[ ص: 274 ] [ ص: 275 ] [ ص: 276 ] [ ص: 277 ] بسم الله الرحمن الرحيم
القول في
تأويل قوله تعالى : ( ويل للمطففين ( 1 )
الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون ( 2 )
وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون ( 3 )
ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون ( 4 )
ليوم عظيم ( 5 )
يوم يقوم الناس لرب العالمين ( 6 ) ) .
يقول تعالى ذكره : الوادي الذي يسيل من صديد أهل جهنم في أسفلها للذين يطففون ، يعني : للذين ينقصون الناس ، ويبخسونهم حقوقهم في مكاييلهم إذا كالوهم ، أو موازينهم إذا وزنوا لهم عن الواجب لهم من الوفاء ، وأصل ذلك من الشيء الطفيف ، وهو القليل النزر ، والمطفف : المقلل حق صاحب الحق عما له من الوفاء والتمام في كيل أو وزن; ومنه قيل للقوم الذي يكونون سواء في حسبة أو عدد : هم سواء كطف الصاع ، يعني بذلك : كقرب الممتلئ منه ناقص عن الملء .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
أبو السائب ، قال : ثنا
ابن فضيل ، عن
ضرار ، عن
عبد الله ، قال : قال له رجل : يا
أبا عبد الرحمن إن أهل
المدينة ليوفون الكيل ، قال : وما يمنعهم من أن يوفوا الكيل ، وقد قال الله : (
ويل للمطففين ) حتى بلغ : (
يوم يقوم الناس لرب العالمين ) .
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11953يحيى بن واضح ، قال : ثنا
الحسين بن واقد ، عن
يزيد ، عن
عكرمة ، عن
ابن عباس قال : " لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم
المدينة ، كانوا من أخبث الناس كيلا فأنزل الله : (
ويل للمطففين ) فأحسنوا الكيل " .
[ ص: 278 ]
حدثني
محمد بن خالد بن خداش ، قال : ثنا
سلم بن قتيبة ، عن
قسام الصيرفي ، عن
عكرمة قال : أشهد أن كل كيال ووزان في النار ، فقيل له في ذلك ، فقال : إنه ليس منهم أحد يزن كما يتزن ولا يكيل كما يكتال ، وقد قال الله : (
ويل للمطففين ) .
وقوله : (
الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون ) يقول تعالى ذكره : الذين إذا اكتالوا من الناس ما لهم قبلهم من حق ، يستوفون لأنفسهم فيكتالونه منهم وافيا ، و " على " و " من " في هذا الموضع يتعاقبان غير أنه إذا قيل : اكتلت منك ، يراد : استوفيت منك .
وقوله : (
وإذا كالوهم أو وزنوهم ) يقول : وإذا هم كالوا للناس أو وزنوا لهم . ومن لغة أهل
الحجاز أن يقولوا : وزنتك حقك ، وكلتك طعامك ، بمعنى : وزنت لك وكلت لك . ومن وجه الكلام إلى هذا المعنى جعل الوقف على " هم " ، وجعل " هم " في موضع نصب . وكان
عيسى بن عمر فيما ذكر عنه يجعلهما حرفين ، ويقف على كالوا ، وعلى وزنوا ، ثم يبتدئ هم يخسرون . فمن وجه الكلام إلى هذا المعنى جعل " هم " في موضع رفع ، وجعل كالوا ووزنوا مكتفيين بأنفسهما .
والصواب في ذلك عندي الوقف على " هم " ، لأن كالوا ووزنوا لو كانا مكتفيين ، وكانت هم كلاما مستأنفا ، كانت كتابة كالوا ووزنوا بألف فاصلة بينها وبين هم مع كل واحد منهما ، إذ كان بذلك جرى الكتاب في نظائر ذلك إذا لم يكن متصلا به شيء من كنايات المفعول ، فكتابهم ذلك في هذا الموضع بغير ألف أوضح الدليل على أن قوله : ( هم ) إنما هو كناية أسماء المفعول بهم . فتأويل الكلام إذ كان الأمر على ما وصفنا على ما بينا .
