القول في
تأويل قوله تعالى : ( كل نفس بما كسبت رهينة ( 38 )
إلا أصحاب اليمين ( 39 )
في جنات يتساءلون ( 40 )
عن المجرمين ( 41 )
ما سلككم في سقر ( 42 )
قالوا لم نك من المصلين ( 43 )
ولم نك نطعم المسكين ( 44 )
وكنا نخوض مع الخائضين ( 45 ) ) .
يقول تعالى ذكره : كل نفس مأمورة منهية بما عملت من معصية الله في الدنيا ، رهينة في جهنم (
إلا أصحاب اليمين ) فإنهم غير مرتهنين ، ولكنهم (
في جنات يتساءلون عن المجرمين ) .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس : (
كل نفس بما كسبت رهينة ) يقول : مأخوذة بعملها .
حدثنا
بشر ، قال : ثنا
يزيد ، قال : ثنا
سعيد ، عن
قتادة ، قوله : (
كل نفس بما كسبت رهينة إلا أصحاب اليمين ) قال : غلق الناس كلهم إلا أصحاب اليمين .
حدثني
محمد بن عمرو ، قال : ثنا
أبو عاصم ، قال : ثنا
عيسى ، وحدثني
الحارث ، قال : ثنا
الحسن ، قال : ثنا
ورقاء ، جميعا عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، قوله : (
كل نفس بما كسبت رهينة إلا أصحاب اليمين ) قال : لا يحاسبون .
حدثني
يونس ، قال : أخبرنا
ابن وهب ، قال : قال
ابن زيد ، في قول الله : (
كل نفس بما كسبت رهينة إلا أصحاب اليمين ) أصحاب اليمين لا يرتهنون بذنوبهم ، ولكن يغفرها الله لهم ، وقرأ قول الله : (
إلا عباد الله المخلصين ) قال : لا يؤاخذهم الله بسيئ أعمالهم ، ولكن يغفرها الله لهم ، ويتجاوز عنهم كما وعدهم .
[ ص: 36 ]
حدثت عن
الحسين ، قال : سمعت
أبا معاذ يقول : ثنا
عبيد ، قال : سمعت
الضحاك يقول في قوله : (
كل نفس بما كسبت رهينة ) قال : كل نفس سبقت له كلمة العذاب يرتهنه الله في النار ، لا يرتهن الله أحدا من أهل الجنة ، ألم تسمع أنه قال : (
كل نفس بما كسبت رهينة إلا أصحاب اليمين ) يقول : ليسوا رهينة (
في جنات يتساءلون ) .
حدثني
محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس ، في قوله : (
إلا أصحاب اليمين ) قال : إن كان أحدهم سبقت له كلمة العذاب جعل منزله في النار يكون فيها رهنا ، وليس يرتهن أحد من أهل الجنة هم في جنات يتساءلون .
واختلف أهل التأويل في أصحاب اليمين الذين ذكرهم الله في هذا الموضع ، فقال بعضهم : هم أطفال المسلمين .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
واصل بن عبد الأعلى ، قال : ثنا
ابن فضيل ، عن
الأعمش ، عن
عثمان ، عن
زاذان ، عن
علي رضي الله عنه في هذه الآية (
كل نفس بما كسبت رهينة إلا أصحاب اليمين ) قال : هم الولدان .
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار ، قال : ثنا
مؤمل ، قال : ثنا
سفيان ، عن
عثمان أبي اليقظان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15910زاذان أبي عمر عن
علي رضي الله عنه في قوله : (
كل نفس بما كسبت رهينة إلا أصحاب اليمين ) قال : أطفال المسلمين .
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
مهران ، عن
سفيان ، عن
الأعمش ، عن
عثمان بن عمير أبي اليقظان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15910زاذان أبي عمر ، عن
علي رضي الله عنه (
إلا أصحاب اليمين ) قال : أولاد المسلمين .
حدثنا
أبو كريب ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
سفيان ، عن
أبي اليقظان ، عن
زاذان ، عن
علي رضي الله عنه (
إلا أصحاب اليمين ) قال : هم الولدان .
وقال آخرون : هم الملائكة .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
أبو كريب ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
شريك ، عن
الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12062أبي ظبيان ، [ ص: 37 ] عن
ابن عباس ، قال : هم الملائكة ، وإنما قال من قال : أصحاب اليمين في هذا الموضع : هم الولدان وأطفال المسلمين; ومن قال : هم الملائكة ، لأن هؤلاء لم يكن لهم ذنوب ، وقالوا : لم يكونوا ليسألوا المجرمين (
ما سلككم في سقر ) إلا أنهم لم يقترفوا في الدنيا مآثم ، ولو كانوا اقترفوها وعرفوها لم يكونوا ليسألوهم عما سلكهم في سقر ، لأن كل من دخل من بني
آدم ممن بلغ حد التكليف ، ولزمه فرض الأمر والنهي ، قد علم أن أحدا لا يعاقب إلا على المعصية .
وقوله : (
في جنات يتساءلون عن المجرمين ما سلككم في سقر ) يقول : أصحاب اليمين في بساتين يتساءلون عن المجرمين الذين سلكوا في سقر ، أي شيء سلككم في سقر ؟ (
قالوا لم نك من المصلين ) يقول : قال المجرمون لهم : لم نك في الدنيا من المصلين لله (
ولم نك نطعم المسكين ) بخلا بما خولهم الله ، ومنعا له من حقه .
(
وكنا نخوض مع الخائضين ) يقول : وكنا نخوض في الباطل وفيما يكرهه الله مع من يخوض فيه .
كما حدثنا
بشر ، قال : ثنا
يزيد ، قال : ثنا
سعيد ، عن
قتادة (
وكنا نخوض مع الخائضين ) قال : كلما غوى غاو غوي معه .
حدثنا
ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا
ابن ثور ، عن
معمر ، عن
قتادة قوله : (
وكنا نخوض مع الخائضين ) قال : يقولون : كلما غوى غاو غوينا معه .