ) قال
الحسن وقتادة : هو الفاحش اللئيم الضريبة .
حدثنا
ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا
ابن ثور ، عن
معمر ، عن
الحسن ، في قوله : (
عتل ) قال : هو الفاحش اللئيم الضريبة .
قال ثنا
ابن ثور ، عن
معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
تبكي السماء من عبد أصح الله جسمه ، وأرحب جوفه ، وأعطاه من الدنيا مقضما فكان للناس ظلوما ، فذلك العتل الزنيم " .
[ ص: 537 ]
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
مهران ، عن
سفيان ، عن
منصور ، عن
أبي رزين ، قال : العتل : الصحيح الشديد .
حدثني
جعفر بن محمد البزوري ، قال : ثنا
أبو زكريا ، وهو
يحيى بن مصعب ، عن
عمر بن نافع ، قال : سئل
عكرمة ، عن (
عتل بعد ذلك زنيم ) فقال : ذلك الكافر اللئيم .
حدثني
علي بن الحسن الأزدي ، قال : ثنا
يحيى ، يعني :
ابن يمان ، عن
أبي الأشهب ، عن
الحسن في قوله : (
عتل بعد ذلك زنيم ) قال : الفاحش اللئيم الضريبة .
حدثنا
ابن بشار ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17105معاذ بن هشام ، قال : ثني أبي ، عن
قتادة ، قال : العتل الزنيم : الفاحش اللئيم الضريبة .
حدثنا
محمد بن عمرو ، قال : ثنا
أبو عاصم ، قال : ثنا
عيسى; وحدثني
الحارث ، قال : ثنا
الحسن ، قال : ثنا
ورقاء ، جميعا عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، قوله : (
عتل ) قال : شديد الأشر .
حدثت عن
الحسين ، قال : سمعت
أبا معاذ يقول : ثنا
عبيد ، قال : سمعت
الضحاك يقول : (
عتل ) قال : العتل : الشديد (
بعد ذلك زنيم ) ومعنى "بعد" في هذا الموضع معنى "مع" وتأويل الكلام : (
عتل بعد ذلك زنيم ) : أي مع العتل زنيم .
وقوله : (
زنيم ) والزنيم في كلام العرب : الملصق بالقوم وليس منهم; ومنه قول
حسان بن ثابت :
وأنت زنيم نيط في آل هاشم كما نيط خلف الراكب القدح الفرد
وقال آخر :
زنيم ليس يعرف من أبوه بغي الأم ذو حسب لئيم
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
[ ص: 538 ]
حدثني
محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثنى عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس (
زنيم ) قال : والزنيم : الدعي ، ويقال : الزنيم : رجل كانت به زنمة يعرف بها ، ويقال : هو
الأخنس بن شريق الثقفي حليف
بني زهرة . وزعم ناس من
بني زهرة أن الزنيم هو :
الأسود بن عبد يغوث الزهري ، وليس به .
حدثنا
أبو كريب ، قال : أخبرنا
ابن إدريس ، قال : ثنا
هشام ، عن
عكرمة ، قال : هو الدعي .
حدثني
يونس ، قال : أخبرنا
ابن وهب ، قال : ثني
nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال ، عن
عبد الرحمن بن حرملة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، أنه سمعه يقول في هذه الآية : (
عتل بعد ذلك زنيم ) قال
سعيد : هو الملصق بالقوم ليس منهم .
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
مهران ، عن
سفيان ، عن
جابر ، عن
الحسن ، عن
سعيد بن جبير ، قال : الزنيم الذي يعرف بالشر ، كما تعرف الشاة بزنمتها; الملصق .
حدثني
محمد بن عمرو ، قال : ثنا
أبو عاصم ، قال : ثنا
عيسى; وحدثني
الحارث ، قال : ثنا
الحسن ، وقال آخرون : هو الذي له زنمة كزنمة الشاة .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى ، قال : ثنا
عبد الأعلى ، ثنا
داود ، عن
عكرمة ، عن
ابن عباس أنه قال في الزنيم قال : نعت ، فلم يعرف حتى قيل زنيم . قال : وكانت له زنمة في عنقه يعرف بها .
وقال آخرون : كان دعيا .
حدثني
الحسين بن علي الصدائي ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم ، قال ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود بن أبي هند ، عن
عكرمة ، عن
ابن عباس ، في قوله : (
بعد ذلك زنيم ) قال : نزل على النبي صلى الله عليه وسلم (
ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم ) قال : فلم نعرفه حتى نزل على النبي صلى الله عليه وسلم (
بعد ذلك زنيم ) قال : فعرفناه له زنمة كزنمة الشاة .
حدثنا
أبو كريب ، قال : ثنا
ابن إدريس ، عن أصحاب التفسير ، قالوا : هو
[ ص: 539 ] الذي يكون له زنمة كزنمة الشاة .
حدثت عن
الحسين ، قال : سمعت
أبا معاذ يقول : ثنا
عبيد ، قال : سمعت
الضحاك يقول في قوله : ( زنيم ) : يقول : كانت له زنمة في أصل أذنه ، يقال : هو اللئيم الملصق في النسب .
وقال آخرون : هو المريب
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
تميم بن المنتصر ، قال : ثنا
إسحاق ، عن
شريك ، عن
أبي إسحاق ، عن
سعيد بن جبير ، عن
ابن عباس ، في قوله : (
عتل بعد ذلك زنيم ) قال : زنيم : المريب الذي يعرف بالشر .
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
مهران ، عن
سفيان ، عن
جابر ، عن
الحسن بن مسلم ، عن
سعيد بن جبير قال : الزنيم : الذي يعرف بالشر .
وقال آخرون : هو الظلوم .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
علي ، قال : ثنا
أبو صالح ، قال : ثني
معاوية ، عن
علي ، عن
ابن عباس ، في قوله : (
زنيم ) قال : ظلوم .
وقال آخرون : هو الذي يعرف بأبنة .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى ، قال : ثنا
محمد بن جعفر ، قال : ثنا
شعبة ، عن
أبي إسحاق ، عن
سعيد بن جبير ، عن
ابن عباس أنه قال في الزنيم : الذي يعرف بأبنة ، قال
أبو إسحاق : وسمعت الناس في إمرة زياد يقولون : العتل : الدعي .
وقال آخرون : هو الجلف الجافي .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى ، قال : ثني
عبد الأعلى ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود بن أبي هند ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب يقول : هو الجلف الجافي ، الأكول الشروب من الحرام .
وقال آخرون : هو علامة الكفر .
[ ص: 540 ]
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
أبو كريب ، ثنا
ابن يمان ، عن
سفيان ، عن
منصور ، عن
أبي رزين ، قال : الزنيم : علامة الكفر .
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
مهران ، عن
سفيان ، عن
منصور ، عن
أبي رزين ، قال : الزنيم : علامة الكافر .
حدثني
الحارث ، قال : ثنا
الحسن ، قال : ثنا
ورقاء ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، أنه كان يقول : الزنيم يعرف بهذا الوصف كما تعرف الشاة .
وقال آخرون : هو الذي يعرف باللؤم .
ذكر من قال ذلك
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
مهران ، عن
سفيان ، عن
خصيف ، عن
عكرمة ، قال : الزنيم : الذي يعرف باللؤم ، كما تعرف الشاة بزنمتها .
وقال آخرون : هو الفاجر .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
جرير ، عن
منصور ، عن
أبي رزين ، في قوله : (
عتل بعد ذلك زنيم ) قال : الزنيم : الفاجر .