وقوله : ( يخسرون ) يقول : ينقصونهم .
وقوله : ( ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون ليوم عظيم ) يقول تعالى ذكره : ألا يظن هؤلاء المطففون الناس في مكاييلهم وموازينهم أنهم مبعوثون من قبورهم بعد مماتهم ليوم عظيم شأنه : هائل أمره ، فظيع هوله .
وقوله : (
يوم يقوم الناس لرب العالمين ) فيوم يقوم تفسير عن اليوم الأول المخفوض ، ولكنه لما لم يعد عليه اللام رد إلى " مبعوثون " ، فكأنه قال : ألا يظن أولئك
[ ص: 279 ] أنهم مبعوثون يوم يقوم الناس وقد يجوز نصبه وهو بمعنى الخفض ، لأنها إضافة غير محضة ، ولو خفض ردا على اليوم الأول لم يكن لحنا ، ولو رفع جاز ، كما قال الشاعر :
وكنت كذي رجلين : رجل صحيحة ورجل رمى فيها الزمان فشلت
وذكر أن الناس يقومون لرب العالمين يوم القيامة حتى يلجمهم العرق ، فبعض يقول : مقدار ثلثمائة عام ، وبعض يقول : مقدار أربعين عاما .
ذكر من قال ذلك :
حدثني
علي بن سعيد الكندي ، قال : ثنا
عيسى بن يونس ، عن
ابن عون ، عن
نافع ، عن
ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=811136في قوله : ( يوم يقوم الناس لرب العالمين ) قال : يقوم أحدكم في رشحه إلى أنصاف أذنيه .
حدثنا
ابن وكيع ، قال : ثنا
أبو خالد الأحمر ، عن
ابن عون ، عن
نافع ، عن
ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم " (
nindex.php?page=hadith&LINKID=811137يوم يقوم الناس لرب العالمين ) قال : يغيب أحدهم في رشحه إلى أنصاف أذنيه " .
حدثنا
حميد بن مسعدة ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع ، قال : ثنا
ابن عون ، عن
نافع ، قال : قال
ابن عمر : (
يوم يقوم الناس لرب العالمين ) حتى يقوم أحدهم في رشحه إلى أنصاف أذنيه .
حدثنا
ابن وكيع ، قال : ثنا
جرير ، عن
محمد بن إسحاق ، عن
نافع ، عن
ابن عمر ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=811138 " إن الناس يوقفون يوم القيامة لعظمة الله ، حتى إن العرق ليلجمهم إلى أنصاف آذانهم " .
حدثنا ابن
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17416يونس بن بكير ، عن
محمد بن إسحاق ، عن
نافع ، عن
ابن عمر ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " (
nindex.php?page=hadith&LINKID=811139يوم يقوم الناس لرب العالمين ) يوم القيامة لعظمة الرحمن " ، ثم ذكر مثله .
[ ص: 280 ]
حدثني
محمد بن خلف العسقلاني ، قال : ثنا
آدم ، قال : ثنا
حماد بن سلمة ، عن
أيوب ، عن
نافع عن
ابن عمر قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=811140تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية ( يوم يقوم الناس لرب العالمين ) قال : يقومون حتى يبلغ الرشح إلى أنصاف آذانهم " .
حدثنا
أحمد بن محمد بن حبيب ، قال : ثنا
يعقوب بن إبراهيم ، قال : ثنا أبي ، عن
صالح ، قال : ثنا
نافع ، عن
ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=811141يوم يقوم الناس لرب العالمين ) يوم القيامة ، حتى يغيب أحدهم إلى أنصاف أذنيه في رشحه " .
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
حكام ، عن
عنبسة بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16883محارب بن دثار ، عن
ابن عمر ، في قوله : (
يوم يقوم الناس لرب العالمين ) قال : يقومون مئة سنة .
حدثنا
تميم بن المنتصر ، قال : أخبرنا
يزيد ، قال : أخبرنا
محمد بن إسحاق ، عن
نافع ، عن
ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=811142يوم يقوم الناس لرب العالمين ) يوم القيامة ، حتى إن العرق ليلجم الرجل إلى أنصاف أذنيه " .
