صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : [ ص: 641 ] ( مما خطيئاتهم أغرقوا فأدخلوا نارا فلم يجدوا لهم من دون الله أنصارا ) ( وقال نوح رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا )

يعني تعالى ذكره بقوله : ( مما خطيئاتهم ) من خطيئاتهم ( أغرقوا ) والعرب تجعل "ما" صلة فيما نوي به مذهب الجزاء ، كما يقال : أينما تكن أكن ، وحيثما تجلس أجلس ، ومعنى الكلام : من خطيئاتهم أغرقوا .

وكان ابن زيد يقول في ذلك ما حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : ( مما خطيئاتهم ) قال : فبخطيئاتهم ( أغرقوا ) فأدخلوا نارا ، وكانت الباء ههنا فصلا في كلام العرب .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، قوله : ( مما خطيئاتهم أغرقوا ) قال : بخطيئاتهم أغرقوا .

واختلفت القراء في قراءة قوله : ( مما خطيئاتهم ) فقرأته عامة قراء الأمصار غير أبي عمرو ( مما خطيئاتهم ) بالهمز والتاء ، وقرأ ذلك أبو عمرو "مما خطاياهم" بالألف بغير همز .

والقول عندنا أنهما قراءتان معروفتان ، فبأيتهما قرأ القارئ فهو مصيب .

وقوله : ( فأدخلوا نارا ) جهنم ( فلم يجدوا لهم من دون الله أنصارا ) تقتص لهم ممن فعل ذلك بهم ، ولا تحول بينهم وبين ما فعل بهم .

وقوله : ( وقال نوح رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا ) ويعني بالديار : من يدور في الأرض ، فيذهب ويجيء فيها ، وهو فيعال من الدوران ديوارا ، اجتمعت الياء والواو ، فسبقت الياء الواو وهي ساكنة ، وأدغمت الواو فيها ، وصيرتا ياء مشددة ، كما قيل : الحي القيام ، من قمت ، وإنما هو قيوام ، والعرب تقول : ما بها ديار ولا عريب ، ولا دوي ولا صافر ، ولا نافخ ضرمة ، يعني بذلك كله : ما بها أحد .

التالي السابق


الخدمات العلمية