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
سلمة ، عن
محمد بن إسحاق ، عن
نافع ، عن
ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، بنحوه .
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى nindex.php?page=showalam&ids=13631وابن وكيع ، قالا ثنا
يحيى ، عن
عبد الله ، عن
نافع ، عن
ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=811143 " يقوم الناس لرب العالمين حتى يقوم أحدهم في رشحه إلى أنصاف أذنيه " .
حدثني
محمد بن إبراهيم السليمي المعروف بابن صدران ، قال : ثنا
يعقوب بن إسحاق قال : ثنا
عبد السلام بن عجلان ، قال : ثنا
يزيد المدني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لبشير الغفاري : " كيف أنت صانع في : يوم يقوم الناس لرب العالمين مقدار ثلثمائة سنة من أيام الدنيا ، لا يأتيهم خبر من السماء ، ولا يؤمر فيهم بأمر " ، قال بشير : المستعان الله يا رسول الله ، قال : " إذا أنت أويت إلى فراشك فتعوذ بالله من كرب يوم القيامة ، وسوء الحساب " . [ ص: 281 ]
حدثني
يحيى بن طلحة اليربوعي ، قال : ثنا
شريك ، عن
الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15342المنهال بن عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، في قوله : (
يوم يقوم الناس لرب العالمين ) قال : يمكثون أربعين عاما رافعي رءوسهم إلى السماء ، لا يكلمهم أحد ، قد ألجم العرق كل بر وفاجر ، قال : فينادي مناد : أليس عدلا من ربكم أن خلقكم ثم صوركم ، ثم رزقكم ، ثم توليتم غيره أن يولي كل عبد منكم ما تولى في الدنيا ؟ قالوا : بلى ، ثم ذكر الحديث بطوله .
حدثنا
أبو كريب ، قال : ثنا
أبو بكر ، عن
الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15342المنهال بن عمرو ، عن
قيس بن سكن ، قال : حدث
عبد الله ، وهو عند
عمر (
يوم يقوم الناس لرب العالمين ) قال : إذا كان يوم القيامة يقوم الناس بين يدي رب العالمين أربعين عاما ، شاخصة أبصارهم إلى السماء حفاة عراة يلجمهم العرق ، ولا يكلمهم بشر أربعين عاما ، ثم ذكر نحوه .
حدثنا
بشر ، قال : ثنا
يزيد ، قال : ثنا
سعيد ، عن
قتادة ، قوله : (
يوم يقوم الناس لرب العالمين ) قال : ذكر لنا أن
كعبا كان يقول : يقومون ثلثمائة سنة .
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
مهران وسعيد ، عن
قتادة (
يوم يقوم الناس لرب العالمين ) قال : كان
كعب يقول : يقومون مقدار ثلثمائة سنة .
قال :
قتادة : وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14808العلاء بن زياد العدوي ، قال : بلغني أن يوم القيامة يقصر على المؤمن حتى يكون كإحدى صلاته المكتوبة .
قال : ثنا
مهران ، قال : ثنا
العمري ، عن
نافع ، عن
ابن عمر ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=811144يوم يقوم الناس لرب العالمين ) قال : يقوم الرجل في رشحه إلى أنصاف أذنيه " .
حدثني
يعقوب ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، عن
ابن عون ، عن
نافع ، عن
ابن عمر ، قال : " (
يوم يقوم الناس لرب العالمين ) حتى يقوم أحدهم في رشحه إلى أنصاف أذنيه .
قال
يعقوب ، قال
إسماعيل : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=16453لابن عون : ذكر النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث قال : " نعم إن شاء الله " .
حدثنا
أحمد بن عبد الرحمن ، قال : ثني عمي ، قال : أخبرني
مالك بن أنس ، عن
نافع ، عن
ابن عمر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=811145يقوم الناس لرب العالمين ، حتى إن أحدهم ليغيب في رشحه إلى نصف أذنيه " .